اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

ما الحل لتسريع الاكسيل ؟


الردود الموصى بها

السلام عليكم  

عندي برنامج لإدارة محل تجاري  ، ألاحظ أنه كلما زاد عدد الفواتير في الملف زاد ثقله ووقت تنفيذه لتخزين البيانات الجديدة  ، أحيانا يأخذ مني 40 ثانية لتسجيل بيانات فاتورة

 

احتاج لاقتراحاتكم لتسريع الاكسيل وتسريع حفظه للبيانات 

رابط هذا التعليق
شارك

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لتسريع عمل برنامج الإكسل، ومن بين هذه الطرق:

1. تجنب استخدام الصيغ الثقيلة: يمكن استخدام الصيغ الخفيفة والبسيطة بدلاً من الصيغ الثقيلة التي تستهلك الكثير من الموارد، مثل صيغة SUMIF و SUMIFS و COUNTIF و COUNTIFS. يمكن استخدام صيغ مثل SUM و AVERAGE و COUNT لتجميع البيانات بطريقة أسرع.

2. تقليل تعدد الصيغ المشابهة: يمكن تجنب تكرار الصيغ المشابهة في الصفوف والأعمدة المجاورة، واستخدام النماذج والنسخ الذكي عند الحاجة.

3. تقليل عدد الروابط بين الصفحات: يمكن تجنب الروابط الزائدة بين الصفحات والتأكد من استخدام الروابط المطلوبة فقط.

4. تعطيل التنسيق التلقائي: يمكن تعطيل التنسيق التلقائي لتحسين سرعة العملية. ويمكن تعطيل هذا الخيار من خلال الذهاب إلى خيارات الإكسل، ثم اختيار علامة التبويب "المراجع الخاصة"، ثم إزالة علامة الاختيار من خيار "تحديد خلايا بشكل تلقائي".

5. تحسين الأداء العام للجهاز: يمكن تحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق تحديث برامج التشغيل، وتنظيف الذاكرة والقرص الصلب وإلغاء تثبيت البرامج غير الضرورية، وتقليل عدد النوافذ المفتوحة وعدم تشغيل البرامج الأخرى أثناء استخدام الإكسل.

6. استخدام جداول محورية: يمكن استخدام جداول محورية لتحليل البيانات بطريقة أسرع وأكثر فعالية، ويمكن تخصيص الجداول المحورية لتلبية احتياجات البيانات المحددة.

7. استخدام البرامج الإضافية: يمكن استخدام البرامج الإضافية المتاحة لتحسين وظائف الإكسل وجعلها أكثر فعالية، مثل البرامج الإضافية التي تساعد على تحليل البيانات أو تحسين عمليات الرسوم البيانية.

هذه بعض الطرق التي يمكن استخدامها لتسريع عمل برنامج الإكسل. يمكن استخدام هذه الطرق بمفردك أو مجتمعة لتحسين أداء الإكسل وجعله أكثر فعالية في إدارة البيانات.

 

ومن اعدادات الإكسيل

 

يمكنك تحسين أداء برنامج الإكسل من خلال بعض الإعدادات والخيارات التي تتوفر في البرنامج، ومن بين هذه الإعدادات:

1. تعطيل تحميل الصور والرسوم البيانية بشكل تلقائي: يمكن تعطيل خيار تحميل الصور والرسوم البيانية بشكل تلقائي في إعدادات الإكسل، وذلك من خلال الذهاب إلى علامة التبويب "خيارات"، ثم اختيار "تعديل الخيارات"، ومن ثم اختيار "مراجع الويب"، وإلغاء علامة الاختيار من خيار "تحميل الصور والرسوم البيانية".

2. تعطيل الإطارات الحية: يمكن تعطيل الإطارات الحية في إعدادات الإكسل، وذلك من خلال الذهاب إلى علامة التبويب "خيارات"، ثم اختيار "تعديل الخيارات"، ومن ثم اختيار "عرض"، وإلغاء علامة الاختيار من خيار "الإطارات الحية".

3. تعطيل خيارات الحماية: يمكن تعطيل بعض خيارات الحماية المتاحة في الإكسل، وذلك من خلال الذهاب إلى علامة التبويب "خيارات"، ثم اختيار "تعديل الخيارات"، ومن ثم اختيار "الأمان"، وتعيين مستوى الأمان على "متوسط" بدلاً من "عالي".

4. تقليل عدد الملفات المفتوحة: يمكن تقليل عدد الملفات المفتوحة في الإكسل في نفس الوقت، وذلك من خلال إغلاق الملفات التي لم يعد الحاجة إليها، والتأكد من عدم فتح الملفات التي تحتوي على الكثير من البيانات عندما لا تكون ضرورية.

5. تغيير حجم الصفحة: يمكن تغيير حجم الصفحة الافتراضي في الإكسل من الحجم الكامل إلى حجم أصغر، وذلك من خلال الذهاب إلى علامة التبويب "عرض"، ثم اختيار "حجم الصفحة"، وتعيين الحجم المطلوب.

6. تعطيل الترقية التلقائية: يمكن تعطيل خيار الترقية التلقائية في الإكسل، وذلك من خلال الذهاب إلى علامة التبويب "خيارات"، ثم اختيار "تعديل الخيارات"، ومن ثم اختيار "موثوقية المراجع"، وإلغاء علامة الاختيار من خيار "تحديث الرابط التلقائي".

هذه بعض الإعدادات التي يمكن تعديلها في الإكسل لتحسين أدائهذه بعض الإعدادات التي يمكن تعديلها في الإكسل لتحسين أدائها. ومن المهم الإشارة إلى أنه يمكن أن تختلف هذه الإعدادات والخيارات وفقًا لإصدار الإكسل ونظام التشغيل الذي تستخدمه. لذلك، يجب أن تتحقق من المساعدة الخاصة بإصدار الإكسل الذي تستخدمه لتحديد الخيارات والإعدادات المتاحة لك.

 

  • Like 2
  • Thanks 2
رابط هذا التعليق
شارك

ما شاء الله الأستاذ علي بن علي كفى ووفى

وللزيادة:

احفظ الملف بصيغة xlsb

راح يخفف عليك حجم الملف أكثر

وأيضا لو استطعت أن تستغني عن المعادلات باستخدام الأكواد البرمجية فراح يخفف عليك أكثر طبعا، وبالتوفيق.

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information