اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

خواطر لمميزات بالأكسس


هشام علام

الردود الموصى بها

بسم الله الرحمن الرحيم

الساده المشرفين والأعضاء والأخوه الأعزاء ،،

سلام الله عليكم ورحمة وبركاته

بعد إذن الساده القائمين على هذا العمل

يقول بعض الاخوه ان اكسس عقيم بهذه الاشياء

=============

لا يتمتع بأمنية قوية لأصول البرنامج.

- عدم مقدرته لتحويل البرنامج إلى ملف تنفيذي.

- محدودية مستخدمين الشبكة إذا كان البرنامج يعمل على شبكة.

- مقدور البعض من كشف الرقم السري لأي برنامج معمول بالأكسس.

- لا يتمتع بمساحة تخزينية عالية حيث يقدره البعض بـ 2 GB فقط.

وغيرها من المشاكل الخطيرة ...

=============

نعم ما يقوله الاخ الكريم فى محلة ولكن يمكننا استعراض بعض الاستخدامات التى تجعلنا لا نستغنى عنى الاكسس وهى

أولاً

فممكن ان تصمم بيه قاعدة بيانات وبعد ذلك تحولها الى الاوراكل مباشرة دون جهد هذا اول

ثانياً

يمكن استخدام قاعدة البيانات من خلال Visual Basic وخاصة تستطيع السيطره فى الحماية من خلال كود فيجوال بيسك القوى

ثالثاً

تستطيع عمل قاعدة بيانات وتضع كود بيحث إذا زاد العدد عن رقم معين ينتج جدول تلقائى به مواصفات محدده كما تحددها وكما تفعل فى تصميم جداول اوراكل بإستخدام SQL ،،، وعند ذالك تكون قد وضعت حل لمشكلة الـ 2G للحجم ،،، وهذا فضلاً عن الثقة فى تطوير اكسس من داخل اكسس بخبراتك من خلال الكود .

وغيره وغيره وغيره ...

الأخوه الكرام ، تقريبا تستطيع التحايل على اكسس من اكثر من طريقة

هذا ما اعرفة والله اعلم

وارجوا من الجميع إبداء الرأى لنتعلم سوياً ما يمكن الوصول غلية من خلال اكسس

أخيكم/ هشام علام

www.hisham.itgo.com

  • Thanks 1
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

شكرا علي الموضوع المهم (y)

أولا :

القدرة علي التحويل الي ملف تنفيذي ، المهم ليس هو نوع الملف و لكن خصائصه ، فمع ال ACCESS RUN TIME يصبح ال MDE كانه ملف تنفيذي

ثانيا :

محدوديته علي الشبكة و السعة التخزينية

هذا واقع ، و لكن 95% من الاستخدامات هي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة و هنا لا نواجه هذه المشاكل خصوصا مع التصميم السليم و التعامل مع البيانات بمرجلية ( كل سنة مثلا فى ملف )

و أما اذا زاد عن هذا فسيكون للاكسيس ايضا مكان كواجهة للتطبيق مع تخزين البيانات فى خادم sql العملاق ( مشروع أكسيس و ليس ملف اكسيس )

ثالثا :

الرقم السري و الحماية :

كسر حمايات الاكسيس شكلي ، فاكواد البرمجة فى ال MDE مازالت محمية و لم نسمع عن من وصل اليها

علي عكس البيزيك الذي توجد عدة طرق لعمل DECOMBILE للملفات التنفيذية

و أخيرا

يطيب لي هذا الاقتباس من مشاركة للأخ المزيني فى الفريق العربي

بسم الله الرحمن الرحيم

هي أسطر اجتهدت في كتابتها ظنن مني أن فيها ما يفيد فإن صدق ظني فالحمد لله وإن لم يصدق فلعلكم تقبلوا عذري وتسامحوني على إضاعة وقتكم الثمين في قراءة مالا يفيد.

يعتبر ACCESS من أجمل وأروع برامج إدارة قواعد البيانات العلائقية DBMS إذا ما استخدم بالشكل الصحيح وفي المكان المناسب دون تحميله مالا يحتمل ومطالبته بمالايطيق فالـACCESS مفتاح ذهبي من خلاله تعبر إلى عالم قواعد البيانات ذي البريق الذهبي الأخاذ.

