اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

كيف أصمم تقرير جدولي بياناته أفقية وعمودية ؟


lyla

الردود الموصى بها

السلام عليكم جميعا : لدي مشروع عايز أعمله بس عايزه مساعدتكم وأرائكم في ذلك

لدي محاضرات عايزه أسجل وقت وتاريخ كل محاضرة وعدد ساعاتها ودقائقها ومجموع ساعاتها حسب الصورة وفي نهاية التقرير يكون المجموع الكلي للكل

فكيف ومنين أبدأ وألف شكر لمن يبدأ معاي .

هذة صورة التقرير(زي كذه )

tbl.jpg

الملف :

http://www.geocities.com/art_rtu/db1.zip

رابط هذا التعليق
شارك

وأخيرا جاء الرد بعد ماكنت أفقد الأمل وتوقعت أنك سترد على موضوعي . على العموم أخ ردوان شكرا لك أولا بتفضلك على الرد . ثانيا هل صورة المثال ضهرت لك في سؤالي !!! خليني أفصل الموضوع أكثر .

عندما أنشئت تقرير مبني على الأستعلام كما هو وارد في المثال ظهر لي بشكل عمودي والمفروض أن يكون أفقي كماهو في الصورة . هذا من جهة ومن جهة ثانيه وهذا هو المهم أو الصعوبه تقريبا وهي أضهار جميع الأيام في التقرير من 1- 31 والوقت الي تسجل المحاضرة فيه وقت يكون في نفس جدول الأيام , والصورة في المثال تغني أكثر من كلامي . فخليني أضرب لك مثال :

لو كانت سارة لديها 3 محاضرات خلالا هذا الشهر أي في اليوم الخامس والعاشر والعشرين ولمدة ساعه لكل محاضرة . النتيجة تظهر في التقرير جميع الأيام من 1-31 فارغة ماعدا تلك الأيام وهي الخامس والعاشر والعشرين مسجل في كل خانه بها ساعة . أنا أتصور أنه لزم يكون هناك جدول آخر به جميع الأيام وتكون هناك علاقه بين الجدولين في تاريخ المحاضرة . أرجو أن تكون الصورة وضحت يا أخي الكريم وأهم من هذا الشرح هو صورة المثال هو ألي يوضح ذلك . مع تحياتي وشكري لك

رابط هذا التعليق
شارك

انظري التعديل المرفق

مع الانتباه الى أنه يجب أولا الضغط على الزر الموجود في النموذج حيث سيقوم تلقائيا بعمل جدول الأيام الخاصة بكل شهر ميلادي ( يختلف من 31 الى 30 الى 28 حسب الشهر الحالي الفعلي ) و هذا الكود فيه اقتباس من كود الأخ أبو هادي لحساب عدد ايام الشهر الميلادي

و من ثم فتح الاستعلام Distributed_Crosstab

db1.rar

تم تعديل بواسطه rudwan
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم : شكرا لك أخ ردوان على تجاوبك ومتأسفة على التأخير بالرد لضروف خاصة , عموما أخي الكريم الفكرة من البرنامج جدا ممتازه وهذا المطلوب بالشكل العام لكن يوجد بعض الملاحظات التي لم تحقق الهدف .

طبعا نفذت ماقلته لي عن طريق النموذج ثم عملت تقرير مبني على الأستعلام Distributed_Crosstab ولكن مع الأسف لم تكن النتيجة المطلوبه,,,, أولا أن التقرير عرض لي الساعات فقط ولم يعرض الدقائق وبتنسيق طويل ومجوع غير صحيح مثل ماهو موضح في الصورة ولي تحت

er1.jpg

كنت عايزه التقرير مثل هذه الصورة :

er2.jpg

مثل ماتشوف أخ ردوان الساعات فوق وتحت الدقائق والمجموع على اليسار بجوار الأسم

أرجو أخي الكريم أن تكون طريقة الصور أحلى وأفضل في الشرح . خلينا نحل هذة المشكلة أول الين نصل الى أكتمال البرنامج ولك تحياتي وشكري :fff:

