اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

نسيقات ملفات Excel


الردود الموصى بها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 
الإخوة الكرام 
كثيرا ما نتسائل عن إمتداد حفظ ملفات الأكسيل و ماذا يعتمد 
و بالبحث في موقع ميكروسوفت وجدت شرح لهذة التنسيقات
أرجو أن ينفع من يسأل إن شاء الله 

 


http://office.microsoft.com/ar-sa/excel-help/HP010352464.aspx#BM6

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ الحبيب / أبو ردينة

بارك الله فيك

رابط جميل جدا ... وبعد اذنك وللتسهيل ولتصبح هذه المعلومات عنا في منتدانا مباشرة قمت بوضعها في هذه المشاركة

جزاك الله خيرا

 

تنسيقات الملفات المعتمدة في Excel

يمكنك حفظ ملف Microsoft Excel 2010 بتنسيق ملف آخر بالنقر فوق علامة التبويب ملف، ثم فوق حفظ باسم. تختلف تنسيقات الملفات المتوفرة في مربع الحوار حفظ باسم وفقاً لنوع الورقة النشطة (ورقة عمل، أو ورقة مخطط، أو نوع آخر من الأوراق).

في Excel 2010، يمكنك فتح ملف تم إنشاؤه بتنسيق ملف آخر، سواء في إصدار سابق من Excel أو في برنامج آخر، بالنقر فوق علامة التبويب ملف، ثم فوق فتح. إذا فتحت مصنف Excel 97-2003، فسيفتح تلقائياً في وضع التوافق. للاستفادة من ميزات Excel 2010 الجديدة، يمكنك حفظ المصنف بتنسيق ملف Excel 2010. ومع ذلك، يتوفر لك خيار يسمح لك بمتابعة العمل في وضع التوافق، مما يؤدي إلى الاحتفاظ بتنسيق الملف الأصلي للتوافق مع الإصدارات السابقة.

عندما تحفظ ملفاً بتنسيق ملف آخر، قد لا يتم نقل بعض التنسيقات والبيانات والميزات الخاصة به.

في هذه المقالة
تنسيقات ملفات Excel
التنسيق الملحق الوصف Excel Workbook xlsx. تنسيق الملفات الافتراضي الذي يستند إلى XML لكلٍ من Excel 2010 وExcel 2007. لا يمكنه تخزين تعليمات الماكرو البرمجية لـ Microsoft Visual Basic for Applications (VBA)‎‎ أو أوراق الماكرو لـ Microsoft Office Excel 4.0 ‎(.xlm)‎.‎ Excel Workbook ‎(code)‎ xlsm. تنسيق الملف الذي يستند إلى XML والممكّن بماكرو لكلٍ من Excel 2010 وExcel 2007. يخزّن تعليمات الماكرو البرمجية لـ VBA أو أوراق الماكرو لـ Excel 4.0 (.xlm)‎. Excel Binary Workbook xlsb. تنسيق الملف الثنائي (BIFF12) لكلٍ من Excel 2010 وExcel 2007. Template xltx. تنسيق الملف الافتراضي لقالب Excel لكلٍ من Excel 2010 وExcel 2007. لا يمكنه تخزين تعليمات الماكرو البرمجية لـ VBA أو أوراق الماكرو لـ Excel 4.0 ‏(xlm.). Template (code)‎ xltm. تنسيق الملف الممكّن بماكرو لقالب Excel لكلٍ من Excel 2010 وExcel 2007. لا يمكنه تخزين تعليمات الماكرو البرمجية لـ VBA أو أوراق الماكرو لـ Excel 4.0 ‏(xlm.). Excel 97- Excel 2003 Workbook xls. تنسيق الملف الثنائي (BIFF8) في Excel 97 - Excel 2003. Excel 97- Excel 2003 Template xlt. تنسيق الملف الثنائي (BIFF8) في Excel 97 - Excel 2003 لقالب Excel. Microsoft Excel 5.0/95 Workbook xls. تنسيق الملف الثنائي (BIFF5) في Excel 5.0/95. XML Spreadsheet 2003 xml. تنسيق الملف XML Spreadsheet 2003 (XMLSS)‎. XML Data xml. تنسيق بيانات XML. Excel Add-In xlam. تنسيق الوظيفة الإضافية الذي يستند إلى XML والممكّن بماكرو ماكرو لكلٍ من Excel 2010 وExcel 2007. الوظيفة الإضافية هي عبارة عن برنامج تكميلي مصمم لتشغيل تعليمات برمجية إضافية. يعتمد هذا التنسيق استخدام مشاريع VBA وأوراق الماكرو في Excel 4.0 ‏(xlm.). Excel 97-2003 Add-In xla. وظيفة Excel 97-2003 الإضافية، برنامج تكميلي مصمم لتشغيل تعليمات برمجية إضافية. يعتمد هذا التنسيق استخدام مشاريع VBA. Excel 4.0 Workbook xlw. تنسيق ملف Excel 4.0 الذي يحفظ أوراق العمل وأوراق المخططات وأوراق الماكرو فقط. يمكنك فتح مصنف بتنسيق الملف هذا في Excel 2010، لكن لا يمكنك حفظ ملف Excel بتنسيق الملف هذا.

