اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

صباح الخير اثبت حضورك بكلمة


الردود الموصى بها

أسعد الله صباحكم بكل خير إخوتي الكرام

اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور

 

روى أصحاب السنن عن أنس بن مالك قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالساً يعني ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه تدرون بما دعا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده؛ لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئُل به أعطى. قال الشيخ الألباني: صحيح...

 والله أعلم.

 

 
  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 286
  • Created
  • اخر رد

Top Posters In This Topic

يا كاتب التاريخ أسمعنى وقول لى ما الخبر ..
هل راح عهد النصر ام ولى الظفر
خالد ينـــــــــــــادى .. اين سيف ابى بكر ؟؟
وابن الزبير اراه يبكـــــــــــــــــــــــى من قهر
عذراً رسول الله .. إذ ليس فينا عمـــــــــــر
عذراً رسول الله .. إذ ليس فينا عمـــــــــــر
يا كاتب التاريخ مهلاً .. لا تغلق الصفحــــــــــــات
أحفاد خالــــــــــــد قد أتوا ومحمد ما مــــــــــــات
يا كاتب التاريخ مهلاً لاتغلق الصفحـــــــــــــات
أحفاد حمـــــــزة قد أتوا .. ورسولنا ما مـــــــــــات .. رسولنا ما مـــــــــات
إنى أراهم قادمين ويحملون مصحاف الجيب الصغيرة .. يقرأون .. يرتلون .. يرددون .. الله اكبر ومحمد ما مات
إنى أراهم قادمين .. يسبحون .. يمجدون .. ويرفعون أكفهم لله بعد الصلـــــــــــــــــوات
يهللــــــون .. يمجــــــــدون .. يكبـــــــــــرون .. اللــــــــــــــــــــــه أكبــــــــــــــر .. ومحمد ما مات
إننا أبناء سعـــــــــــد إنما دماؤنا وفيــــــــــــــه
وإذا دعا داعي الجهاد فإننا أرواحنا هديــــــه
إننا أبناء حمـــــــــــزة إنما دماؤنا وفيــــــــــــــه
وإذا دعا داعي الجهاد فإننا أرواحنا هديــــــه
وليشهد التاريــــــــــــــخ دوما أن غزة حرة أبيـــــــه

 

(وليشهد التاريــــــــــــــخ دوما أن شعوبنا حرة أبيـــــــه)

  • Like 2
رابط هذا التعليق
شارك

دعاء المكروب

أخرج هبة الله الطبري اللالكائي في كرامات الأولياء بسنده عن أنس قال: كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار يكنى أبا معلق، وكان يتجر بمال له ولغيره يضرب به في الآفاق، وكان ناسكاً ورعاً، فخرج مرة فلقيه لص مقنع بالسلاح، فقال له: ضع ما معك، فإني قاتلك. قال: ما تريد إلا دمي شأنك بالمال. قال: أما المال فلي، فلست أريد إلا دمك. قال: أما إذا أبيت فذرني أصلي أربع ركعات. قال: صل ما بدا لك، فتوضأ ثم صلى أربع ركعات، وكان من دعائه في آخر سجدة أنه قال: يا ودود، ياذا العرش المجيد، يا فعالاً لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام، والملك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر هذا اللص، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات. قال: دعا بها ثلاث مرات، فإذا هو بفارس قد أقبل بيده حربة واضعها بين أذني فرسه، فلما أبصر به اللص أقبل نحوه فطعنه فقتله، ثم أقبل. فقال: قم. قال: من أنت بأبي أنت وأمي، فقد أغاثني الله تعالى بك اليوم. قال: أنا ملك من أهل السماء الرابعة دعوت الله بدعائك الأول، فسمعت لأبواب السماء قعقعة، ثم دعوت بدعائك الثاني، فسمعت لأهل السماء ضجيجاً، ثم دعوت بدعائك الثالث. فقيل: دعاء مكروب، فسألت الله عز وجل أن يوليني قتله.
قال أنس: فاعلم أنه من توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له، مكروباً كان أم غير مكروب. 
وذكر القصة الحافظ ابن حجر في الإصابة في ترجمة أبي معلق الأنصاري رضي الله عنه قال: ورويناه في كتاب مجابي الدعوة لابن أبي الدنيا، ثم ذكر إسناده مع القصة، وسكت عن الإسناد فلم يعلق عليه. 
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الكرب والهم ما فيه غنية، مثل ما أخرجه أحمد عن عبد الله ين مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحاً. قالوا: يارسول الله ينبغي لنا أن تعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: "أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن". 
وأخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت".
وأخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم".
وأخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو في الكرب: الله الله ربي لا أشرك به شيئاً". 
وعليك أيضاً بدعاء ذي النون، فقد أنجاه الله بدعائه حين دعا به، وهو في بطن الحوت، فقد أخرج أحمد والترمذي عن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له".

