اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

موافقة التاريخ الشمسي بالتاريخ الميلادي ثم ترحيله


halwim

الردود الموصى بها

بسم الله الرحمن الرحيم ....

كنت في وقت سابق تحدثت عن هذا الموضوع تقريبا - وهو بخصوص طلب "تنسيق" أو تقويم يعمل على إكسل بحيث يقوم بتحويل التاريخ الشمسي غير الميلادي ( أقصد التاريخ الذي كان يستخدم فيما سبق في مناطق فارس قديما وهي أعم من المتاعرف عليه جغرافيا حسب هذا الوقت ) يعني بمايشمل افغانستان وبعض دول السوفييت وإيران وو .

لماذا هذا الطلب ؟ إن نظرة بسيطة في جولة سياحية على بعض المدن الأثرية في هذه الدول تشعرك بضرورة التعرف على تقويمهم السنوي حيث أن كثير من القطع الأثرية كالتي في تخت جمشيد وهي مدينة إمبراطورية "للإسكندر" آنذاك وغيرها من الآثار كالتي في أفغانستان وغير ذلك من المخطوطات القديمة تجد أن عليها التاريخ الشمسي الفارسي ... والباحث أو المهتم بهذه الأشياء يجد بلاشك صعوبة في التعرف على الزمن الحقيقي إذاكان عن طريق الحساب اليدوي مضافا إلى عدم الدقة خلافا للبرامج التي تعطي نتائج سريعة ودقيقة ....

في المرفقات ملف إكسل من أعمال أحد المشرفين وهو بالتحديد الأستاذ خبور حفظه الله أرجو ممن لديه القدرة إجراء التعديلات عليه .

كما يوجد صفحة ويب وهي عبارة عن برنامج لتقويم "شمسي فارسي" و ميلادي و هجري وضعته من أجل القيام بالتقليد عليه تماما 100% ولا يهمني التحويل من شمسي إلى هجري وإنما المهم هو التحويل من "شمسي فارسي" إلى ميلادي فقط - بحيث يعطينا الإكسل تاريخ ميلادي موافق للفارسي بنفس آلية ونتائج ملف الويب المرفق .

فمثلا تاريخ اليوم بالفارسي هو 27 / 2 / 1389 شمسي هجري - طبعا شهر إثنين في البرنامج إسمه أورد بهشت علما بأن هذه الأشهر مكتوبة في البرنامج بحروف لاتينية فهذا الشهر مكتوب هكذاordibehesht - وهذا اليوم يصادف يوم 17 /5 /2010 ميلادي - أتمنى أن نحصل على مثل هذه المقارنة ولكن من خلال إكسل بحيث مثلا فقط نكتب 27 / 2 / 1389 فيخرج لنا فورا بأنه يوافق 17 /5 /2010 م .

وأخيرا سأنقل شيئا مما قرأت حول هذا التاريخ من موسوعة ويكي بيديا الحرة لعلها تفيد في عملية تصميم المعادلات :

التقويم الفارسي هو تقويم شمسي (أي مرتبط بدورة الشمس) مكون من 365 يوم في السنة البسيطة و 366 يوم في سنته الكبيسة مقسمة على 12 شهراً، الأشهر الستة الأولى منه تكون 31 يوماً والخمسة أشهر التي تليها تكون 30 يوماً، أما الشهر الأخير أي الشهر الثاني عشر فيكون 29 يوماً في السنة البسيطة و 30 يوماً في السنة الكبيسة، تبدأ السنة الفارسية في الاعتدال الربيعي يوم 21 مارس حسب التقويم الجرجاني الميلادي ويدعى ذلك اليوم بيوم النيروز. ....... الخ

واضع هذا التقويم هو العالم الشاعر المسلم عمر الخيام بمعاونة سبعة من علماء الفلك ويعتبر تقويماً دقيقاً .....الخ وهو مستخدم. في أفغانستان و إيران . وأول يوم للتقويم الفارسي وافق الجمعة 22 مارس 622 م حيث أن القوم اصطلحوا على أن تكون السنة الأولى لتقويمهم هي سنة الهجرة النبوية الشريفة....الخ..

السنة الهجرية الشمسية الآن هي - 1389

و شهور التقويم الفارسي هي على التوالي :-

1. فروردين

2. ارديبهشت

3. خرداد

4. تير

5. مرداد

6. شهريور

7. مهر

8. آبان

9. آذر

10. دي

11. بهمن

12. اسفند

كلي أمل في هذا الصرح الكبير وفي القائمين عليه والمنتسبين له وشكرا.

