اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

معلومات سريعة من برنامج اكسل


الردود الموصى بها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رح انقل لهالموضوع, فكرة كنت بلشت فيها بأحد المنتديات الأخرى, ولم أكملها لضيق الوقت, سأضيفها هنا وأعمل على تحديثها تباعاً بإذن الحق.

فكرة الموضوع كثير بسيطة, فينا نعتبره مثل الترويقة الصباحية, هون بنحط بعض المعلومات والتقنيات القصيرة والخفيفة من حيث السرد ولكنها موفرة للوقت من حيث القيمة, بنشارك بحصيلة الخبرات اللي بنكتسبها بعملنا اليومي في برنامج اكسل, مو أكواد برمجية أو معادلات, وإنما كبرنامج ككل, لكن الرجاء والرجاء والرجاء عدم الرد بكلمة شكر, الشكر يصلني بدعاء يقال في سرك و باستفادتك وافادة غيرك بما تقرأه هنا, دعونة نحصر مشاركاتنا بهذه النصائح وممكن إذا كان الأمر فيه لبس على البعض أن يطلب الإيضاح ليس أكثر.

بالأول بتمنى من كل الأخوة والأخوات الإهتمام باختصارات لوحة المفاتيح ومحاولة العمل بدون لمس الفأرة ولو اضطرهم الأمر لنزعها من مكانها كلياً ومحاولة الإستغناء عنها ضمن برنامج اكسل بشكل خاص وضمن نظام لتشغيل بشكل عام لما في ذلك من أثر وفائدة كبيرين بسرعة العمل وتقليل حركة اليدين مابين الفأرة والأسهم وأزرار الأحرف والأرقام اضافة إلى أن ذلك يعطي انطباعاً رائعاً أمام الغير لدى رؤيتهم لك وأنت تعمل بسرعة وهم لا يكادون يميزون كيف تفعلها, لا أقصد أن تكون مرائياً أو متكبراً معاذ الله, ولكنها حصيلة تعبك على نفسك وحصيلة مدومتك على تطوير نفسك.

خلونا على بركة الله نبذأ مع بعض الإختصارات المستخدمة بشكل يومي, رح حاول ماحط كل الإختصارات المهمة لعل وعسى بعض الأخوة يشاركونا بوضعها ليعم الفائدة والأجر للجميع بعون الله وحوله.


لتحديد السطر الذي أنت فيه shift + space
لتحديد العمود الذي أنت فيه ctrl + space

لحذف السطر أو الخلية أو الخلايا المحددة ctrl + - ( اشارة الناقص ) سواءاً كانت الموجودة بلوحة الأرقام أو الموجودة بلوحة المفاتيح - صف الأرقام


لاضافة سطر أو مجموعة أسطر, ( والأمر ينطبق على اضافة خلية مفردة أو مجموعة من الخلايا المتجاورة ) نحدد عدد الأسطر أو الأعمدة المراد ادخالها, يعني لو أردنا اضافة 3 أسطر, بنحدد ثلاثة أسطر ثم نضغط ctrl + + ( اشارة الجمع ) مع ملاحظة أنه في اللابتوب سنحتاج إلى ضغط shift + ctrl + = ( اشارة المساواة ) كون أننا لانملك زر لاشارة الزائد مستقل وبالتالي احتجنا لاضافة ضغط زر shift


أكتفي بعون الله إلى هنا لليوم, أرجو ممن يريد الإستفادة أن يتوكل على الله ويلتزم تمرين نفسه بصدق وصبر وسيرى النتائج بفترة قصيرة بعون الله, فقط توكل على الله وثابر ولا تقل لا أستطيع.

وفقكم الله لما يحب ويرضى

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم

جزاك الله كل خير على هذه المعلومات الجميلة

حبذا لو يصمم جدول وتوضع به جميع الأوامر من خلال لوحة المفاتيح

وأنا شخصياً أعلو بض الأوامر ولكن هنا أوامر كثيرة تنفذ بإستخدام لوحة المفاتيح

مع وافر الشكر

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله كل خير معلومات جميلة ومفيدة جزاك الله كل خير اخى الكريم

السلام عليكم,

جزاك الله وإيانا خيراً ورضاً وبركةً

أخي الكريم

جزاك الله كل خير على هذه المعلومات الجميلة

حبذا لو يصمم جدول وتوضع به جميع الأوامر من خلال لوحة المفاتيح

وأنا شخصياً أعلو بض الأوامر ولكن هنا أوامر كثيرة تنفذ بإستخدام لوحة المفاتيح

مع وافر الشكر

أخي الكريم, لا فائدة من وضع الإختصارات كاملة مرة واحدة, الأفضل اضافتها بالتدريج لحض المستخدم على تقوية نفسه باستخدام الإختصارات ولوحة المفاتيح عوضاً عن اضاعة وقته مابين الفأرة ولوحة المفاتيح. ثم إن هدف هذا الموضوع هو نقل الخبرات وتقنيات حفظ الوقت مابيننا وبالتالي فإن اختصارات لوحة المفاتيح هي بعض من كل سنمر عليه بأكمله بإذن الله, بخصوص الجدول الذي طلبته, أملك أكثر من واحد معروض بأكثر من طريقة, شأضيفه حين يحن وقته بإذن الله.

جزاك الله خيراً ورضاً وبركةً

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

نكمل الموضوع على بركة الله.

