اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

إضافة البيان البحثية لبرنامج Word


إذهب إلى أفضل إجابة Solved by شحادة بشير,

الردود الموصى بها

أعلم أن هذه الإمكانية موجودة في الورد، لكن طريقتها غير مباشرة، وتحتاج بعض الخبرة في الورد.

لكن إضافتها للإضافة بشكل مباشر، مثل: اختر العلامة التي ترقم عليها، يكون أيسر.

- أما كتابة رقم في موضع معين، فهذا يكون عند نسخ المخطوطات مثلا، فأحتاج عند كلمة معينة -التي هي بداية صفحة في المخطوط- كتابة رقم صفحة المخطوط، ويكون بين معقوفين بهذه الصورة [10 س/أ] ثم [10 س/ب]، ثم [11 س/أ] ثم [11 س/ب] وهكذا.

س : رمز المخطوط، ويمكن أن تكون رمزا آخر، ويمكن أن يكون هناك أكثر من مخطوط، فيكون هناك أكثر من رمز.

10، 11 : رقم اللوحة.

أ ، ب : يمين اللوحة وشمالها، أو الوجه والظهر.

عند كتابة الرقم بشكل يدوي أحيانا يحدث خطأ، لكن لو كتب بطريقة آلية يكون أضبط.

والصورة: يكون هناك زر لإضافة رقم مثلا بين معقوفين بهذه الصورة [1 س/أ] ويتلوه بشكل آلي [ا س/ب]، ثم [2 س/أ] ثم [2 س/ب]، وهكذا، فيتغير الرقم [1، 2، 3، 4] وهكذا، ويتغير الرمز [س/أ] مرة، [س /ب] مرة، هكذا.

مع إمكانية كتابة الرقم بشكل يدوي إذا تطلب الأمر، مع إمكانية تغيير الرموز.

وهذا مفيد جدا للباحثين، خصواصا عند العزو إلى أرقام صفحات المخطوط، وأحيانا المطبوع، خصوصا أن الطبعات القديمة لم يكن فيها ترقيم إلا أرقام الصفحات فقط.

رابط هذا التعليق
شارك

أولاً-  بخصوص الترقيم: الأمر بسيط، يمكن إضافة خاصية لتحديد رمز ما أو عبارة، بحيث يقوم المستخدم بكتابة الرمز ضمن مربع النص، وبعد ذلك ينقر زراً لتحديد الرمز في كل أماكن تواجده، بعد أن يتم تحديده يستطيع الباحث أن يقوم بعمل ترقيم له أو تلوين أو أي شيء آخر يريده.

ثانياً- بخصوص ترقيم صفحات المخطوط: المشكلة أن الترقيم ليس له ضابط معين، وقد تعترينا عدة إشكاليات، سأوضحها لك:
- العقبة الأولى: المخطوط ليس له ضابط معين، فبعض المخطوطات قد تكون من صفحة واحدة فقط دون تحديد يمين ويسار أو وجه وظهر، فتكتب بهذا الشكل [ص:76]، وفي بعض الأبحاث قد يتم الاستعانة بنسخة واحدة من المخطوط وبالتالي لا يضاف رمز النسخة، فيكتب بهذا الشكل [240/أ]، وبعضها يوجد لها عدة نسخ كما تفضلت أنت فتكتب بهذا الشكل [1 س/أ].
- العقبة الثانية: ضمن المستند الواحد، كيف سنعرف إلى أين وصل الترقيم؟ سأوضح لك هذه الإشكالية:
لنفرض عندك الآن مستند باسم (مستند1) وقد أضفت له عدة ترقيمات للمخطوط ووصلت للرقم [20 س/أ]، وعندك مستند آخر باسم (مستند2) وأضفت له عدة ترقيمات للمخطوط ووصلت للرقم [72 س/ب]، وعندك مستند ثالث باسم (مستند3) وصلت فيه للترقيم [13 /أ] وهذا عبارة عن نسخة واحدة.
الآن عندما تعود ل(مستند1) أو (مستند2) كيف سأعرف أنا إلى أين وصلت في آخر ترقيم؟ وتزداد الصعوبة أكثر بسبب العقبة الأولى؛ لأن البرنامج أساساً لا يعرف هل طريقة الترقيم بهذا الشكل [ص:76] أم بهذا [240/أ] أم بهذا [1 س/أ]؟ وكيف سأعرف أنك الآن تريد ترقيم النسخة س أم ع أم غيرها؟

تم تعديل بواسطه شحادة بشير
  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

أستاذنا هذا نموذج لما أريده: يوجد كتاب - باب - حديث، وكل منها أمامه رمز مختلف عن الآخر.