 

تنسيقات الملفات النصية
التنسيق الملحق الوصف Formatted Text (Space-delimited)‎ prn. تنسيق Lotus المحدد بمسافة. يحفظ الأوراق النشطة فقط. Text (Tab-delimited)‎ txt. يحفظ مصنفاً كملف نصي محدد بعلامات جدولة لاستخدامه على نظام تشغيل Microsoft Windows آخر، ويضمن تفسير أحرف الجدولة وفواصل الأسطر والأحرف الأخرى بشكل صحيح. يحفظ الأوراق النشطة فقط. Text (Macintosh)‎ txt. يحفظ مصنفاً كملف نصي محدد بعلامات جدولة لاستخدامه على نظام التشغيل Macintosh، ويضمن تفسير أحرف الجدولة وفواصل الأسطر والأحرف الأخرى بشكل صحيح. يحفظ الأوراق النشطة فقط. Text (MS-DOS)‎ txt. يحفظ مصنفاً كملف نصي محدد بعلامات جدولة لاستخدامه على نظام التشغيل MS-DOS، ويضمن تفسير أحرف الجدولة وفواصل الأسطر والأحرف الأخرى بشكل صحيح. يحفظ الأوراق النشطة فقط. Unicode Text txt. يحفظ مصنفاً كنص Unicode، وهو معيار لترميز أحرف تم تطويره من قِبل مجموعة Unicode Consortium. CSV (comma delimited)‎ csv. يحفظ مصنفاً كملف نصي محدد بفواصل لاستخدامه على نظام تشغيل Windows آخر، ويضمن تفسير أحرف الجدولة وفواصل الأسطر والأحرف الأخرى بشكل صحيح. يحفظ الأوراق النشطة فقط. CSV (Macintosh)‎ csv. يحفظ مصنفاً كملف نصي محدد بفواصل لاستخدامه على نظام التشغيل Macintosh، ويضمن تفسير أحرف الجدولة وفواصل الأسطر والأحرف الأخرى بشكل صحيح. يحفظ الأوراق النشطة فقط. CSV (MS-DOS)‎ csv. يحفظ مصنفاً كملف نصي محدد بفواصل لاستخدامه على نظام التشغيل MS-DOS، ويضمن تفسير أحرف الجدولة وفواصل الأسطر والأحرف الأخرى بشكل صحيح. يحفظ الأوراق النشطة فقط. DIF dif. تنسيق تبادل البيانات. يحفظ الأوراق النشطة فقط. SYLK slk. تنسيق ارتباط رمزي. يحفظ الأوراق النشطة فقط.

ملاحظة    إذا قمت بحفظ مصنف بأي تنسيق نصي، فستفقد كل التنسيقات.

