اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
  • تدوينات
    18
  • تعليقات
    42
  • قراءات
    149,532

الأكسيس بين المعالج والمهارات البرمجية


أبو آدم

2,398 قراءات

أعزائي

تعلمنا في الأكسيس ، أن البرمجة عبارة عن : عملية إضافة وظائف إلى قاعدة البيانات باستخدام وحدات الماكرو الخاصة بـ Access أو التعليمات البرمجية

لـ Visual Basic for Applications ‏(VBA).

فعلى سبيل المثال، لنفترض أنّك قمت بإنشاء نموذج وتقرير وأردت إضافة زر أمر إلى النموذج لفتح التقرير عند نقر الزر ، يُقصد بالبرمجة في هذه الحالة عملية إنشاء ماكرو أو إجراء VBA، ثم تعيين خاصية الحدث OnClick‏ الخاصة بزر الأمر بحيث يتم تشغيل الماكرو أو الإجراء عند النقر للوصول للغاية .

في العمليات البسيطة مثل فتح تقرير، يمكنك استخدام "معالج زر الأمر" لتنفيذ العمل كله أو يمكنك إنهاء تشغيل المعالج والقيام بالبرمجة بنفسك.

هنا تبدأ تداعيات التساؤل المطروح ، هل أعتمد على المعالج أم أعتمد على مهاراتي البرمجية ، وما أملك من أدوات برمجية ومعرفة باصولها؟؟

وبالنهاية فحين تنتهي مجالات العمليات البسيطة المحدودة بإمكانات المعالج وقوالبه ، نضطر للإعتماد على أنفسنا ، وتصبح مهاراتنا على المحك.

وهنا يبدأ التقصي وطلب خصوصية فرع العلم المعين الذي يقضي الحاجة ، ويتطور الطلب مع تطور الحاجات .

وحين نسعى للطلب لا بد أن نتعرف على حدود ما نطلب حتي نكتسب المهارة بأصولها ، لا قطفا من غير هدى ، فيختلط الغث بالسمين، وتتشعب الطرق ويحار الطالب لا يعرف ما حصًل ولا يدرك ما فقد.

ويلزم بالمناسبة معرفة أن العديد من برامج Microsoft Office تستخدم المصطلح "ماكرو" للإشارة إلى التعليمة البرمجية لـ VBA، مما قد يسبب بعض الحيرة لمستخدمي Access.

حيث يشير المصطلح "ماكرو" في Access إلى : مجموعة محددة من إجراءات الماكرو يمكنك تجميعها باستخدام "منشىء الماكرو".

فإن إجراءات الماكرو في Access ما هي إلا مجموعة فرعية من الأوامر المتوفرة في VBA.

كما يوفر لك "منشئ الماكرو" واجهة أكثر تنظيماً من واجهة محرر Visual Basic، حيث تمكنك من برمجة عناصر التحكم والكائنات دون الاضطرار إلى تعلم التعليمات البرمجية لـ VBA.

ويجب أن تضع في حسبانك أنه في مقالات تعليمات Access، تتم الإشارة إلى وحدات الماكرو في Access بوحدات الماكرو وحسب، بينما تتم الإشارة إلى التعليمات البرمجية لـ VBA إما بـ VBA أو بالتعليمة البرمجية أو بالدالة أو بالإجراء.

ويتم تضمين التعليمات البرمجية لـ VBA في الوحدات النمطية للفئة (التي تكون جزءاً من النماذج أو التقارير المفردة وتحتوي عادةً على تعليمة برمجية لتلك الكائنات فقط).

وكذلك في الوحدات النمطية (التي تكون غير مرتبطة بكائنات معينة وتحتوي عادةً على تعليمة برمجية "عمومية" يمكن استخدامها عبر قاعدة البيانات).

وتحتوي الكائنات (كالنماذج والتقارير)، وعناصر التحكم (كأزرار الأوامر ومربعات النص) ، على مجموعة متنوعة من خصائص الحدث التي يمكنك إرفاق وحدات ماكرو أو إجراءات بها، وتقترن كل خاصية حدث بحدث معين مثل النقر بزر الماوس أو فتح نموذج أو تعديل بيانات في مربع نص.

كما يمكن كذلك تشغيل الأحداث بواسطة عوامل خارج Access، مثل أحداث النظام أو بواسطة وحدات ماكرو أو إجراءات مقترنة بأحداث أخرى.

وقد تصبح قاعدة البيانات الخاصة بك معقدة إذا قمت بإضافة وحدات ماكرو أو إجراءات متعددة إلى عدد من خصائص الأحداث الخاصة بعدة كائنات، ولكن في أغلب الأحوال، يمكنك الحصول على النتائج التي تريدها باستخدام القليل من البرمجة.

وهنا نسأل انفسنا : ما قليل البرمجة وما كثيرها ، وماذا نحتاج لإنهاء تطبيقنا ؟؟

قد تكون مجرد خاطر وقع بشبك الصيد ، وقد يكون بداية لشرح وحوار طويل ....

وللحديث بقية ..........

0 تعليقات


Recommended Comments

لاتوجد تعليقات لعرضها .

×
×
  • اضف...

Important Information