اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

سؤال وجواب فى الأكسس


الردود الموصى بها

السلام عليكم

هى تجربة قد تنجح وقد تفشل ، ملخصها وضع مجموعة من الأسئلة وإجابتها على صفحات المنتدى على أن يستكملها باقى الأخوة المحترفون بالإضافة أوالتنظيم أوالتبويب أو جميع ما سبق

ولا أنكر أننى قد استفدت كثيراً من هذه المعلومات فى تنقيح برامجى الخاصة وذلك من خلال توجيه الأسئلة وتسجيل كل إجابة أتلقاها فى ملف خاص على جهازى .. لتبدأ على بركة الله

سؤال1:

عندي مشكلة لا أعلم كيف احلها وهي عندما احب ان اتعامل مع قواعد البيانات من خلال الفيجوال بيزك . عندما اعرف القاعدة من خلال Dim dbs As Database

يظهر الخطأ ولا استطيع التكملة في هذا التطبيق

هل يوجد آداه لتعريف هذا ؟

الجواب:

من قائمة Tools ا---> References

أضف المرجع :

Microsoft DAO 3.6 Object Liprary

أو إي إصدار منها

سؤال2:

نريد استخراج اعلي درجات لخمس أشخاص وذلك بالتسلسل التالي :-

يتم ترتيب الخمسة الأوائل من حيث المعدل فإذا تساوى بالمعدل نرتبهم حسب المجموع فإذا تساوى المجموع نرتبهم حسب الاسم ترتيب أبجدياً

الجواب:

