اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

دروس التوثيق قي البحوث في العلوم الاجتماعية والتربوية وفق نظام التوثيق العلمي (APA) الاصدار السابع


الردود الموصى بها

أعزائي المتعلمين محبي العلم،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

من خلال هذه المنصة التعليمية الرائدة في تقديم المعرفة وتبادل الخبرات التعليمية فإنني سأقدم لكم سلسلة دروس تعليمية توضح لكم كيفية التوثيق العلمي المتعلقة بعمليات التوثيق قي البحوث في العلوم الاجتماعية والتربوية وفق نظام التوثيق العلمي (APA) الاصدار السابع.

كما سأقوم بإذن الله بالإجابة عن أسئلتكم المتعلقة بهذا الموضوع

فأهلا وسهلا بكم
 

 

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

الدرس الأول: التعريف بجمعية APA وعملية التوثيق

أهلا بك عزيزي المتعلم في الدرس الأول من هذه السلسلة التعليمية التي هدفها احاطتك بكل ما يلزم ويخص عملية التوثيق في البحوث ومشروع التخرج باستخدام APA Style.

تأسست جمعية  APA في يوليو 1892 من قبل مجموعة صغيرة من الرجال المهتمين بما أسموه "علم النفس الجديد". انتخبت المجموعة 31 فردًا، بمن فيهم أنفسهم، للعضوية، مع ج. ستانلي هول G. Stanley Hall (1844-1924) كأول رئيس لها.

American Psychology Association APA Style: هو أسلوب توثيق المصادر المستخدم من قبل جمعية علم النفس الأمريكية. يستخدم هذا النوع في كتابة الأوراق البحثية بشكل أساسي في العلوم الاجتماعية، مثل علم النفس والأنثروبولوجيا (علم الإنسان) وعلم الاجتماع، وكذلك التربية وغيرها من مجالات العلوم.

اليوم، APA  هي أكبر منظمة علمية ومهنية تمثل علم النفس في الولايات المتحدة، مع أكثر من 121,000 باحث ومعلم وطبيب واستشاري وطلاب كأعضاء فيها. لدى APA أيضًا 54 قسما في مجالات فرعية من علم النفس.

عند التوثيق هناك شيئان يجب مراعاتهما: التوثيق في النص، وقائمة المراجع التي في نهاية البحث. يستخدم التوثيق في النص اسم المؤلف والتاريخ في داخل البحث والتي ستشير إلى قائمة المراجع التي في النهاية، والتي تحتوي على جميع المراجع المستخدمة في بحثك.

عزيزي المتعلم، في أي وقت تلخص أو تعيد صياغة أو تقتبس معلومات من مصدر آخر، مثل مقاطع من كتب أو بحوث في مجلات أكاديمية، يتعين عليك إدراج اسم المؤلف والسنة التي نُشرت فيها هذه المعلومات في النص في بحثك.

يتم اشعار القارئ أنك على وشك الاقتباس من مصدر وبالتالي توثيقه في بحثك من خلال استخدام كلمات مثل: أشار، لمحّ، قدم، أثبت، بين، أضاف، جادل، ادعى، نفى، عارض، أوضح، منح، لاحظ، قدم ملاحظة، اقترح، ويمكنك أيضًا استخدام كلمة قال.

 

الى اللقاء في أول دروس التوثيق قريبا بإذن الله

 

 

 

 

تم تعديل بواسطه الدكتور خضر الرجبي
رابط هذا التعليق
شارك

الدرس الثاني: توثيق الاقتباس الحرفي وغير الحرفي من مرجع واحد

الاقتباس الحرفي: هو الاقتباس للنص كما هو ويوضع النص المقتبس بين علامتي تنصيص " ".

الاقتباس غير الحرفي: هو إعادة صياغة أو اختصار النص الذي تود اقتباسه بلغتك الخاصة وهنا لا تستخدم علامات التنصيص ولكن من الضروري التوثيق.

عزيزي المتعلم، تتم عملية التوثيق للمراجع في النص أي في متن البحث وكذلك في نهاية البحث في قائمة المراجع، ولا ينصح بالاقتباس الحرفي ويفضل الاقتباس عن طريقة إعادة الصياغة بأن تعيد صياغة فكرة شخص آخر (أو فكرتك المنشورة مسبقًا) بكلماتك الخاصة مما يسمح لك بتلخيص وتوليف المعلومات من مصدر واحد أو أكثر، والتركيز على المعلومات المهمة، ومقارنة التفاصيل ذات الصلة وتباينها. أما في حالة الاضطرار للاقتباس الحرفي في حال الحاجة لعرض تعريف ما أو شيء يصعب إعادة صياغته لأن إعادة الصياغة قد تغير معناه، ففي هذه الحالة يفضل عدم اقتباس أكثر من 40 كلمة أو 4 سطور كحد أقصى.

