اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

حركة العين


الردود الموصى بها

دورة تدريبية فى القراءة الفعالة - فهرس مواضيع الدورة - اضغط هنـــــا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية طيبة و بعد،

قبل أن نبدأ فى الموضوع الجديد ، لنلخص ما تعلمنا حتى الآن ، و هو موضوع واحد فقط : كيف نتجنب التلفظ أثناء القراءة؟

الموضوع يحتاج الى تدريب ، على سبيل المثال عند تعلم قيادة السيارة لأول مرة تفكر و تتوقف قبل كل حركة و تسترجع الخطوة التالية ، و لكن بعد فترة يكون عقلك قد استوعب العمليات المطلوبة و تؤديها بسلاسة بدون أي تعقيدات.

مثال آخر عند تعلم التجويد فى القرآن الكريم ، تفكر فى الحكم فى البداية أو فى مخرج الحرف قبل أن تتلفظ به ، و لكن بعد فترة من التدريب يصبح ذلك عملية تلقائية لا تبذل فيها مجهود كبير حتي عند قراءة آيات لا تحفظها.

لذا فالتدريب السابق و ما سيلي من تدريبات ما سيكون صعبا فى أوله ، بإذن الله تعالي سيتحول الي شيء تلقائي بعد فترة من التدريب .

و الآن لنبدأ الموضوع الثاني :

كيف تقوم العين بالقراءة؟

تبارك الله سبحانه و تعالي الذي خلق الإنسان و صوره فى أحسن تقويم ، و أسبغ عليه نعمه ظاهرة و باطنة، و منها نعمة البصر ، إن كل عين من عينيك تعد أكثر الآلات البصرية إعجازاً و لا يمكن مقارنتها باعظم آلات التيسكوب و ما اكتشفه الانسان من الآت بصرية و من ضمن الحقائق المدهشة أن العين تحتوي على 130 مليون مستقبل ضوئي إن صح الحصر العلمي لها و بها من الخصائص ما سنعجز عن وصفه و إن أطلنا ، و فى مقامنا هذا نبدأ بأن نقول الحمد لله على نعمة الاسلام و كفى بها نعمة و على نعمة البصر و ننتقل الى علاقة ذلك بموضوع الحلقات ألا و هو كيف يمكن لعينيك فعلا أن تقرأ من وجهة نظر تطبيقية بسيطة و ما هى الأخطاء التي يمكنك تجنبها لتزيد من فاعلية قرائتك بناء على حركة العين.

القارئ العادي يقرأ الانجليزية من اليمين لليسار من أول السطر إلى آخره ثم ينتقل للسطر التالي ، لنطلب من زميل أو صديق المشاركة فى هذا التمرين و يلاحظ كل منا الاخر كيف يقرأ لدقائق معدودة ، لنراقب حركة العين و حركة الوجه.

سنلاحظ أن البعض اما أن يحرك عينيه من اليمين لليسار و احيانا البعض يحرك وجهه قليلا ، و هناك من يتحرك بانتظام ، و هناك من تتوقف حركة عيناه فى وسط السطر أثناء القراءة توقفا ملحوظا لمرة أو أكثر .

واقع الأمر أن العينين تقفزان قفزات صغيرة و كبيرة أثناء القراءة تتحرك من خلالها العين من نقطة ثابتة إلى أخرى , بين تلك الوقفات أكثر من كلمة فى المرة الواحدة، أي أن العين لا تتحرك ببطء و انتظام كما يبدو لنا من الملاحظة المبدئية و لكنها تتوقف وقفات صغيرة أو كبيرة منها ما هو فى خلال السطر الواحد و قبل أن نصل الى نهاية السطر. و يمكنك بالملاحظة أن تلحظ الوقفات الكبيرة أما الوفقات الصغيرة فيصعب ملاحظتها على شخص آخر و لكن يمكنك التعرف عليها عند قرائتك فعندما تتحرك العين و تتوقف فان المعومات يتم التقاطها خلال تلك الوقفات فقط و اذا يمكنك تحديد هذه الوقفات عن طريق ما استقبلت من كلمات .