بفرض

حقل رقم الطالب SN

حقل الاسم Name

حقل المجموع Total

حقل المعدل Ava

افتح استعلام جديد واكتب في SQL هذا الاستعلام وهذا ما تريده

SQL

SELECT TOP 5 SN, Name, Total, AVA
FROM T1 ORDER BY AVA DESC , Total DESC, Name;
سؤال3: كيف يمكن التحكم بعدد سجلات المطبوعة في الصفحة الواحدة , أي لو كان لدي تقرير مؤلف من مئة صفحة , كيف يمكن جعله يطبع كل عشرة سجلات في صفحة واحدة ؟ الجواب: توجد هناك طريقة عملتها وقد كانت مفيدة للغاية معي وهذه الطريقة تتطلب منك ثلاثة عناصر العنصر الاول: مربع نص في مقطع التفصيل يقوم بالترقيم التلقائي للسجلات واسمه Counter. العنصر الثاني: مربع نص في مقطع تذييل التقرير يحتسب عدد السجلات في التقرير واسمه RecCounter ويمكنك ان تجعلهما غير مرئيين إذا لم تكن بحاجة إلى بياناتهما. العنصر الثالث : فاصل صفحات تضعه في مقطع التفصيل واسمه Fasel. ثم قم باظهار مربع الخصائص لمقطع التفصيل وفي البند (عند التنسيق) قم بعمل الاجراء التالي:
IF Counter Mod 10=0 And Counter<>RecCounter THEN
  Fasel.Visible=True
  Else
  Fasel.visible=False
EndIF
وتلاحظ ان الشرط يقوم على انه كل ما ان يصل عدد السجلات إلى عشرة أو مضاعفاتها يقوم باظهار الفاصل الا في حالة اذا كان العدد الكلي للسجلات يقبل القسمة على عشرة يتجاهل هذا الفاصل حتى يظهر الاجمالي الذي ذكرته والا فانه كان سيجعل الاجمالي يظهر في صفحة مستقلة . سؤال4: المعدل يحسب بقسمة المجموع على الرقم 12 وناتج الاستعلام فى خانة المعدل بالفعل تظهر لكننا نريد أن يظهر الرقم فى خانة الاستعلام كرقم بحد أقصى عددين عشريين فهل نستطيع اداء ذلك داخل الاستعلام الجواب:
mm: Round([summ]/12,2)
mm : المعدل summ : المجموع سؤال 5: لماذا فى تقرير الصفحة الثانية يأتي رأس العمود زاحفا لليمين وهى مشكلة فى أوفيس اكس بي الجواب: الاول : ان تستغني عن وضع العنوان فى راس الصفحة بوضعه فى راس مجموعة تجميع معينه و تجعل خاصية التكرار لراس هذه المجموعة مفعلة الثاني: ممل قليلا و هو وضع حقل مستنتج فى الاستعلام المبني عليه التقرير قيمته ثابتة و عمل تجميع به و جعل خاصية التكرار لراس المجموعة الخاصة به مفعلة الثالث : من خصائص التقرير أختر تنسيق ثم إتجاه ثم من اليمين الى اليسار حولها الى من اليسار لليمين الرابع : من عرض تصميم التقرير اختيار أمر إعداد الصفحة من قائمة ملف اختيار الامر الثالث (أعمدة) ومنه ازالة علامة صح من امام (مماثل للتفصيل) ومن ثم زيادة عرض التقرير التقرير قليلا سؤال6: عندي كود اود ان احميه بكلمه سر كيف الطريقه وطريقه فك الحمايه الجواب: أفتح أي وحدة نمطية 1. من قائمة tools أختر البند الأخير 2. ثم أفتح protection 3. ضع علامة صح أمام lock project 4. أكتب كلمة المرور وتأكيدها في الاسفل سؤال7: عندما أضغط على خاصية تكبير النموذج Max أثناء عرض النموذج يكبر، هنا لا توجد مشكلة ... لكن عندما أريدعرض نموذج بعده أجده أيضا كبيرا لماذا لايكون الثاني على الوضع المصمم عليه الجواب: باستخدام الامر docmd.movesize يمكنك تحديد مكان و حجم الشاشة فى حدث عند تغير المقاس للنموذج docmd.movesize 150,150,700,500 أي علي مسافة 150 و 150 من أعلي يسار الشاشة و عرض 700 و ارتفاع 500 مثلا لتحديد المقاس فقط
Private Sub Form_Resize()
DoCmd.MoveSize , , 4600, 5300
End Sub
سؤال8: كيف أجعل الرقم بعد الفاصلة اذاكان أقل من الربع يتم إلغاءه وإذا كان يتراوح ما بين أكثر من الربع الى أقل من الثلاثة أرباع يصبح نصف وإذا كان ثلاثة ارباع يصبح واحد ويضاف الى العدد الصحيح الجواب: جرب أن تكتب العبارة التالية في استعلام
Expr1: Fix([s_Mark])+Switch(([s_Mark]-Fix([s_Mark]))<=0.25;0;([s_Mark]-Fix([s_Mark]))>=0.75;1;([s_Mark]-Fix([s_Mark]))<0.75;0.5)
واستبدل [s_Mark] باسم الحقل الذي يحتوي الرقم عندك سؤال 9: أريد كود لتفادي مشكلة احتمال الفشل في حذف محتويات بعض الجداول
Sub DeleteAllTables()
  Dim dbs As Database
  Dim rst As Recordset
  Dim Table As TableDef
  Dim ErrCount As Long
    On Error Resume Next
    Set dbs = CurrentDb
    DoCmd.SetWarnings False
  Do
    ErrCount = 0
    For Each Table In dbs.TableDefs
   If Not Table.Name Like "MSys*" Then
  If Table.Connect = "" Then
    DoCmd.RunSQL "DELETE * FROM " & Table.Name & ";"
    Set rst = dbs.OpenRecordset(Table.Name, dbOpenSnapshot)
    If rst.RecordCount > 0 Then ErrCount = ErrCount + 1
  End If
   End If
    Next
  Loop Until ErrCount = 0
  DoCmd.SetWarnings True
    rst.Close
  Set dbs = Nothing
   MsgBox "Done"
End Sub

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الأخ أحمد العيسى :fff: ، بارك الله فيك

شكراً لك لهذه الأمثلة المفيدة، ولما تقدمه من مشاركات رائعة قد تتبعت بعضها حديثاً.

أود أن أنصحك أن تضع كل موضوع (سؤال) في مشاركة منفصلة لسببين :

1. المواضيع المطروحة مهمة ومفيدة وكل منها يستحق أن يكون في مشاركة منفصلة.

2. سهولة التصنيف لاحقاً سواءً الداخلي التابع للمنتدى ومشرفيه أو الخارجي للمهتمين في التصنيف من أمثالي في محرك بحث الأكسيس.

حيث أننا إذا اتبعا هذه الطريقة وهي وضع مجموعة موضوعات متباينة في نفس المشاركة فسيكون من الصعوبة بمكان لاحقاً فصل هذه المواضيع.

ثم أنني عندي خطة ومشروع جديد بالإضافة للسابق في عملية التصنيف ستسهل على كل المنتديات من نوع IPB عملية التصنيف للموضوعات ، وتوفر الكثير الكثير من وقت المشرفين الثمين في النقل والتصنيف وسأقوم بعرضها قريباً بإذن الله بعد الإنتهاء من تجاربي التي شارفت على النهاية.

أتمنى لك التوفيق والسداد في الدنيا والأخرة.

مع فائق احترامي وتقديري لك.

