اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

مشروع : نظام معلوماتي محاسبي بتوجه تجاري عام


محب العلم

الردود الموصى بها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشروع : نظام معلوماتي محاسبي بتوجه تجاري عام

شامل ... متكامل ... 2007 ... من الألف إلى الياء

سأقوم إبتداءً من يوم الجمعة وخلال الأشهر القادمة (بإذن الله) بعمل المشروع المذكور بالتعاون معكم وبمشاركتكم أملا أن نستفيد منه جميعا بالنهاية كل في بلده ببيعه للمؤسسات التجارية :biggrin:

سيشمل البرنامج ما يأتي من أفكار

1. نظام المبيعات وطلبات العملاء

2. نظام الفواتير والمقبوضات وحسابات الزبائن

3. نظام المشتريات والمدفوعات وحسابات الموردين

4. نظام التحكم بالمخازن

5. نظام شؤون الموظفين والذي يشمل الرواتب

6. نظام التسويات البنكية

7. نظام الإيراد ولمصروف العام للمؤسسات

8. نظام الاستاذ العام والتقارير المالية

وسيتضمن النظام أيضا أفكار منها

1. حسابات المستخدمين وإدارتها

2. عمل البرنامج على بيئة الشبكات

3. أفكار الحماية للبرنامج

4. أفكار في الأشرطة ( الريبون في 2007 )

5. أفكار تتعلق بمعالجة تعدد العملات (العملة)

وسأرى ما تقترحونه من أفكار واعتمد المناسب منها

مع وافر الاحترام

  • Like 2
رابط هذا التعليق
شارك

بوركت على هذه الأفكار النيِّرة والمفيدة وجعلها الله في ميزان حسناتك يوم القيامة.

وأنا أكرر أسفي إن كنت قد وجهت انتقاداً فأنا لم أكن أعلم أنك لست من المؤسسين وأسأل الله أن يجعلك من العالمين المتعلمين ومن الصالحين المصلحين إنه قريب مجيب.

أخوك

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لكم إخواني الكرام على تواصلكم وإن شاء سنستمر بهذا التواصل لتحقيق المطلوب ...

مقدمة

على الرغم من اختلاف طبيعة النشاط الاقتصادي في المؤسسات المختلفة ، واختلاف أنظمة المحاسبة المستخدمة في كل منها إلا أنها جميعا تتبع في محاسبتها أسسا ومبادئ واحدة. ومع أن هذه الأسس والمبادئ قد تختلف بشكل طفيف من مؤسسة لأخرى ومن بلد لأخر. إلا أن في الإمكان تلخيصها فيما يلي :-

- تصنيف وتبويب الحسابات إلى أبواب وأقسام مختلفة ، وترميز كل حساب برمز خاص .

- اتباع نظرية القيد المزدوج التي تتلخص في أن لكل حركة مالية طرفين يتأثران بقدر متساو بقيمة الحركة ويكون أحدهما مدينا والأخر دائنا .

وتأخذ القيود بناء على هذه النظرية واحدا من الأشكال الآتية :

من حساب واحد إلى حساب واحد :

من ح.. / إلى ح.. /

أو

من عدة حسابات إلى حساب واحد :

من مذكورين إلى ح.. /

من ح.. /

من ح.. /

...

أو

من حساب واحد إلى عدة حسابات :

من ح .. / إلى(مذكورين)

إلى ح.. /

إلى ح.. /

..

أو

من عدة حسابات إلى عدة حسابات :

من (مذكورين) إلى (مذكورين)

من ح.. / إلى ح.. /

من ح.. / إلى ح.. /

..

واستنادا إلى هذه النظرية نستنتج ما يأتي :

1. إن من الضروري أن يكون مجموع الحسابات الدائنة مساويا لمجموع الحسابات المدينة وذلك تحقيقا للمعادلة الأساسة الآتية في المحاسبة :

مجموع الموجودات = مجموع المطلوبات + حقوق المستثمرين ( المالكين أو المساهمين )

2. العتماد على المستندات الأصولية كمصدر للقيد بحيث لا تتم أية قيد محاسبية بدون مستند مثل فواتير المشتريات ، وإشعارات الخصم والإضافة ، والشيكات ، والأوراق التجارية ، وما شابه ذلك.

3. استخدام ما يسمى بدفاتر اليومية والأستاذ والدفاتر المساعدة في تسجيل القيود المحاسبية التي من شأنها تنظيم وتسهيل العملية المحاسبية .

4. تجزئة عمر المؤسسة إلى فترات زمنية بهدف إعداد القوائم المالية عن تلك الفترات.