أي نوع من التطبيقات يمكن أن تطوره باستخدام MS ACCESS هناك خمس مجالات يمكن لـACCESSأن يعمل كمنصة مناسبة لتطوير أي منها:

1) ACCESS كمنصة لتطوير التطبيقات الشخصية

في أفضل مستوياته يستخدم لتطوير أنظمة إدارة قواعد بيانات شخصية بسيطة. مع أن الكثير يقف ضد هذه الفكرة وغالباً من يتعامل مع ACCESS يتمنى أتمتة كل شيء من دليل الهاتف إلى ميزانية المنزل. مشكلة ACCESS السهولة الخادعة التي تبدو من خلال معالجاته الداخلية الرائعة التي تجعل من ACCESS المنتج الذي يمكن لأي شخص أن يتعامل معه. إن ACCESS أنتج ليستطيع أي أحد من إنشاء تطبيق قاعدة بيانات و بالرغم من القدرة على إنتاج تطبيقات بسيطة بسهولة وبدون أي تفكير في التصميم وبدون كتابة أي سطر برمجي إلا أن هناك الكثير من التطبيقات التي تتطلب بعض الفكر في التصميم وكتابة الكود. ولماذا التعقيد طالما المستخدم راضي عن تطبيق شخصي تم توليده عن طريق المعالجات فلماذا خلق المشاكل. فقط عندما يريد المستخدم رسم التفاصيل الدقيقة والجوهرية عندها قد تظهر المشاكل للكثير من مستخدمي ACCESS العاديين عندها تظهر قوة ACCESS وأنه ليس بذلك الشيء التافه الرخيص الذي يمكن للجميع إمتلاكه.

2) ACCESS كمنصة لتطوير تطبيقات الأعمال الصغيرة

ACCESS منصة ممتازة لتطوير تطبيقات تناسب الأعمال الصغيرة فمعالجاتACCESS تساعد المطورين على سرعة وسهولة بناء التطبيق للمستفيد وإمكانية بناء وحدات نمطية أعطى للمطورين القدرة على إنشاء مكتبات عامة للأكواد وإنشاء وظائف قابلة للاستعمال ثانية، وإمكانية كتابة الكود خلف النماذج والتقارير أتاح للمطورين بناء نماذج وتقارير مخصصة وقوية. وهناك العديد من الشركات تقوم بتسويق تطبيقات متنوعة منها المحاسبية وهي تطبيقات رائعة وهذه التطبيقات تعتمد ACCESS كقاعدة بيانات وVBA كلغة برمجة وتعتمد كائنات ACCESS كعناصر تشكل واجهة التطبيق.

3) ACCESS كمنصة لتطوير التطبيقات الإدارية

ACCESS مثالي لتطوير تطبيقات للأقسام ضمن شركات كبيرة فمن السهل نسبياً ترقية أجهزة المستخدمين في قسم معين بشكل ملائم علاوة على ذلك أداء ACCESS كافي لأكثر التطبيقات الإدارية بدون الحاجة لتقنية خادم/مستفيد(عميل/ملقم) (client/server).

4) ACCESS كمنصة لتطوير التطبيقات في كافة أنحاء الشركة

بالرغم من أن ACCESS يكون مناسب أكثر للتطبيقات الإدارية غير أنه يمكن أن يستعمل لإنتاج تطبيقات موزعة في كافة أنحاء الشركة و مدى نجاحه يعتمد على الشركة هناك حد لعدد المستخدمين الذين يمكن أن يتشاركوا في نفس الوقت على نفس التطبيق لكي يبقى الأداء معقولاً. و هناك حد لعدد السجلات التي يمكن أن يتضمنها كل جدول بيانات قبل أن نقول أن يعلو صراخ الجميع من رداءة الأداء.

تتغير هذه الأعداد أعني السجلات و المستخدمين اعتماد على عوامل مختلفة:

• كم حجم الذاكرة وكم عدد المعالجات على الخادم

• هل يستخدم الخادم لمهام أخرى مثلاً تطبيقات مثل MS Office تحمل من على الخادم أو من على الأجهزة الأخرى.