 

تنسيقات ملفات أخرى
التنسيق الملحق الوصف ‎‏‏DBF 3، ‏DBF 4‎ dbf. dBase III وIV. يمكنك فتح تنسيقات الملفات هذه في Excel، ولكن لا يمكنك حفظ ملف Excel بتنسيق dBase. OpenDocument Spreadsheet ods. OpenDocument Spreadsheet. يمكنك حفظ ملفات Excel 2010 ليتم فتحها في تطبيقات جدول البيانات التي تستخدم تنسيق جدول بيانات OpenDocument، مثل Google Docs وOpenOffice.org Calc. كما يمكنك فتح جداول بيانات بتنسيق ods. في Excel 2010. قد يُفقد التنسيق عند حفظ ملفات ods. وفتحها. PDF pdf. Portable Document Format (PDF)‎. يحافظ تنسيق الملف هذا على تنسيق المستند كما أنه يمكّن مشاركة الملفات. عند طباعة ملف بتنسيق PDF أو عرضه عبر الإنترنت، يحتفظ هذا الملف بالتنسيق الذي أردته له. وليس من السهل تغيير البيانات الموجودة بالملف. ويعتبر تنسيق PDF مفيداً أيضاً للمستندات التي سيُعاد إنتاجها باستخدام أساليب الطباعة التجارية. XPS Document xps. XML Paper Specification (XPS)‎‎. يحافظ تنسيق الملف هذا على تنسيق المستند كما أنه يمكّن مشاركة الملفات. عند طباعة ملف بتنسيق XPS أو عرضه عبر الإنترنت، يحتفظ هذا الملف بدقة بالتنسيق الذي أردته، ولن يكون من السهل تغيير البيانات الموجودة بالملف.

 

تنسيقات الملفات التي تستخدم الحافظة

يمكنك لصق بيانات من حافظة Microsoft Office في Excel باستخدام الأمر لصق أو لصق خاص (علامة تبويب الصفحة الرئيسية، مجموعة الحافظة، الزر لصق) إذا كانت بيانات حافظة Office بأحد التنسيقات التالية.

التنسيق الملحق معرٌفات أنواع الحافظة Picture wmf. أو emf.

صور بتنسيق ملف تعريف Windows Metafile Format (WMF)‎ أو Windows Enhanced Metafile Format (EMF)‎.

ملاحظة    إذا قمت بنسخ صورة ملف تعريف Windows من برنامج آخر، فسيلصق Excel الصورة كملف تعريف محسن.

Bitmap bmp. صور مخزنة بتنسيق الصورة النقطية (BMP). تنسيقات ملفات Microsoft Excel xls. تنسيقات الملفات الثنائية لإصدارات Excel 5.0/95 ‏(BIFF5) وExcel 97-2003 ‏(BIFF8)‏‎‏ وExcel 2010 (BIFF12). SYLK slk. تنسيق ارتباط رمزي. DIF dif. تنسيق تبادل البيانات. Text (tab-delimited)‎ txt. تنسيق نص مفصول بعلامات الجدولة. CSV (Comma-delimited)‎ csv. تنسيق قيم مفصولة بفواصل. Formatted text (Space-delimited)‎ rtf. Rich Text Format (RTF)‎. من Excel فقط. Embedded object gif. أو jpg. أو doc. أو xls. أو bmp. كائنات Microsoft Excel، كائنات من برامج مسجلة بشكل صحيح تعتمد OLE 2.0 (OwnerLink)‎، وصورة أو تنسيق عرض تقديمي آخر. Linked object gif. أو jpg. أو doc. أو xls. أو bmp. OwnerLink أو ObjectLink أو Link أو Picture أو تنسيق آخر. Office drawing object emf. تنسيق كائن رسومي من Office أو صورة (تنسيق ملف تعريف محسّن لـ Windows،‏ EMF). Text txt. نص العرض، نص OEM. Single File Web Page mht.‏، mhtml. صفحة ويب لملف واحد (MHT أو MHTML). يدمج تنسيق الملف هذا الرسومات المضمنة والتطبيقات الصغيرة والمستندات المرتبطة والعناصر الداعمة الأخرى المشار إليها في المستند. Web Page htm.‏، html.

لغة تمييز النص التشعبي (HTML).

ملاحظة    عندما تنسخ نصاً من برنامج آخر، يلصق Excel النص بتنسيق HTML، بصرف النظر عن تنسيق النص الأصلي.

 

تنسيقات الملفات غير المعتمدة في Excel 2010

لم تعد تنسيقات الملفات التالية معتمدة في Excel 2010. لا يمكنك فتح الملفات أو حفظها في تنسيقات الملفات هذه.

