اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

يا باغي الخير أقْبِلْ - فضل شهر رمضان


الردود الموصى بها

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إذا كان أوّلُ ليلةٍ من شهر رمضان صُفِّدت الشياطين، ومَرَدَةُ الجنّ، وغُلِّقت أبوابُ النار، فلم يُفتح منها بابٌ، وفُتِّحت أبواب الجنة، فلم يُغْلَقْ منها بابٌ، وينادي منادٍ: يا باغي الخير أقْبِلْ، ويا باغي الشر أقصِرْ، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة))

أخرجه الترمذي في كتاب الصوم، باب ما جاء في فضل شهر رمضان، برقم 682، والنسائي في كتاب الصيام، باب ذكر الاختلاف على معمر فيه، برقم 2105، وابن ماجه في كتاب الصيام، باب ما جاء في فضل شهر رمضان، برقم 1642. وأصل الحديث عند البخاري في كتاب بدء الخلق، باب صفة إبليس وجنوده، برقم 3277، ومسلم في كتاب الصيام، باب فضل شهر رمضان، برقم 1079

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة)) . وفي رواية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين))

رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (4/112) كتاب الصوم، حديث رقم (1898، 1899) ، ورواه مسلم في صحيحه (2/758) كتاب الصيام، حديث رقم (1079) . (2، 1) ، بزيادة في الرواية الأولى، وفي الرواية الثانية ((فتحت أبواب الرحمة))

رابط هذا التعليق
شارك

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أتاكم رمضان. شهر مبارك، فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم)) .

رواه الإمام أحمد في مسنده (2/230) . ورواه النسائي (4/129) كتاب الصيام، وذكره المنذري في الترغيب والترهيب (2 /98) . وقال: رواه النسائي والبيهقي وكلاهما عن أبي هريرة

رابط هذا التعليق
شارك

عن أبي هريرة - رضي الله عنه -عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يتقدمنَّ أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم)) متفق عليه.

رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (4/127، 128) كتاب الصوم، حديث رقم (1914) ورواه مسلم في صحيحه (2/762) كتاب الصيام، حديث رقم (1082)

رابط هذا التعليق
شارك

عن أبي هريرة- رضي الله عنه-عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)) متفق عليه  .

رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (4/115) ، كتاب الصوم، حديث رقم (1901) . ورواه مسلم في صحيحه (1/524، 523) ، كتاب صلاة المسافرين، حديث رقم (760)

رابط هذا التعليق
شارك

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه)) متفق عليه . 

رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (1/92) ، كتاب الصوم، حديث رقم (37) . ورواه مسلم في صحيحه (1/523) ، كتاب صلاة المسافرين، حديث رقم (759)

رابط هذا التعليق
شارك

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن أعربياً أتي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة. قال: ((تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة المكتوبة، وتؤدي الزكاة المفروضة، وتصوم رمضان. قال: والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا. فلما ولى قال النبي صلى الله عليه وسلم: من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا)) متفق عليه .

رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (3/261) ، كتاب الزكاة، حديث رقم (1397) . ورواه مسلم في صحيحه (1/44) ، كتاب الإيمان، حديث رقم (14)

رابط هذا التعليق
شارك

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (( كُلُّ عَمَلِ ابنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ، قَالَ الله عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّومَ، فَإنَّهُ لِي، وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي، لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِه، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ، وَلَخُلُوفُ فِيهِ أَطْيَبُ عِنْدَ الله مِنْ رِيحِ المِسْك ))

متفق عليه .

أخرجه البخاري برقم (1894)، ومسلم برقم (1151)، واللفظ له.

رابط هذا التعليق
شارك

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (( مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إيمَاناً وَاحْتِسَاباً غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ )) متفق عليه

أخرجه البخاري برقم (1901)، ومسلم برقم (760).

رابط هذا التعليق
شارك

عن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (( فِي الجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّان، لا يَدْخُلُهُ إلَّا الصَّائِمُون )) . متفق عليه

أخرجه البخاري برقم (3257) واللفظ له، ومسلم برقم (1152).

رابط هذا التعليق
شارك

عَنْ أنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: قال النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم -: (( تَسَحَّرُوا، فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً )) . متفق عليه

أخرجه البخاري برقم (1923) , واللفظ له، ومسلم برقم (1095).

رابط هذا التعليق
شارك

عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - قال: (( لا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الفِطْرَ )) . متفق عليه

أخرجه البخاري برقم (1957) , واللفظ له، ومسلم برقم (1098).

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information