اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

خطوات بسيطة لإنشاء مخطط بياني يفي بالغرض


الردود الموصى بها

السلام عليكم ...

سوف أعرض هنا إن شاء الله بعض الخطوات البسيطة التي تمكنكم من إنشاء مخطط بياني فعال وبخطوات بسيطة .

لا أخفيكم سراً أنني عانيت في الماضي من بعض المشاكل عندما كنت أتعامل مع المخططات البيانية ، وهذه المشاكل كان مردها الجهل بالمصطلحات التالية (متسلسلات البيانات Data Chains ، فئات البيانات Data Categories ، نقاط البيانات Data Points) ، و من وجهة نظري فإنك إذا فهمت و استوعبت هذه المصطلحات فإنك ستكون قد قطعت نصف الطريق لفهم و إنشاء المخططات المختلفة .

ملاحظة : الكلام الآتي لا ينطبق على جميع المخططات البيانية الموجودة على الاكسل ، وذلك لأن بعض المخططات لها طبيعتها الخاصة بها.

أمعن النظر بالصورة التالية و جاوبني عن هذه الأسئلة :

MAH_Chart%201_1.gif

1- ما الهدف من المخطط البياني السابق .

2- ماذا ندرس في هذا المخطط .

3- ما الذي نرصد تغيره و بالنسبة لماذا .

على ما يبدوا أن للأسئلة السابقة نفس الجواب ! ، وهو أننا نقوم بدراسة التقييم الذي حصل عليه الطلاب (أحمد ، محمد ، سعيد) وذلك بالنسبة (خلال) للأشهر (حزيران ، تموز ، آب ، أيلول) .

لاحظ أخي أن الصندوق الموجود على أقصى اليسار (و الذي ندعوه بوسيلة الإيضاح) يحتوي على أسماء الطلاب و بجانبها نموذج للخط الخاص بكل طالب .

ندعو كل من الخط الكحلي (الخاص بالطالب أحمد) و الخط الوردي (الخاص بالطالب محمد) و الخط الأخضر (الخاص بالطالب سعيد) بسلاسل البيانات Data Chains ، وهذه السلاسل هي التي نهدف لداستها . أي أننا نهدف من المخطط البياني السابق دراسة تقييم الطلاب (المتسلسلات البيانية) و ذلك عبر الأشهر المختلفة ، وبهذا فإننا يجب أن نحدد أولاً وقبل البدء بإنشاء أي تخطيط ما نريد دراسته وذلك لنعينه كمتسلسلات بيانات .

نقاط البيانات Data Points هي عبارة عن القيم الموجودة على متسلسلات البيانات (و التي تشكل هذه المتسلسلات) ، وكل نقطة بيانات تقابل قيمة لخلية موجودة على الجدول الذي تم إنشاء التخطيط انطلاقا منه .

فئات البيانات Data Categories هي عبارة عن مجموعة النقاط التي تنتمي لمجال أفقي معين ، فمثلاً النقاط التي تمثل القيم 7 ، 6 ، 4 تشكل بمجموعها فئة البيانات الخاصة بشهر آب.

بعد تلك المقدمة ، هل تستطيع أن تخبرني ما هو التغيير الذي أجريته على المخطط السابق في الصورة التالية :

MAH_Chart%201_2.gif

ببساطة لقد جعلت مجموعة القيم الموجودة في كل شهر تشكل متسلسلة بيانات وجعلت مجموعة القيم الخاصة بكل طالب تشكل فئة بيانات (أي أنني جعلت المتسلسلات فئات و الفئات متسلسلات) :rol:

لاحظ أخي أن المحور العامودي Y لا يمكن أن يكون سوى محور قيم ، و هذا المحور مهمته قياس قيم نقاط البيانات المختلفة .

الآن و بعد أن استوعبنا المصطلحات السابقة ، هيا بنا لنقوم بإنشاء مخطط بياني (معتمدين بذلك على ما تعلمناه سابقاً) :

لنقم أولاً برسم الجدول التالي :

MAH_Chart%201_3.gif

الجدول السابق يبين أرباح عدد من الشركات (المجد ، راما ، العالمي ، آفاق ، الكوثر) خلال أربعة أشهر (حزيران ، تموز ، آب ، أيلول) .