معنى كلمة إعادة الصياغة بالإنجليزية:

Paraphrase: وهو أخذ كلمات شخص آخر وقولها أو كتابتها بطريقة مختلفة لجعلها خاصة بك.

Rephrase: وهو قول أو كتابة شيئًا بطريقة مختلفة (في الغالب لتوضيح ذلك الشيء).

طبعاً نحن في البحوث نقتبس بإعادة الصياغة بالمعنى الأول (Paraphrase) وليس الثاني (Rephrase).

 

لعلمك عزيزي المتعلم، نقطة مهمة وربما صادمة لك، إن إعادة الصياغة بلغتك الخاصة لأفكار من بحوث الأخرين ووضعها في بحثك بدون توثيق المرجع هو سرقة وهو يتنافى مع أخلقيات البحث العلمي والأمانة العلمية للباحث.

على الرغم من أنه ليس مطلوبًا تقديم رقم صفحة أو فقرة في الاقتباس، إلا أنه يمكنك تضمينها (بالإضافة إلى المؤلف والسنة)، وخصوصا عندما يساعد ذلك قراء بحثك المهتمين في تحديد المقطع المقتبس ضمن عمل طويل كالكتاب على سبيل المثال.

عزيزي المتعلم، قد تستمر إعادة الصياغة لعدة جمل وفي مثل هذه الحالات يتم التوثيق للنص المعاد صياغته عند أول ذكر له، وليس من الضروري تكرار التوثيق طالما أن سياق الكتابة يوضح أن النص نفسه مستمر.

الآن، دعنا عزيزي المتعلم، ندرس مثالا يوضح طرق الاقتباس والتوثيق،

المثال:

عنوان الدراسة: مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة إربد من وجهة نظر مديري المدارس

الباحثة: ميسون الزعبي

مرجع البحث: http://repository.aabu.edu.jo/jspui/handle/123456789/780

في صفحة 8 وفي استعراض الباحثة لمشكلة البحث تذكر الجملة الآتية

" حيث أن الإدارة الإلكترونية تعتبر نمطاً جديداً غير مألوف من الإدارة لأنه يقوم على أسس ومبادئ مختلفة تماماً عن الأسس والمبادئ المتعارف عليها في الإدارة، فإن نجاح تطبيقها يحتاج إلى متطلبات وإمكانات مادية وبشرية وإدارية"

لاحظ أن عدد الكلمات في هذا النص هو 35 أقل من 40 وعدد السطور أقل من 4 ولهذا يمكن اقتباسها حرفياً كما هي كما ذكرنا في الأعلى مع استخدام علامة التنصيص " ". أما أذا احتجت لاقتباس عدد كبير من الكلمات فهنا عليك عزيزي المتعلم أخذ إذن موقع من أصحاب الحق (المؤلفين و/أو المجلة).

أولا: التوثيق داخل النص، في متن البحث  In-text:  وله أربعة طرق:

1.    الاقتباس الحرفي ووضع المرجع بعد النص المقتبس: النص (الاسم الأخير للمؤلف، السنة، ص. رقم الصفحة).

وفي سياق أخر فإن " الإدارة الإلكترونية تعتبر نمطاً جديداً غير مألوف من الإدارة لأنه يقوم على أسس ومبادئ مختلفة تماماً عن الأسس والمبادئ المتعارف عليها في الإدارة، فإن نجاح تطبيقها يحتاج إلى متطلبات وإمكانات مادية وبشرية وإدارية" (الزعبي، 2014، ص. 8).

لاحظ النقطة أو أية علامة ترقيم أخرى تأتي بعد القوس وليس قبله.

2.    الاقتباس الحرفي ووضع المرجع قبل النص: الاسم الأخير للمؤلف (السنة) "النص المقتبس" (ص. رقم الصفحة).

وقد أشارت الزغبي (2014) "أن الإدارة الإلكترونية تعتبر نمطاً جديداً غير مألوف من الإدارة لأنه يقوم على أسس ومبادئ مختلفة تماماً عن الأسس والمبادئ المتعارف عليها في الإدارة، فإن نجاح تطبيقها يحتاج إلى متطلبات وإمكانات مادية وبشرية وإدارية" (ص. 8).

3.    الاقتباس غير الحرفي ووضع المرجع بعد النص: النص (الاسم الأخير للمؤلف، السنة).

