اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search
  • تدوينات
    5
  • تعليقات
    5
  • قراءات
    32,652

الفرق بين أجهزة نت بوك والكمبيوترات الدفترية الخفيفة


egyptian_eg

2,370 قراءات

قد يجذب البعض سعر جهاز ما لشرائه لكن ذلك القرار سيتسبب بالندم الأكيد، لأن السعر وحده لا يضمن أي شيء مهما ارتفع أو نزل. فهناك فروق شاسعة بين الكمبيوترات المحمولة وليست كلها أجهزة كمبيوتر دفترية تصلح لكل شيء. فمن الضروري أن تعرف ما تريده ولا يهمك سعر الكمبيوتر المحمول سواء كان بألف أو مئة ريال.

توشيبا وهيوليت باكارد كانتا سباقتين في طرح أجهزة خفيفة جدا كما هو حال توشيبا ليبريتو وهو أقرب إلى أجهزة نت بوك الحالية من الكمبيوترات الدفترية، ولكن وقتها لم تكن هناك خدمات وتطبيقات إنترنت كافية (في مطلع أواخر التسيعينيات). فما تقدمه الإنترنت هو الفيصل. وإذا أردت حلا وسطيا بين استخدامات الهاتف الجوال والكمبيوتر الدفترين فستجد فئة نت بوك مثالية لكل تطبيقات الويب وخدمات الإنترنت، أما للعمل بالملفات الكبيرة فسوف يخيب أملك لأن أهم مزايا فئة نت بوك بل سبب نجاحها أيضا هي تلبيتها لحاجات خاصة محددة مثل الحجم الصغير بما في ذلك شاشة صغير مناسبة لتصفح الإنترنت بدقة 1024، ولوحة مفاتيح كاملة دون أن تكون بالحجم الكامل. كما أنها أجهزة تكمل العمل بالكمبيوتر الشخصي ولا تغني عنه تماما، كما هو الحال في مهمات العيار الثقيل لتحرير الملفات الضخمة.

هناك أيضا مزايا هامة فيها مثل التشغيل السريع. ولكتابة بريد إلكتروني مثلا، تمثل هذه الأجهزة وسيلة مثالية تتفوق فيها على الهاتف الجوال الذكي. هناك أيضا تطبيقات الويب المناسبة لهذه الفئة، فلا داع للاعتماد على قرص صلب ضخم للتخزين ولا أقراص ليزرية لتثبيت البرامج فيها بل تكفي خدمات وتطبيقات الويب. أما إذا أردت كمبيوتر لتحرير الصور والفيديو وأحدث ألعاب الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد فلا تفي بالغرض أجهزة ن تبوك الصغيرة. ويمكنها أن تشغل ألعاب الويب فقط.

فكل ما يلزمك في هذه الأجهزة هو كاميرا ويب ومتصفح إنترنت ومايكروفون ومنافذ الناقل العام USB. أما إذا كنت تفكر باستخدام أوفيس وأدوبي فوتوشوب فلا تنفع هذه لذلك، بل يمكنك استخدام بدائل الويب من تلك التطبيقات مثل أدوات فايرفوكس أو وثائق غوغل وما يعرف بتطبيقات ويب 2,0 أو حتى خدمات السحاب. كذلك فإن نظام التشغيل هو جانب غير مهم في هذه الأجهزة سواء كان أندرويد أو ويندوز أو حتى لنيوكس فالإنترنت هي نظام تشغيلها المحوري من الناحية العملية. هناك ناحية هامة أخرى وهي عمر البطارية المديد في هذه الأجهزة، فالطرز الناجحة منها تضحي بالكثير من المزايا لتحقيق ذلك ولحفظ دقائق البطارية الثمينة والتي يساهم في إطالة عمرها وجود قرص صلب مصمت SSD دون أجزاء متحركة فيه.

المصدر

http://www.itp.net/arabic/features/details.php?category=&id=6401

0 تعليقات


Recommended Comments

لاتوجد تعليقات لعرضها .

×
×
  • اضف...

Important Information