اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

الاكسل لماذ سمي برنامج الجداول الالكترونية


mhf2005
إذهب إلى أفضل إجابة Solved by ابومؤنس,

الردود الموصى بها

يااخوتي تحياتي لكم

اريد منكم من يريد على بعض الاسئلة منها لماذا يسمى برنامج اكسل برنامج الجداول الالكترونية ؟

وكذلك اريد عمل دورة للمبتدئين هل من ملخص لدروس عمل دورة اكسل للمبتدئين اجدها لدى احد الاخوان ؟

شاكرا للجميع التعاون

وتقبلوا تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

  • أفضل إجابة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ,,
اخي العزيز ..برنامج Excel او الاكسيل هو احدي البرامج التطبيقية التي تعمل ضمن حزمة برامج الاوفيس . وهو برنامج متخصص اساسا للتعامل مع البيانات الرقمية , واجراء العمليات الحسابية عليها والتفاعل مها وثحديثها ...
وهناك من يطلق علية مسمي " الجداول الالكترونية " . ولتبسيط هذا المسمي بصور اقرب .
نتصور اننا قمنا بتحرير فاتورة لمشتري (فاتورة عادية التي تكتب بواسطة القلم في دفتر الفواتير ) وبعد كتابة اسماء الاصناف واسعارها . وجمع الاسعار وكتابة مجموع الفاتورة . اتضح لنا وجود خطاء عير مقصود في سعر احد الاصناف . ماذا سيحصل في هذة الحالة ؟
طبعا سنقوم بازالة الخطاء وتعديل السعر الي الرقم الصحيح . ومن جديد سنقوم بتجميع الاسعار لتعديل مجموع الفاتورة .
ما يحصل في الاكسيل هو عند اي تغير في رقم وهو مرتبط ببقية الارقام الاخري . يتغير المجموع تلقائيا ...
لذلك يبدوا شكل الاكسيل عند الفتح مثل شكل الجدوال . غير ان هذة الجدوال ليست جدوال اعتيادية بل تضاف اليها كلمة الالكترونية . امام عيناك تري هذة المربعات وهي تحسب الارقام وتظهر لك المجموع والنتائج .
ولقد ذكرني سؤالك هذا بسؤال احدي الاخوة . عندما فتح الاكسيل وقال : يااخي لست ادري ماهي فوائد هذة المربعات ؟ يبدو ان الشركة اردت ان تريح الناس من عناء تصميم الجدول في الوورد فصممت لهم هذا البرنامج ؟
فوضحت لة تقريبا كل ما اعرفة عن الاكسيل وفتحت لة احد التطبيقات الجاهزة من الاكسيل "Invoice " ووضحت لة كيف تتعامل هذة المربعات مع الارقام . بل ومع النصوص كذلك يساعد البرنامج في عمل التقارير من خلال تحليل البيانات بواسطة الرسوم البيانية التي هي الاخري تتغير نتيجة لاي تغير في البيانات الاصلية . تستطيع هذة المربعات ان تبسط لك الارقام من خلال التنسيق التلقائي لتعطيك الارقام السالبة باللوان الاحمر (خسارة) والموجبة باللوان الازرق . هذا بالاضافة الي تقديم المساعدة عند اي خطوة وقفت عندها . كل ماهو مطلوب منك النقر فوق الزر F1 ليظهر لك مساعد اوفيس السيد (دبوس) ليقدم لك المقترحات عند نفس الخطوة . بالا ضافة الي التعامل مع الارقم وحسابة فالاكسيل يتعامل مع قواعد البيانات البسيطة من خلال عملية الفزر وترتيب البيانات واظهار المعلومات طبقا لمعاير معينة تكون عادا دقيقة ويسهل عليك ايضا ادراج صف او عمود واعادة حسابة من جديد بكل سهولة .
وعندها عرف فقط ان الجدوال ليست مثل بعضها البعض .
وهناك ميزة اخري في الاكسيل وهي التعامل مع الشيت او الصفحات . ليس من الضروري ان تكون الجدوال اماك ظاهرة لتحسب الارقام وتعيد النتائج . فقد تكون هذة الارقام في صفحة اخري ضمن نفس الملف او حتي في خلايا مخفية ورغم ذلك تظهر لك النتائج .
ارجو انني تطرقت الي الموضوع من جميع الجوانب واعذروني علي طول النص . وارجو اني اعطيت " الاكسيل " الجدوال الالكتروانية حقة من التعريف
رابط هذا التعليق
شارك

احسنت ابو مؤنس وجزاك الله خير الجزاء ، مرة اخرى شكرا جزيلا وفي انتظار المزيد من خبراتكم لانني على حسب معرفتي ان التدريس هو تجميع للخبرات فارجوا من الجميع مشاركتنا اذا كان احد لدية اي معلومة عن ذلك شاكرا للجميع التعاون ووفق الله الجميع

تحياتي للجميع

اخوكم الامير

رابط هذا التعليق
شارك

  • 1 year later...

السلام عليكم ...

إذا كنت من المطلعين على لغة الفيجوال بيسك ، فهذه مقالة للأخ تركي العسيري مدعمة بمثال عملي ، تشرح كيفية عمل برنامج جداول الكترونية شبيه بالاكسل ولكنه بسيط إلى حد ما .

VB_Excel.rar

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information