اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

تصريح وبيان / شخصي


أبو آدم

الردود الموصى بها

إخوتي الفضلاء

نشرت هذا في منتدى الأكسيس و أحببت أن أشارككم به هنا ...

أود هنا ان أوصل بعض الأفكار لإخوتي ، أرجو أن يتسع لها صدركم ، و تدركوها مني ببساطة و بدون تأويلات أو تحريفات ، إنما هي بعض خبرة و نصائح و تصريح.

نحن هنا في مجتمع علمي محترم و ذو اصول راسخة عبر السنوات ، يحترم بعضنا بعضا

ننقل هنا العلوم التي تعلمناها بكل طيب خاطر و رغبة ( و كل حسب نيته ) و لكنها عندي لوجه الله تعالى

العلم الذي نتداوله هنا علم تجريبي لا يترسخ بسهوله الا اذا امتزج برغبة ، و هو كغيره يتفلت منك ، ما لم تواظب عليه ، و هو تراكمي يستند على بعضه و يتراكب

و معظمه ثابت و ضمن محددات لغة البرمجة ، و له طرقه و تشعباته و ارتباطاته ، و حين تتعلمها تصبح لك و من مخزونات معارفك و خبراتك

لا حقوق ملكية و انفراد للمنشور في المنتديات العلمية في مثل ما نحن فيه ، فمن يبتغي غير ذلك يغلق على افكاره و يحميها و يضعها حيث لا يدركها الناس و يبيعها و يتاجر بها كما يشاء.

هناك شيئ اسمه تقدير و ليس حق احتكاري مطلق في مثل ما نتاوله ، فان تذكرت من اين اتيت به و ممن تعلمته فاحببت ان تقدر المصدر فخير ...

العالم و اسع و ان كنا نظنه قرية صغيرة ، فالقرية افتراضية و العالم الواسع واقع ، فما لا تعرف انه موجود في العالم لا يعني انه غير موجود حقيقة ، و ان كنت موجودا في القرية فلا يعني ان كل من في العالم يعرفك

لكل مسلكه و طريقته و منهجه بالتفكير في الحلول البرمجية ، و انما الامور بنتائجها ، فعندما نحقق النتيجة تنتهي المسالة ببساطة ، مهما كان منهج الوصول اليها من قصر أو طول بمراحل متعددة أو مختصرة ، باستعلام او بوحدة نمطية ، بنموذج ام بتقرير ... ، فلا صحيح بالمطلق و لا خطأ بالمطلق و لا مرجعية للاشخاص الا ( بالتقدير ) ، و لكل منهجه و رؤيته.

أبحث و انقب و أدرس و أجرب و أعالج أفكاري و الافكار المطروحة بطريقتي ، فإن كانت كما يرى أخي و ناسبته فهي مسألة و حل برمجي تعلمه و هو حق مطلق له ، لا يسأل عنه ، و لا فضل لي عليه فيه ، و لا أبتغي أجراً منه أو مديحاً الا ما يظنه تقديرا بمنهجه وفكره ، فله كل احترامي و اعتزازي بذكره لي بالخير ، فجزاه الله خيرا ، و ان لم يناسبه فكراً و منهجاً فلا يقلل ذلك من قدري عند نفسي او عند غيري ، فما رأيته أنا و فهمته و وصلت اليه ، ببساطة ... لا يناسبه ، ذلك أمر يعنيه و هو سيد رأيه و ( يختار ) ما يتعلم و من أين يتعلم و كيف يتعلم و لا سلطان لي أو لغيري عليه .

كنت فيما سبق أعتب على عدم الالتزام بالقواعد الاختيارية للمنتديات كالبحث و السؤال المتكرر و غيرها من التوجه لشخص معين ، و بالتجربه و مرور السنين أدركت سعة صدر القائمين على المنتديات ، فكل يختار كيف يتعلم ، فمن شاء ان يبحث فليبحث ففي البحر جواهر و درر ، و من شاء فليسأل مئة مرة حتى يجد مراده ، فمن شاور الناس شاركهم عقولهم ، و منتدياتنا هذه باب سؤال و طلب للعلم و المشورة ، و لا يؤخذ على طالب العلم سؤاله ، و لا يؤخذ على الباحث المنقب فعله .

استمزاج الآراء و طرح تعدد الحلول متاح و مشروع ، و ربما يكون أكثر إحترافاً و مشروعية ( عند الطلب ) ، و فيما رأيت في المنتديات ، يكون الجميع راضياً - بغض النظر عن الآراء الشخصية – عندما يصرح السائل انه قد وجد مبتغاه و رضي ، و هنا يكون طرح تعدد الحلول من باب لزوم ما لا يلزم .

المنتديات العربية و (الاجنبية ) تعج بالسائلين و المجيبين و تتعلم منها كثيرا كما نتعلم بمنتدانا هذا ، فلا فضل لهم علينا و لا فضل لنا عليهم ، و كثير منا مشترك في منتديات كثيرة بالعالم باسماء مختلفة منها القديم ومنها الحديث ، و كلنا نخوض بنفس العلم لاتحاد الغاية و الطلب ، فلا يتميز احدنا عن غيره الا بما يصل اليه من نتائج و ما ينشر من علم ( بغض النظر عن النية ) و ما يلتزم به من خدمة اقرانه ( بغض النظر عن النية ).

لا فضل لي على أحد ، و لا فضل لأحد عليّ ( إلا بالتقدير ) فما اكتسبته جهدي و تعبي ، و ما اكتسبه إخوتي جهدهم و تعبهم و سهرهم و تجاربهم ونتاج أسئلتهم و افكارهم ، فكلنا عالة على أخيه ، لا نتمايز بالفضل و التلميح و التصريح ، و انا نتمايز بالعطاء و البذل قدر المستطاع.

لا تلميح بالقول فهو جلً تصريح ، و انما هي أفكار و مشاعر راودتني من بعض المواقف و الاحوال ، أحببت أن أحيلها لتصريح و بيان ، حتى أعلن بيننا أنه

لا فضل و لا منّة و لا فخر ولا تفاخر و لا تناحر ، إنما علم و تعلم و ( أدب علم )

و الله من وراء القصد ...

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  • Like 2
رابط هذا التعليق
شارك

ما شاء الله

لا فض فوك أخي الكريم @أبو آدم

ذوق رفيع وأدب جم ينقص الكثير منا سواء السائل أو المجيب

 

ومن ابتغى بكل عمله وجه الله فلا المديح يزيده شيئا (رغم أنه مطلوب كنوع من التقدير لمن أسدى معروفا) ولا الذم ينقصه شيئا (رغم أنه مطلوب بنية تصحيح المسار حال الخطأ)

نفعنا الله جميعا بما علمنا وعلمنا ما ينفعنا

ورزقنا حسن الخلق والخلقة

رابط هذا التعليق
شارك

  • 1 month later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information