  • Like 2
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحكم بكل خير 

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

تم تعديل بواسطه م / ياسر فتحى البنا
  • Like 3
رابط هذا التعليق
شارك

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دعوة للتمعن بآيات الله إخوتي الكرام آيتين كريمتين 

الأولى:

 
أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115) سورة المؤمنون: 

قوله تعالى : أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون
قوله تعالى : أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا أي مهملين كما خلقت البهائم لا ثواب لها ولا عقاب عليها ؛ مثل قوله تعالى : أيحسب الإنسان أن يترك سدى يريد كالبهائم مهملا لغير فائدة . قال الترمذي الحكيم أبو عبد الله محمد بن علي : إن الله تعالى خلق الخلق عبيدا ليعبدوه ، فيثيبهم على العبادة ويعاقبهم على تركها ، فإن عبدوه فهم اليوم له عبيد أحرار كرام من رق الدنيا ، ملوك في دار الإسلام ؛ وإن رفضوا العبودية فهم اليوم عبيد أباق سقاط لئام ، وغدا أعداء في السجون بين أطباق النيران . و ( عبثا ) نصب على الحال عند سيبويه وقطرب . وقال أبو عبيدة : هو نصب على المصدر أو لأنه مفعول له . وأنكم إلينا لا ترجعون فتجازون بأعمالكم . قرأ حمزة ، والكسائي ترجعون بفتح التاء وكسر الجيم من الرجوع .
الثانية:
أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى (36)سورة القيامة:

قوله تعالى : أيحسب الإنسان أي يظن ابن آدم أن يترك سدى أي أن يخلى مهملا ، فلا يؤمر ولا ينهى ; قاله ابن زيد ومجاهد ، ومنه إبل سدى : ترعى بلا راع . وقيل : أيحسب أن يترك في قبره كذلك أبدا لا يبعث . وقال الشاعر :
فأقسم بالله جهد اليمين ما ترك الله شيئا سدى
 

أخوكم أبو يوسف عن موقع(مشروع المصحف الإلكتروني)...

10322732_1516313771916089_13746665938563

 
تم تعديل بواسطه محمد حسن المحمد
  • Like 3
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
باب بيان أنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون وأن محبة المؤمنين من الإيمان وأن إفشاء السلام سببا لحصولها 

54 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية ووكيع عنالأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم وحدثني زهير بن حرب أنبأنا جرير عن الأعمش بهذا الإسناد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا بمثل حديث أبي معاوية ووكيع
   
 
   
 
قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم : أفشوا السلام بينكم وفي الرواية الأخرى : ( والذي نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا هكذا هو في جميع الأصول والروايات ولا تؤمنوا بحذف النون من آخره وهي لغة معروفة صحيحة . 

وأما معنى الحديث فقوله - صلى الله عليه وسلم - : ولا تؤمنوا حتى تحابوا معناه لا يكمل إيمانكم ولا يصلح حالكم في الإيمان إلا بالتحاب . 

وأما قوله - صلى الله عليه وسلم - : لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا فهو على ظاهره وإطلاقه فلا يدخل الجنة إلا من مات مؤمنا وإن لم يكن كامل الإيمان ، فهذا هو الظاهر من الحديث . 

وقال الشيخ أبو عمرو رحمه ص: 228 ] الله - . معنى الحديث لا يكمل إيمانكم إلا بالتحاب ولا تدخلون الجنة عند دخول أهلها إذا لم تكونوا كذلك . وهذا الذي قاله محتمل . والله أعلم . 