و هذه الوقفات وان كان وقتها صغير يستغرق ربع ثانية فقط و قد يصل الى نصف ثانية إلا أنه يستغرق وقت كثير اذا جمعناه ، و بناء عليه يمكنك تحقيق تحسن فورى فى سرعة قرائتك اذا قللت الوقفات و حاولت استيعاب أكبر عدد من الكلمات فى الوقفة الواحدة.

و الان ابدأ القراءة واضعا ما سبق نصب عينيك و حريصا على أن تحرك عينيك بانتظام و بأقل قدر من التوقف

نعم بهذه البساطة فقط جرب و ستري الفرق.

اذا الان نضيف إلى قائمة ما يجب علينا التدرب عليه ، الحركة المنتظمة للعين ، ولنمضي أوقات قليلة فى التدرب على ذلك. بالطريقة البسيطة أثناء القراءة كما سبق. أي لنجرب تحريك العين بثبات و بحركة منتظمة و الحرص على تقليل الوقفات و يمكنك إجراء هذا التدريب على أي نص. و هذا هو التمرين الأول لهذه الحلقة

أيضا هناك بعض التمارين التي تساعد على التحكم فى حركة العين و تحسين مستوى أداؤها مثل لقطات الفيديو الاتي ذكرها ، و يمكنك العثور على المزيد أو حتى اختراع تمارين لذلك طالما أنك تفهم الفكرة ، أو الاكتفاء بالتمرين من خلال القراءة نفسها.

فى هذا الموقع توجد تمارين على حركة العين

اضغط هنــــــــاShultz table

اذهب الي Shultz tables ثم اضغط Go و ابدأ التمرين

و يمكنك تنزيل الملف و تشغيله بواسطة المتصفح من اختار save target as بعد النقر على الزر الايمن للفأرة من هنـــــــــا

و هذا هو التمرين الثاني لهذه الحلقة

هناك تمرين بسيط يمكنك عمله ببساطة، و هو كتابة الارقام من 1 الى 4 على ورقة بحيث تكون الارقام مكتوبة فى اركان الورقة ثم تحريك عينيك بانتظام بين الارقام بالترتيب ، 1234، ثم بترتيب مختلف 4321 ثم بترتيب آخر .. و هكذا لتدريب عضلات العين على الحركة المنتظمة كما هو مبين فى الفيديو التالي

و هذا هو التمرين الثالث لهذه الحلقة

ملاحظة : بصفة عامة من لديه موفع اليوتيون محجوب أو لا يفتح او لا تظهر افلام الفيديدو لديه يمكنه الاكتفاء بالشرح بدلا عن مشاهدة الافلام

أيضاً هناك تمرين آخر يمكنك ممارسته من خلال كتابة ارقام من 1 الى عشرين او الى 50 اول 100 مثلا وبصورة غير منتظمة فى ورقة ، ثم مسح الورقة بالعين بانتظام للبحث عن الارقام بالترتيب ، و فى هذا تدريب لحركة العين ، كما هو مبين فى الفيديو التالي

و هذا هو التمرين الرابع لهذه الحلقة

الحقيقة أن العين هي مصدر دخول المعلومة الي الذهن ، و كمية المعلومات التي يمكن للعين أن تقرأها و ترسلها الى العقل بدون وعي أضعاف الكمية التي يمكن أن تحدث فى حالة الوعي ، فبعض الاحصائيات تشير الي أن كمية المعلومات التي يمكن للعين استقبالها و إرسالها الي العقل فى الحالة الثانية هي 11 مليون بايت ، بينما هذه الكمية هى 16 بايت فقط فى حالة الوعي و الادراك.