رابط هذا التعليق
شارك

كلمة شكرا قليلة فيك ياأخ رضوان . عزيزي الفاضل مبدأيا أكاد أن أصل للمطلوب . بس خليني أنا أحاول أحل المشكلة البسيطة أن شاء الله وهي عملية جمع الدقائق والساعات وإذا عجزت سوف أخبرك بس خليك متابع للموضوع الله يخليك أخ رضوان. تحياتي :fff::fff:

رابط هذا التعليق
شارك

أخ رضوان السلام عليكم . أستعلامات التوحيد أشوفه صعبه علي . عموما حاولت وما خبي عليك ماقدرتش أجد حل . لأن خصائص مدخلات الوقت ( الساعه و الدقيقة ) كلها رقم ولما بدلتها الى خاصية وقت في الجدول رفض يعمل الأستعلام . بعدين في حاجة مهمة أخ رضوان وهي كيف أميز للكمبيوتر أن هذا الرقم عبارة عن دقائق والثاني عبارة عن ساعة :o أنت معاي !!! لأنه مثلا لوكان عندنا مجموع دقائق 100 دقيقة مع مجموع 6 ساعات حتكون النتيجة هي 106 مش كذه !!! والمفروض أنها تكون 07:40 لأنه وقت . حاسه أنها بتصعب شويه :') عموما أخي الكريم إذا وجدت أنها بتدوشك فمافيش داعي تتعب حالك . مع الشكر والتقدير لجنابك الكريم :fff:

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم : هلا بك أبوهادي من زمان ماطلعت عموما مشكور على مشاركتك . بس الظاهر أني نسيت نقطة مهمة جدا وهذا خطأي :') أنا ولا وضحتها للأستاذ الفاضل رضوان والمفروض اني أوضحها من الصورة الأولى في أول مشاركة وهي تتعلق بمجموع ساعات العمل لكل محاظرة . أنت أوردت المجموع الكلي في نهاية التقرير وهذا صحيح لا غبار عليه , بس كان ودي أن يكون المجموع الكلي لكل مدرسه مجموع ساعاتها أما مها في التقرير.

مثلا: سارة 8 س

100د

المجموع : 9:40

وفي النهاية يكون المجموع الكلي مثل مافعلت بارك الله فيك

===================================

بعدين أبوهادي أنت أعطيتني سمكة بس ماعلمتني كيف أصطاد سمكة :pp: . ياليت لو بس توضح لي الأستعلامات الأربع ! يعني أستعلام الجدولي والتحديد والتوحيد . بأي واحد بدأت وليه ! (y)

==================================

سؤال : كيف أعمل مثلكم وأرفع صورة أو مثال على المنتدى لأني أتضايق جدا لما أشوف أمثله في المواضيع ومزودة بصور مشروحة ولكنها غير موجودة بسبب أنها مرتبطة بمواقع خارجية وقد تكون حذفت لأي سبب , مع العلم أني عضوة قديمة معكم في المنتدى وأشوف أعضاء سجلو من بعدي بكثير ولهم هذه الخاصيه أو أنا يعني أسألتي كثيرة :o سراحة مش فاهمة سياسة المنتدى بخصوص رفع الملفات والله يوفقكم.

تم تعديل بواسطه lyla
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

تم تصميم الاستعلامات حسب ترتيبها أدناه :

QryScheduleFullMonth

هذا الاستعلام لدفع ظهور 31 يوم كاملا حتى ولم يكن هناك بيانات في بعضها وذلك بربطه بجدول Days .

QrySchedule

هذا استعلام توحيد Union لدفع ظهور السجلات مرتين ، مرة بالساعات ومرة بالدقائق لتكييفها مع شكل التقرير المطلوب .

QrySchedule_Details

هذا استعلام Crosstab حتى تظهر الأيام على شكل أعمدة .

