اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

عثر excel على محتوى غير قابل للقراءة


الردود الموصى بها

السلام عليكم جميعا الأخوة الكرام في هذا المنتدى العريق.

أنقطع عنكم فترة لكن الانقطاع لا يدوم لأننا لا نستغني عن هذا الصرح الذي ندين له بالكثير فقد تعلمنا منه الكثير وأعطانا الكثير بفضل الله تعالى ثم بفضل القائمين عليه والأعضاء فيه.

 

لدي ملف أكسل ومع كل مرة أفتح الملف يظهر لي رسالة ( عثر أكسل على محتوى غير قابل للقراءة. هل تريد الاسترداد؟ نعم ــ لا . ) إذا نقرت نعم يظهر لي رسالة منبثقة تحتوي على رابط يؤدي إلى كود برمجي يتعلق بالطباعة على ما يبدو. وعند إغلاق الرسالة أستطيع تحرير الملف لكن عند ما أحفظ الملف لا يحفظه كالمعتاد وإنما يفتح لي شاشة حفظ باسم ويقترح علي نفس اسم الملف فإن وافقت على نفس الاسم قال لي إن الملف موجود مسبقا هل تريد استبداله؟ إذا قلت نعم حفظه بالاسم الجديد وإن قلت لا فيمكنني حفظه باسم جديد. فكيف يمكننا التخلص من هذه الرسالة بارك الله فيكم؟

رابط هذا التعليق
شارك

وعليكم السلام

جرب حفظ الملف باسم آخر في مسار آخر .. وإذا استمرت المشكلة تأكد أن البارتشن الذي يحفظ عليه الملف ليس للقراءة فقط

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا جزيلا أستاذ ياسر. قمت بحفظ الملف باسم آخر على درايف آخر ولم تفلح المحاولة ما زالت الرسالة تأتي بالاسم الجديد. لا أدري ما المقصود بالبارتشن  لكني نقرت على اسم الملف بالماوس يمين ونقرت خصائص ووجدت مكتوب ( للقراءة فقط ) ليس أمامه علامة صح ما يعني أن الملف ليس للقراءة فقط. والملف حجمه كبير وأنا أقوم بتطويره عن نسخة سابقة وكنت أعمل في تطويرها منذ فترة طويلة ولم تكن تأتيني هذه الرسالة إلا منذ يومين أو ثلاثة. مرفق صور المشكلة. وجزاكم الله خيرا.

excel1.jpg

excel2.jpg

excel3.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

هل غيرت نسخة الأوفيس التي كنت تعمل عليها ..؟

أعتقد أن الأوفيس 2007 نسخة تسبب تلك المشكلة ، فإذا تم ترقية الإصدار لإصدار أحدث ربما تواجه تلك المشكلة أو العكس إذا تم بناء الملف على نسخة أحدث وتم الرجوع لنسخة أقل .. هذا والله أعلى وأعلم

رابط هذا التعليق
شارك

أشكرك أستاذ ياسر. الملف قديم نوعا ما وقمت بعمل تحويل من النسخة القديمة للنسخة إصدار 2010 التي أعمل عليها منذ فترة طويلة وليست 2007 كما أشرت. واستمر العمل بعد التحويل بدون أي مشاكل لكن فجأة ظهرت المشكلة. ولم يحدث للملف أن تم برمجته على إصدار حديث ثم نقله إلى إصدار أقدم أبدا وإنما العكس صحيح تم برمجة أجزاء منه على إصدارات سابقة فإذا توفر إصدارات أحدث فيتم ترقيته إلى الأحدث. .. اليوم قمت بنقل الملف كليا إلى جهاز حاسب آلي آخر يحمل نفس الإصدار 2010 ومع ذلك ظهرت المشكلة على الجهاز الآخر أيضا لكن الكود البرمجي الذي أرفقت لكم صورته أعلاه اختلف ما بين الجهازين وكذلك رمز الخطأ تغير ففي الصورة أعلاه 089920 وعلى الجهاز الآخر أصبح رمز الخطأ 077880 وأصبح هناك تغير في الكود البرمجي كما في الصورة أدناه. طبعا من ضمن أعمال التطوير تم الاستغناء عن بعض الماكروات وتم حذف الموديولات الخاص بها كليا عن طريق ريموف موديول ومن ضمنها ماكروات تتعلق بطباعة صفحات معينة من الملف ولا أعتقد أنها هي السبب في ظهور الرسالة طالما تم حذف الموديول نهائيا وليس مجرد تعديل عليه. الأمل بعد الله تعالى في هذا المنتدى لأن إعادة البناء من جديد ستكلف الكثير من الجهد. شاكرا للجميع المساهمة في اكتشاف مسببات هذه الرسالة وكيفية معالجتها.

excel4.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

كنت أعرف هذا المنتدى مليئا بالعباقرة الذين لا تساوي مشكلتنا شيئا أمامهم. ما زلنا بانتظار الحل كرما لا أمرا. وكل ما استجد جديد أحاول أن أزودكم به لعلنا نشخص المشكلة جيدا.