وهذه المواضع تحتاج ترقيما، وكل ترقيم منفصل عن الآخر، فهناك ترقيم خاص بالكتب، وآخر خاص بالأبواب، وترقيم خاص بالأحاديث.

والفكرة هي: إضافة زر الترقيم على [= $ * @ %] مثلا، بحيث يختار الباحث الرمز الذي يرقم عليه.

فإذا اختار [=] مثلا، فهذا يعني أنه يريد ترقيم الأحاديث إلى آخر الكتاب.

وإذا كان الكتاب مقسما إلى عدة ملفات، فيمكن أن نضيف بداية الترقيم.

 

                           @كتاب السنة

الْحَمْدُ لِلَّهِ وَصَلَوَاتُهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ

قُرِئَ عَلَى الشَّيْخِ الصَّالِحِ أَبِى زُرْعَةَ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ الْمَقْدِسِىِّ وَأَنَا أَسْمَعُ قِيلَ لَهُ أَخْبَرَكُمُ الشَّيْخُ الْعَالِمُ أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْهَيْثَمِ الْمُقَوِّمِىُّ الْقَزْوِينِىُّ إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا قَالَ أَخْبَرَنَا أَبُو طَلْحَةَ الْقَاسِمُ بْنُ أَبِى الْمُنْذِرِ الْخَطِيبُ قَالَ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِىُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ بَحْرٍ الْقَطَّانُ قَالَ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَاجَهْ قَالَ :

 

$ باب اتِّبَاعِ سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم

= حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « مَا أَمَرْتُكُمْ بِهِ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا » .

= حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ أَخْبَرَنَا جَرِيرٌ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « ذَرُونِى مَا تَرَكْتُكُمْ فَإِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِسُؤَالِهِمْ وَاخْتِلاَفِهِمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ فَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَىْءٍ فَخُذُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَىْءٍ فَانْتَهُوا » .

= حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ وَوَكِيعٌ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « مَنْ أَطَاعَنِى فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ عَصَانِى فَقَدْ عَصَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ » .

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

في رأيي: أن تيسير إجراء العملية من الأشياء المفيدة، وخصوصا إذا كان الباحث يحتاجها كثيرا.

صحيح أن هناك كثيرا من العمليات يقوم بها الورد، لكنها تأخذ وقتا، وربما تأخذ أكثر من مرحلة، مما قد ينتج عنه خطأ، إضافة إلى الجهد والوقت.

فمن المفيد جدا تيسير هذه العمليات إذا تمت إضافتها للإضافة بالطريقة الجميلة المعهودة.

خصوصا أن الخطأ في الترقيم يعد من الأخطاء الشنيعة، لذا فمن المستحسن أن يكون بطريقة آلية.

ولا يخفى عليكم أن العمل في الأرقام -على وجه التحديد- لفترة طويلة لا بد أن يؤدي إلى خطأ.

فلا ملامة عليك أخي الحبيب في إضافة هذه الخاصية بطريقتك الجميلة البسيطة.

* وهذا يأخذنا إلى فكرة أخرى يمكن أن تضاف (للإضافة)، وهي عملية (اختبارات) ويمكن أن يشمل التالي:

1- اختيارات الإملاء.

2- اختبارات الضبط (التشكيل).

3- اختبارات الترقيم.

ومن الممكن أن يكون هناك اختبارات أخرى يمكن أن تجرى على الملف.

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

[الجديد في التحديث 4.10]:
1- في قائمة الفقرات والأنماط، تم إضافة خاصية لتمييز الجمل المكررة والمتشابهة ضمن المستند، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الخاصية تحتاج بعض الوقت حتى تقوم بإنجاز العمل، وذلك حسب عدد صفحات الملف، فملف من 25 صفحة قد يستغرق تمييز الجمل المكررة فيه حوالي 7 دقائق.
2- في قائمة معلومات، تم إضافة خاصية جديدة لمعرفة عدد الجمل ضمن المستند أو ضمن نص محدد.

