اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

القراءة التمهيدية - المواضيع


الردود الموصى بها

دورة تدريبية فى القراءة الفعالة - فهرس مواضيع الدورة - اضغط هنـــــا

بسم الله الرحمن الرحيم

كالعادة لنبدأ بتذكر ما تعرضنا له حتى الآن:

- حاول منع التلفظ أثناء القراءة.

- حاول تقليل الوقفات و تحريك عينيك بانتظام.

- لا تتردد أو تعود الى الخلف أثناء القراءة.

- تدرب على توسيع دائرة النظر.

- استخدم دليل توجيه العينين.

- اهتم بتدوين الملاحظات.

- استخدم الخارطة الذهنية عند القراءة.

- هيئ الظروف المناسبة للقراءة

- استراتيجيات القراءة الفعالة- المسح و التصفح

- القراءة التمهيدية – ادرس التركيب

- القراءة التمهيدية – حدد الفكرة الرئيسية

نكمل بإذن الله تعالى فى هذه الحلقة خطوات القراءة التمهيدية ، الآن قد عرفت تركيب ما تقرأ و فكرته الرئيسية ، و الآن يأتي دور تحديد الموضوعات التي يتناولها ما تقرأ:

post-3-1236480336.gif

ابحث عن الموضوع (المواضيع)

أهم ما فى هذه الحلقة هو معرفة الفرق بين الموضوعات و تفاصيلها فالمطلوب الآن هو معرفة ما هي الموضوعات التي يتم تغطيتها دون الإلمام التفاصيل . إذا لاحظت ما يحدث الآن فأنت تغطي المادة التى ترغب فى قراءتها بطريقة مدروسة من أعلى لأسفل لتلم بمحتوياتها بأسلوب علمى مدروس ، و قد تبدو الخطوات طويلة و لكنها من حيث التطبيق سريعة جدا ، و ما أن تعتاد عليها ستجد أنك تنفذها بصورة آلية دون تفكير مثلما تقود السيارة.

فإذا وقع بين يديك تقرير مطول أو فصل فى كتاب لتدرسه فحدد تركيبه سريعا ثم ابحث عن الفكرة الرئيسية و قم بالتأشير عليها ، و ابدأ بتحديد الموضوعات التي تناولها هذا التقرير أو الباب.

أعيد مرارا و تكرارا ، ليس هناك منهج ثابت يصلح لكل شيء و لكل فرد و فى كل الظروف ، و لكن نحن نعرض لمفردات و مناهج بعض الاستراتيجيات و التكنيكات المتبعة فى القراءة ، و فى النهاية اما أن تختار منها أو تطوعها لاحتياجاتك و مهاراتك لتبنى إستراتيجية القراءة الخاصة بك ، و قد يكون لك استراتيجيات مختلفة فى التعامل مع المواد المختلفة التي تقرأها.

فى النهاية بإذن الله سيكون لذلك مردود ملحوظ على كفاءة و سرعة قراءتك ، و سيجعلك أكثر راحة و أكثر ثقة و أقل إجهاداً أثناء القراءة سواء كانت القراءة متعلقة بالعمل أو التعلم أو الإطلاع.

نعود لموضوعنا ،

إتفقنا على أننا نريد الان البحث عن المواضيع أو بمعنى آخر النقاط التي يتم تغطيتها. و مرة أخرى فإن أعراف الكتابة تساعد كثيراً فى ذلك. فأحد الأعراف أن جملة الموضوع تقع فى بداية أو نهاية كل فقرة. قد يبدو هذا غريباً ، و لكن احضر أي مادة و جرب ستجد أن ذلك صحيح فى كثير من الحالات. و أيضا أحيانا تأتي فى الجملة الثانية بعد جملة الاستهلال مباشرة.

كثيرا ما يتم تغطية الموضوع الواحد فى عدة فقرات، فإذا رأيت عدة فقرات تغطي موضوع واحد فعليك أن تلاحظ ما هو الموضوع بشكل عام. هذا يحتاج الى تجربة و تدريب ، و لكن فى النهاية الهدف واضح و بسيط : ما هي المواضيع التي تم تناولها. و أكرر دون الدخول فى تفاصيلها. و فى الطريق الي تحديد الموضوع راجع الأماكن التي ذكرناها سابقا ثم تصفح التفاصيل سريعا (راجع حلقة التصفح).

بعد التعرف على موضوع كل فقرة ، أيضا قم بالتعليم أو التأشير عليه، و ذلك لكي يتم التعرف سريعا على الموضوعات عند العودة اليها مجدداً.، و الا فستخسر وقتا ثمينا عند العودة لقراءة القطعة مرة أخرى

حقيقة الكثير منا يقوم بما سبق أو بجزء كبير منه أو و بشيء قريب من ذلك اعتمادا على خبرته و تجاربه ، فيقوم تصفح التقرير أو الكتاب سريعا و يؤشر أو يعلم على الجمل التي يراها مهمة ، و لكن دون أن يتبع هذا المنهج بالتحديد ، و طبعا من الأفضل أن تقوم بذلك و أنت تدرك المنهج العلمي الذي تتبعه للقيام بهذه المهمة فبكل تأكيد سيكون أداؤك أفضل و ثقتك أكبر بما تفعل.