بمعني آخر عندما تقرأ كلمة كلمة بمكن لعقلك تخزين 16 بيت فى الثانية ، و لكن عندما تتعامل مع المعلومة كصورة تتجاوز المعلومات التي يمكن للعقل استقبالها فى الثانية الواحدة ذلك بكثير لتصل الى 11 ميجا بايت فى الثانية الواحدة. لذا يجب أن نحاول التقاط أكثر من كلمة فى اللقطة الواحدة. لننظر الى أي فقرة مكتوبة لنركز فى جملة فى منتصف الفقرة ، ثم لنحاول تذكر هذه الكلمة. ثم لنزيد العدد الى كلمتان ثم ثلاثة ، أي أننا فى كل مرة نحاول تمرين عضلات العين على التقاط أكبر كم من الكلمات فى النظرة أو اللقطة الواحدة. .

و هذا هو التمرين الخامس لهذه الحلقة

خطأ شائع

النقطة التالية هي خطأ آخر نقع فيه أثناء القراءة ، و هو العودة المقصودة الي كلمات يخشي أنها تركت أو لم تفهم ، و قد أثبتت الأبحاث أن هذه العودة غير ضرورية فى أكثر من 80% من الحالات و أن العين تلتقط المعلومة فعلا و تستوعبها بعد قراءة عدة عبارات تالية ، لذا فان القارئ الفعال أو القارئ السريع لا يقع فى هذا الخطأ لأن هذه التكرارات غير ضرورية ، فلا يجب التعامل مع علاقة العين و العقل و الادراك على أنها مكنسة تلتقط الأشياء من الأرض و علينا التأكد من التقاطها لكافة المعلومات ، و لكن لنتعامل معها على أنها آلة تصوير تلتقط المعلومات و ترسلها الى كمبيوتر مركزي – إن صح هذه التشبيه التوضيحي - ، و اذا فهمنا هذه المقارنة سنوفر وقت ملحوظ و نتخلص من عادة سيئة تقلل سرعة القراءة بصورة كبيرة.

نعم مرة أخري إن الموضوع سهل و بسيط و لكن أيضا يحتاج الى تدريب و الان لنقرأ أي فقرة مع التركيز على عدم العودة لاسترجاع أي معلومة أو التأكيد عليها

و هذا هو التمرين السادس لهذه الحلقة

اذا لنتدرب على تحريك العين بانتظام دون توقف ، و تقليل فترات التوقف ، و ندرب أنفسنا على عدم التردد و العودة لقراءة كلمات خشي أنه لم يحصل على معناها الصحيح أو فهمها بطريقة خاطئة ، مع عدم نسيان ما تعلمناه سابقا من تجنب التلفظ أثناء القراءة. و لنضع موضوع قيادة السيارة الذي ذكرناه فى بداية هذا الموضوع نصب أعيننا ، و باذن الله سيصبح ذلك تلقائيا بعد فترة. العين فى النهاية كاي عضلة يجب تمرينها لتعمل بصورة أفضل.

أيضا لاحظت أن تدريبات بعض الألعاب القتالية الصينية تحوي ضمن تدريباتها تمرين لحركة و استجابة العين ، بان يقف المتدرب باسطا يده و مشيرا بالسبابة الي الأمام ، ثم يبدأ بتحريك يده الى أقصى اليمين ثم أقصي اليسار متابعا أصبعه بعينه فقط مع ثبات الرأس ، ثم يكرر نفس التدريب مع تحريك اليد لأعلي و لأسفل

اذا مبدأ تدريب العين على الحركة موجود فى أكثر من مجال و بأكثر من صورة

قد يبدو منطقياً أن يظن البعض أن القراءة ببطء و حرص ستزيد من الاستيعاب ، ولكن للاسف هذه ليست حقيقة فإن كثير من البحوث الحديثة أثبتت أنه كلما زادت سرعة قراءتك كلما زادت درجة استيعابك لما تقرأ. إذا لنذكر أنفسنا بأننا اذا تمكنا من القراءة بصورة أسرع سنتمكن من الفهم بصورة أفضل و أسرع ، فالعقل أقدر على فهم الجمل المندرجة فى سياق واحد بطريقة أفضل من مجموعة كلمات.