رابط هذا التعليق
شارك

[الجديد في التحديث 4.20]:
في قائمة بحث واستبدال، تم إضافة خاصية بحث في ملفات متعددة، تُمكِّنك هذه الخاصية من البحث عن نص ضمن مجلد أو مسار يحوي عدة ملفات Word بامتداد docx، ثم تظهر لك النتائج، وتُعرض كل الفقرات التي توجد فيها العبارة ضمن المستند، كما يتوفر خيارات لنسخ فقرة ما أو نسخ جميع الفقرات، مع إمكانية فتح الملف المحدد أو فتح موقعه.

 

 

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الحبيب أبو عاصم المصري، والأخ العزيز مصطفى شاهين، أسأل الله تعالى أن يستجيب دعواتكم الطيبة، ولكم مثل ذلك، وأنا مسرور بمشاركتكم هذا النجاح، وأسأل الله تعالى أن يكتب فيه الفائدة للجميع، وأن يوفقنا لتطويره كي نخدم الباحثين ما استطعنا.

[الجديد في التحديث 4.30]:
في قائمة بحث واستبدال، تم إضافة خاصية تحويل ملفات doc إلى docx، وبذلك يمكنك تحويل مجموعة كبيرة من الملفات الموجودة ضمن مجلد أو مسار ما يحوي ملفات Word بامتداد doc.

 

رابط هذا التعليق
شارك

23 ساعات مضت, شحادة بشير said:

[الجديد في التحديث 4.30]:
في قائمة بحث واستبدال، تم إضافة خاصية تحويل ملفات doc إلى docx، وبذلك يمكنك تحويل مجموعة كبيرة من الملفات الموجودة ضمن مجلد أو مسار ما يحوي ملفات Word بامتداد doc.

 

أذهلتنا يا طيب بإنجازاتك المفيدة

ربنا يبارك لكم في أعمالكم

دمتم بخير

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

في ٢٢‏/١٠‏/٢٠٢٠ at 20:15, أبو عاصم المصري said:

الأستاذ شحادة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هل هناك طريقة لإيقاف عملية معينة أو إلغائها؟ وذلك أني طلبت تغيير آيان في ملف كبير للخط العثماني، وكان أغلب الآيات محولة بالفعل، وكلما مر على ما بين القوسين {} أخرج رسالة [موافق - تجاهل]؟

وهذا كان من باب الاختبار فقط، بقصد تطوير هذه الإضافة الجميلة.

أرجو المعذرة، فهذا العمل رائع، وإن شاء الله بعد فترة من التطوير الذي تقوم به، سيكون من أفضل ما يقدم للباحثين.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تم تنفيذ هذا الاقتراح أخي الحبيب أبو عاصم المصري، وأسأل الله تعالى أن يبارك بجهودكم الطيبة 🙂

 

[الجديد في التحديث 4.40]:
في العمليات التي تحتاج وقتاً طويلاً، تم إضافة زر لإيقاف العملية، حيث يمكنك إيقاف العملية متى ما أردت، وسيظهر ذلك ضمن النافذة؛ مثل: استبدال آيات المستند، الفهرسة الآلية، الأنماط المستخدمة ضمن المستند الحالي، الخطوط المستخدمة ضمن المستند الحالي.

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

قبائل.docxأماكن.docx هاتان قائمتان: (للقبائل والفرق والجماعات) و(الأماكن والبقاع)، يمكن أن تستخدما للفهرسة، بحيث يتم تحديد كل هذه الكلمات في الملف: الأماكن بلون، والقبائل بلون آخر، على أن يراجع المفهرس المواضع المحددة للتأكد من عدم اشتراكها مع كلمات أخرى لا تدخل في باب الفهرسة، مثل كلمة (أحد)، حيث إنها تحدد على أنها (مكان)، وتحدد أيضا على أنها (غزوة)، وقد لا تدخل في أي من الفهرسين، فالمفهرس يمر عليها في الملف للتأكد من دخولها في الفهرسة، ثم تقوم أداة البيان بعمل الفهرس بالطريقة المعتادة، وبهذا نكون قد فهرسنا الأماكن والقبائل، فإن لقي هذا القبول، فمن الممكن أن أجمع لك أيضا قائمة (بالغزوات والوقائع التاريخية) لإدراجها ضمن الفهارس.