موافقة التاريخ الشمسي بالميلادي ثم ترحيله.rar

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أخي العزيز halwim

طول السنة الميلادية ليس 365.25 بالضبط ولكنه أقل قليلا ، مثلا 365.249xxxxx

ويتم التغلب علي ذلك في السنة الميلادية بإحتساب السنة كبيسة 366 كالتالي:

كل 4 سنوات (عندما يقبل العام القسمة علي 4 مثلا 1992 ، 1996 ) إلا إذا كان العام يقبل القسمة علي 100

ويستثني من ذلك أيضا إذا كان العام يقبل القسمة علي 1000 فتعود كبيسة

للتأكد من ذلك

ضع التاريخ 27/02 لسنوات مختلفة في خلايا إكسل ثم إسحبها لتزيد تلقائيا ستجد أن شهر سيكو 28 يوم أو 29 حسبما ذكرت لك

أنظر الفيديو المرفق

والآن سؤال مهم

كيف سيتم حساب ذلك في السنة الفارسية؟

أو أنهم يفرضونها ثابتة بمعني السنة الفارسية 1،2،3 بسيطة والسنة 4 كبيسة

وهكذا

بغض النظر عن التصحيح المئوي والألفي

FEBRUARY.rar

تم تعديل بواسطه TareQ M
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله ....

أخي الكريم أستاذ TareQ M في الواقع خبرتي قليلة في طرق حساب التواريخ ولكن في مشاركتي الأولى أشرت إلى طريقتهم في حساب التقويم الفارسي وهي :

التقويم الفارسي هو تقويم شمسي (أي مرتبط بدورة الشمس) مكون من 365 يوم في السنة البسيطة و 366 يوم في سنته الكبيسة مقسمة على 12 شهراً، الأشهر الستة الأولى منه تكون 31 يوماً والخمسة أشهر التي تليها تكون 30 يوماً، أما الشهر الأخير أي الشهر الثاني عشر فيكون 29 يوماً في السنة البسيطة و 30 يوماً في السنة الكبيسة، تبدأ السنة الفارسية في الاعتدال الربيعي يوم 21 مارس

وعلى أي حال تعبت وأنا أبحث ووجدت رابط ربما له إرتباط كبير بهذا الموضوع بل ربما تجد فيه الجواب على ما تفضلت به من أسئلة - إليك الرابط وإن إختلفت تسمية هذا التقويم لكن حسب ما فهمت أن التقويم هو نفسه لكن له عدة أسماء ولا يهمنا أيا كان إسمه المهم نفهم آلية العمل فيه :

http://www.iid-alraid.de/Arabisch/Taqweem/index13.htm#IntoQu04

و

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85%D9%8A

وهذا إقتباس حول التقويم من بعض المواقع :

( التقويم الجلالي أو السلطاني ، وقد وضعه الشاعر عمر الخيام في أيام السلطان جلال الدين سلطان خراسان ، وقد اشترك مع الخيام في وضعه سبعة من كبار العلماء وتمّ ذلك في التاسع من شهر رمضان سنة 471ﻫ المصادف لـ 15 آذار/مارس 1079م .

والسنة في هذا التقويم اثنا عشر شهراً كالعادة ، في كل شهر منها ثلاثون يوماً ، ثم تضاف خمسة أيام في كل سنة للسنة العادية وستة أيام للسنة الكبيسة ، وطول هذه السنة 365 يوماً و5 ساعات و49 دقيقة و5,45 ثانية ، وهي تربو على السنة الشمسية النجمية بمقدار 19,45 ثانية فقط ، في الوقت الذي يزيد فيه التقويم الجريجوري بمقدار 26 ثانية)

أخيرا أشكرك كثير على التفاعل والرد والسلام عليكم.

تم تعديل بواسطه halwim
رابط هذا التعليق
شارك

من خلال البحث والتتبع لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع - وجدت تقويم فارسي ميلادي صغير جدا وأحببت أن أضعه هنا عسى أن يستطيع أحد الخبراء من فهم طريقة التحويل فيه .

أرجو أن لايكون الطلب صعب وأتمنى من يفيدنا في الموضوع وشكرا

jalali-calendar-ver1.0.zip

تم تعديل بواسطه halwim
  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information