تحديد الأسطر أو الأعمدة أو بطريقة أعم الخلايا يأخذ الكثير من وقت المستخدم ويتناسب ذلك طرداً مع مساحة التحديد علماً أنها من أسهل وأبسط الأمور في اكسيل إذ بإمكانك تحديد خمسة آلاف سطر أو عمود من اكسيل بثواني فقط باستخدام لوحة المفاتيح, لمعرفة الطريقة ندخل بموضوع التحديد أكثر وبعمق أكبر, لتحديد أي خلايا في اكسل اضغط باستمرار على shift مع تحريك الأسهم للأعلى أو أسفل ....... وبالتالي إذا اردنا تحديد مجموعة خلايا نقف عند أول خلية من هده الخلايا من اليمين أو اليسار لا فرق ثم نثبت زر shift مع تحريك الأسهم حتى نحدد الخلايا التي نريد.

أما إذا أردنا أنا نحدد خمسة أسطر فبضغط shift + space نكون قد حددنا السطر الي نحن فيه والذي طبعاً يجي أن يكون أول أو آخر سطر من الأسطر الخمسة المطلوبة, بعد ذلك نضغط shift مع الإستمرار وتحريك السهم باتجاه الأعلى أو الأسفل حسب مكان الأسطر الباقية

ذات الأمر بالنسبة للأعمدة مع اختلاف طريقة تحديد العمود وقد تحدثنا عن ذلك

تم تعديل بواسطه hbsqn
رابط هذا التعليق
شارك

الإيكسيل يمكنه إستيراد جدول من موقع أونلاين

وتحديث بياناته ومعلوماته كلما كبست على ايقونة تحديث البيانات فة ورقة الإيكسيل

وجارى عمل موضوع يوضح الخطوات

رابط هذا التعليق
شارك

الإيكسيل يمكنه إستيراد جدول من موقع أونلاين

وتحديث بياناته ومعلوماته كلما كبست على ايقونة تحديث البيانات فة ورقة الإيكسيل

وجارى عمل موضوع يوضح الخطوات

تسلم أخي يوسف, هي هي اللي بسميها مشاركة فعلية, وفقك الله لفعل الخير.

فعلاً اكسل عنده امكانية استيراد المعومات من مصادر كثيرة, صفحات text, صفحات وررد, اكسل, قواعد البيانات المختلفة بدءاً من اكسس مروراً بـ SQL وهلم جراً, اضافة إلى امكانية استيراد البيانات من أغلب البرامج المحاسبية والإدارية العالمية ( طبعاً ذلك يحتاج إلى معرفة متقدمة, لكننا هنا نسرد امكانياته ). اضافة إلى مقدرته لاستيراد البيانات من موقع ما مثل ما ذكر الأخ يوسف ( بانتظار الشرح اللي وعد به ).

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لما الواحد فينا يشتغل على ملف كبير فيه كم ألف سطر, وبيكون محتاج إنه يحدد مجال كبير من الخلايا أو الأسطر أو الأعمدة, بيمسك الفأرة وبيسحب لشي دقيقة وهو مرعوب من فكرة إنو ممكن يروح فيها إذا فلت زر الفأرة من ايدو, لأنه رح يضطر يعيد التحديد من البداية, فيكي إذا فقد نقطة البداية أصلاً مما يخلق لدينا مشكلة فعلية أن بشوفها بعملي على أرض الواقع, طيب رح أعطيكم كم استراتيجية لحل هيك مشكلة بطريقة فعالة وناجعة بإذن الله.

اضغط f5 اللي موجودة طبعاً بلوحة المفاتيح, فبيطلعلك نافذة فيها مستطيل صغير, اكتب فيه المجال اللي بدك اياه, مثلاُ

a1:a1000

b1000:b90

a3:M300

k3000:c3

ومثل ماعم تلاحظو, مو مهم الأحرف إنو تكون كبيرة أو صغيرة, ولا بيهم إنو الرقم الصغير قبل الكبير, كيف مارتبت أو كتبت رح يفهم عليك اكسل افندي ويعلملك المجال اللي إنت بدك اياه. ( بس مو تكتبله اي شي وتتوقع منه إنو يفهم عليك !!!!! )

وبالتالي هي الطريقة مفيدة لما بيكون بدك اتحدد الباقي من الملف اللي عم تشتغل فيه فتحدد تقديرياً بأنك تريد تحديد المجال من المكان الذي أنت فيه للأخير ( تقديرياً حسب مساحة عملك ممكن تقول من مكاني الآن إلى 1000 سطر ) كمان بتكون مفيدة لما بتوصل لنقطة ما من صفحة العمل, وبيهمك إنو اتحدد البيانات السابقة, وبالتالي المكان اللي إنت فيه رح يكون هو نقطة النهاية للتحديد. بتكون مفيدة كمان لما بتعرف بالتحديد المكان اللي بدك اياه, يعني أحياناً بتكون عم تشيك على قيم ما في قائمة طويلة, امسك ورقة وقلم, وسجل أرقام الخلايا أو المجالات اللي إلك عليها ملاحظات, لما بتخلص بتجي على هالطريقة وبتستخدمها لتحديد المجالات الي كتبتها على الورقة قبل قليل.

بتمنى تكون المعلومة وصلت.

في كم استراتيجية بناقشهم باللقاءات الجاية بإذن الله

المهم إنو انجرب ونحاول انعود حالنا عاللي عم نقراه وانجربه خاصة إذا كان بيفيدنا فعلاً

تم تعديل بواسطه hbsqn
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information