وتتبع معظم المؤسسات في عملها مجموعة من الإجراءات تسمى الدورة المحاسبية تتلخص في الخطوات الآتية :

1. إعداد مستند أولي ويقوم بهذا النشاط عميل أو مورد أو مصدر خارجي أو داخلي

2. تنظيم مستند قيد رسمي ويقوم به موظف من المؤسسة أو المصدر

3. ترحيل من مستند القيد إلى قائمة الحركات اليومية / ويقوم به موظف

4. إعداد كشوف بالحركات / ويقوم به محاسب

5. إرسال الكشوفات والمستندات للتدقيق / محاسب

6. المراجعة والمطابقة / محاسب

7. تبويب المستندات وفقا لتبويب الأستاذ العام وإعطاء كل منها رقما مميزا / محاسب

8. ترحيل مستندات القيد إلى كشوف المطابقة اليومية / محاسب

9. إعداد كشف ملخص مطابقة الحركة اليومية / محاسب

10. إثبات إجمالي القيود اليومية العامة في دفتر الأستاذ العام / محاسب

11. إعداد تقارير يومية من ميزان مراجعة وغيره / موظف

12. حفظ الوثائق والمستندات / موظف

إن من الممكن إلغاء دور المحاسب في معظم الخطوات السابقة إذا توفر لدى المؤسسة نظام معلومات محاسبي جيد يستخدم الحاسوب وهذا ما نسعى إلى تحقيقه بإذن الله :cool:

ويعرف نظام المعلومات المحاسبية على أنه تلك المجموعة من الأشخاص ، والأجهزة والنماذج ، والمدخلات ، والمخرجات ، والإجراءات التي تستخدم في معالجة وإعداد المعلومات المحاسبية في المؤسسة.

ووظيفة نظام المعلومات المحاسبية هو جمع وتسجيل ومعالجة وتخزين البيانات المحاسبة ، ومن ثم إعداد التقارير المالية اللازمة للجهات الداخلية والخارجية.

كما يجب أن يسمح نظام المعلومات المحاسبية بتكويت مسارات مراجعة للقيود المحاسبية ، وذلك بقصد تتبع مصادر هذه القيود من مرحلة إدخالها من مستنداتها الأصلية حتى مرحلة استخراج التقارير والكشوف منها .

ويتكون نظام المعلومات المحاسبةي عادة من مجموعة من النظم الفرعية الآتية :

1. نظام الأستاذ العام : الذي هدفه الأساسي تسهيل الأمور المتعلقة بإعداد الأمور المتعلقة بإعداد تقارير المحاسبة الرئيسة مثل بيان الأرباح والخسائر والمركز المالي للمؤسسة( الموجودات ، والمطلوبات - الأصول والخصوم) وتقارير الإيرادات والمثروفات ، وغيرها من التقارير . ويعتبر الأستاذ العام الأساس في أي نظام متكاملا للمعلومات المحاسبية .

2. نظام المدفوعات : ويتم فيه تسجيل مطالبات الآخرين على المؤسسة مقابل ما اشترته المؤسسة من بضائع وخدمات. ويسجل النظام كذلك المدفوعات النقديرة إلى الغير وأسماء جميع الموردين والمقاولين الذين تتعامل معهم المؤسسة. ومن الممكن أضافة بعض الأجزاء إليه ، والتي تقوم بطباعة الشيكات الخاصة بالآخرين آليا.

3. نظام المقبوضات : ويستخدم هذا النظام لدى المؤسسات التي تبيع منتجاتها أو خدماتها للغير ويتولى النظام تسجيل المبيعات ، وإصدار فواتير البيع ، ومتابعة ما سدد منها ، وما لم يسدد ، وحساب عائدات البيع ودفعات المشترين . كذلك يحتفظ هذا النظام بسجلات (حسابات) خاصة بالعملاء (الزبائن) والمبالغ المستحقة عليهم.

4. نظام إدارة المخزون : وهدفه تسجيل كافة الحركات المتعلقة بالمخازن والمواد المخزونة، والتي تتضمن المواد المضافة ، والمواد المصروفة من المخازن بما فيها الكميات تحت الطلب ، والكميات المتوفرة ، والكميات المصروفة.

5. نظام إدارة القوى البشرية (الموظفين) : ثقوم بمتابعة التطور الوظيفي لكل موظف ، وتحديث سجلاته، وإعداد كشف الراتب المستحق له ، وأية مدفوعات أخرى مستحقة له. وتدريب القور البشرية والتخطيط لها وإختيارها.

6. نظام الموجودات الثابتة والاستهلاك : الذي يهدف إلى حصر موجودات المؤسسة الثابتة ، محساب الاستهلاك السنوي ، والقيمة الدفترية لكل منها.