بنظرة بسيطة على الجدول السابق نستنتج أن الذي نريد دراسته هو أرباح الشركات الخمس السابقة على مدى الأشهر الأربع . أي أن كل متسلسلة يجب أن تضم قيم الأرباح الخاصة بشركة معينة (واحدة فقط) ، و أن كل فئة يجب أن تضم قيم الأرباح المتحققة في شهر معين (واحد فقط) .

لاحظ أخي أننا وضعنا أسماء فئات البيانات Data Categories في رؤوس أعمدة الجدول السابق ، و وضعنا أسماء متسلسلات البيانات Data Chains في رؤوس صفوف الجدول السابق ، بينما وضعنا قيم نقاط البيانات Data Points في الخلايا الموجودة داخل الجدول .

لإدراج تخطيط بياني للبيانات الموجودة في الجدول السابق ما عليك سوى تحديد هذا الجدول و الضغط على F11 ليتم إدراج التخطيط في ورقة تخطيط مستقلة :

MAH_Chart%201_4.gif

قد تفاجئ عندما ترى أن الأكسل قد اعتبر (على خلاف ما تتوقع) أن القيم التابعة لكل شركة تشكل فئة بيانات و ليس متسلسلة بيانات ! ، و لكن لا تقلق يا أخي لأنه يمكننا حل هذه الإشكالية بسهولة فائقة .

الاكسل يعتمد عند قيامه بعملية تحديد متسلسلات و فئات البيانات المختلفة على قاعدة بسيطة مفادها : أن متسلسلات البيانات يجب أن تكون أقل عدداً من فئات البيانات (و هذه قاعدة منطقية و غالبة و لكنها للأسف ليست صحيحة في مثالنا هذا) .

لتغيير الافتراض السابق ما عليك سوى أن تخبر الاكسل بأن متسلسلات البيانات تتوضع (خلافاً لظنه) في صفوف الجدول ، و ذلك بإتباعك الخطوات التالية :

نشط ورقة التخطيط المطلوبة (إذا كان التخطيط موجود على ورقة تخطيط مستقلة) أو حدد التخطيط المطلوب (إذا كان مضمنا في أحد أوراق العمل) ، ومن ثم اختر الخيار Source Data الموجود في القائمة Chart لتظهر لك نافذة :

MAH_Chart%201_5.gif

في التبويب Data Range و عند Series in غير التحديد من Column إلى Row و اضغط OK لتلاحظ النتيجة التالية :

MAH_Chart%201_6.gif

يمكنك إدراج بعض الإضافات على التخطيط السابق (كعنوان التخطيط و عناوين المحاور) و ذلك من خلال الخيار Chart Options الموجود في القائمة Chart .

مرفق مثال لما كنا قد عملناه :

يتبع ....

CHART.rar

  • Thanks 1
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ...

من المفترض أنك استطعت في الدرس السابق امتلاك بعض الخبرات التي تمكنك من التعامل مع المخططات البيانية بصورة أكثر فاعلية ، و لكن و بالرغم من المعلومات السابقة فقد تواجهك بعض الحالات التي تشعر فيها بأن كليكما (أنت و الاكسل) لا يفهم الواحد منكما الآخر :) .

سأورد في هذه المشاركة شرحاً عن بعض المشاكل الشائعة عند مستخدمي المخططات البيانية بواسطة الاكسل ، و التي تظهر عندما تكون عناوين الفئات أرقاماً .

قلنا سابقاً بأن معظم مخططات الاكسل (ما عدا بعض المخططات التي تمتاز ببعض الخصوصية كالتخطيط الدائري و التخطيط س و ص المبعثر و ... الخ) تتألف من محورين : محور قيم عامودي يقيس قيم نقاط البيانات المختلفة ، و محور أفقي توجد فيه فئات البيانات التي تعامل كوحدات منفصلة بعيداً عن أي مقياس .