• أنواع المهام التي يقوم بها مستخدمي التطبيق يستعلمون، يدخلون بيانات، يشغلون تقارير وهكذا.

• من أين سيتم تشغيل التطبيق الوصول إليه من الخادم أم من محطة العمل.

• ما هو نظام التشغيل المستخدم.

الطرق المجربة العامة لتطبيق ACCESS أكثر من 10 إلى 15 مستخدم في نفس الوقت وأكثر من 100000سجل ينتج أداءً سيئ عموماً. تذكر بأن هذا العدد يتفاوت اعتمادا على العوامل التي ذكرت أعلاه بالإضافة إلى تعريف الأداء المقبول بالنسبة لك وللمستخدمين لديك.

5) MS ACCESS كمنصة لتطوير مشاريع ممتدة تطبيق خادم/مستفيد(client/server)

عندما تخفض حجم مرور الشبكة بانتقال معالجة الاستعلامات للخلفية، ACCESS يصبح حل تطوير قوي. ويمكن أن يعالج أحجام كبيرة من البيانات وعدد كبير من المستخدمين في نفس الوقت.

المشكلة التي واجهها المطورون الذين يريدون تطوير و نشر مثل هذا التطبيق هي نوع الأجهزة الذي يجب أن يمتلكها كل مستخدم. فبالرغم من أن معالجة الاستعلامات تتم في الخادم، مما يخفض حركة مرور الشبكة بشكل ملحوظ إلا أن التطبيق نفسه يجب أن يستقر في ذاكرة كل جهاز شخصي مستعمل في الشبكة.

وأخيراً بودي توضيح نقطة ذات صلة بالموضوع وهي:

ACCESS وبرامج عميل/ ملقم(client/server):

تقوم البنية عميل/ملقم على مقدمة منطقية بسيطة هي أن تؤدي أجهزة كمبيوتر مختلفة مهاماً مختلفة، وأن يتم توظيف كل كمبيوتر بالشكل الأمثل لأداء مهمة خاصة. لهذا فإنه من المنطقي أن يتم فصل أنظمة إدارة قواعد البيانات عن البرنامج العميل. عند العمل على شبكة، يكون نظام إدارة قاعدة البيانات ملكاً لكمبيوتر واحد يسمى ملقم قاعدة البيانات، وهو يقوم بتلقي وخدمة الطلبات التي يطلبها العملاء، الذين بدورهم يستطيعون جميعاً الوصول إلى نفس قاعدة البيانات، دون أن يكونوا معنيين بطريقة تخزين البيانات فيها. يقسم البرنامج في البنية عميل/ملقم إلى مكونين مستقلين يعملان معاً لتحقيق الهدف نفسه، وتسمى هذه المكونات طبقات. يتضمن النموذج ملقم/عميل طبقتين، وهناك برامج تبنى بأكثر من طبقتين.

هناك الكثير ممن يتسألون عما إذا كان بإمكانهم تطوير برامج عميل/ملقم باستخدام Access.