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذى الفاضل / خضر الرجبي

جزيل شكرى لمرورك وإبداء ملاحظاتك السديدة

لكن كما ذكرت فى بداية المشاركة أن هذه المعلومات هى التى استعنت بها فى برامجى من أجوبة الأخوة الأعزاء أمثال السيد عبدالعال وشخصك الكريم

إن إقدامى على وضع هذه المشاركة ما هى إلا وسيلة تحفيز لمن لديه المقدرة على تلخيص وترتيب دروس وخلاصات مشاركات الأكسس فى شكل أسئلة وأجوبة مصنفة فى أبواب منفصلة ( أسئلة الجداول _ أسئلة النماذج _ أسئلة الاستعلامات_..وهكذا )

ثم وضع هذا المجهود فى كتاب بصيغة أدوب أكروبات ليكون مرجع شامل صادراً عن منتدى أوفسنا .. ما رأيك ؟ وما رأى باقى الزملاء؟

مع خالص التحية

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليك

أخي احمد العيسى

حيث أنني من أكبر الحالمين ومن معجبي ومحبي الأحلام الحلوة الرائدة ، سأفكر ملياً بما تطرحه وأعود لك برأيي في الموضوع قريبا إن شاء (أعطيني يومين فقط).

مع الاحترام والتقدير

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أخي أحمد العيسى :fff: ، بارك الله فيك

لقد فكرت ملياً بمشروع الكتاب وإليك ما توصلت إليها

1. لقد طرحت فكرت مشروع عمل كتاب في الأكسيس كنتاج للمشاركات المنتديات في عدة محافل وفي عدة منتديات ولكن الفكرة لم تخرج لحيز التنفيذ العملي في كل هذه الطروحات.

2. ذلك لا يعني أن الفكرة ليست صحية أو غير مرغوب بها ، بل بالعكس كانت دائما هذه الطروحات تلاقي ترحيبا من مجموعة لا بأس بها من الأعضاء.

3. إن ما تقترحه من دمج بعض المواضيع على شكل أجوبة وأسئلة في موضوع واحد كهذا والذي كان عليه ملاحظاتي في المشاركة الأولى لي في هذا الموضوع ، برأيي المتوضع لن يخدم مشروع الكتاب حسب الخطة التي أتصورها لإنجاح المشروع المقترح.

4. يوجد من الموضوعات المصنفة والمتخصصة والتي ستكون ذخيرة جيدة ليس لكتاب فحسب بل لموسوعة في الأكسيس ، حيث تستطيع استنبط ذلك بكل بساطة من محرك البحث خاصتي الذي صنفت في ما يزيد حتى اللحظة عن 11,500 موضوع من 5 منتديات، أمل أت تكون قد إطلعت عليه.

5. برأي موضوع إصدار الكتاب فيه عدة إشكاليات لصدوره قبل الشروع في العمل ومنها

1. الملكية وحقوق النشر.

من سيمتلك حق النشر للكتاب ومن سيقرر ذلك ، إدارات المنتديات أم الخبراء الذي أسهموا في الموضوعات ، أما الأعضاء الذين أسهموا في وضع الأسئلة التي هي أساس كل الموضوعات.

2. من الذي سيساهم وسيتبنى المشروع

منتدى ، أو شخص ، أو خبير ، أو عضو عادي

3. من الذي سيدعم هذا المشروع من دور النشر ومع من ستتفق (سيكون الأمر في غاية التعقيد للخروج بصياغة قانونية).

6. خلاصة القول أن الفكرة بحد ذاتها براقة وملفتة للإنتباه ولكن تطبيقيا شبه مستحيلة.

ما الحل ؟

كل شخص محب للعلم ومهتم في الموضوع بإمكانه التصرف بطريقة مختلفة

يعني يوجد من الأعضاء مني يطبع المواضيع التي يهتم بها ويجمعها ويصنفها وتصبح على شكل كتاب بالنسبة له وإذا كان ممن يدرسون الدورات ممكن أن يستعين بها.

أنا شخصيا كمعلم أطبع لطلابي بعض الموضوعات وأعطيهم إياها كوظائف.

وأخر يخزن الموضوعات ويجعل لها تصنيفا وتصبح ككتاب إلكتروني

وأنا متأكد من أن بعض المؤلفين الفعليين للكتب يقتبسون الكثير من المنتديات ويضعوها في كتبهم وطبعا ذلك أفضل لهم من الأقتباس من المصادر محمية الحقوق ولأسباب عديدة لا أريد الخوض بها.