التنسيق الملحق معرٌفات أنواع الحافظة Excel Chart xlc. تنسيقات ملفات Excel 2.0 و3.0 و‎2.x WK1،‏ FMT،‏ WK2،‏ WK3،‏ FM3،‏ WK4 wk1.،‏ wk2.،‏ wk3.،‏ wk4.،‏ wks. تنسقات ملفات Lotus 1-2-3 (كل الإصدارات) Microsoft Works wks. تنسيق ملف Microsoft Works (كل الإصدارات) DBF 2 dbf. تنسيق ملف DBASE II WQ1 wq1. تنسيق ملف Quattro Pro for MS-DOS WB1،‏ WB3 wb1.،‏ wb3. Quattro Pro 5.0 و7.0 لـ Windows.
تلميحات تتعلق بتنسيقات الملفات غير المعتمدة في Excel

إذا كان تنسيق الملف الذي تريد استخدامه غير معتمد في Excel، فيمكنك محاولة تنفيذ ما يلي:

  • ابحث في ويب عن شركة تقوم بتصميم محولات تنسيقات الملفات لتنسيقات الملفات غير المعتمدة في Excel.
  • احفظ البيانات بتنسيق ملف يعتمده برنامج آخر. على سبيل المثال، قد ترغب في استيراد جدول البيانات إلى برنامج آخر لا يعتمد تنسيق ملف Excel. ولكن ربما يكون البرنامج الآخر قادراً على استيراد تنسيق ملف آخر معتمد، مثل جدول بيانات XML أو تنسيق ملف نصي. في هذه الحالة، يمكنك حفظ المصنف إلى تنسيق جدول بيانات XML، ثم استيراد ملف XML من برنامج آخر.

 

التنسيقات والميزات التي لا يتم نقلها في عمليات تحويل تنسيقات ملفات Excel

إذا قمت بحفظ مصنف في تنسيق ملف آخر، كتنسيق ملف نصي، فقد تفقد بعض التنسيقات والبيانات، كما أن ميزات أخرى قد لا تكون معتمدة.

تتوفر في تنسيقات الملفات التالية اختلافات من حيث الميزات والتنسيق كما سيرد وصفه.

تنسيق الملف اختلافات الميزات Formatted Text (Space-delimited)‎

يحفظ تنسيق الملف (prn.) هذا النص والقيم فقط كما هي معروضة في خلايا ورقة العمل النشطة.

إذا احتوى صف خلايا على أكثر من 240 حرفاً، فتلتف الأحرف التي تتجاوز 240 حرفاً إلى سطر جديد في نهاية الملف المحوّل. على سبيل المثال، إذا احتوى أي صف من الصفوف من 1 إلى 10 على أكثر من 240 حرفاً، فيوضع النص المتبقي من الصف 1 في الصف 11، ويوضع النص المتبقي من الصف 2 في الصف 12، وهكذا.

تفصل الفواصل بين أعمدة البيانات، وينتهي كل صف بيانات بعلامة الرجوع إلى أول السطر. إذا عرضت الخلايا صيغاً بدلاً من قيم الصيغ، فيتم تحويل الصيغ كنص. وتُفقد كافة التنسيقات والرسومات والكائنات والمحتويات الأخرى لورقة العمل. ويتم أيضاً تحويل علامة اليورو إلى علامة استفهام.

ملاحظة    قبل حفظ ورقة عمل بهذا التنسيق، تأكد من ظهور كافة البيانات التي تريد تحويلها ومن وجود تباعد ملائم بين الأعمدة. وإلا فقد تُفقد البيانات أو قد لا يتم الفصل بينها بشكل مناسب في الملف المحوّل. قد تحتاج إلى ضبط عرض الأعمدة في ورقة العمل قبل تحويلها إلى تنسيق نص منسق.

Text (Tab delimited)‎

يحفظ تنسيق الملف (txt.) هذا النص والقيم فقط كما هي معروضة في خلايا ورقة العمل النشطة.

يتم فصل أعمدة البيانات بواسطة أحرف علامات الجدولة، وينتهي كل صف بيانات بعلامة الرجوع إلى أول السطر. وإذا احتوت خلية على فاصلة، فيتم تضمين محتوياتها بين علامتي اقتباس مزدوجتين. وإذا احتوت البيانات على علامة اقتباس فردية، فتحل علامات اقتباس مزدوجة محلها، ويتم تضمين محتويات الخلية أيضاً بين علامتي اقتباس مزدوجتين. وتُفقد كافة التنسيقات والرسومات والكائنات والمحتويات الأخرى لورقة العمل. ويتم أيضاً تحويل علامة اليورو إلى علامة استفهام.

