اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search
  • تدوينه
    1
  • تعليقات
    4
  • قراءات
    25,788

أوبن أوفيس.أورج


محمد يحياوي

6,482 قراءات

أوبن أوفيس.أورج أو أوبن أوفيس (بالإنجليزية: OpenOffice.org‏) أو اختصارا OO.o، ويسمى عربيا المكتب المفتوح هي باقة تطبيقات مكتبية حرة ومتعددة المنصات، متاحة لعدد من أنظمة تشغيل الحاسوب، تدعم معيار المنظمة الدولية للمعايير أوبن ديكيومنت لتبادل البيانات، بالإضافة إلى أنساق مايكروسوفت أوفيس 97-2003، ومايكروسوفت أوفيس 2007 (قابلية "فتح" المستندات في الإصدار 3.)، بالتزامن مع أنساق أخرى. يتوفر أوبن أوفيس.أورج حاليا بأكثر من 110 لغات.

أوبن أوفيس.أورج أشتق أصلا من ستار أوفيس، باقة سطح المكتب المطورة بواسطة ستار ديفيشن ثم كسبتها صن مايكروسيستمز في أغسطس 1999. الشيفرة المصدرية للباقة أصدرت في يوليو 2000 بهدف تقليل حصة هيمنة مايكروسوفت أوفيس على السوق بجعله مجاني، ومفتوحا، وبديل عالي الجودة؛ الإصدارات الأخيرة من ستار أوفيس مبنية على أوبن أوفيس.أورج بالإضافة إلى مكونات مملوكة أخرى.

800px-OpenOffice.org_Calc.png

تاريخه

تمتد جذور OpenOffice.org إلى StarOffice، والذي هو باقة مكتبية طورت في ألماينا منذ أواسط الثمانينيات، والتي اشترت حقوق ملكيتها شركة صن ميكروسستمز في سنة 1999. تمّ إطلاق الإصدار 5.2 من StarOffice في يونيو سنة 2000، وكان الإصدار 6 متوقعاً في مايو سنة 2002. الشيء المميز في تطوير StarOffice 7 هو أنه يتمّ في سياق المشروع المفتوح المصدر OpenOffice.org. وكي يكون هذا ممكناً، فتحت شركة صن ميكروسستمز الشيفرة المصدرية لـStarOffice (باستثناء عدد من الوحدات التي طورتها أطراف ثالثة، وبقيت هذه الوحدات خارج المشروع)، وقامت بإنشاء المشروع OpenOffice.org. لا يعني هذا بأية حال أن شركة صن تركت التطوير المستمر للمتطوعين، بل أن معظم العمل لا يزال يتم بواسطة مطوّرين موظفين لدى شركة صن. كما أن الشركة تتولى أمر التكاليف التشغيلية الخاصة بمشروع OpenOffice.org.

في 19 جويلية، عام 2000، أعلنت شركة صن عن إتاحة الكود المصدري لستار أوفيس تحت رخصة جنو العمومية الصغرى ورخصة صن لمصدر معايير التصنيع (SISSL) بهدف بناء مجتمع مفتوح لتطوير البرنامج، عرف البرنامج باسم أوبن أوفيس.أورج وأطلق موقع الرسمي openoffice.org بداية من يوم 13 أكتوبر من العام 2000.

بدأ العمل على النسخة الثانية من البرنامج مطلع العام 2003 وقد تم تحديد جملة من الأهداف لهذا الجيل: تحسين التوافقية مع مايكروسوفت أوفيس، تحسين الأداء عبر زيادة سرعة الاستجابة والتقليل من حجم الذاكرة المستهلك، زيادة قدرات البرمجة، تحقيق تكامل أفضل خصوصا مع واجهة جنوم، تسهيل إيجاد واستخدام الواجهة الأمامية لقواعد البيانات لإنشاء النماذج والتقارير، توفير مزود قاعدة بيانات مدمج وتحسين استخدامه. وقد صدرت النسخة التجريبية "Beta" لهذه النسخة في 4 مارس، 2005.

في 2 سبتمبر، 2005 أعلنت صن عن إلغاء ترخيص SISSL. ونتيجة لذلك، أعلن مجتمع تطوير أوبن أوفيس.أورج أن البرنامج لم يعد يصدر تحت رخصة مزدوجة وبناء عليه فإن جميع النسخ اللاحقة ستصدر تحت رخصة جنو العمومية الصغرى فقط.

في 20 أكتوبر، 2005، صدرت النسخة 2.0 رسميا للعامة، وبعد 8 أسابيع من الإصدار الرسمي صدر تحديث بنسخة تحمل الرقم 2.0.1 وقد تضمت تصحيح للعلل التي وجدت في الإصدار الرسمي.

بعد إصدار النسخة 2.0.3، غير مجتمع أوبن أوفيس.أورج دورة إطلاق الإصدرات التي تتضمن التحديثات والمميزات الجديدة من 18 شهرا إلى 3 أشهر. حاليا، الإصدارات التي تتضمن مميزات جديدة تصدر كل 6 أشهر وذلك بالتناوب مع الإصدارات التي تتضمن التحديثات وإصلاح الأخطاء والتي لازلت تصدر كل 3 أشهر.

في أكتوبر 2008، تم إصدار الجيل الثالث من البرنامج -النسخة 3.0-، والذي يستطيع استيراد (وليس تصدير) ملفات Open XML بالإضافة إلى دعم صيغة الملفات ODF 1.2.

في ديسمبر 2009 صدرت النسخة 3.2 والتي تضمنت العديد من المزايا الجديدة، إضافة إلى تحسين الأداء.

منقول

  • Like 1

4 تعليقات


Recommended Comments

×
×
  • اضف...

Important Information