والبعض الأخر لا يعمل شيء فالمواضيع ستبقى في المنتديات وستزيد وتصبح أكثر حداثة فلماذا يتعب نفسه بأي جهد سيفقد قيمته بعد فترة قصيرة جدا حيث أن التطور في مجال البرمجيات سريع جدا ومتواصل.

وهكذا أخي الكريم لكل شخص يوجد له طريقته الخاصة الشبيهة بالكتاب.

في نهاية الموضوع نرجع إلى موضوعنا الأساس بعد هذا الأسهاب نوعا ما ، ما زلت أنصحك بوضع مشاركاتك مصنفة ، أي كل موضوع لوحده ، والرأي في ذلك بكل تأكيد عائدٌ لك.

أرجو أن لا أكون قد هبطت من عزائمك بعض الشيء ، ولكني أحببت أن أكشف لك بعض الحقائق التي قد تكون غائبة عن ذهنك ، والله من وراء القصد.

مع فائق إحترامي وتقديري لك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أخى العزيز /خضر الرجبي ..أدام الله عليك فضله

أتعبتنى كثيراً بإسهابك فى شرح تعقيدات إنشاء الكتاب لدرجة أننى ظننتك تعمل فى سلك المحاماة

وإليك بعض الملاحظات:

1- الملكية وحقوق النشر سوف تكون لفريق العمل أو للشخص الذى قام مشكوراً بتجميع مادته وتصنيفها وتبويبها

2- الكتاب سوف يكون للنشرالمجانى فالمعرفة حق لكل من انسان

3- لدينا القدوة والمثل فى مكتبة المشاغب الإلكترونية ويمكنك الاطلاع على هذه المكتبة فى الرابط

http://www.absba.info/pafile/pafiledb.php

4- لقد اطلعت على محرك البحث الذى عملته وهو رائع بكل المقاييس .. وسوف يكون عوناً أساسيا فى جمع مادة الكتاب .

5- للأسف الشديد لم يلتفت أحد لهذا الموضوع غيرك _ وإن كنت أكتفى بك _ فالجميع آثر الصمت ولم يعلق على هذا الموضوع سواء بالسلب أو بالإبجاب.

مع خالص التحية

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أخي احمد العيسى :fff: ، بارك الله فيك

لو لم يكن الإسهاب مهماً ، وضروريا ، لوجدت إجابة مقتضبة ، علماً أني حاولت أن أجعل إجابتي قصيرة حيث أن الموضوع يطول شرحه وحيثياته وطرق تنفيذه تحتاج إلى الكثير من العمل الجاد والمتابعة.

إن طرح الأفكار وتركها دون معالجة أخي أحمد مع احترامي وتقديري لك لن يكون مجدياً :rol: وما الفائدة من طرح الأفكار إذا لم يكن الهدف إنجاحها وإن سبل إنجاح الأفكار لا يأتي بالتمني فحسب بل بالشمولية والتعمق والأحاطة بالموضوع ومتابعته متابعة حثيثة هذا (وأمل ذلك) إذا كان هناك إيماناً أصيلاً وجوهرياً بالفكرة المطروحة.

أقنعتني بأفكارك ، ضع الخطة التي تراها المناسبة وأعد لموضوع عدته بحيث يصبح مثيراً لمزيد من الأخوان وستجدني إن شاء الله من أول المشاركين.

انصحك بعرض الموضوع في أكثر من منتدى حيث أن الموضوعات ستكون أكثر شمولية هكذا.

سأترك لك أمر الأهتمام بهذه الفكرة الرائدة والمفيدة حيث أنني منشغلا في تحقيق أهداف مماثلة في الأهمية والمجهود.

مع فائق احترامي لك ولأمالك التي أرجو الله أن تتحقق.

تم تعديل بواسطه خضر الرجبي
رابط هذا التعليق
شارك

إن طرحك للرد بهذه الطريقة بها الكثير من التمكن بنواصى لغتنا العربية بجانب تمكنك بلغة برمجة أكسس

وهذا شئ أسعدنى كثيرا ولم يضايقنى إسهابك بالمرة

سوف أبدأ بنفسى فى تحقيق هذه الفكرة وسأطرحها هنا بالمنتدى بإذن الله

مع خالص امتنانى وتقديرى لشخصك الكريم

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

مشاركة رائعة فعلا

لكن خبراتي في الاكسس بسيطة لكني احب ان انميها

وعندي استفسار بالنسبة للسؤال رقم 9

ذكرت الاكواد اين ممكن ان اكتب هذة الاكواد وماهي sql ومافائدتها وهل استطيع ان اكتب الاكواد بنفسي ام لها استرتيجية معينة

ولك جزيل الشكر

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

أسمحوا لى أخوتى الأحبة بمداخلة .. هى فى الحقيقة حلم قديم لى .. و اقدمه هنا كاقتراح أرجو أن ينال استحسانكم .