وللعلم: إضافة البحث في ملفات الورد أفادتني كثيرا، فجزاك الله عنا خير الجزاء.

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بك أخي العزيز أبو عاصم المصري، وبعد:

بخصوص إضافة البحث في ملفات Word: هي مفيدة جداً، وشخصياً استفدت منها كثيراً، وخاصة عندما أريد البحث عن جزئية ضمن ملف ما؛ ككلمة مضبوطة مسبقاً، أو علم أود الترجمة له، أو غير ذلك. وفي التحديث 4.4 أصبحت العملية أسرع، وتم إضافة زر لإيقاف عملية البحث وإضافة شريط تقدم يخبرك بعدد الملفات الموجودة ضمن المسار والنسبة المئوية للعملية. وأنا مسرور أنها نالت إعجابك وأسأل الله تعالى أن يستجيب دعواتك الطيبة ولك مثل ذلك.

بخصوص الفهرسة الآلية للقبائل والأماكن وما شابههما:
فكرتك جيدة، مع التحفظ على الملاحظة التي ذكرتها حضرتك بخصوص ((الكلمات المشتركة))؛ مثلاً (فهم، أحد، ماروت، هاروت) ممكن أن تكون أسماء لقبائل وممكن أنها أفعال (فهم) أو أنها تشير لشيء مغاير (أحد) جبل أو يوم الأسبوع، وممكن تكون كلمة في آية (ماروت، هاروت)، وغير ذلك، فهذا الاشتراك يجعل العمل آلياً غير ناجح 100%.
لكن يمكن التغلب على ذلك، وهنالك عدة احتمالات يمكننا القيام بها، وسأطرحها عليكم للمناقشة:

أولاً: نقوم بعمل نافذة نفس نافذة (استبدال متعدد) يضيف من خلالها المستخدم مجموعات؛ مثلاً (مجموعة القبائل، مجموعة الأماكن، مجموعة الأعلام، مجموعة المصطلحات، إلخ) ثم بعد ذلك يمكن إضافة الكلمات ضمن كل مجموعة، ففي مجموعة القبائل مثلاً يمكن إضافة أسماء القبائل كتلك الموجودة في الملف الذي أرسلته حضرتك في مشاركتك السابقة، وفي مجموعة الأماكن يضيف أسماء الأماكن، وهكذا في بقية المجموعات، مع السماح بالتعديل والحذف والاستيراد والتصدير.
ثانياً: الفهرسة آلياً: يقوم المستخدم باختيار مجموعة ما فتظهر كل كلماتها، وينقر زر بدء الإدخال للفهرس، وهنا سنواجه مشكلة ((الكلمات المشتركة)) التي تحدثنا عنها، والآن السؤال: كيف نتغلب عليها؟
الجواب: لدينا أحد الحلين:

الحل الأول: أن نقوم بإدخال كل كلمات المجموعة المختارة للفهرس دفعة واحدة، ثم نقوم بتمييزها بلون ما كاللون الأصفر، وبعد الانتهاء يراجع المستخدم الكلمات المميزة باللون الأصفر، فما وجد أنه لا علاقة له بالفهرس قام بحذفه يدوياً، وبعد الانتهاء يحدد كامل المستند ومن خيار لون تمييز النص يختار (بلا لون) وبذلك يتخلص من اللون الأصفر.
الحل الثاني: يختار المستخدم مجموعة ما، ثم ينقر المستخدم زر (بدء الفهرسة)، والآن يمر البرنامج في المستند على كل كلمة من كلمات المجموعة كمجموعة القبائل، والمستخدم أمامه زران (موافق - لا)، فإن نقر (موافق) قام البرنامج بإدخال الكلمة للفهرس وانتقل للكلمة التالية، وإن نقر (لا) قام البرنامج بتجاوز هذه الكلمة ولم يدخلها للفهرس ثم انتقل للكلمة التالية.
فما رأيك بهذه الإستراتيجية؟ وما الحل الذي تراه مناسباً للتخلص من مشكلة ((الكلمات المشتركة))؟

 

تم تعديل بواسطه شحادة بشير
رابط هذا التعليق
شارك

من الممكن أن نحدد من القائمة الكلمات المشتركة، بحيث يتم إدراجها في الفهرس (موضعا موضعا) ويكون هناك خيار (إدراج كل الكلمات) أو (المرور على المواضع) واحدا تلو الآخر، أما بقية الكلمات غير المشتركة -وهي الأكثر- فيتم إدراجها دفعة واحدة للفهرس.