وأما قوله : ( أفشوا السلام بينكم فهو بقطع الهمزة المفتوحة . وفيه الحث العظيم على إفشاء السلام وبذله للمسلمين كلهم ;من عرفت ، ومن لم تعرف ، كما تقدم في الحديث الآخر .والسلام أول أسباب التألف ، ومفتاح استجلاب المودة وفي إفشائه تمكن ألفة المسلمين بعضهم لبعض ، وإظهار شعارهم المميز لهم من غيرهم من أهل الملل ، مع ما فيه من رياضة النفس ، ولزوم التواضع ، وإعظام حرمات المسلمين وقد ذكرالبخاري رحمه الله - في صحيحه عن عمار بن ياسر رضي الله عنه - أنه قال : ( ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان : الإنصاف من نفسك ، وبذل السلام للعالم ، والإنفاق من الإقتارروى غير البخاري هذا الكلام مرفوعا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - . وبذل السلام للعالم ، والسلام على من عرفت ومن لم تعرف ، وإفشاء السلام كلها بمعنى واحد . وفيها لطيفة أخرى وهي أنها تتضمن رفع التقاطع والتهاجر والشحناء وفساد ذات البين التي هي الحالقة ، وأن سلامه لله لا يتبع فيه هواه ، ولا يخص أصحابه وأحبابه به . والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب . 

12744153_1537617433198453_7828269276619017468_n.jpg

تم تعديل بواسطه محمد حسن المحمد
  • Like 3
رابط هذا التعليق
شارك

أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى الصلاة على وقتها...فلنحافظ عليها ولنحسن أداءها ولنخلص النية فيها ولا نسرق منها أو نضيع .
أرحنا بها يا بلال...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

12565558_160303011012406_6977778104712223112_n.jpg

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

صوموا تصحوا
جاء الهدي النبوي بآداب يتدبر بها المسلم أمر طعامه وشرابه، وهي علاوة على أنها أضفت على حياته الاجتماعية مسحة جمالية وسلوكية رائعة، نظّم بها الشارع تناول الوجبات وكمياتها وطريقة تناولها، بما يتفق مع ما وصل إليه الطب الوقائي الحديث وعلم الصحة، لا بل سبقه إلى ذلك بقرون عدة، فلا يأكل المسلم حتى يجوع، وإذا أكل لا يصل إلى حدّ التخمة من الشبع؛ وبحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ... إلى غير ذلك من الآداب الواردة في المأكل والمشرب.
واتفاقاً مع الأهمية الصحية لطريقة تناول الطعام والشراب، وعلاقة ذلك بصحة البدن، فقد حدد نبينا - صلى الله عليه وسلم - الوضعية المثلى للجلوس على الطعام، ونهى عن وضعيات قد ينجم عنها بعض الأذى، كأن يأكل المرء أو يشرب واقفاً أو متكئاً، كما ندب إلى أن يتحدث الإنسان على طعامه لإدخال السرور على المشاركين مما يزيد في إفراز العصارات الهاضمة ويساعد على الاستفادة المثلى من الطعام.
ومن الأحاديث التي تدل على إعجاز السنة النبوية في هذا السياق ما رواه المقداد بن معد يكرب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لابد فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه) رواه الترمذي وحسنه.
مراتب الغذاء ثلاثة
يقول الإمام ابن القيم: "مراتب الغذاء ثلاثة: أحدها مرتبة الحاجة، والثانية مرتبة الكفاية، الثالث مرتبة الفضيلة، فأخبر - صلى الله عليه وسلم - أنه يكفيه لقيمات يقمن صلبه فلا تسقط قوته ولا تضعف، فإن تجاوزها فليأكل بثلث بطنه، وهذا من أنفع ما للبدن وما للقلب، فإن البطن إذا امتلأ من الطعام ضاق عن الشراب، فإذا أورد عليه الشراب ضاق عن النفس، وعرض عليه الكرب والتعب".
ويقول الإمام الغزالي: "ومن مضار الشرَه: اشتداد المعاصي وخاصة الشهوة الجنسية، فإذا منعت التقوى صاحبها من الزنى فلا يملك عينه، فإذا ملك عينه بغض الطرف فلا يملك فكره، فتخطر له الأفكار الرديئة وحديث النفس بأسباب الشهوة، وما يتشوش به مناجاته".
وقد اكتشف الطب الحديث أن الجزء العلوي من المعدة هو عبارة عن جيب ممتلئ بالهواء يقع تحت الحجاب الحاجز، وكلما كان ممتلئاً بالهواء كانت حركة الحجاب الحاجز فوقه سهلة وكان التنفس ميسورًا، أما إذا امتلأ هذا الجيب بالطعام والشراب تعرقلت حركة الحجاب الحاجز وكان التنفس صعبًا، كما أن الصلب لا يستقيم تماما إلا إذا كانت حركة المعدة مستريحة، ولا يتم ذلك إذا أُتخِمت بالطعام.
جامع أصول الطب
وقد أسلم طبيب أمريكي، فلما سُئل عن سبب إسلامه قال: أسلمت بسبب حديث واحد، وآية واحدة، قالوا له: ما الحديث؟ قال: قوله - صلى الله عليه وسلم - : (بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فاعلا، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه)، ثم قال معقّبا: هذه أصول الطب، ولو أن الناس نفذوها ما كاد يمرض أحد.
ومن طريف ما يُذكر في ذلك أن حوارًا جرى بين طبيب ألماني وصحفي مسلم في إحدى مستشفيات ألمانيا، قال الطبيب الألماني للصحفي المسلم: ما سبب تأخر المسلمين عن الحضارة والنهضة؟ فأجابه الصحفي المسلم - بالهوية فقط - : إن سبب تأخر المسلمين هو الإسلام، ‍‍‍‍فأمسكه الطبيب من يده، وذهب به إلى جدار قد عُلقت عليه لوحة، فقال له: اقرأ الكلمات المكتوبة على هذه اللوحة، فإذا فيها الحديث الشريف الذي يقول فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - : (ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه...)، وعند نِهاية الحديث قد كُتب، القائل: محمد بن عبد الله، فقال الطبيب الألماني للصحفي المسلم: أتعرف هذا؟ قال: نعم هذا نبينا، فقال له: نبيكم يقول هذا الكلام العظيم، وأنت تقول: إن سبب تأخركم هو الإسلام!! وختم الألماني الحوار بقوله: للأسف إن جسد محمد عندكم، وتعاليمه عندنا!!
وخلاصة ما يذكره الأطباء المتخصصون في ذلك - تصديقا للحديث - أن الإسراف في الطعام هو السبب الحقيقي لمرض السمنة التي تؤدي إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب وتشحم الكبد وتكون حصوات المرارة ومرض السكر ودوالي القدمين والجلطة القلبية والروماتزم المفصلي الغضروفي بالركبتين وارتفاع ضغط الدم والأمراض النفسية والآثار الاجتماعية التي يعاني منها البعض، وقد لجأت كثير من المصحات العالمية في الدول الغربية إلى استعمال الصيام كوسيلة فعالة في إنقاص وزن المرضى الذين لا تجدي معهم وسيلة أخرى.

