منتدي أوفيسنا

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده ، أما بعد:


 

المنتدي مثله مثل أي عمل جماعي لابد أن تكون هناك أسس واضحة للتعامل فيه ، يقرها ثم يلزم بها الجميع للحصول علي الفائدة العامة
 

هذه قواعد طرح الاسئلة التي يرجي مراعاتها لضمان الحصول على أفضل نتيجة، وهذه القواعد ماجعلت بهدف تسلط أو تعقيد ، وإنما الهدف منها سهولة فهم المشكلة وكذلك تنظيم الفوائد وإشغال وقت الأعضاء بالجديد من المشاكل والحلول والفوائد بدل الدوران في نفس الأسئلة ونفس الأجوبة .

 

 لأن أي مشاركة مخالفة لهذه القواعد ستكون في الغالب عبئاً اضافيا علي من يبحث فى المنتدي لاحقا و معظم هذه القواعد قمت بتجميعها فى عام 2002 م أثناء إشرافي علي قسمي الأكسس و الأوفيس  فى الفريق العربي , و طبقتها لفترة طويلة و أعتقد أنها كانت ناجحة الي حد كبير. القواعد التالية بعضها منقول من قواعد وضعها مشرفين آخرين و بعضها من واقع التجربة الشخصية. , و يرجي إتباعها حتي لا تتعرض المشاركة الي الالغاء .

 

 

 

و لكن قبل أن نتحدث عن قواعد طرح الاسئلة بالتفصيل ، رجاء الي الجميع بأن لا يترددوا فى الاجابة ، اذا ظنوا أنهم يعرفونها ، فالاعتماد علي من هم أكثر خبرة و حدهم ليس هو الحل الامثل ، فكل سؤال قد يكون له أكثر من جواب سليم ، و بمشاركة الجميع ستكون الفائدة أكبر ، و لن يعيبك أن يكون ردك ليس هو الافضل ، فتوضيح عيوب رد ما هي أيضا فائدة سيستفيد منها من بعدك . كما أن مشاركة الجميع فى الرد ستؤدي لتوفير وقت لدي أهل الخبرة ليعطوا فائدة أكبر فى مجال آخر كمثال إضافى أو درس.

 

وأخيرا نذكر الاخوة بمراعاة الله عز وجل فيما يكتبونه و و بإخلاص النية

و ندعوا الله أن يكون ما يبذل من جهد من الجميع هنا من باب "علم ينتفع به "

قال رسول الله صلي الله عليه و سلم : (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية. أو علم ينتفع به. أو ولد صالح يدعو له).

و لا تترد فى نشر معلومة بهدف الاستفادة منها أو بأن تتميز بها علي غيرك

 

و القواعد المطلوب اتباعها يمكن تقسيمها الي :

قواعد تخص عنوان المشاركة      

قواعد تخص موضوع المشاركة  

قواعد تخص وضوح الشرح  

الممنوعات

بخصوص تحميل المرفقات

النصائح العامة  

 


 عنوان المشاركة

 

1 .    يجب أن يكون عنوان المشاركة  يدل على محتواها

2 .    ان لا يحتوي على عبارات مثيرة مثل " النجدة " ، "الحقونا

3.    كما يمنع منعا باتا توجيه السؤال الي شخص بعينه لان هذا قد يدفع الاخرين الي عدم الاجابة ،و الهدف هو التفاعل من الجميع.

 

 

موضوع المشاركة

 

1.    استخدم البحث في المنتدى قبل وضع سؤالك فقد يكون مكررا و بالأخص البحث فى أقسام "خلاصة المشاركات"  . و ذلك لتفادي عيوب التكرار و أهمها أن تكرار الموضوع سيصعب المهمة علي من يبحث بعدك . و سيكون عبئا لا داعي له علي قاعدة البيانات.

 

2.    يتم طرح السؤال باللغة العربية الفصحي لأنها مفهومة للجميع ،  وتجنب الكلمات ذات المرجع المحلي.

 

3.   ذكر رقم الاصدار للبرنامج والتقيد  بتسميات الشركة المنتجة للبرنامج للكائنات ما أمكن .

 

4. يمنع منعا باتا نشر أية موارد تخالف حقوق الملكية الفكرية بما فى ذلك الكتب و الكراركات و السيريال الغير رسمي ، و المخالفة تعرض المشاركة للاغاء و العضوية للايقاف

 

ملاحظة : الاقسام العامة فى المنتدي يتم تنقيح المشاركات فيها دوريا و نقلها تباعا بعد اختصارها الي أقسام خلاصة المشاركات أو حذفها اذا لم يكن بها إضافة . و أقسام خلاصة المشاركات مسموح بالاضافة المباشرة اليها الي أعضاء الشرف و المشرفين و فريق الموقع فقط لا غير . و هذا بهدف عمل تحكم فى مايضاف اليها.

 

 

 

وضوح الشرح

 

1.    يجب ذكر كافة المعلومات التي من الممكن أن تسأل عنها، مع الشرح الوافي للمشكلة لأن الشخص الذي تكتب له ليس ملما بالمشكلة مثلك .

 

2.    اذا أرفقت مثال و  أشرت له يجب  أن يكون فيه عينة فقط من البيانات ما توضيح بدقة مكان المشكلة فى المثال. دون إرسال ملفات كبيرة الحجم بدون داعي.

 

3.  بخصوص التسميات ، يفضل  أن تكون أسماء الكائنات و الحقول بالانجليزية ، لان العربية العربية تحدث فيها مشاكل مع الاكواد .