إذا عرضت الخلايا صيغاً بدلاً من قيم الصيغ، فيتم حفظ الصيغ كنص. للاحتفاظ بالصيغ عند إعادة فتح الملف في Excel، حدد الخيار محدد في معالج استيراد النص، وحدد أحرف علامات الجدولة كمحددات.

ملاحظة    إذا احتوى المصنف على أحرف خطوط خاصة، مثل رمز حقوق النشر (©)، وكنت تريد استخدام الملف النصي المحوّل على كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل مختلف، فعليك حفظ المصنف بتنسيق الملف النصي المناسب لذلك النظام. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم Microsoft Windows وتريد استخدام الملف النصي على كمبيوتر يعمل بأحد أنظمة التشغيل ماكنتوش، فاحفظ الملف بتنسيق (Text (Macintosh. أما إذا كنت تستخدم كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ماكنتوش وتريد استخدام الملف النصي على نظام يعمل بأحد أنظمة التشغيل Windows، فاحفظ الملف بتنسيق (Text (Windows.

Text (Unicode‎)‎ يحفظ تنسيق الملف (txt.) هذا كافة النصوص والقيم كما تظهر في خلايا ورقة العمل النشطة. ومع ذلك، إذا فتحت ملفاً بتنسيق Text (Unicode)‎ باستخدام برنامج لا يمكنه قراءة Unicode، فستُفقد البيانات. CSV (comma delimited)‎

يحفظ تنسيق الملف (csv.) هذا النص والقيم فقط كما هي معروضة في خلايا ورقة العمل النشطة. وتُحفظ كافة الصفوف وكافة الأحرف في كل خلية. تفصل الفواصل بين أعمدة البيانات، وينتهي كل صف بيانات بعلامة الرجوع إلى أول السطر. وإذا احتوت خلية على فاصلة، فيتم تضمين محتوياتها بين علامتي اقتباس مزدوجتين.

إذا عرضت الخلايا صيغاً بدلاً من قيم الصيغ، فيتم تحويل الصيغ كنص. وتُفقد كافة التنسيقات والرسومات والكائنات والمحتويات الأخرى لورقة العمل. ويتم أيضاً تحويل علامة اليورو إلى علامة استفهام.

ملاحظة    إذا احتوى المصنف على أحرف خطوط خاصة، مثل رمز حقوق النشر (©)، وكنت تريد استخدام الملف النصي المحوّل على كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل مختلف، فعليك حفظ المصنف بتنسيق الملف النصي المناسب لذلك النظام. فإذا كنت مثلاً تستخدم Windows وتريد استخدام الملف النصي على كمبيوتر يعمل بأحد أنظمة التشغيل ماكنتوش، فاحفظ الملف بتنسيق (CSV (Macintosh. أما إذا كنت تستخدم كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ماكنتوش وتريد استخدام الملف النصي على نظام يعمل بأحد أنظمة التشغيل Windows، فاحفظ الملف بتنسيق (CSV (Windows.

DIF (Data Interchange Format)‎

يحفظ تنسيق الملف (dif.) هذا النص والقيم والصيغ فقط في ورقة العمل النشطة.

إذا تم تعيين خيارات ورقة العمل بحيث تعرض نتائج الصيغ في الخلايا، فيتم حفظ نتائج الصيغ فقط في الملف المحوّل. لحفظ الصيغ، قم بما يلي لعرض الصيغ على ورقة العمل قبل حفظ الملف.

  1. على علامة التبويب ملف، انقر فوق خيارات.
  2. انقر فوق خيارات متقدمة، ثم ضمن خيارات عرض ورقة العمل هذه، حدد خانة الاختيار إظهار الصيغ في الخلايا بدلاً من نتائجها المحتسبة.

يُحفظ عرض الأعمدة ومعظم تنسيقات الأرقام، ولكن تُفقد معظم التنسيقات الأخرى.

تُفقد إعدادات إعداد الصفحة وفواصل الصفحات اليدوية.

