اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search
  • تدوينات
    18
  • تعليقات
    42
  • قراءات
    149,507

تفكروا ... تذكروا


أبو آدم

8,434 قراءات

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

"إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر، وإن من الناس مفاتيح للشر مغاليق للخير، فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه، وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه"

[ابن ماجه ح237، وابن أبي عاصم في السنة، وحسنه الألباني بطرقه ، السلسلة الصحيحة ح1322]

  • Like 2

9 تعليقات


Recommended Comments

" حقَّت محبتي للمتحابين في، وحقت محبتي للمتواصلين في، وحقت محبتي للمتناصحين في، وحقت محبتي للمتزاورين في، وحقت محبتي للمتباذلين في. المتحابون في على منابر من نور، يغبطهم بمكانهم النبيون، والصديقون، والشهداء"

 

رواه أحمد في المسند"5/ 239"، وابن حبان رقم "577". والترمذي رقم"2390 "في الزهد، من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه، وإسناده صحيح.

  • Like 1
رابط هذا التعليق

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

فالعبد لابد له من رزق وهو محتاج إلى ذلك
فإذا طلب رزقه من الله صار عبدا لله فقيرا إليه
وإذا طلبه من مخلوق صار عبدا لذلك المخلوق فقيرا إليه

  • Like 1
رابط هذا التعليق

عن عائشة رضي الله عنها قالت :

سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ فِى بَيْتِى هَذَا

" اللَّهُمَّ مَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فَاشْقُقْ عَلَيْهِ وَمَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ بِهِ "

 

- رواه مسلم

  • Like 1
رابط هذا التعليق

عن معاذ بن أنس، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"مَنْ كَظَمَ غَيْظًا وَهُوَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُنَفِّذَهُ دَعَاهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى رُؤُوسِ الْخَلَائِقِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ فِي أَيِّ الْحُورِ شَاءَ ".

 

أخرجه أحمد (15637) والترمذي (2021) وقال حسن غريب، وأبو داود (4777) وابن ماجة (4186)

وهو صحيح

  • Like 1
رابط هذا التعليق

عن أبي سعيد عبد الرحمن بن سمرة رضي الله عنه قال:

قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" يا عبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها وإن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فأت الذي هو خير وكفر عن يمينك "

 

- متفق عليه

شرح رياض الصالحين
المؤلف : محمد بن صالح بن محمد العثيمين

  • Like 1
رابط هذا التعليق

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

" والفتنة إذا وقعت عجز العقلاء فيها عن دفع السفهاء .... وهذا شأن الفتن , كما قال الله – سبحانه وتعالى - :
{وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً }الأنفال25 , وإذا وقعت الفتنة لم يسلم من التلوث بها إلا من عصمه الله " .

 

- منهاج السنة النبوية (4/343) الطبعة الاولى 1986 - تحقيق الدكتور محمد رشاد سالم

  • Like 1
رابط هذا التعليق

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

 

( هذا وأنا في سعة صدر لمن يخالفني فإنه وإنْ تعدّى حدود الله في بتكفير أو تفسيق أو افتراء أو عصبية جاهلية فأنْا لا أتعدى حدود الله فيه؛ بل أضبط ما أقوله وأفعله وأزنه بميزان العدل وأجعله مؤتماً بالكتاب الذي أنزله الله وجعله هدى للناس حاكماً فيما اختلفوا فيه )

مجموع الفتاوى 3/245 .

  • Like 1
رابط هذا التعليق

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله  :

( وليحذر العبد مسالك أهل الظلم والجهل الذين يرون أنهم يسلكون مسالك العلماء يسمع من أحدهم جعجعة ولا ترى لهم طحناً ، فترى أحدهم أنه في أعلى الدرجات وفي أعلى درجات العلم وهو إنما يعلم ظاهراً من الحياة الدنيا ولم يحم حول العلم الموروث عن سيد ولد آدم - صلى الله عليه وسلم - وقد تعدى على الأعراض والأموال بالقيل والقال، فأحدهم ظالم لم يسلك في كلامه مسلك أصاغر العلماء بل يتكلم بما هو من جنس كلام العامة الضلال والقصاص الجهال ليس من كلام أحدهم تصوير للصواب ولا تحرير للجواب كأهل العلم أولي الألباب، ولا عند خوض العلماء الاستدلال والاجتهاد، ولا يحسن التقليد الذي يعرفه متوسط الفقهاء لعدم معرفته بأقوال الأئمة ومآخذهم والكلام في الأحكام الشرعية لا يقبل من الباطل والتدليس ما يتفق على أهل الضلال والبدع الذين لم يأخذوا علومهم من أنوار النبوة وإنما يتكلمون بحسب آرائهم وأهوائهم، فيتكلمون بالكذب والتحريف، فيدخلون في دين الإسلام ما ليس منه، وإن كانوا لضلالهم يظنون أنهم منه، وهيهات، هيهات فإن هذا الدين محفوظ بحفظ الله له.)

مجموع الفتاوى 522/15

  • Like 1
رابط هذا التعليق

جزاكم الله خيرا على هذه المختارات وجعلها الله في ميزان حسناتكم

وسبحان الله هناك شي يدور في ذهني دائما : اليست الحياة في الدنيا بكل مافيها تحتاج الى نظام وقواعد لكي تستمر الحياة بشكل صحيح وسليم . ويعيشون البشر مع بعض بتعايش سليم مع بعض ومع الكائنات الاخرى بل كل يعرف حقوقه تجاه الاخر بل حتى مع الكائنات الاخرى مالك وماعليك.. فلابد من الاسلام وتطبيق قول الله وقول رسله وانبيائه ! فعلا دين اسلام للعيش بسلام .! فعلا دين وضع اسس واجراءات وسياسات ضرورية مادام هناك دنيا !

تخيلو بيئة عمل من غير سياسات متبعة واجراءات وضوابط ! كيف تكون ؟

اقصد اخيرا : مادام فيه دنيا فان هناك حاجة ليدخل الكل بالاسلام حتى نعيش ونتعايش مع بعض وبسلام وبتطبيق تعاليم الدين الاسلامي ! 

تحياتي

 

رابط هذا التعليق
×
×
  • اضف...

Important Information