  • Like 2
رابط هذا التعليق
شارك

انظروا تحت أرجلكم

 

انظروا تحت أرجلكم .. تجدوا تراب خمسة عصور وبقايا خمس مدن وآثار خمس حضارات تحت تراب القاهرة ..

حضارة فرعونية وحضارة إغريقية وحضارة فارسية وحضارة رومانية وحضارة إسلامية ..

وربما تحت أقدامكم الآن بقايا درع مكسورة كان يلبسها فارس مغوار وبقايا مكحلة كانت تكتحل بها أميرة تمشي في موكب فخم ، وأكاد أسمع أصوات المواكب ونفير الجيوش تحت التراب .. والعرس وضيوفه والقاتل والقتيل والظالم والمظلوم في حفرة واحدة قد استووا ترابا .

لا شيء في الدنيا يساوي أن نكذب أو نخون أو نظلم .

لا شيء يدعونا لأن نخاف .. والخائف سوف يتمدد إلى جوار الذي يخاف منه بعد قليل ، والجبان لن ينجو من الموت والرعديد سوف يسبق الشجاع إلى حتفه ..

وسوف تتفكك هذه البنايات وتنهار تلك العمائر الجميلة كأنها ديكور من ورق اللعب ، وسوف تزول هذه الزخارف كأنها نقش على الماء .. ولن تبقى إلا شواهد قبور .. ثم تغور الشواهد في التراب أو الرمال .. ثم لا يبقى اسم ولا رسم .

والذي يعي هذا جيداً سوف يُقبـِل على الدنيا بجسارة وسوف يخوض أحداثها بقلب من حديد ، وسوف يقول الحق لا يخشى فيه لومة لائم ، وسوف يبسط يده بالخير لا يخاف فقراً ، وسوف يواجه البأس لا تزلزله الزلازل ولا تحركه النوازل .