* ملحوظة: يا حبذا لو كانت هذه القائمة قابلة (للزيادة، والتعديل، والحذف).

 

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

مع ملاحظة أن الألفاظ التاريخية كثيرا ما تتفق مع الأماكن، فكلمة (بدر) مثلا أحيانا يراد بها (المكان)، وأحيانا يراد بها (الغزوة)

وكلمة (تبوك)، (خيبر)، (الجعرانة) كذلك، لذا قد توضع الكلمة الواحدة في فهرسين مثلا، فتوضع في (الأماكن)، و(الأيام التاريخية).

فمن المستحسن جدا أن نمر على هذه المواضع موضعا موضعا للتمييز.

* ثم إنه لا بد من مراجعة الباحث هذه المواضع، مع عدم الاعتماد بالشكل الكامل على الفهرسة الآلية.

ومميزات هذه المرحلة الآلية:

1- تحديد كل كلمات القائمة ضمن الفهرس.

2- سرعة التنفيذ.

3- تنبيه الباحث إلى ما قد يفوته من عناصر الفهرسة.

4- إمكانية إضافة كلمات على القائمة، أو حذفها عند الحاجة، وهذا يعطي مرونة كبيرة للباحث.

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

1- أكيد، وكالعادة القوائم والمجموعات ستكون قابلة للزيادة، والتعديل، والحذف.
2- يمكن للمستخدم أن يضيف الكلمة في أكثر من مجموعة؛ أي في أكثر من فهرس، فكلمة (تبوك، خيبر، الجعرانة) يمكنه إضافتها لمجموعة فهرس الأماكن، ويمكنه إضافتها لمجموعة فهرس الغزوات، وستظهر الكلمة في الفهرسين دون خلط ودون أي مشكلة.
3- خطر ببالي شيء مميز، وهو: عند إدخال الكلمات نطلب من المستخدم أن يحدد هل هي مشتركة أم لا؟ أي يكون هنالك مربع اختيار بعنوان [مشتركة]، إن كانت الكلمة مشتركة يقوم بتفعيل هذا المربع، وإلا يتركه غير مفعل، ثم ينقر زر إضافة لإضافة الكلمة للقائمة.
الآن عند الفهرسة، عندما يختار مجموعة ما، كمجموعة الأماكن مثلاً، سنوفر له خيارات للعرض (المشتركة - غير المشتركة - الجميع "المشتركة وغير المشتركة")، إذا اختار المشتركة، تظهر له من المجموعة فقط الكلمات التي تم تحديدها على أنها مشتركة، وهكذا.
الآن في الأسفل يوجد عدة خيارات، وهي:

- تمييز الكلمات المختارة باللون الأصفر (وهي مفيدة لمراجعة الباحث هذه المواضع).
- البدء بفهرسة كل الكلمات المختارة دفعة واحدة (وهذه ستفيده لو كان قد حدد الكلمات غير المشتركة).
- البدء بالفهرسة من خلال المرور على المواضع (وهذه ستفيده لو كان قد حدد الكلمات المشتركة)، حيث أن البرنامج سيقوم بالمرور على كل كلمة، فإن أراد فهرستها نقر زر موافق، وإلا نقر زر لا، ثم ينتقل للموضع التالي، وهكذا دواليك إلى نهاية المستند.

ما رأيك أخي العزيز؟

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

32 دقائق مضت, أبو عاصم المصري said:

تمام، فتح الله لك، وإن شاء الله ممكن مع التجربة يكون هناك اقتراح للتطوير.

الأيام التاريخية.docx 12.37 kB · 2 downloads

آمين وإياكم.

بإذن الله تعالى سأعمل على هذه الخاصية الجديدة لتخرج للنور في أقرب وقت.

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

حبيبنا الأساذ شحادة، أريد أن أقترح عليك فكرة (تخريج الحديث) من خلال الكتب الستة فقط، على أن يكون مرحلة أولى، لتكون نواة لتخريج موسع للحديث.

وتكون طريقة التخريج حسب الاختيار: (الكتاب، الباب، رقم الحديث) أو (رقم الحديث) فقط، وكل من الصورتين مطلوب.

