اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

الجزء الرابع- استراتيجيات المؤسسات- التحليل الداخلي والخارجي


الردود الموصى بها

سيتطرق هذا الجزء إلى التحليل الداخلي والخارجي للمؤسسات بهدف دراسة مدى مواءمة الاستراتيجية لرؤية المؤسسة وما هي نقاط القوة والضعف، وما هي الخطوات المطلوبة للوصول للمستوى الجديد.

 

هناك ثلاثة مستويات للتحليل كما هو موضح أدناه:

image.png.3a3ec7a7d7efd678db3fe1a623b5ee9b.png

 

التحليل الداخلي Internal Analysis: ويشمل التحليل الداخلي على ما يلي:

1-      العمليات Processes: وهي مجموعة من الخطوات التي يتم اتباعها ضمن ترتيب معين للوصول إلى نتيجة معينة.

2-      الإجراءات Procedures : مجموعة من الوثائق التي توضح الخطوات والمسؤوليات والمهام للوصول إلى نتيجة معينة.

3-      الموارد Resources : ما هي الموارد المتوفرة والتي تدعم المؤسسة والاستراتيجية شاملة الموارد البشرية، المالية، التكنولوجية وغيرها.

4-      تحليل من خلال الوحدات التنظيميةFunctions Analysis  : تقوم كل وحدة تنظيمية بتقييم ذاتي  Self Assessment بهدف توضيح الفجوات الداخلية من وجهة نظر العاملين في الوحدات التنظيمية ليتم تعزيزها.

5-      تحليل من خلال الهيكل التنظيمي Structural Approach: تحليل المؤسسة من حيث القيمة Value والفوائد التي يتم توفيرها للعملاء مقارنة بالعائد، ودراسة مقوّمات المؤسسة في هذا المجال.

يهدف التحليل الداخلي للمؤسسة للبحث عن عناصر من شأنها دعم عمل المؤسسة من خلال الممكنات Capabilities، وإيجاد نقاط الضعف وتطويرها. وهي عملية مستمرة ضمن أطر زمنية لتحقيق أعلى قيمة في التطوير المؤسسي Value.

التحليل الخارجي External Analysis :

يشمل التحليل الخارجي مستويان، وكل مستوى يحتوي على طريقة تحليل كما هو موضح أدناه:

1-      Macro Environment Analysis: هو تحليل يرتبط بالعوامل المحيطة بالمؤسسة. وفي هذا المجال يعد تحليل PESTEL من أفضل الطرق في التحليل، وهي اختصار لما يلي:

‌أ.         العامل السياسي Political: دراسة الظروف السياسية المحيطة بالمؤسسة نذكر منها وجود حرب في المنطقة، السياسات، القوانين والتشريعات، الضرائب.

‌ب.     العامل الاقتصادي Economy: دراسة الظروف الاقتصادية المحيطة بالمؤسسة مثل معدل الفائدة، العرض والطلب، التضخم.

‌ج.      عامل اجتماعي Social: ويرتبط بالجانب الثقافي المحيط بالمؤسسة ويأتي من مفهوم Culture كالعادات والتقاليد، والمفاهيم العامة المرتبطة بطريقة حياة الدولة التي تعمل بداخلها المؤسسة.

‌د.        عامل تكنولوجي Technology:  دراسة الأثر التكنولوجي على المؤسسة،  مثل تطور سرعة الانترنت، والبيانات الضخمة وأثرها في نطاق الأعمال، أو المركبات ذاتية القيادة وغيرها.

 

‌ه.        عامل بيئي Environment: تندرج تحت هذه الجزئية عدة مواضيع من ضمنها الأثر البيئي كالتلوث، والطبيعة، والمسؤولية المجتمعية والتي قد تؤثر على نطاق عمل المؤسسة. وقد يكون هناك جزء متعلق بقانوني بيئي مثل معدل استهلاك الكربون الذي يحد من استخدام الآلات نظراً للضرر الناتج عنها.

 

‌و.       عامل قانوني/ تشريعي Legal : وتوضح هذه الجزئية ضرورة خضوع المؤسسة للقوانين والتشريعات وعدم تجاوزها لضمان استمرارية المؤسسة في العمل. ونذكر من ذلك قوانين بخصوص الضرائب وقوانين التوظيف وساعات العمل وغيرها.

 

يحتوي هذا الموقع على قائمة وأمثله على كل جزء من تحليل PESTEL ممكن الاستفادة منها: https://www.business-to-you.com/scanning-the-environment-pestel-analysis/

 

·         ونؤكد في الختام بأنه لا يوجد نموذج موحدّ خاص للتحليل فمن الممكن الاستعانة بجداول ليتم من خلالها تحليل البيئة المحيطة بالمؤسسة والتي هي متوفرة اونلاين.

 

في الجزء القادم سيتم التطرق إلى طريقة بورتر Porter’s five forces في التحليل الخارجي  وأهم الاستراتيجيات المتبعة من المؤسسات.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدين الان   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information