وأول نظام سنقوم بتصميمه هو نظام المبيعات وطلبات العملاء

مع وافر الاحترام والتقدير أ

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

نظام المبيعات وطلبات العملاء

نظام معالجة الطلبات من النظم الأساسية في أي مؤسسة تبيع للزبائن عن بعد مثل مستودعات الأدوية ، والمؤسسات التي تبيع بوساطة الكاتلوج. والنظام هو تلك المجموعة من الأجهزة والبرامج والإجراءات والأشخاص ، والتي تعمل بوتيرة متناسقة من أجل تحقيق هدف معين . ووظيفة ه النظام ضمن هذا الهدف هو أن يساهم في تكوين تدفق للمعلومات يساعد على :

- تسريع إجراءات العمل لدى أقسام المؤسسة التي يوكل إليها أداء وظيفة خدمة الزبائن ، والاستجابة إلى طلباتهم مثل قسم المبيعات ، وقسم المحاسبة الزبائن ، وقسم الشحن في المؤسسة .

- توفير المعلومات لمتخذي القرارات في المؤسسة من أجل اتخاذ ما يرونه مناسبا نحو توفير ما يلزم لتلبية طلبات الزبائن ، وإدخال التعديلات على الإجراءات المتبعة لتلبية هذا الطلبات.

ويمكن تصورا للإجراءات التي تحدث ما بين الزبون والمؤسسة في كل عملية بيع بالخطوات الإجرائية الآتية :

1. يتصل الزبون مستفسرا عن مدى توفر بضاعة ما .

2. يرد موظفو قسم المبيعات على استفسارات الزبون حول مدى توفر سلع محددة لدى المؤسسة ، وأسعار هذه السلع ومواصفاتها ( أو ربما تكون عملية الاستفسار بالمراسلة العادية أو الإلكترونية)

3. يطلب الزبون إرسال سلعةما ولربما أكثر من سلعة إليه.

4. يستفسر فسم المبيعات من قسم محاسبة الزبائن عن الوضع المالي للزبون ، وقد يطلب من الزبون توفير ضمانات مالية لإرسال الطلبية إليه.

5. يوافق قسم المبيعات على إرسال طلب الزبون من السلع.

6. يقوم قسم المبيعات بإخطار قسم الشحن بالطلبية من أجل جدولة وقت التسليم.

7. يخطر قسم المبيعات المخازن والمحاسبة والزبون بعملية البيع.

8. ترسل المخازن قسمية تليم البضاعة إلى قسم الشحن ، ليقوم باستلامها .

9. يخطر قسم الشحن المبيعات عن شحن البضاعة.

10. يتم قيد كافة المعلومات الناتجة عن الإجراءات السابقة .

قد يتخيل البعض بعد هذا العرض لتصور عملية البيع أن العملية معقدة والحقيقة أنه في بعض المؤسسات التجارية وخصوصا الصغيرة لا يوجد هذه الأقسام وأن من يقوم بهذه العمليات جميعها شخص واحد لوحده :biggrin: وهذا صحيح ولا يتعارض مع الفهم الصحيح للعمليات حيث تعودنا من مؤسساتنا العربية الغراء أن تقوم بأقصى استنفاذ لطاقة الموظف المغلوب على أمره مقابل آجر زهيد أيضا :') .

وأيضا نحن لن نعمل يدويا ، مع أنه من الممكن أن تتم الإجراءات السابقة أعلاه يددويا ، ولكننا سنقوم على توفير نظام محاسبي يؤدي إلى أن يقوم قسم المبيعات ، وهو أحد الركائز الأساسية في المؤسسة بكافة الأعمال المطلوبة من خلال النظام الحاسوبي في المؤسسة من دون الحاجة إلى الاتصال الشخصي ما بين الأقسام إلا في الأوضاع التي لا يمكن فيها الاعتماد على النظام المحوسب كمثل استلام البضاعة من المخازن لشحنها للزبون.

وسيوفر نظام معالجة الطلبات المعلوات أفقيا وعموديا ، أما عن المعلومات الأفقية فهي تلك المعلومات التي يتم تبادلها ما بين الأقسام المعنية من أجل أداء المهام المطلوبة منها على أكفأ صورة، وأما المعلومات الرأسية فهي المعلومات التي يوفرها النظام لصانعي القرارات في المؤسسة .

post-27241-1204884752_thumb.png

في ضوء ما سبق يمكن تعريف نظام المبيعات وطلبات العملاء على أنه نظام معلومات ( جزئي من نظام متكامل) يتولى معالجة طلبات العملاء سواء على شكل رسالة مكتوبة ، أو بريد إلكتروني ، أو اتصال هاتفي ، أو غيره ، وقوم بإعداد أمر البيع من القيود المحاسبية للمؤسسة . ويمكن تلخيص وظائف النظام ( عملياته ) الأساسية بما يآتي :

1. الجابة على استفسارات الزبائن كتوفر السلعة المطلوبة ، وأسعار البيع ، وفترة التسليم ، ونسبة الخصم حسب الكمية المشترة ، وأسلوب الشحن ، وغير ذلك من التساؤلات .