و الآن لنراجع هذا المنهج :

- ادرس التركيب.

- ابحث عن الفكرة الرئيسية و قم بالتأشير عليها.

- حدد المواضيع و قم بالتأشير عليها.

post-3-1236480336.gif

و الان أنت قاربت على الانتهاء من مرحلة القراءة التمهيدية ، و التي ما هي الا مصفاة أو فلتر ، و بالانتهاء منها تكون قد عرفت الكثير عما تقرأ ، تركيبه و فكرته الرئيسية و الموضوعات التي يغطيها بالتفصيل ، و هذا لن يستغرق وقتا طويلا و لكن له فائدة كبيرة.

فالقراء المثاليون يستفيدون منها بطريقة كبيرة ، ففى كثير من الأحيان يمكنك إزاحة معظم القطع جانباً دون قراءة كل كلمة فيها ، و ذلك لأنها لا تمثل فائدة بالنسبة لك.

استثمر وقتك و جهدك بالطريقة المثلي ، فباستخدام القراءة التمهيدية تتجنب أن تنتهى من القراءة ثم تشعر بالاحباط لأنك لم تستفد شيئاً جديداً ، أو لأن كل ما قرأته لا يهمك، و القراءة التمهيدية تفتح أمامك باب الاختيار فأنت أصبحت ملماً الى درجة كبيرة بالمحتويات و قد تختار قراءة قطعة أو أكثر أو جزء من قطعة بالتفصيل ، و تتجنب الباقي و تكتفي بأنك قد عرفت الموضوع الذي يتناوله هذا الجزء. و ربما تختار أن تقرأ هذه الأجزاء بتعمق فى وقت لاحق.

أي أنك أصبحت قادرا على تحديد ما يحب ان تقرأه بتعمق ، و وواثقاً بدرجة كبيرة من أن ما ستتركه لا يحوي معلومات مفيدة بالنسبة لك، و بذلك تكون انتهيت من القراءة التمهيدية و عليك اتخاذ قرار عما تحتاج لقرائته بتعمق.

و هناك معايير كثيرة لما يجب أن تقرأه بتعمق و ما لا يجب أن تقرأه بتعمق، و الحقيقة أنها كلها تدور حول نقطة واحدة محورية: هل هذا مفيد لك أو هل أنت مهتم به؟ أنت الأقدر على تحديد ذلك .

و بذلك نكون قد انتهينا من استكشاف استراتيجية ميندل للقراءة الصحيحة ، و هي بصفة عامة موجهة للقراءة فى مجال الأعمال ، و لكن يمكن تطبيقها فى مجالات أخري ـ و مرة أخري أنت ستكون الأقدر على تحديد استراتيجيتك كما ذكرنا سابقاً.

و فى الحلقة القادمة باذن الله تعالي ، سنعرض الى تكنيك شهير فى القراءة و هو تكنيك SQ3R .

و الى اللقاء فى الحلقة القادمة بإذن الله تعالي

دورة تدريبية فى القراءة الفعالة - فهرس مواضيع الدورة - اضغط هنـــــا

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا أخي العزيز

هناك بعض المواضيع التي وجدتها أثناءالبحث على النت ، و لكن لست متأكداً بعد ان كنا سنعرض لها أم نمر عليها سريعا وانا بصدد دراسة ذلك باذن الله تعالي

ما سنعرض له باذن الله تعالي هو تكنيك ال SQ3R و سنفرد له حلقة كاملة باذن الله تعالي ، يليها حلقة ختامية حول بعض الملاحظات و التعقيب العام و تلخيص الدورة

اذا باذن الله متبقي لنا حلقتان أو ثلاثة تقريباً

رابط هذا التعليق
شارك

الرائع المشع خيراً وعلماً محمد طاهر

لا أدرى بماذا نرد على هذا الكرم والتفضل منك رغم ضيق وقتك الذى أعرفه.

كل ما أستطيع قوله هو جزاك الله خيراً على ما تقدمه دائماً .. ويزيدك عليه من فضله أكثر ما أنت أهل له.

تحياتى

محمد ندا

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا أخي العزيز

و حقيقة الأمر أنني مقصر تجاه هذا المنتدي فى كثير من الأمور

و لكن و الحمد لله هناك الكثير من الأخوة الذين يجبرون جزء كبير من هذا التقصير بصورة أو بأخري

فجزاهم الله عنا خيرا الجزاء

و الله المستعان

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information