QrySchedule_Total

هذا استعلام مبنى على استعلام QrySchedule_Details وهو لمنع ظهور سجلات بدون اسم والتي تظهر بسبب وجود أيام بدون بيانات .

أما السؤال الأخير فأحيله لأخواني المشرفين الكرام .

تحياتي .

lyla_20060309b.rar

تم تعديل بواسطه أبو هادي
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم : أبوهادي شكرا لك على أبداعك . بقي سؤال أخير وأعتقد أنك توافقني عليه . البرنامج يفترض أن يقوم بتجميع الساعات شهريا يعني العملية الحسابية ستكون بموجب الشهر الحالي , صح !

حبيت أني أسويها بنفسي فعملت مايلي :

1- أضفت حقل جديد في الجدول Schedule وسميته Date1 أشان أسجل فيه تاريخ المحاضرات وأضفت تاريخ المحاضرات لكل المدرسات وتواريخ مختلفة للتمرين.

2- ذهبت للأستعلام QryScheduleFullMonth وأضفت حقل التاريخ وكتبت في المعايير شرط التاريخ الحالي Month(date()) . ولكن مع الأسف لا يعطيني أي نتيجة . وماعرفت فين يكمن الخطأ. :o تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

مرفق المثال بعد التعديل مع ملاحظة أن البارامتر يكون على شكل شهر وسنة مثل :

yyyy-mm

yyyy/mm

mm-yyyy

mm/yyyy

تحياتي .

lyla_20060310.rar

تم تعديل بواسطه أبو هادي
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الله يبارك فيكي أختنا و بارك الله في استاذنا أبو هادي

بقي أن أذكر أن موضوع الصلاحيات بالنسبة لتحميل الملفات محدد من قبل الادارة و ليس من قبل المشرفين حيث تم تحديد صلاحية تحميل الملفات و كذلك امكانية ارسال الرسائل الخاصة لمجموعة الأعضاء المميزين و مافوق , أما مجموعة الأعضاء فغير متاح لهم التحميل الا من خلال قسم التحميل المؤقت في الصفحة الرئيسية للمنتدى

و نحن نعرفك منذ زمن أختنا فأنتي عضوة نشطية و مشاركاتك وفيرة , لكن للأسف فان الترقية لمجموعة الأعضاء المميزين تعتمد على مستوى فعالية العضو و مشاركاته في مناقشات بقية المواضيع المنتدى و ليس مواضيعه هو فقط .

و أنا أحيي جهودك أختي و آمل أن أراكي في القريب العاجل في مستوى أعلى من مستوى الأعضاء المميزين اذا واصلتي مثابرتك و عطاءك و بدأتي بالتفاعل مع بقية المواضيع و المشاركة فيها بشكل ايجابي

تم تعديل بواسطه rudwan
رابط هذا التعليق
شارك

الأخ رضوان السلام عليكم شكرا لك على التعقيب وعقبال مانصيير مميزين أن شاء الله مع العلم أن أكثر المواضيع التي أطرحها أجد أنها تفيد الأعضاء جدا والدليل قراء الموضوع فهم بالعشرات حيث أني لما أسأل عن موضوع معين لا أكتفي به بل أحاول أغطيه من جميع الجوانب ولو بجزئيات بسيطة وأدخلها في البرنامج , وصحيح أن أسألتي كثيرة جدا ولكن لي بعض الردود على كثير من المواضيع ولو أني أستحقر نفسي أحيانا لما أشوف أسماء أساتذه ترد على المواضيع فأتراجع عن المشاركة . تصور أني أبدأ ببرنامج سعته 250 كيلوبايت وينتهي بسعة 10 ميغا بايت بعد ما أعمل له ضغط وإصلاح وإزالة جميع الكودات الغير مستخدمة . والفائدة منه تعم كثير من المستخدمين لدي من الطالبات والموظفات وأجر التعليم والفائدة تعم كل من له فضل في تصميم وعمل أي عمل يفيد الناس جميعا وأنا وأنتم سواء في الأجر أن شاء الله فخير الناس أنفعهم للناس فلا تتوقع أن البرنامج يضل حبيس في جهازي بلا تعود فائدته لأخواتي وأخواني من المسلمين . على العموم جزاكم الله كل خير على ماتقدموه ( فمن يعمل مثقال ذرة خير يره ) :fff:
رابط هذا التعليق
شارك

