اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

المقارنة بين عمودين


أسمى

الردود الموصى بها

السلام عليكم...

اود الاستفسار عن طريقة لعمل الاتي :

عندي عمدين في كل عمود 8000 رقم .ويوجد ارقام مكررة في هذين العمودين واريد ان يضع الارقام المتشابه امام بعضهم . والرقم الموجود في العمود الاول وغير موجود في العمود الثاني .يقوم الاكسل تلقائيا بوضعه في عمود ثالث والرقم الموجود في العمود الثاني وغير موجود في العمود الاول يضعه الاكسيل في عمود رابع واليكم مثال :

الارقم المدخله:

العمود الاول ::: العمود الثاني

500001 500002

400001 300001

500002 400001

200001 500001

النتيجة المطلوبة :

العمود الاول ::: العمود الثاني::: العامود الثالث:::: العمود الرابع

500001 500001 200001 300001

400001 400001

500002 500002

حيث ان الارقام الموجودة في العمود الاول والثاني هي الرقام المتشابه في العمودين ويجب ان تكون امام بعضها . والارقام الموجود في العمود الثالث هي الارقام الموجودة في العمود الاول وغير موجودة في العمود الثاني .

والارقام الموجودة في العمود الرابع هي الارقام الموجودة في العمود الثاني وغير موجودة في العمود الاول

:fff::fff::fff:
رابط هذا التعليق
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة .

انا سوف اقوم بوضع عمود خامس لتسهيل المهمة . اذا افترضنا ان العمود الاول هو A

والعمود الثاني هو B ولكن فارغ من الارقام حيث نضعها في العمود الخامس وهو E اي اننا وضعنا ارقام العمود الثاني في العمود E وليس في العمود B والعمود الثالث هو C والعمود الرابع هو D .

الان نذهب الي العمود B الفارغ ونضع المعادلة التالية : وهي معادلة صفيف

={IF(OR(EXACT(A1;$E$1:$E$4));A1;0)}
والفرق بين المعادلة العادية ومعادلة الصفيف في العلامة { } ولكتابة المعادلة السابقة نتبع الخطوات التالية : 1- ادخال الدوال التالية IF والدالة OR والدالة EXACT كما هي مرتبة في الكود السابق . 2- نحدد نطاق المقارنة في العمود E اي النطاق الموجود فية الارقام (ارقام العمود الثاني) وبعد التحديد نضغط علي الزر F4 لتصبح مرجع نسبي لتسهل علينا عملية النسخ في بقية الخلايا . 3-بعد كتابة المعادلة نضغط علي المفاتيح Ctrl+Shift+Enter لتصبح معادلة صفيف . نقوم بنسخ المعادلة التالية ولصقها في بقية الخلايا فنحصل علي العمود الاول والثاني كما في السؤال السابق مع اظهار صفر في الخلايا التي لا تتشابة في العمودين . في العمود الثالث C نضع المعادلة التالية :
={IF(OR(EXACT(E1;$A$1:$A$4))=FALSE;E1;0)}
وفي العمود الرابع D نضع المعادلة التالية :
={IF(OR(EXACT(A1;$E$1:$E$4))=FALSE;A1;0)}

ارجو تجربة هذة المعادلات . لاني بصراحة لم اجربها ,. وانا في انتظار النتيجة .

بالتوفيق ,,

AbuMonis.zip

تم تعديل بواسطه ابومؤنس
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أخي ابومؤنس ، لقد وردت كلمة صفيف في ردودك فهل هي نفس معنى مصفوفة (Array) أم أنه مصطلح خاص بالأكسل؟.

تحياتي .

تم تعديل بواسطه أبو هادي
رابط هذا التعليق
شارك

وعليكم السلام استاذي ابوهادي ,,

نعم كلامك صحيح . صفيف هي نفس كلمة مصفوفة وذلك لاننا في السؤال السابق نقارن بين قيمة واكثر من قيمة في عمود وارجاع النتائج .

وهذا مصطلح موجود في في تعليمات الاوفيس , وهو ايضا جاء من كلمة صف وذلك لانك تتعامل مع مجموعة من الصفوف و الاعمدة . ولة ميزات جدا عظيمة حيث عند اضافتة الي مجموعة من الدوال يعمل علي مساحة اكبر من الخلايا . فمثلا في السؤال السابق نجد ان الدالة EXACT عند ادخالها لوحدها تعمل علي مقارنة سلسلتين نصيتين وارجاع TRUE في حالة التشابة التام وارجاع FALSE في حالة الاختلاف التام . ولكن لاننا نريد مقارنة بين قيمة واحدة في خلية وبين اكثر من قيمة في عمود او صف . وسنلاحظ هنا فائدة معادلة الصفيف حيث تختلف النتيجة قبل وبعد اضافة معادلة الصفيف . وهي بذلك تقارنة القيمة الموجودة في هذة الخلية وباقي القيم فاذا وجدتها ضمن القيمة الاخري ارجعت TRUEواذا وجدت انها غير موجودة ارجعت FALSE وهنا لابد من استخدام الدالة OR وكذلك الدالة IF التي تعمل علي كتابة الرقم في حالة ان ارجعت اليها الدالة EXACT النتيجة TRUE ووضع القيمة صفر في حالة ان ارجعت القيمة FALSE,

بمعني اخري تركيبة المعادلة تقول (ببلدي ) ان القيمة الموجودة في الخلية تشبة القيمة الاولي في العمود او تشبة القيمة الثانية او تشبة القيمة الثالثة او الرابعة ..... وهاكذا حتي نهاية القيم . اذا الدالة EXACT تقارن القيم و الدالة OR تعمل زيادة الخيارات بين القيم والدالة IF تاخذ النتيجة من الدالتين وتقوم بتنفيذ الشرط ( كتابة القيمة نفسها التي في الخلية ) في حالة كون النتيجة صحيحة TRUE او كتابة صفر (0) في حالة كون النتيجة خاطئة FALSE ,,

وبالله التوفيق ,,

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information