اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

أهمية استخدام لغة البايثون في بيئة أنظمة المعلومات الجغرافية


kassem_geo

الردود الموصى بها

ما أهمية استخدام لغة #البايثون في بيئة أنظمة المعلومات الجغرافية 🤔

لغة البايثون هي أحدى #لغات_البرمجة المفتوحة المصدر القابلة للتوسع والتي ابتكرت على يد المبرمج الهولندي جايدو فان روسم”Guido van Rossum”، و لعل أهم ما يميز هذه اللغة هو سهولة تعلمها و سرعة انتشارها بين المستخدمين، حيث أصبحت في الأعوام الأخيرة واحدة من أكثر لغات البرمجة استخداما.

حيث أصبحت تستخدم في العديد من التطبيقات أهمها: تطوير المواقع، صناعة التطبيقات، و بناء نماذج #الذكاء_الاصطناعي (AI) و #تعلم_الآلة (ML)، بالإضافة إلى أنها تعلب دور رئيسي في العديد من التخصصات مثل #علم_البيانات و خاصة في ما يتعلق بعمليات تحليل البيانات وأتمتة نماذجها.

فأحيانا يحتاج مستخدم أنظمة المعلومات الجغرافية لبعض أدوات التحليل و الأتمتة التي قد لا تكون متوفرة من قبل البرامج التخصصية، لذلك يتجه إلى استخدام إحدى مكتبات الأوامر في لغة البايثون و التي تكون عبارة عن أكواد تم كتابتها من قبل مبرمجين متخصصين لتسهيل إنجاز المهام.

و هنا سأذكر لكم أهم مكتبات البايثون المرتبطة في أنظمة المعلومات الجغرافية:

١- Arcpy
تم إنتاج هذه المكتبة من قبل شركة ESRI لتستخدم في التطبيقات و المنصات التابعة لها مثل Arcgis pro و Arcgis notebook لتطبيقها في عمليات التحليل المكاني و ادارة البيانات و معالجتها.

٢- Geopandas
و التي تستخدم بشكل رئيسي في عمليات التداخل المكاني و التعامل مع البيانات الوصفية المجدولة و التي تحتوي على معلومة الشكل للظواهر المختلفة.

٣- GDAL/OGR
تعنى هذه المكتبة في عمليات التحويل بين الصيغ المختلفة للبيانات المكانية و المساحية، حيث تستخدما أغلب البرامج التخصصية مثل QGIS, ARCGIS, ERDAS, ENVI في تحويل الامتدادات المختلفة، وبلغ عدد الامتدادات التي تدعمها هذه المكتبة حاليا حوالي ٩٧ امتداد مكاني و ١٦٢ امتداد مساحي.

٤-RSGISLib
هي عبارة عن مجموعة من الأدوات المستخدمة في عمليات التحليل و معالجة صور الأقمار الصناعية، فهي تدعم عمليات التصنيف (Classification) سواء الإشرافي أو غير الإشرافي و متابعة التغيرات (Change Detection) و علاوة على تطبيق أدوات التصفية و التحليل الإحصائي.

٥- Pyproj
لعل أهم ما يميز هذه المكتبة هو طريقة تعاملها مع الأنظمة المرجعية المكانية، فهي قادرة على إسقاط البيانات و تحويل الإحداثيات بين العديد من الأنظمة المرجعية، بالإضافة إلى إمكانياتها في تطبيق
العمليات الحسابية على أي مسند (Datum).

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information