اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

كبير الهمة يحمل هم الأمة


أبومشعل

الردود الموصى بها

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، أما بعد
فإن من أعظم ما يهتم به الداعية إلى الله هداية قومه وبلوغ الجهد في النصح لهم ، كما يتضح ذلك جليا لمن تدبر سورة نوح على سبيل المثال ، وكذا قصص سائر المرسلين ، حتى خاتمهم وسيدهم محمد صلى الله عليه وسلم ، وكذا أتباعهم كمؤمن آ ل فرعون الذي قال لقومه : ( يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض فمن ينصرنا من بأس الله إن جاءنا ) ، وكحبيب النجار الذي حمل هم دعوة قومه في الحياة ، وأبلغ في النصح لهم بعد الاستشهاد : ( قال يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين ) .
إذا تأملت قوائم عظماء رجالات الإسلام من الرعيل الأول فمن بعدهم لرأيت أن علو الهمة هو القاسم المشترك بين كل هؤلاء الذين اعتزوا بالإسلام ، ووقفوا حياتهم لحراسة الملة وخدمة الأمة ، سواء كانوا علماء أو دعاة أو مجددين أو مجاهدين أو مربين أوعباد صالحين ، ولو لم يتحلوا بعلو الهمة لما كان لهم موضع في قوائم العظماء ، ولما تربعوا في قلوب أبناء أمتهم ، ولا تزينت بذكرهم صحائف التاريخ ، ولا جعل الله لهم لسان صدق في الآخرين .
وأسوتهم في حمل هم الأمة- بل في كل باب من أبواب الخير- هو الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ، الذي شارك المسلمين آلامهم ، وكان في حاجتهم حتى حطمه الناس صلى الله عليه وسلم ، فعن عبد الله بن شقيق قال : قلت لعائشة رضي الله عنها : ( أكان نبي الله صلى الله عليه وسلم يصلي جالسا ؟ ) قالت: ( بعد ما حطمه الناس ) .
ومن أمثلة حمل هم الأمة قول حذيفة رضي الله عنه: ( كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ) ، فإن سياق الحديث يشير بحرص حذيفة على تعميم الانتفاع بالإرشاد النبوي في زمن الفتنة إلى جميع المسلمين من بعده .
وتأمل استنكاره صلى الله عليه وسلم دعاء الأعرابي: ( اللهم أرحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا ) وقوله له : ( لقد حجرت واسعا ) ، وكذا قوله صلى الله عليه وسلم : ( من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة ) رواه الطبراني وحسنه الألباني .
وقوله صلى الله عليه وسلم في وصف أهل الجنة : ( ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم ) .
والداعية على الله كبير الهمة يقدر تبعات هذا المقام الرفيع ، فهو يظمأ حيث يروي الناس ، ويسهر حيث ينامون ، ويجوع حيث يشبعون ، ويتعب حيث يستريحون ، ويقدم حيث يحجمون .
عن علي رضيا الله عنه قال : ( كنا إذا احمر البأس ، ولقي القوم القوم اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما يكون منا أحد أدنى من القوم منه ) .
وعن البراء رضي الله عنه قال : ( كنا والله إذا احمر البأس نتقي به وإن الشجاع منا للذي يحاذي به صلى الله عليه وسلم ) .
وعن أنس رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس ، وأجود الناس ، وأشجع الناس ، ولقد فزع أهل المدينة ذات ليلة ، فانطلق الناس قبل الصوت ، فاستقبلهم النبي صلى الله عليه وسلم قد سبق الناس إلى الصوت ، وهو يقول : ( لم تراعوا ، لم تراعوا ، وهو على فرس لأبي طلحة عري ما عليه سرج ، في عنقه سيف ، فقال : ( لقد وجدته بحرا ، أو : إنه لبحر ) . رواه البخاري
قال صلى الله عليه وسلم : ( لأن يمشي أحدكم مع أخيه في قضاء حاجته ـ وأشار بإصبعه ـ أفضل من أن يعتكف في مسجدي ـ أي مسجد المدينة ـ هذا شهرين ) .
وقال صلى الله عليه وسلم : ( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ) .
وتصف فاطمة بنت عبد الملك زوجها أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز فتقول : ( كان قد فرغ للمسلمين نفسه ، ولأمورهم ذهنه ، فكان إذا أمسى مساء لم يفرغ فيه من حوائج يومه ، وصل يومه بليلته ) .
وكان الليث بن سعد رحمه الله : ( يجلس للمسائل، يغشاه الناس فيسألونه ، ويجلس لحوائج الناس ، لا يسأله أحد من الناس فيرده ، كبرت حاجته أو صغرت ) .
وهذا شاعر الدعوة الإسلامية المعاصرة عمر بهاء الدين الأميري ، وهو في جناح طب القلب ، موصول الصدر إلى جهاز المراقبة الإلكتروني بأسلاك تفل من حركته ، يحقن في البطن كل يوم مرات بإبرلإماعة الدم ، وقد جاء الطبيب ، يسأل القائم على التمريض عن استراحة شاعرنا ، فيرد عليه باستغراب ، وبفهم يختلف عن فهمه ، فيقول :
كلا رويدك يا طبيب وقد سألت: أما استراح ؟
هل يستريح الحر يوقد صدره العبء الرزاح ؟

وصلى الله وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه وسلم
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information