أبوهادي السلام عليكم أستكمالا لما سبق حبيت أسوي ترقيم للأسماء 12345.... (شوف الصورة ولي تحت ) فعملت مربع نص في التقرير بالخصائص التالية :

مصدر عنصر التحكم : 1=

تنسيق : رقم عام

مجموع تراكمى : شامل

لكن النتيجة طلعت غير متوقعه , صحيح أنه رقم الأسماء بس أعطى كل أسم رقمين بناء على سطر الساعات والدقائق . مثلا

الرقم الأسم الوقت

1 ليلى س 5

2 ليلى د 15

------------------------------

الرقم الأسم الوقت

3 سارة س 12

4 سارة د 20

فكيف أتغلب على هذه المشكلة بحيث يأخذ كل أسم رقم تسلسلي أخي الكريم. مع الشكر والتقدير

tbl.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

هلا أبوهادي تصدق أن أصعب تقرير مر علي هو هذا لأن التنسيق وأقصد الخطوط Lines كلها بالكود , ومع ذلك أستطعت أن أعدل فيه . المشكلة أنه طلب مني أن أضيف المرتبة Grade في الجدول أشان تظهر في التقرير أمام كل أسم وأستطعت بفضل الله ثم بفضلك أن أععملها في التقرير. بس واجهتني مشكلة التكرار مثل الأرقام وما عرفت أحلل وأتتبع سير البرنامج أشان أعمل مثلك وأتقلب على التكرار . ياليت تشرح لي العملية ياأبوهادي . مع تحياتي

هذا البرنامج وشوف التنسيق أن شاء الله يعجبك .

http://www.geocities.com/art_rtu/tbl1.zip

على فكرة ليه ياأبوهادي وفي كثير من الأحيان يطلب أدخال تاريخ الشهر أكثر من مره؟ هل هو بسبب الأستعلامات المبني بعضها من بعض !!! مجرد أستفسار . مع تحياتي . :fff:

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

مرفق المثال بعد التعديل .

لقد حاولت أن أعدل مباشرة بتقريرك ولكني رأيتني في متاهة ، فقمت بالتعديل على التقرير القديم . يمكنك الآن إضافة اللمسات الجميلة إليه كما تقريرك .

أختي الكريمة ، لا تقومي بحذف أي جزء من الكود وخصوصا ما يتعلق بالخطوط فجلها احترازيا لضبط الخطوط في حال فقدت دقة تنسيقها بسبب التعديل على التقرير .

على فكرة ليه ياأبوهادي وفي كثير من الأحيان يطلب أدخال تاريخ الشهر أكثر من مره؟ هل هو بسبب الأستعلامات المبني بعضها من بعض !!! مجرد أستفسار .

صحيح وخصوصا استعلام Crosstab وذلك لحاجة المحرر التعرف على الحقول المتوفرة وتجهيزها للمصمم ومنها مثلا قائمة الحقول التي نختار منها مباشرة في حال أردنا إضافة حقل جديد .

وللتخلص من هذه المشكلة عند التصميم حاولي إزالة مصدر السجلات من التقرير ، وبعد الإنتهاء يمكنك إعادة المصدر مرة أخرى .

تحياتي .

lyla_20060312.rar

رابط هذا التعليق
شارك

أبوهادي السلام عليكم.....مشكلة طلعت في التقرير.....رأس التقرير الي فيه العنوان لا يظهر في الصفحة الثانية وكان من المفروض يتكرر في كل الصفحات . أيه الحل :o

====================================================

أبشرك حليتها و وضعت العنوان في رأس الصفحة. ومشت معي الأمور كويس. يعطيك العافيه

تم تعديل بواسطه lyla
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information