اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

برنامج جديد الرجاء المشاركة لتطويره


الردود الموصى بها

اخوانى احلى صباح واحلى سلام معطر بعطر الايمان والاسلام

اخوانى قمت بتصميم فكرة لبرنامج للمحاميين يعتبر كأجندة للمحامى لتجسيل بيانات القضايا التى معه وانا ارفق الملف وبه جدولين جدول اسمه case وهو جدول القضايا ويتكون من حقول ( رقم كود القضية - نوع القضية وهنا انواع للقضايا - اسم المحكمة التى ترفع منها القضية - تاريخ رفع القضية - حقل القضية حكم فيها ام اجل - تاريخ تأجيل القضية ) والجدول الثانى اسم اطرف القضية وبه حقول ( كود - اسم الطالب وهو رافع القضية - اسم المدعى وهو المرفوع ضده القضية حكومة ام شخص - القضية - المحكمة ) تقريبا استخلصت هذين الجدولين .

الرجاء الدخول والتحليل فى الجدولين على اعتبار فكرة البرنامج تقول ( القضايا انواع ( مدنى - جنح - جنايات - قضاء ادارى - خبير - اسرة ) بالنسبة للنوع المدنى يتفرع الى ( مدنى - مدنى مستانف - صح توقيع ) وبالنسبة للنوع القضاء الإدارى يتفرع الى ( إدارية - قضاء إدارى ) يعنى دى ما وصلت اليه من افكار ارجو من حضراتكم طرح افكاركم والمشاركة فيه لتطوير ومن لا يقوم بالمشاركة فالرجاء كل الرجاء طرح افكار جديدة لتطوير البرنامج ليصبح برنامج صحيح

ابراهيم

اجندة المحامين.rar

رابط هذا التعليق
شارك

أخي العزيز ابراهيم

بداية ،،، اخوك العبد الفقير ابو آدم حقوقي ومارست المهنة فترة جيدة وما زال لي ارتباط بالمهنة ، ثم انني في هواية العمل البرمجي من المشددين على مسألة التحليل الدقيق للأنظمة ( وبشكل ممل ومزعج ... ربما) .

الجدولين اعلاه ( مع تحفظي عليهما) درجة في السلم ولكن لا بد ان تكون مسبوقة بغيرها.

ودعني اقدم لك بعض الاسئلة و التلميحات... أجب عليها وعدل ما تراه مناسبا .

وهنا انبه انني قد انقطع في اي وقت لاسباب صحية والله المستعان.

أخي العزيز

هناك درجات للتقاضي وفق تسلسل تشكيل المحاكم في البلد المعني ومن ذلك المحاكم النظامية كمحاكم الصلح و البداية و الجنايات و الاستئناف و التمييز والعدل العليا وغيرها من المحاكم الدينية أو الخاصة ، على اختلاف تسمياتها !! اذا تحتاج لجدول تشكيلات المحاكم .

هناك صفات للتقاضي كالحقوقية و الجزائية و الادارية !! اذا تحتاج لجدول صفات التقاضي

هناك تشكيلات ادارية ( محافطة ، لواء ، قضاء، ...) – على اختلاف تسمياتها – يتم تشكيل المحاكم فيها حسب قانون تشكيل المحاكم !! اذا تحتاج لجدول تشكيلات ادارية .

وهذه الجداول و معلوماتها تتقاطع و تقترن ، صفات التقاضي و تشكيل المحاكم و التشكيلات الادارية فهناك ( بداية حقوق عمان) و ( بداية حقوق الزرقاء) و هكذا !! فقد تحتاج لبناء علاقات بين هذه الجداول او تتركها لاقترانات وعلاقات برمجية عند الحاجة او تتركها عامة تخضع لخيارات المستخدم دون علاقات و اقترانات ، تبعا لحجم وقوة البرمجية المستهدفة.

وعودا للجدولين ... حيث لاحظت عدم الالتزام بالمصطلحات المهنية وهذه ضرورة لا بد من الالتزام بها لان كل اهل مهنة يتبعون مصطلحاتهم لا مصطلحاتنا او مفاهيمنا حول هذه المصطلحات ومن ذلك استخدام مصطلح (الطالب) و أفهم ان المقصود به (المدعي) ، ثم استخدامك لمصطلح – المدعي – معكوس وتقصد به (المدعى عليه) وهو الخصم في الدعوى المرفوعة لدى المحكمة – وليس منها - .

ومن هنا نستخلص اننا نحتاج لجدولين اضافيين احدهما للعملاء ويفضل ان يكون موسعا متكاملا يسمح باحتواء كل ما يلزم من معلومات عن العميل ، و الجدول الآخر للخصوم بحيث يكون ايضا موسعا متكاملا يسمح باحتواء كل ما يلزم من معلومات عن الخصوم.

وهنا افضل استخدام مصطلحات عامة مثل العميل client ويوازيه مصطلح خصم adversary بدل مدعى عليه، فقد يكون عميلك هو المدعى عليه وليس المدعى و العكس صحيح .

ومن معلومات اجندة المحامي ما يستلزم وجود جدولين آخرين يخصص احدهما لأسماء المحامين الزملاء لاستخدامه بتحديد محامي الخصم في كل دعوي أو قضية ، والثاني لأسماء القضاه لتحديد اسم القاضي الذي سيمثل أمامه.

كما يفضل ان يكون لجانب هذه الجداول جدول للعطل الاسبوعية و الرسمية و الدينية و القضائية تجنبا لتحديد مواعيد خلال هذه العطلات.

أخي ابراهيم

ارجو ان اكون قد وفقت بفضل الله لتوضيح بعض الأمور التي تلزمك لضبط بدايات تحليل البرمجية مدار البحث ، راجيا ان لا تعتبر ما سبق محاضرة في ما لا يلزم ، و أورد لك بعض المصطلحات لاستخدامها كأسماء للحقول ، ومنها

محكمة court ، مدعي في دعوى plaintiff ، المدعى عليه defendant ، جلسة session ، محامي - ولها معاني وتصنيفات مهنية ومنها- lawyer ، قاضي - ولها معاني وتصنيفات مهنية ومنها- judge .

وان كان للحديث و البحث فائدة ، فله بقية باذن الله

وأوصي بالصبر واتاحة الفرصة للرد لمن يسمح له وضعه من الاخوة

رابط هذا التعليق
شارك

اخى العزيز بارك الله فيك على هذه التوضيحات وان سعيد جدا حتى نحصل على برنامج صحيح مصطلحات وبرنامج اخى كما تعلم الاخوة المحامين ليس لهم علاقة بالجداول فالمصطلحات تكون داخل الجدول المحامى لا يتعامل الا مع النماذج والتقارير واخد بالك الحاجة التانية انا سوف اعمل جدول اخر ولكن ما يهمنى هو دخول اهل الخبرة ودخول الكثير حتى اجد كل ما يلزم البرنامج

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي العزيز

اود طرح بعض الملاحظات

افضل ايضا اضافه حقل صور لمستندات القضية

ولا تنسى ان القضايا بها مدعي ومدعي علية ومدعي عام وقاضي وشهود

ايضا اضافه حقل يحدد فية نوع القضيةكي يكون مرجع للمحامي

هذي مشاركة مني ارجوا ان نتكون مفيده

وكل عام وانتم بخير

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information