إذا أن فى القراءة الفعالة هدفها هو الوصول الى مغزى ما تقرأ و فهمه و ليس التأكد من أنك تعرفت تماما على كل كلمة معرفة شخصية أو انك قرأت حروفها قراءة متأنية، و انما القراءة الأسرع و التجمعات ذات المعني داخل سياق واحد تحسن من الاستيعاب.

و أحد التمرينات المفيدة فى هذا المجال ، هو اختيار أي قائمة مطبوعة مسبقا سواء كانت كلمات او أرقام او حتى عدة أسطر فى كتاب و النظر إليها لفترة محدودة ثم إخفاؤها و محاولة تذكر ما بها، و بتكرار التمرين على اسطر أو قوائم متتالية ستتمكن من تذكر كمية أكبر فى كل مرة.

و هذا هو التمرين السابعو الأخير

أحب أن أضيف أني وجدت هذا الموقع ، و يبدو أن به تدريبات كثيرة

لم بعمل معي بعضها ربما لمشكلة فى جهازي ، و لكن يبدو ان العديد من الاعضاء فى الموقع قد استفادوا منها و الردود و الاشارات تشير الى ذلك

كما أن به دورة عن القراءة السريعة

تدريبات القراءة السريعة

http://vb.maharty.com/showthread.php?t=4346

اذا لنلخص ما تعلمناه فى هذه الحلقة

- تدرب على تقليل الوقفات و تحريك عينيك بانتظام.

- تدرب على زيادة عدد الكلمات التي تحاول التقاطها فى كل وقفة.

- لا تتردد أو تعود الى الخلف أثناء القراءة.

و لتمنح نفسك وقنا كافيا لممارسة التمارين السبعة المشار اليها

و لتكرر ما تشعر أنه اكثر فعالية بالنسبة لك بصورة أكبر

و الى اللقاء فى الحلقة القادمة باذن الله تعالي

دورة تدريبية فى القراءة الفعالة - فهرس مواضيع الدورة - اضغط هنـــــا

  • Like 2
رابط هذا التعليق
شارك

أحب أن أضيف أني وجدت هذا الموقع و لم أكن أعرفه قبلا ، و يبدو أن به تدريبات كثيرة

لم بعمل معي بعضها ربما لمشكلة فى جهازي ، و لكن يبدو ان العديد من الاعضاء فى الموقع قد استفادوا منها و الردود و الاشارات تشير الى ذلك

كما أن به دورة عن القراءة السريعة

تدريبات القراءة السريعة

http://vb.maharty.com/showthread.php?t=4346

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله كل خير اخي محمد

موضوع جميل و قوي و نحن فعلاً بحاجة لها

و لي سؤال عن القرآة

انا احب القرآة كثيراً

و أقرأ في كل المجالات

و لكن عندي مشكلة و هي اني اسرح او بالعامية أشت بمعنى ان أقرا و اكون افكر في امر اخر

مما يجعلني اعيد قراءة الصفحة مرات ومرات في بعض الاحيان

فهل القراءة السريعة تحل هذه المشكلة

و دمت في حفظ الله و رعايته

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

إن شاء الله يفيد ما فى الحلقة الرابعة و الخامسة فى ذلك

4- الحلقة الرابعة- دليل توجيه العين - 7 فبراير 2008 - اضغط هنــــا

5- الحلقة الخامسة -تدوين الملاحظات - 7 فبراير 2008 - اضغط هنا

هذا فضلا عن ضرورة التدريب على عدم التردد و العودة سواء فى سطر أو فى صفحة بأكملها

أيضا باذن الله سنتحدث فى مرحلة قادمة عن بعض استراتيجيات القراءة و التي ربما تفيد أيضا

رابط هذا التعليق
شارك

  • 2 weeks later...
  • 5 years later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information