أنه ليس ملقم قاعدة بيانات، فعندما تقوم بفتح جدول يتم تحميل كامل الجدول في ذاكرة جهاز العميل(إذا كان الجدول كبيراً يتم تحميله على شكل أجزاء، وتجري عمليات المعالجة على العميل). إذا كان لدينا خمسة عملاء يستخدمون نفس البيانات فسيكون هناك خمس نسخ من نفس الجدول(الجداول) على أجهزة العملاء بالإضافة إلى النسخة الأصلية. لوصف برنامج ACCESS يمكن استخدام عبارة (قاعدة بيانات مبنية على ملف)، ويمكن القول أيضاً (قاعدة بيانات مكتبية). حتى تستخدم قاعدة بيانات ACCESS يجب أن يكون لديك برنامج ACCESS أو أي برنامج متوافق، مثل Excel أو فيجول بيسك مثبت على جهازك. أحد أهم الفروق بين ACCESS و SQL Server هو الطريقة التي يحل بها كل واحد منهما مشكلة التزامن. يحافظ SQL Server على نسخة مفردة من البيانات، وبما أنه على كل عميل أن يمر عبر DBMS، سيعرف SQL Server إن كان أحد السجلات قيد التعديل من قبل أحد العملاء وبالتالي يمنع البقية من حذفه أو حتى قراءته. بينما على ACCESS أن يقارن التعديلات التي تمت عند العميل مع الأصل، وبعد ذلك يقرر إذا كان باستطاعة بقية المستخدمين الوصول إلى سطر ما. يعد ذلك ميزة جيدة إلا إذا تلقى المستخدم على سبيل المثال مكالمة مهمة أو ذهب إلى الطعام، عندها سيبقى هذا السطر مقفولاً لمدة غير محددة. وإذا اصبح عدد المستخدمين كبيراً سيكون قد طفح الكيل، وحان الوقت لتحويل قاعدة البيانات إلى SQL Server. يمكن استخدام ACCESS لتطوير برامج عميل/ملقم، لكن ميزة ACCESS هذه تعتمد على تقنية SQL Server. أطلقت مايكروسوفت الكائن MSDE، وهو محرك بيانات عميل/ملقم، وهو متوافق تماماً مع SQL Server، ومبني على نفس محرك بيانات SQL Server، لكنه مصمم خصيصاً لمجموعات العمل الصغيرة. يمكنك استخدام MSDE لتطوير برامج عميل/ملقم بواسطة ACCESS، وهو متوافق تماماً مع SQL Server، ويمكنها العمل معه.

إن نظم إدارة قواعد بيانات من خادم/مستفيد مثل Microsoft SQL Server وOracle تقوم بمعالجة الاستعلام على جهاز الخادم وتعيد النتائج فقط إلى المحطة الطرفية. غير أن هذه النظم ليست قادرة بنفسها على عرض البيانات للمستخدم، وهنا يأتي دور الـ ACCESS كواجهة أمامية ACCESS يمكن أن يعرض البيانات التي استرجعت من خادم قاعدة البيانات يمكن أن يعرضها على شكل تقارير شبكة بيانات نماذج. إذا البيانات تحدث من قبل المستخدم يمكن لـ ACCESS توفير النماذج المناسبة لترسل التحديثات إلى قاعدة البيانات الخلفية.

ونصيحة :

لكل من قطع شوطاً كبيراً في تعلم ACCESS بجميع إمكانياته بالا يهدر هذا الجهد بل يحاول الاستفادة منه ولا يصيبه الإحباط مما يسمع حول التقليل من شأن الـACCESS مع الأخذ في الاعتبار أن يضع في خططه المستقبلية تعلم المزيد من التقنيات وعدم الاقتصار على الـACCESS بل أن يضيف إليها المزيد من المهارات فليس المهم أن تتعلم الأقوى المهم أن تتعلم الأنسب لك ولمجال عملك وليس المهم الركض وراء الأحدث بقدر ما هو مهم الاستمتاع والاستفادة مما وصلت إليه من علوم ومعارف وليس المهم التنظير بقدر ما هو مهم العمل النافع المثمر ومسألة أن تتعلم كل شيء أو لا تتعلم شيء خاطئة بل تعلم ما تستطيع وأعمل ماتستطيع واقنع بما حققت المهم أن تحقق لتستمتع.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

استاذى الفاضل محمد طاهر حفظك الله

جزاكم الله خيرا على هذا الرد الشافى الذى يوضح لمن يعتقد ان اكسس عقيم

ولقد ضفت حضرتك أخى الكريم أمكانيات أكثر فى مقالك السابق

===================

عذرا اخى الكريم : لقد وجدت ملف لسكر حماية الــ MDE فهذا ايضاً لا يحول بين الفرق ما نتحدث عنه من امكانيات

كثيره اذا تعاملنا على اساسى مشروع اكسس

===================

هذا والله اعلم وارجوا ابداء الرئ

اخيك الصغير / هشام علام

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الطرق التي أعرفها ل كسر ال mde سواء من محرر البيزيك أو باداة خارجية ، لا تسترجع الاكواد فقط الكائنات

أما اذا بالنوذج أو التقرير أو الموديول أكواد ، فهي مازالت محمية علي ما أعرف

فهل ما تعرفه يخالف ذلك ؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذى الفاضل / محمد طاهر

فعلاً أخى بالنسبة لكسر الحماية للــ MDE فاكواد البرمجة فيه مازالت محمية ،

عذراً قد أكون أخطأت فى التوضيع

تلميذك / هشام علام

رابط هذا التعليق
شارك

  • 2 months later...
  • 1 month later...

