اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

القراءة التمهيدية - الفكرة الرئيسية


الردود الموصى بها

دورة تدريبية فى القراءة الفعالة - فهرس مواضيع الدورة - اضغط هنـــــا

بسم الله الرحمن الرحيم

كالعادة لنبدأ بمراجعة ما تعرضنا له حتى الآن:

- حاول منع التلفظ أثناء القراءة.

- حاول تقليل الوقفات و تحريك عينيك بانتظام.

- لا تتردد أو تعود الى الخلف أثناء القراءة.

- تدرب على توسيع دائرة النظر.

- استخدم دليل توجيه العينين.

- اهتم بتدوين الملاحظات.

- استخدم الخارطة الذهنية عند القراءة.

- هيئ الظروف المناسبة للقراءة

- استراتيجيات القراءة الفعالة- المسح و التصفح

- القراءة التمهيدية – ابحث عن التركيب

و اليوم سنكمل بإذن الله تعالى الحديث عن الخطوات الثلاثة المتبقية فى منهج القراءة التمهيدية ، فقط تحدثنا عن دراسة التركيب ، و اليوم بإذن الله تعالى سنتحدث عن الثلاثة أجزاء المتبقية، ألا وهي البحث عن الفكرة الرئيسية، البحث عن المواضيع، ثم اتخاذ القرار بخصوص ما سيتم قراءته قراءة متعمقة. ، و لكي نعرف موقفنا الحالي لنراجع الخارطة الذهنية التالية:

post-3-1236480336.gif

نحن الآن بصدد الحديث عن الخطوة الثانية من القراءة التمهيدية و هي بيان الفكرة الرئيسية. فبعد أن تعرفت على تركيب الموضوع يأتي دور التعرف على الفكرة الرئيسية مما يساعد على سرعة فهم الموضوع بالكامل و استيعاب ما تقرأ بثقة و سلاسة.

و الآن ما هي الفكرة الرئيسية ؟

الفكرة الرئيسية هى باختصار القضية التي يقوم كاتب القطعة بشرحها او الدفاع عنها. و قد يتم تدوينها فى جملة أو عدة جمل ، و لكن لا تصل الى فقرة كاملة فى أغلب الأحوال. و الفكرة الرئيسية تكون مصاغة فى الجملة أو الجمل التي تجيب عن الأسئلة التالية:

- عما تتحدث ؟

- عما يدور كل هذا ؟

- هو الجدع ده عايز ايه ؟ :biggrin2:

أو بمعنى آخر النقطة الركيزة التي يدور حولها كل الكلام المكتوب

و يمكن أن تكون الفكرة الرئيسية غير مصاغة مباشرة، و موجودة بصورة ضمنية ولكن هذا نادر فى كتابات الأعمال و الكتابات العلمية و هو أكثر إحتمالاً فى الأعمال الأدبية.

لتوضيح الموضوع سنضع بعض الأمثلة على الجمل التي تحوي الفكرة الرئيسية فى بعض أنواع الكتابات :

فى تعميم إداري:يمنع منعا باتاً صف السيارات أمام المدخل الرئيسي.

فى تقرير بخصوص مشروع: نوصي باعتماد أمر التغيير المرفق.

فى مقال: يبين لك هذا المقال الخطوات الواجب اتباعها للتأكد من حماية بيانات فى حاسبك الآلي

الاقتراحات:نقترح أن يستم استئجار مبني لمدة عامين الى حين استكمال بناء المبنى الجديد

ففى النهاية هذا هو ما يهدف الكاتب لايصاله اليك من خلال المادة المكتوبة ، وتساعدك معرفتك و خبرتك بما تقرأ و الأعراف الخاصة بالكتابة فى كل مجال على سرعة ايجاد الفكرة الرئيسية.

أين توجد ؟

كثيرا ما تأتي الفكرة الرئيسية بعد فقرة المقدمة مباشرة ، أو فى الفقرات القليلة الأخيرة، و هذا طبعا يختلف من مجال لآخر و ليس له قاعدة ثابتة ، المهم هنا هو أن تبحث عن الفكرة الرئيسية و تحددها.

بصفة عامة عليك الاهتمام بقراءة الفقرة الأولى و الأخيرة فمع ملاحظة العناوين يمكن أن تصل سريعا الى تحديد الفكرة الرئيسية , مرة أخري لا قواعد ثابتة فقط مطلوب تحديد الفكرة الرئيسية. و أنت الأقدر على تحديدها فيما تقرأ.

ماذا بعد إيجادها ؟

بعد أن تجد الفكرة الرئيسية إحرص على أن تعلم أو تؤشر عليها بالأسلوب الذي يناسبك سواء بوضع خط بالقلم الرصاص او وضعها بين قوسين أو وضع إشارة فى الهامش و هنا الموضوع مرن جداّ فإن أردت استخدام الالوان الفسفورية Marker فاستخدمها و ان كان هذا غير محبذ فى هذا الموضع ، و ان لو تستطع التأشير فاستخدم الورق اللاصق صغير الحجم Sticker.، المهم أوجد الجملة أو الجمل التي تحوى الفكرة الرئيسية و أشر عليها بإشارة خاصة.

أيضا يمكنك وضع الملاحظات فى ورقة خارجية ، أو استخدام خارطة ذهنية لتسجيل المعلومات ، و التي أثبتت عمليا أنه كلما تستخدم تلك الطريقة فى تدوين الملاحظات و التعرف على المعلومات كلما ازددت تمسكا بها و تقديرا لها.

هل التأشير ضروري ؟

إن عملية التأشير أو التعليم على الجمل التي تحوي الفكرة الرئيسية غير مطلوبة عند قراءة المقالات فى الصحف أو الخطابات أو المذكرات الغير مهمة او التي ليس لها علاقة مباشرة بعملك .

و العكس صحيح هي ضرورية فى حالة أي شيء له علاقة بعملك ، أو تقرأه من أجل شخص آخر أو أي قطع مهمة تريد تذكرها أو الرجوع اليها لاحقاً.

ماذا لو لم أجدها؟

أخيرا قد تصادف مواد أنت غير قادر على تحديد فكرتها الرئيسية ، و هذا يكون إما بسبب أن الفكرة الرئيسية مذكورة بطريقة ضمنية كما ذكرنا سابقا أو أن القطعة مكتوبة بطريقة سيئة ، فأحيانا أمر بتقارير أجد نفسي أتساءل أثناء قراءتها، ماذا يريد كاتب التقرير و الي ماذا يهدف هذا الشخص و لا استطيع الاستنتاج بسهولة ، و هذا تضطر الى المرور سريعا على كافة المحتويات أكثر من مرة ، و ان لم تصل لنتيجة ففى هذه الحالة لاتقفز الى استنتاج وفق هواك و لكن حاول الاتصال به للاستيضاح سواء بطريقة ودية او رسمية بحسب الحالة. أيضاً فى بعض الحالات قد يكون من المناسب رفض التقرير و طلب إعادة صياغته لتجنب أى لبس أو سوء فهم قد ينتج عنه ، و لكن طبعاً هذا قد لا يكون متاحاً فى جميع الأحوال.

ماذا بعد ؟

الآن قد عرفت تركيب ما تقرأ و فكرته الرئيسية ، و يأتي دور تحديد الموضوعات التي يتناولها بالتفصيل و هذا ما سنتناوله فى الحلقة القادمة بإذن الله تعالي.

post-3-1236480336.gif

دورة تدريبية فى القراءة الفعالة - فهرس مواضيع الدورة - اضغط هنـــــا

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information