اليوم خطر ببالي فكرة لمحاولة اكتشاف أي أوارق العمل هي التي تحمل المشكلة لأقوم بإزالتها وإنشائها من جديد. ومن أجل اكتشاف هذه الورقة فقد خطر ببالي أن أقوم بإنشاء عدة نسخ من الملف ثم أقوم بحذف ورقة من كل نسخة وأرى مدى تأثير الحذف على ظهور الرسالة من عدمه. ملفي على سطح المكتب وقمت بنسخ الملف وأنشأت عددا من النسخ. ثم فتحت النسخة الأولى لأحذف منها ورقة عمل وكانت المفاجأة أن الرسالة لم تظهر. جربت النسخة الثانية ولم تظهر الرسالة ثم النسخة التي بعدها والتي بعدها والنتيجة نفسها. شغلت الملف الأصلي الذي أنشأت النسخ منه وكانت المفاجأة أيضا أن الرسالة لم تأت. أكملت تعديلاتي البرمجي على الملف الأصلي وحفظته بدون مشكلة وأعدت فتحه عدة مرات منذ الصباح حتى الآن وكلما نفذت أعمال برمجية عليه أغلقه ثم أفتحه من جديد دون ظهور الرسالة طوال جلسة اليوم. فما هو التأثير الذي جاءت به عملية النسخ على هذا الملف؟؟؟؟ أمر عجيب.

رابط هذا التعليق
شارك

عندما يفتح ملف الإكسيل أو أي ملف يخص معظم تطبيقات الأوفيس فإن هناك ملف وهمي ينشأ في الجهاز ، ويكون مخفي .. وهو ملف مؤقت :: قد تكون النسخة الأصلية حدثت بها مشكلة أثناء فتح الملف المؤقت كانقطاع كهرباء أو لأي سبب مما أدى إلى تلف الملف بشكل جزئي وظهور تلك الرسالة ، وعندما قمت بنسخ الملف الأصلي قام الجهاز بإنشاء نسخة وهمية جديدة بلا مشاكل فيها .. هذا والله أعلى وأعلم (وفوق كل ذي علمٍ عليم)

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

طبعا لا كلام بعد كلام استاذنا الحبيب ياسر خليل

لكن انا عندى تجربه مريره مع هذا الموضوع

وتوصلت لهذه النتيجة اللى ظبطت معايا ( في ملفى  )

ندعوا الله ان تكون مفيده مع ملفك

اقرا المرفق  جيدا

حل مشكله التوافق.rar

تم تعديل بواسطه عبدالباري البنا
  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

برافو أخ عبدالباري.. بعد أربع محاولات نجحت التجربة الأولى. بارك الله فيك والشكر موصول للأستاذ ياسر. بالنسبة للتجربة الثانية لم أجربها. لكن لو جربتها وقمنا بقطع الارتباطات هل ممكن تعود هذه الارتباطات إلى مواقعها عندما ننقر على التحديث؟ أما تبقى مقطوعة وكأنك يا أبا زيد ما غزيت ؟.

  • Like 2
رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيكم .....كنت اعانى نفس المشكله ...وبفضل الله ثم مجهودكم تم حلها

اشكركم جدا .....استاذ ياسر ... استاذ عبدالبارى

جزاكم الله خيرا

تم تعديل بواسطه احمد حبيبه
  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

عادت المشكلة مرة أخرى ولم تنفع معها كل الحلول السابقة. فأتيتكم بحل قد لا يعجب البعض. اشتريت جهازا جديدا واشتريت معه ويندوز جديد 2010 نسخة أصلية. واشتريت حزمة أوفيس 2017 نسخة أصلية. وقمت بنقل جميع الملفات والنسخ التي كانت تظهر فيها المشكلة من الكمبيوتر القديم إلى الكمبيوتر الجديد وقمت بفتحها على الأوفيس الجديد ولم تظهر المشكلة في أي ملف. فالمشكلة فيما يبدو لي تكمن في النسخ المكركة من الأوفيس بصفتها نسخ غير أصلية تعاني في غالب الأحيان من عدم استقرار ومشاكل أخرى تظهر بين الحين والآخر. تحياتي وشكري للجميع.

رابط هذا التعليق
شارك

  • 10 months later...
  • 2 years later...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

حصلت عندي نفس المشكلة وحللتها على الشكل التالي 

حددت الجدول الذي فيه المشكلة وقمت بتحويله الى نطاق ثم الى جدول مرة اخرى بنفس اسمه القديم فانتهت المشكلة وبقيت كل الارتباطات كما هي 

لتحديد الجدول المصاب قمت بعمل عدة نسخ وحذف جدول من كل نسخة حتى ذهبت المشكلة 

  • Like 2
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information