مرحبا شباب

هي اول مشاركة لي في هذا المنتدى

واود ان اشكر جميع القائمين عليه وبالاخص ابو هاجر

سؤالي هو هل صحيح أنه لا يمكن ادخال كثر من 32000 ألف سجل في اكسيس

الرجاء الافادة

رابط هذا التعليق
شارك

أولاً أهلا بك

ثاني ليتك أطلعت على تعليمات المنتدى قبل المشاركة ففي ذلك فوائد كثيرة جداً.

ثالثاً : جواب سؤالك هو: غير صحيح فقد رأيت برنامج على الأكسيس بلغت سجلاته مليون ومائة وواحد وثلاثون سجلاً وهذا أكبر سجلات رأيتها مدخلة في برنامج أكسيس ولكن ليس هذا الحد الأعلى .

تنبيه : حتى لا تتعرض مشاركاتك للحذف أو تبقى بدون رد الرجاء مراعات قواعد المشاركات وخصوصاً من ناحية عنوان الموضوع _ البحث قبل كتابة المشاركة _ وضوح السؤال و00000 الكثير الرجاء الإطلاع على قواعد المشاركات.

وأبشر عيوننا لك.

تم تعديل بواسطه مصلح الحريصي
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

شكراً على سرعة الرد

2 غيغا بايت لم اجد لها اي تفسير او اي معنى لماذا

هذا يعني ان البرمجة في الاكسيس محدودة اذا اردنا ان نفكر الى المدى البعيد

وماهو الحل وماهو البديل لهذه المشكلة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اذا كانت تعتقد ان 2 غيغا بايت محدود فصدقني في شركات فتحت وسكرت وما وصلت الى نصف هذا الحجم

ولكن اذا انت وصلت الى هذا الحجم بامكانك ترحيل البيانات الى ملف اخر كارشيف يونقص من حجم الملف الاصلي

وبامكانك وضع كود يحدد ان الملفات المطلوبع للاستعلام اذا كان تاريخها من قبل هذا التاريخ يذهب الى ملف الارشيف

هكذا تكون قد محدود بسعة القرص الصلب لاستيعاب البيانات.

محدوديه الاكسس لا تكمن هنا.

محدودية الاكسس تكمن في Security

User Level Security

Stored Procedures

Large Number Of Users

تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

أخى الكريم هل بالفعل الحجم الأقصى لملف الأكسس 2 جيجا بايت

طبعا فى مشاركتك وضحت بأنه لن تستطيع أي شركة الوصول الى الحج هذا فى أغلب الأحوال وحتى أذا وصلت له فالحل كما تفضلت لكن المشكلة تكمن في الاذدياد الغير حقيقى الذي يحدث مرات لبعض قواعد البيانات ولا يكون مفهوم بالفعل ايه السبب وبالطبع وكما هو معروف بأن الحل لتلك القاعدة هو أجراء ضغط لها لكنى أنوه الى شيء مهم جداً مرات عديدة واثناء ضغط القاعدة تحدث مشاكل ويلجأ الاكسس الى عمل نسخة من قاعدة البيانات ومسماه بأسم أخر وقد يمكن لمخترقين الأكسس الوصول لذلك الملف والعبث به ورؤية ما بداخلة أذا لزم الأمر واستطاع ذلك فما هو الحل إذن ؟.

نحن أمام مشكله والله المعين لحل مثل تلك الأمور وعلينا الاستمرار والتشاور والتعاون البناء من أجل الوصول الى النتيجة المرجوه والتى ينشدها الجميع (y) .

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information