 

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

5 ساعات مضت, أبو عاصم المصري said:

حبيبنا الأساذ شحادة، أريد أن أقترح عليك فكرة (تخريج الحديث) من خلال الكتب الستة فقط، على أن يكون مرحلة أولى، لتكون نواة لتخريج موسع للحديث.

وتكون طريقة التخريج حسب الاختيار: (الكتاب، الباب، رقم الحديث) أو (رقم الحديث) فقط، وكل من الصورتين مطلوب.

 

هذا يحتاج إلى قاعدة بيانات ضخمة مربوطة بالبرنامج.

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

الفكرة كالتالي:

1- إضافة عبارة (أخرجه البخاري: كتاب كذا، باب كذا، رقم (كذا)) تحت كل حديث من أحاديث البخاري، ويؤخذ هذا من (الكتاب) و(الباب) اللذين يندرج تحتهما الحديث.

2- يتم هذا مع كل أحاديث البخاري، وكذا مسلم، وبقية الكتب الستة.

3- بعد ذلك تجمع ملفات الكتب الستة في ملف واحد، وسيكون عددها حوالي (30000) حديث.

4- عمل مقارنة بنسبة 50% مثلا بين حديث رقم (1) في البخاري مع مجموع الأحاديث.

5- بهذا سيجد البرنامج الأحاديث التي تتشابه مع نص حديث رقم (1) من بقية الكتب.

6- جمع كل الأحاديث المتشابهة في ملف مستقل مثلا.

7- يحدث هذا مع الحديث (2، 3، 4، ....) إلى آخر ال(30000) حديث.

8- سينتج عن هذا مثلا (3000) مجموعة، كل مجموعة فيها الأحاديث المتشابهة.

9- وبالتالي عندما أبحث عن حديث سينبهني البرنامج أن هذا الحديث ضمن مجموعة (كذا)، وهذا هو تخريج الحديث.

10- سيقابلنا عبارة (نحوه) أو (بنحوه)، أو (مثله)، أو (بمثله) التي يشير بها المصنف إلى الحديث السابق، فهذه تلحق بالحديث السابق، بمعنى أنها تضاف لمجموعة الحديث السابق.

11- دائما نجعل أطول حديث في أول المجموعة.

12- يمكن لأي باحث أن ينظر في هذه المجموعة للتأكد من سلامة الربط داخل المجموعات، وأن الأحاديث بالفعل مرتبطة من حيث المتن.

13- وهناك ميزة رائعة ستتظهر أمامنا من خلال هذه المقارنات، وهي ظهور الأحاديث التي تفرد بها كل مصنف، فستظهر الأحاديث التي تفرد بها البخاري أو مسلم، وهكذا.

14- لا بد من تحديد الطبعات التي ستعتمد في هذا، وهذا ميسور، يمكن أن أعطيك قائمة بهذا.

* ملحوظة: أعلم أن هذا سيحتاج مجهودا كبيرا، لكن بإتمامه سيكون -من وجهة نظري- سبقًا، علما بأن تخريج الحديث كان قديما يستغرق وقتا طويلا، وربما يخطئ الباحث في التخريج، فيعزو الحديث مثلا لابن ماجه، وهو في صحيح البخاري، ونحو هذا، وهذا يعتبر من الكوارث.

والحمد لله جاءت الموسوعات فساعدت بصورة كبيرة جدا في موضوع التخريج، لكن هذه الفكرة لو طبقت بصورة صحيحة ستكون نقلة كبيرة في مسألة تخريج الحديث.

تم تعديل بواسطه أبو عاصم المصري
رابط هذا التعليق
شارك

في ٣٠‏/١٠‏/٢٠٢٠ at 09:28, شحادة بشير said:

قمت بفهرسة للأعلام والأحاديث والآيات القرآنية عن طريق (إضافة البيان البحثية) وحقيقة السرعة في الإنجاز ممتازة، ومهم بالنسبة لي أيضاً، لكن يوجد لديَّ عدة ملاحظات وجدتها خلال عملي، وهما:

  1.  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

يعطيك العافية أخي العزيز شحادة وبارك الله فيك على مجهوداتكم الطيبة

عند استخدامي لخاصية ترتيب فهرس الأعلام، تم حذف (ابن، أبو، أبي) من المتن أينما وجدت، مع بقائها داخل الفهرس.

هذا للعلم لطفاً

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

×
×
  • اضف...

Important Information