 

4.    إذكر في محتوى مشاركتك عن المجهود الذي قمت به لكي لا يأتيك رد قد قمت بمحاولة تنفيذه بالفعل.  

 

5.    لا تأخذ مواضيع  أو ردود من أماكن أخرى و تنسبها لنفسك.. هذه سرقه، إذا كنت قد أقتبست، أذكر أسم صاحب الكلام،  أو علي الاقل اذكر أن الموضوع منقول.


 

 

ممنوعات  : تعرض المشاركة للالغاء الفوري

 

1.     ممنوع نهائيا وبشكل قاطع تكرار الموضوع نفسه أو فتح موضوع جديد للمطالبة برد في موضوع سابق ، كما يمنع منعا باتا ذكر أكثر من سؤال فى نفس الموضوع ، و هذا لكي يسهل البحث  و الحصول علي المعلومة علي من بعدك. و إذا كان الموضوع استكمالا لموضوع موجود مسبقا فى الأرشيف فيرجي وضع رابط الموضوع الذي تريد استكماله أو الإضافة عليه لتسهل علي الجميع الوصول الي الموضوع المشابه.

 

2.     يمنع وضع سؤال لاعلاقة له بالموضوع الموضوع فيه التساؤل أو ليس له مناسبة في وضعه معه .

 

3.    يفضل عدم طلب عمل برنامج فهذا المنتدي للتبادل العلمي و ليس للبحث عن البرامج الجاهزة ، و لكن ابدأ بالعمل و اطرح المشاكل التي تواجهك ( بعد البحث فى المنتدي منعا للتكرار ). و ما سبق طرحه من برامج يمكنك الوصول اليها باستخدام البحث ، و يفضل ألا تخصص مشاركة لهذا الغرض و إن كان ذلك متاح لكن ممنوع الالحاح فى ذلك .

 

4.    ممنوع طرح أكثر من سؤال فى موضوع واحد ليسهل البحث عن المواضيع لاحقا.

 

5.    لا تطلب الإجابة على سؤالك إلى بريدك الخاص، الفائدة يجب أن تعم، و إحتمال تكرار نفس السؤال كبير..

 

6.     تأكد أن سؤالك في المكان الناسب لتحصل على أفضل إجابة.. لا تسأل في المنتدى العام عن مشكلة فى نالاكسيل  .
 

7.    يتم حذف اي مشاركة تحتوي علي الفاظ وعبارات واعمال مخالفة للشرع او الاخلاق او التي تجرح مشاعر الآخرين وربما يتم سحب العضوية ..

 

8.    عدم طرح أي اقتراح بخصوص المنتدى أو شكوى ضد أي مشرف أو عضو علنا ، ولتقديم شكوى  يجب مراسلة المشرف اذا كانت الشكوي بخصوص عضو أو إدارة المنتدى اذا كانت الشكوي بخصوص مشرف.

 

 


 بخصوص تحميل المرفقات

 

المرفقات يجب أن تحوي مثال مبسط و عينة كافية من البيانات بحيث تعم الفائدة دون الحاجة لتحميل ملفات كبيرة الحجم ، و فى حال تحميل

 بيانات زائدة عن الحجة سيتم تعديل المرفقات  أو حذفها بحسب الحالة

 

نصائح عامة

 

1.    يجب أن يكتب صاحب الموضوع في حالة حل مشكلته أن المشكلة قد حلت ليتوقف الأعضاء من الاستمرار في حل المشكلة.

 

2.    لا تتوقع أن يجاب على سؤالك خلال ساعات قليلة، لكن تأكد أولا تأكد سؤالك يستحق الإجابة ( غير مكرر، و يوفر معلومات كاملة) .. أحيانا يحتاج من يجيب  للوقت لجمع معلومات عن الإجابة.  و اذا تأخرت الاجابة فمن حقك الاستعجال فقط باضافة عبارة "للرفع" بدون أي عبارات أخري لا داعي لها.

 

3.     من الجميل ان تتبع الإجابة عن سؤالك بشكر لمن ساعدك، و بإخبار عن النتيجة، العديد يتابع الإسئلة، و يود ان يعرف عن النتيجة. و علي الجانب الآخر اذا لم يأتيك شكر علي موضوع قدمته ، فنرجو اعتبار كل قراءة من قراءات الموضوع باقة ورد و شكر لك من المشرفين و الأعضاء ، و نذكرك بأن الموضوع لا تقتصر فائدته علي من قرأووه فى وقته فقط ، و لكن تصل الي كل من يبحث لاحقا فى المنتدي و هم ان شاء الله أضعاف من يقرأوه فى وقته ، و نسأل الله عز و جل أن يضاعف لك الجزاء عن كل من يستفيد منه .

 

 


 

 

ملخص أهم قواعد المشاركة فى هذا المنتدي
ا
لمنتدي مفتوح لمناقشات و إضافات الجميع ، و بتم دوريا بإذن الله نقل خلاصة المشاركات الي قسم خلاصة المشاركات و الحذف الدوري للمناقشات القديمة لتسهيل الوصول الي المعلومة ، و يرجي البحث فى قسم خلاصة المشاركات قبل طرح الموضوع  ، و إنما يجب شرح السؤال بوضوح فى موضوع واضح العنوان  ليستفيد منه الجميع .

 

و أذكر ثانبة هذه القواعد ماجعلت بهدف تسلط أو تعقيد ، وإنما الهدف منها سهولة فهم المشكلة وكذلك تنظيم الفوائد وإشغال وقت الأعضاء بالجديد من المشاكل والحلول والفوائد بدل الدوران في نفس الأسئلة ونفس الأجوبة .