و لكن ماذا نعنيه بأن محور الفئات لا يخضع لأي مقياس عند قيامه بتحديد مجالات الفئات ؟

لاحظ أخي الصورة التالية :

MAH_Chart%201_7.gif

لاحظ أخي أن فارق السنوات بين الفئات غير متساوي ، ومع ذلك ففد قام الاكسل برصف السنوات على فواصل متساوية (في نقاط متساوية البعد عن بعضها البعض) ، و مرد ذلك إلى أن الاكسل تعامل مع أرقام السنوات على أنها نصوص (مجردة من أي دلالة رقمية) تستخدم للإشارة إلى مجموعة من البيانات .

ملاحظة1 : قد يسبب المخطط السابق ذو الفئات المرتبة بشكل غير متجانس في بعض المشاكل عند القراءة ، ومن المحتمل تسببه في تضليل المستخدم الغير متمكن .

ملاحظة2 : يمكنك حل المشكلة السابقة باستخدام التخطيط س و ص المبعثر الذي يمتلك محوري قيم ، و تحديد الحد الأعلى و الأدنى لكل محور من أجل الحصول على أفضل قراءة للتخطيط السابق .

هناك مشكلة أخرى تظهر عندما تكون عناوين الفئات أرقاماً وهي أن الاكسل لا يستطيع تميزها على أنها عناوين !!!.

لفهم هذه المشكلة بشكل واضع نورد المثال التالي :

MAH_Chart%201_8.gif

البيانات السابقة هي بيانات افتراضية ...

من الجدول السابق نستنتج أن عدد الإناث المتعلمات أكبر من عدد الذكور المتعلمين في جميع السنوات (هذا يدل على أنها بيانات خيالية :rol:) و أن تغير عدد المتعلمين من الفئتين (ذكور و إناث) يكون في نفس الاتجاه .

الآن قم بتحديد الجدول السابق و اضغط على المفتاح F11 ليقوم الاكسل بإدراج التخطيط الافتراضي :

MAH_Chart%201_18.gif

قد تفاجئ عندما تلاحظ أن الاكسل لم يستطع تحديد عناوين الفئات ، و أنه اعتبرها (عناوين الفئات التي هي بالحقيقة أرقام السنوات) متسلسلة جديدة .

السبب في عدم قدرة الاكسل على تمييز البيانات الموجودة في المجال A2:A6 على أنها عناوين الفئات هو أن هذه العناوين موجودة على شكل أرقام .

حسناً قد تقول لي أن حل هذه المشكلة بسيط ويكمن في التعامل مع البيانات السابقة كنصوص ، وذلك عن طريق تحديد المجال السابق والنقر على Ctrl+1 ومن ثم اختيار التصنيف Text من التبويب Number ، ولكن مهلاً يا أخي فإن هذه الطريقة لا تجدي نفعاً مع الاكسل ، و الحل يكمن بأحد الطرق التالية :

1. مسح محتوى الخلية A1 ، ومن ثم القيام بإدراج التخطيط .

2. وضع علامة التنصيص المفردة ' في بداية أرقام السنوات ، ومن ثم القيام بإدراج التخطيط .

3. حذف المتسلسلات الإضافية (متسلسلة العام) عن طريق الخيار Source Data الموجود في القائمة Chart ، أو بواسطة أي طريقة أخرى يتيحها لكل الاكسل (سنتحدث عن ذلك لاحقاً) .

قد تتفهم السبب في عدم تمكن الاكسل من تحديد عناوين فئات البيانات ، و لكن ما هذه الأرقام التي وضعها الاكسل بدلاً من عناوين الفئات التي لم يستطع إيجادها ؟ . هذه الأرقام هي عبارة عن متوالية حسابية متزايدة تبدأ من الواحد (الحد الأول فيها هو العدد واحد) , و كل عنصر من عناصرها ينتج عن العنصر السابق له بإضافة العدد واحد (أساسها هو العدد واحد أيضاً) .

لنقوم الآن بإدراج المخطط السابق عن طريق معالج إدراج التخطيط هذه المرة ، و لنرى ما يمكننا القيام به من أجل تحسين التخطيط الناتج ؛ و سيتم شرح كل ذلك إن شاء الله خطوة بخطوة :

قم أولاً بتحديد الجدول السابق و انقر على زر التخطيط الموجود في شريط الأدوات القياسي MAH_Chart%201_19.gif ، أو قم باختيار الأمر Chart الموجود في القائمة Insert ليظهر لك معالج إضافة تخطيط جديد .

