اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

دروس توثيق الأبحاث في تخصص تعليم الاجتماعيات وفق Chicago Notes & Bibliography Style


الردود الموصى بها

أعزائي المتعلمين الكرام،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

من خلال هذه المنصة التعليمية الرائدة في تقديم المعرفة وتبادل الخبرات التعليمية فإنني سأقدم لكم سلسلة دروس تعليمية توضح لكم كيفية التوثيق العلمي المتعلقة بعمليات التوثيق قي بحوث تعليم الاجتماعيات وفق نظام التوثيق العلمي Chicago Notes & Bibliography Style.

كما سأقوم بإذن الله بالإجابة عن أسئلتكم المتعلقة بهذا الموضوع

فأهلا وسهلا بكم
 

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

الدرس الأول: التعريف بإسلوب شيكاغو Chicago-Style وعملية التوثيق

أهلا بك عزيزي المتعلم في الدرس الأول من هذه السلسلة التعليمية التي هدفها احاطتك بكل ما يلزم ويخص عملية التوثيق في البحوث ومشروع التخرج باستخدام إسلوب شيكاغو.

شيكاغو هو إسلوب توثيق تم نشره من قبل مطبعة جامعة شيكاغو منذ عام 1906، ويُفضل ويستخدم هذا الأسلوب من قبل العديد في التخصصات الإنسانية، بما في ذلك التاريخ، والآداب، والفنون. يتم تقديم التوثيق في الحواشي (الهوامش) السفلية في نهاية الصفحات والختامية في نهاية البحث المصحوبة بقائمة المراجع (ببليوجرافيا).

يعتبر التوثيق أحد الأمور الأساسية في كتابة البحث العلمي والتي لها علاقة وثيقة جدا بصدق البحث والتي ترتبط بأمانة الباحث العلمية والتزامه بأصول التوثيق، ويعتبر من واجباته الأساسية التي تقع ضمن أخلاقيات الباحث.

 في أسلوب شيكاغو يوجد طريقتين للتوثيق كما يأتي:

الطريقة الأولى: نظام الملاحظات والببليوجرافيا: يُفضلْ من قبل العديد من الباحثين في العلوم الإنسانية، بما في ذلك الأدب والتاريخ والفنون. وفي هذا النظام، يتم توثيق المصادر في حواشي مرقمة أو تعليقات ختامية. ترتبط كل ملاحظة مع رقم (مرتفع) في النص. عادة ما يتم سرد المصادر أيضًا في ببيوغرافيا منفصلة. وسنركز في دروسنا على هذه الطريقة تحديدا ونبين بإذن الله، كيفية التوثيق بهذه الطريقة لكافة المصادر من كتب دينية ومخطوطات وبحوث علمية ومقالات صحفية ومقالات الكترونية وندوات علمية ومحاضرات وبرامج إعلامية ومقابلات شخصية وغيرها من الأمور حيث يمتاز هذا النظام بقدرته على توثيق العديد من المصادر الغير اعتيادية.

الطريقة الثانية: نظام تاريخ المؤلف: يعد أكثر شيوعًا في العلوم، والعلوم الاجتماعية. في هذا النظام، يتم توثيق المصادر بإيجاز في النص، عادةً بين قوسين، بالاسم الأخير للمؤلف وسنة النشر. يتطابق كل توثيق في النص مع إدخال في قائمة المراجع، حيث يتم توفير معلومات ببليوغرافية كاملة عن المصدر.

عزيزي المتعلم، في أي وقت تلخص أو تعيد صياغة أو تقتبس معلومات من مصدر آخر، مثل مقاطع من كتب أو بحوث في مجلة أكاديمية، يتعين عليك إدراج اسم المؤلف والسنة التي نُشرت فيها البحث في النص في بحثك.

يتم اشعار القارئ أنك على وشك الاقتباس من مصدر وبالتالي توثيقه في بحثك من خلال استخدام كلمات مثل: أشار، لمحّ، قدم، أثبت، بين، أضاف، جادل، ادعى، نفى، عارض، أوضح، منح، لاحظ، قدم ملاحظة، اقترح، ويمكنك أيضًا استخدام كلمة قال.

 

الى اللقاء في أول دروس التوثيق قريبا بإذن الله

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information