وهؤلاء هم أهل الإحسان الذين يعبدون الله كأنهم يرونه ويتعاملون مع الموت كأنه رفيق حاضر وصاحب مصاحب منذ الميلاد .

فاجتهدوا أن تكونوا من هؤلاء لتدين لكم الدنيا وتسلم لكم الآخرة وقولوا الحق يرحمكم الله .

للدكتور مصطفى محمود .... من كتاب / الإسلام في خندق

تم تعديل بواسطه صلاح المصرى
  • Like 2
رابط هذا التعليق
شارك

بعض روائع ماكتب عن العقل والتفاعل البشرى التى ممكن الاستفادة منها 
فى حياتنا الأسرية والعملية والاجتماعية منها :
1-لا يوجد شيء يستطيع اضطرابك سوى أفكارك أنت .وأنت لديك القوة على رفض كل الأفكار التى داخلك
2-تكوين نماذج العادة فى عقلك بتكرارها فكرا وعملا
3-إذا كان لديك رغبة حقيقية للتخلص من أى عادة مدمرة ..فإنك قد شفيت بالفعل 
4-إذا أردت الحكمة بقدر ما أردت الهواء -¬عندما كنت غارقا فى الماء -فإنك 
ستحصل عليها (سقراط)
5-إن الحياة لاتعاقبك ..أنت تفعل ذلك لنفسك بأفكارك السلبية
6-الحب والتسامح,هو ان تتمنى للآخرين السعادة والسرور والسلام,حتى لو لم تكن
تحبهم أو تتعاون معهم
7-إذا كنت تتحبب للحيوان . فلن تهاجمك أبدا فما بالك بالإنسان 
8-إن ما تحكم به على الآخرين يحكمون به عليك
9-إنك لا تستطيع أن تشترى السعادة بكل أموال العالم ..إن مملكة السعادة موجودة 
فى فكرك ومشاعرك
10-إن قوة الخيال المدعم تحقق معجزات عقلك الباطن ..لذا تخيل أقصى رغبة لديك 
وأنها تحققت ..ستحصل على النتائج التى تصبو إليها 
11-عندما يكون عقلك مسترخيا وأنت تقبل فكرة ,فإن عقلك البطن يعمل على تنفيذ الفكرة 
12-العقل الباطن قادر على السيطرة الكاملة على وظائف وأحاسيس وأحوال الجسد بالكامل
13-إن العقل هو الذي يجعلك سليما أو مريضا أو تعيسا أو سعيدا أو غنيا أو فقيرا 
14-ارفع من قدر نفسك بالحديث إليها ايجابيا
15-إن الشخص الذي يبالغ في التمسك بآرائه لا يجد من يتفق معه
16-من لم يفشل لن ينجح

 

  • Like 2
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم أخي الحبيب ياسر أبو أسيل:

نصيحة أخ أكبر منك أن لا تغوص كثيراً في الفلسفة لأن الفلسفة هي علم الكلام 

إليك بعض الأبيات تبين فضل علم الحساب ووجوب طلبه وذمّ علم الكلام"الفلسفة":

 وعليك بالفقه المبين شرعنا ... وفرائض الميراث والقرآن
علم الحساب وعلم شرع محمد ... علمان مطلوبان متبعان
لولا الفرائض ضاع ميراث الورى ... وجرى خصام الولد والشيبان
لولا الحساب وضربه وكسوره ... لم ينقسم سهم ولا سهمان
لا تلتمس علم الكلام فإنه ... يدعو إلى التعطيل والهيمان
لا يصحب البدعي إلا مثله ... تحت الدخان تأجج النيران
علم الكلام وعلم شرع محمد ... يتغايران وليس يشتبهان
اخذوا الكلام عن الفلاسفة الألى ... جحدوا الشرائع غرة وأمان
حملوا الأمور على قياس عقولهم ... فتبلدوا كتبلد الحيران

من سقراط هذا أمام كلام الله وسنة نبيه؟! ...فإن كان في قوله حكمة فالإسلام كله حكمة :(ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً)...

أرجو  أن لا تؤاخذني بما كتبت فأنت أخ حبيب وصديق مقرّب لكنني أرى أن كلمة الحق يجب أن تقال 

والسلام عليكم.

 

  • Like 2
رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه



×
×
  • اضف...

Important Information