بداية ..

الأخ / أحمد

فكرة رائعة تدل على حبك لنشر العلم .. ومزيد من التوفيق باذن الله و تأكد أخى الجزاك من جنس العمل و أن احد اهم مصدار التعلم هى تعليم الأخرين ( هذا مجرد رائ شخصى )

الأخ / خضر

مش عارف اقولك ايه لكن ربنا يبارك لك فى وقتك و علمك فأنت مشاء الله لا تتردد فى مساعدة أحد .. رغم انى لم اعود للمنتدى إلا من أيام فقط بعد أنقطاع عن ( النت بكاملها و ليس عن المنتدى ) و الا قد لفت نظرى نشاطك فأسال الله لك كل التوفيق

لجميع الأخوه أحبتى بالمنتدى ( قدامى و جدد ) لكم منى اعطر الكلمات بكل الحب و الدعاء للجميع بالتوفيق الدائم فى الدنيا و العمل .. أسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يجمعنا فى مستقر رحمتة و ان يرزقنا الجنة نتقابل فيها تحت رضا الرحمن .. أمين

أرجو المعذرة على هذه المقدمة الطويلة

الأقتراح :

تجميع هذه الأسئلة و الأجوة فى ملف اكسيس ( قاعدة بيانات ) حقولها الأساسية :

السؤال - الإجابة - الشخص مصدر الإجابة - ممكن يضاف المنتدى او الصفحة على النت التى ذكرت فيها هذه الإجابة و يمكن ان يستبدل باسم الصفحة بان يذكر انها تجربة شخصية مثلا او نصيحة من فلان او درس فى محاضرة ... الخ

و يتم عمل ملف يتم الأتفاق على اسمة الذى يظل ثابتا و يتم بالأتفاق و التعاون بين الأخوة بتحديث هذه القاعدة - يمكن تنظيم و تحديد الأشخاص الذى يحق لهم التعديل على النسخة الأصلية - و هكذا .. فتصبح قاعدة مفتحوه للجميع يتم الإضافة اليها و يتم عمل جدول بتواريخ التحديثات التى تمت عليها و حبذا لو كان بهذا الجدول المنشور حقل اخر يوضح بايجاز التغيرات التى تمت فى هذا التاريخ .. و يتم تسليم إدارة هذه القاعدة بواسطة المشرف الحالى لها و الذى يمكن ان يسلمها لمشرف أخر - على مسئوليتة الشخصية - فى اكمال المسيرة ان اراد ان يتنحى عنها لأى سبب خاص به

و أقترح .............. أن تبدأ هذه القاعدة بمشرفين ........... هما ........................

أحمد العيسى و خضر الرجبي :d :d :d

و اصر على هذا .. باضحك معاكم ..

أه أه .. رجعتونى لأيام زمان كنت عرضت هذه الفكرة فى منتدى الغالى جدا ( الفريق العربى للبرمجة) لكن مش عارف ايه الى تم فيها

المهم نبدأ أذا كانت الفكرة عجبتكم ..

لكم منى كل الحب والتقدير :fff::fff:

الأصـــــ :fff: ــــــــيل

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أخي الاصيل :fff: ، بارك الله فيك

أشكرك على إطرائك الذي أسعدني.

ربما تكون بشرى سارة لك ومفاجئة ، حيث أن ما تسميه حلماً قد قمت بتحقيقه منذ أكثر من أكثر من 3 شهور في هذا المنتدى الرائع وربما يفيد أخي احمد العيسى أيضا فيما يفكر. لا أعرف إن كنتما قد اطلعتما عليه ولكن يبدو لي أنكما لم تتطلعا عليه وهو هنا

مع الاحترام والتقدير لكل المشاركين.

رابط هذا التعليق
شارك

  • 12 years later...
SELECT TOP 10 [شيت رئيسي].Kind_edu, [شيت رئيسي].Name_stu, [شيت رئيسي].مجموع_اساسي, [شيت رئيسي].birth_date
FROM [شيت رئيسي]
WHERE ((([شيت رئيسي].Kind_edu)="نظامي"))
ORDER BY [شيت رئيسي].مجموع_اساسي DESC , [شيت رئيسي].birth_date DESC , [شيت رئيسي].مجموع_اساسي DESC;

 

تم تعديل بواسطه haniameen
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information