2. التعرف على الوضع الإتماني للعملاء لرفض أو قبول طلب الشراء المقدم من كل عميل ، وذلك بمقارنة أمر البيع مع الحد الأعلى الإتماني الممنوح للعميل ، والذي يجب أن لا يتجاوز الصلاحيات المخولة للمدير المعني :cool2: .

3. مراجعة طلبات البيع ، وإصدار بطاقات الشحن والتغليف وتسليم البضاعة للعملاء.

4. تحضير فواتير عمليات البيع وتسجيل حسابات المدينين ( البيع الآجل) ، وعمليات البيع النقدي.

5. تحديث ملفات المخزون بناءً على كميات البضائع المباعة.

6. إصدار التقارير الإدارية مثل التقارير الدورية عن كمية المبيعات والبضائع الأكثر مبيعا، والأقل مبيعا وحسابات العملاء المدينة المتأخرة، والوضع الإتماني للعملاء ، وكميات المخزن المتوفرة ، وغيرها.

في الموضوع الآتي قريبا بإذن الله سنتحدث عن التوصيف المنطقي لظام المبيعات وطلبات العملاء والذي سيشمل مدخلات النظام ومخرجاته وقاعدة بياناته فانتظروني :cool:

مع وافر الاحترام والتقدير

رابط هذا التعليق
شارك

مشكور اخي محب العلم على هذا المجهود واتمنى بأن تكون كل مرحلة يتم ارفاع الملف ليتسنى لنا متابعة المشروع خطوة بخطوة وكيفية بنائة من الالف وحتى الياة بمعنى ما هي الجداول التي سوف تستخدم وما تحتوي وكم عددها وهكذا الاستعلام والفورم والتقرير الى النهاية

شكرا

رابط هذا التعليق
شارك

في الموضوع الآتي قريبا بإذن الله سنتحدث عن التوصيف المنطقي لظام المبيعات وطلبات العملاء والذي سيشمل مدخلات النظام ومخرجاته وقاعدة بياناته فانتظروني

لا زلنا فى انتظاركم

وجزاكم اله جيرا عن الاسلام والمسلمين

وادعو الله لكم بالتوفيق والسداد

اخوكم

مصطفى عماد

رابط هذا التعليق
شارك

أخي محب العلم ،،،، وفقك الله

لقد قمت بطباعة ما كتبتَه أعلاه ، وقراءته بتمعن ، فوجدت أن كثيرًا ممن يمتلكون محلات تجارية لا تصل البرامج لديهم لمثل هذا التوصيف.

وإنني إذ أسأل الله لك العون والسداد .

والله يرعاك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الاستاذ الكريم محب العلم

وفقك الله على هذا الموضوع الرائع ولكنى لاأستطيع تنزيل أى برنامج من هذا المنتدى لا أعرف لماذا فهل تساعدنى وترسل لى أى ملف أوبرنامج على

ميلى هو mh_zaghlou@yahoo.com

رابط هذا التعليق
شارك

  • 4 weeks later...

شكرا أخي محب العلم على تفضلك بطرح المشروع , لكن لفتت نظري العبارة التالية

إن من الممكن إلغاء دور المحاسب في معظم الخطوات السابقة إذا توفر لدى المؤسسة نظام معلومات محاسبي جيد يستخدم الحاسوب وهذا ما نسعى إلى تحقيقه بإذن الله :cool:

و هي و ان كانت على سبيل المزاح الا أن البعض قد يأخذها على محمل الجد

ان دور المحاسب يمكن الغؤه فعلا اذا قررت المؤسسة الاستغناء عنه , لكن سيكون دور مدخل البيانات وقتها دور عامل السباكة الذي يتم تكليفه بمهمة طباخ الفندق

و يتم اعداد الطبخ حينها على أصول السباكه و ليس على اصول الطبخ

اذ أن العملية المحاسبية ليست مجرد ادخال بيانات , فادخال البيانات هو العملية الأخيرة في مراحل العمل المحاسبي الذي يسبقه عمليات كثيرة مثل التدقيق المستندي و الجمع الحسابي و تحليل التكلفة و تحميل التكاليف و توزيع الحسابات

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information