هذا المعالج يتألف من أربع خطوات (أربع مربعات حوار) تنتهي بإتمام عملية إدراج التخطيط الجديد ، و البيانات الموجودة في هذه المربعات يمكن تعديلها بسهولة حتى بعد إدراج التخطيط الجديد ، وذلك لأنك ستجدها ضمن القائمة Chart في أي وقت تحتاجها فيه.

يمكنك في المربع الأول اختيار نوع التخطيط الذي ترغب بإدراجه :

MAH_Chart%201_9.gif

مربع الحوار الثاني متخصص بالبيانات المصدر التي يستقي منها تخطيطك المفترض معلوماته :

MAH_Chart%201_10.gif

مربع الحوار هذا يتألف من تبويبين : الأول هو Data Range و قد تعرفنا عليه في الدرس السابق ، و الثاني هو Series :

MAH_Chart%201_11.gif

في هذا التبويب و ضمن Series ستجد متسلسلات البيانات الموجودة في تخطيطك المرتقب ، حدد متسلسلة "العام" و قم بحذفها عن طريق الزر Remove .

يوجد أيضاً في هذا التبويب عدد من مربعات الإدخال يمكنك من خلالها التحكم ببيانات أي متسلسلة ، و ذلك عن طريق تحديد اسمها و مجال القيم الخاص بها و مجال عناوين الفئات التي تعتمد عليه و ... الخ ؛ و يجب التنويه أيضاً إلى أن عدد هذه المربعات و وظيفتها تتغير بتغير نوع التخطيط الذي تختاره في الخطوة السابقة .

الآن و بعد حذف متسلسلة "العام" الزائدة سيظهر لك مربع الحوار السابق بالشكل التالي :

MAH_Chart%201_12.gif

الخطوة الثالثة تحتوي على مربع حوار يحتوي على العديد من التبويبات التي تتيح لك إجراء الكثير من التحسينات و الإضافات على تخطيطك . جربها فهي واضحة و مفيدة بشكل كبير :

MAH_Chart%201_13.gif

في الخطوة الرابعة يسألك الاكسل عن إذا ما كنت ترغب بإضافة تخطيطك في ورقة تخطيط منفصلة أو ككائن في ورقة عمل موجودة :

MAH_Chart%201_14.gif

الآن و بعد انتهائك من الخطوة الرابعة اضغط على مفتاح Finish ليتم إدراج التخطيط حسب المواصفات التي اعتمدتها في الخطوات السابقة :

MAH_Chart%201_15.gif

لاحظ أخي أن الفروق بين المتسلسلتين في التخطيط السابق لا تظهر بالشكل المطلوب الذي يمكننا من دراستها بصورة دقيقة ، ويرجع ذلك إلى أن مجال محور القيم كبير بالنسبة لمجال توضع البيانات فيه ، ولذلك فإنه لا مناص هنا من تضيق مجال محور القيم بإتباع ما يلي :

حدد محور القيم (المحور العامودي) ومن ثم كليك يمين على هذا المحور و اختار Format Axis لتظهر لك نافذة . ضمن التبويب Scale ستجد الخيارات التالية :

MAH_Chart%201_16.gif

قم بإزالة التحديد (من أجل عدم تمكين الاكسل من تحديد قيم هاذين المربعين بشكل تلقائي) من جانب المربعين Minimum و Maximum و أدخل فيهما القيم الجديد كما هو موضع في الشكل السابق .

بالإضافة للتعديل السابق ، قمت بإجراء بعض التعديلات الشكلية على عناصر التخطيط السابق و ذلك حتى يظهر بالصورة التالية :

MAH_Chart%201_17.gif

هل تشاطرني الرأي بأن هذا التخطيط هو أجمل و أسهل للفهم من التخطيط السابق ؟. (y)

أرجو أن أكون قد وفقت في طرح شيء مفيد .

مرفق مثال للتخطيط الناتج :

تحياتي :fff:

Chart2.rar

  • Thanks 1
رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information