وتُفقد تعليقات الخلايا والرسومات والمخططات المضمنة والكائنات وعناصر تحكم النماذج والارتباطات التشعبية وإعدادات التحقق من صحة البيانات والتنسيقات الشرطية وميزات ورقة العمل الأخرى.

تُحفظ البيانات المعروضة في طريقة العرض الحالية لتقرير PivotTable؛ وتُفقد كافة بيانات PivotTable الأخرى.

وتُفقد التعليمات البرمجية لـ Microsoft Visual Basic for Applications (VBA)‎.

ويتم أيضاً تحويل علامة اليورو إلى علامة استفهام.

SYLK (Symbolic Link)‎

يحفظ تنسيق الملف (slk.) هذا القيم والصيغ فقط على ورقة العمل النشطة، ويحفظ بعض تنسيقات الخلايا.

يتم حفظ ما يصل إلى 255 حرفاً في كل خلية.

إذا كانت إحدى دالات Excel غير معتمدة في تنسيق SYLK، فسيعيد Excel حساب الدالة قبل حفظ الملف ويستبدل الصيغة بالقيم الناتجة.

يتم حفظ معظم تنسيقات النص؛ ويأخذ النص المحوّل تنسيق الحرف الأول في الخلية. تُفقد إعدادات النص المستدار والخلايا المدمجة ومحاذاة النص العمودية والأفقية. قد يتم تحويل لون الخط إلى لون آخر إذا أعدت فتح ورقة SYLK المحوّلة في Excel. ويتم تحويل الحدود إلى حدود ذات خطوط مفردة. أما تظليل الخلية فيتم تحويله إلى تظليل رمادي منقط.

تُفقد إعدادات إعداد الصفحة وفواصل الصفحات اليدوية.

تُحفظ تعليقات الخلايا. ويمكنك عرض التعليقات إذا أعدت فتح ملف SYLK في Excel.

وتُفقد الرسومات والمخططات المضمنة والكائنات وعناصر تحكم النماذج والارتباطات التشعبية وإعدادات التحقق من صحة البيانات والتنسيقات الشرطية وميزات ورقة العمل الأخرى.

كما تُفقد تعليمات VBA البرمجية.

تُحفظ البيانات المعروضة في طريقة العرض الحالية لتقرير PivotTable؛ وتُفقد كافة بيانات PivotTable الأخرى.

ملاحظة    يمكنك استخدام هذا التنسيق لحفظ ملفات المصنفات لاستخدامها في Microsoft Multiplan. لا يتضمّن Excel محوّلات تنسيقات الملفات لتحويل المصنفات مباشرةً إلى تنسيق Multiplan.

Web Page وSingle File Web Page يمكن استخدام تنسيقات ملفات Web Page‎‏ (htm.‏، html.)، وتنسيقات ملفات Single File Web Page‏ (mht.‏، mhtml.) لتصدير بيانات Excel. في Excel 2010، لم تعد ميزات ورقة العمل (مثل الصيغ والمخططات وPivotTables ومشاريع Visual Basic for Application (VBA)‎) معتمدة في تنسيقات الملفات هذه، وستُفقد عندما تفتح ملفاً بتنسيق الملف هذا مرةً أخرى في Excel. XML Spreadsheet 2003

لا يحتفظ تنسيق ملف XML Spreadsheet 2003 ‏(xml.) بالميزات التالية:

  • أسهم تتبع التدقيق
  • المخطط والكائنات الرسومية الأخرى
  • أوراق المخططات وأوراق الماكرو وأوراق الحوار
  • طرق عرض مخصصة
  • مراجع دمج البيانات
  • طبقات الكائنات الرسومية
  • ميزات المخطط التفصيلي والتجميع
  • بيانات ورقة العمل المحمية بكلمة مرور
  • وحدات السيناريو
  • فئات الدالات المعرّفة من قِبل المستخدم
  • مشاريع VBA
رابط هذا التعليق
شارك

الإخوة الأحباب 

ا / sami salem

أ / أحمد فؤاد 

 

جزاكم الله خيرا و تشرفت بمروركم الطيب
 

الأخ الحبيب الأستاذ / حمادة عمر 
زادك الله من فضله و رزقك من خير الدنيا و الأخرة بغير حساب - آمين

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information