قبل كل شيء علينا إعادة الصياغة بلغتنا الخاصة مع المحافظة على المعنى فمثلا نقول (نمط الإدارة الإلكترونية يحتاج إلى إمكانات ومتطلبات، ويقوم على أسس مختلفة عن المتعارف عليه في الإدارة، ونجاح هذا النمط الجديد يعتمد على توفر هذه الإمكانات والمتطلبات والتي منها الإدارية والبشرية والمادية) لاحظ هنا الصياغة مختلفة تمام عن الأصل ومحافظة على المعنى ذاته.

نمط الإدارة الإلكترونية يحتاج إلى إمكانات ومتطلبات، ويقوم على أسس مختلفة عن المتعارف عليه في الإدارة، ونجاح هذا النمط الجديد يعتمد على توفر هذه الإمكانات والمتطلبات والتي منها الإدارية والبشرية والمادية (الزغبي، 2014).

لاحظ عزيزي المتعلم أنه بالرغم من إعادة الصياغة بلغتنا الخاصة إلا أننا يجب أن نوثق هذه الفكرة الخاصة بالمؤلف الأصلي وغير ذلك يعتبر سرقة للفكرة.

4.    الاقتباس غير الحرفي ووضع المرجع قبل النص: الاسم الأخير للمؤلف (السنة) النص.

وقد أوضحت الزغبي (2014) بأن نمط الإدارة الإلكترونية يحتاج إلى إمكانات ومتطلبات، ويقوم على أسس مختلفة عن المتعارف عليه في الإدارة، ونجاح هذا النمط الجديد يعتمد على توفر هذه الإمكانات والمتطلبات والتي منها الإدارية والبشرية والمادية.

ولاحظ عزيزي المتعلم أنه في الاقتباس غير الحرفي لا داع لذكر رقم الصفحة.

وأعرض لك عزيزي أيضا أمثلة نادرة وقليلة الاستخدام ولكنها مسموحة: (مذكورة في دليل APA-7 صفحة 402-401(،

مثال مأخوذ من الدليل:

 In 2016, Koehler noted the dangers of falsely balanced news coverage


كأن نوثق في مثالنا هكذا...

في 2014، الزغبي أوضحت بأن نمط الإدارة الإلكترونية يحتاج إلى إمكانات ومتطلبات، ويقوم على أسس مختلفة عن المتعارف عليه في الإدارة، ونجاح هذا النمط الجديد يعتمد على توفر هذه الإمكانات والمتطلبات والتي منها الإدارية والبشرية والمادية.

 وأيضا ممكن كما يأتي في حال كتبنا كلام داخل الأقواس

Falsely balanced news coverage can distort the public’s perception of

.(expert consensus on an issue (Koehler, 2016

أو

(see Koehler, 2016, for more detail)

(e.g., falsely balanced news coverage; Koehler, 2016)

 

الطرق الأربعة المذكورة تستخدم للتوثيق في داخل النص (المتن) وبالنهاية علينا ذكر المرجع في قائمة المراجع ويجب أن تشتمل كل عملية توثيق في المتن بمرجع مرتبط بها في قائمة المراجع ومن الأخطاء التي تحصل أن يوثق الباحث في المتن ولا يذكر المرجع في قائمة المراجع سهوا أو عمدا وإذا كان سهوا أو عمدا فهو غير مقبول وغير لائق وقد يعتبر محاولة غش.

وتختلف عزيزي المتعلم طريقة التوثيق في قائمة المراجع باختلاف نوع المرجع كونه كتاباً أو بحثاً في مجلة علمية أو بحثاً قيد النشر أو مقالةً إلكترونية وهكذا، وسنتعرف من خلال الدروس بإذن الله على كيفية التوثيق لكافة الأنواع.

ثانياً: التوثيق في قائمة المراجع References list:

توثيق بحث من مجلة علمية لمؤلف واحد: كما في مثالنا.

الاسم الأخير للمؤلف، الاسم الأول. (السنة). عنوان البحث. اسم المجلة. المجلد(العدد). رقم الصفحة-رقم الصفحة. التعريف الرقمي للبحث إن وجد DOI

 الزعبي، ميسون. (2014). مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة إربد من وجهة نظر مديري المدارس. مجلة المنارة للبحوث والدراسات. 21(2). 8.

لاحظ عزيزي المتعلم، اسم المجلة والمجلد توضع بخط مائل.

وعادةً  فإن قائمة المراجع توضع في بداية صفحة جديدة في نهاية البحث ولا تكون متصلة مع نصوص البحث نفسه.

إلى اللقاء.

 

تم تعديل بواسطه الدكتور خضر الرجبي
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information