اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

marlil

عضو جديد 01
  • Posts

    14
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

1 Neutral

عن العضو marlil

البيانات الشخصية

  • Gender (Ar)
    ذكر
  • Job Title
    طالب
  1. هل من مساعدة؟ وهل من مجيب؟ جزيتم خيرا.
  2. بالنسبة للمتون طبعا تختلف من مستوى لآخر؛ فمثلا: في المستوى الأول والثاني في مادة العقيدة يكون المقرر كتاب التوحيد، وفي المستوى الثالث: متن العقيدة الواسطية. هذا كمثال على اختلاف المتون بحسب المستويات، ولكم أن تطلعوا على المرفق لمعرفة المتون مع المواد المتعلقة بها. وأما بالنسبة لاستخدام البرنامج فالمقرر أن يكون العمل عليه ابتداء على جهاز واحد كخطوة أولى للبرنامج، ثم يكون بعد ذلك مرتبطا بالشبكة. ولكم أن تطبقوا على المرفق كما ترون، لأن مقصودي هو فهم فكرة جعل المادة لا يظهر تحتها إلا المتون الخاصة بها فقط، وليس كافة المتون الأخرى، فلا أريد أن يظهر تحت مادة الفقه إلا المتون الفقهية، وكذلك في النحو متون النحو فقط؛ وهكذا. وشكر الله لكم كريم تعاونكم.
  3. السلام عليكم ورحمة الله... آمل من الأساتذة الكرام والأعضاء المحترمين مساعدتي في حل هذه الإشكالية: عندي جدول خاص بالمواد، وآخر خاص بالمتون؛ وجعلت جدولا آخر فيه المادة والمتن الذي يناسبها. وعندما أردت أن أوزع المتون على مستويات محددة بحيث يكون في كل مستوى مواد تناسبها متون معينة ظهرت لي هذه الإشكالية؛ وهي أن المتون غير مرتبطة بالمواد التي تناسبها. بمعنى أني إذا اخترت مثلا مادة الفقه تظهر لي كل المتون الأخرى التابعة لباقي المواد. فكيف يمكنني جعل المتون مرتبطة فقط بموادها المناسبة لها دون باقي المواد. وهذا مرفق للنظر والاطلاع: متون.rar
  4. السلام عليكم ورحمة الله ... شكر الله لكم هذا الجهد أستاذنا الكبير والقدير أبو خليل؛ وجعل ما تبذلونه في ميزان حسناتكم. لو تكرمتم أستاذنا الكريم عندي استفسار يتعلق بالمعدل التراكمي؛ فهل من الممكن أن تحتوي دروس هذا الموضوع على طريقة عمل المعدل التراكمي (باستخدام الأكسس طبعا)؟ لأني كنت على وشك طرح سؤال بخصوص طريقة وكيفية عمل المعدل التراكمي في الأكسس، إلى أن استوقفني موضوعكم هذا. آمل أن أجد لديكم ما أرغب فيه. وأكرر لكم شكري مرة أخرى على طرحكم المتميز والهادف.
  5. السلام عليكم ورحمة الله .. مقصودك غير واضح أخي الكريم: هل تريد الكود؟ أم تريد أن تظهر معك الأرقام بالتنسيق الذي ترغب فيه؟ فإن كان مقصودك الكود فهذا شيء آخر. وأما إن كان مقصودك تغيير الأرقام؛ فأرجو منكم مراجعة الشرح السابق بتمعن، فقط قم بتغيير الأرقام من (سياق) إلى (هندية). ولعلمكم -أخي الكريم- الأرقام الهندية غير الأرقام العربية. وهذا مثال قمت فيه بنسخ مشاركتكم السابقة؛ وكما ترون فيها نوعان من تنسيق الأرقام؛ مع توضيح الفرق؛ فأرجو التركيز على الصورة والنظر كيف يتغير التنسيق:
  6. في حالة ما إذا لم تظهر معك الأرقام كما تريدها أن تكون؛ فليس لك حينها إلا أن تذهب إلى خيارات برنامج وورد من خلال (ملف) ثم (خيارات)، وبعدها من (خيارات متقدمة) قم بتنزيل شريط التمرير إلى أن يظهر لك قسم (إظهار محتوى المستند)؛ ابحث في هذا القسم عن (الأرقام) واختر من القائمة المنسدلة ما يناسبك (عربية، هندية، سياق، نظام). وهذه الصور المرفقة للتوضيح أرجو أن يكون هذا هو الحل المناسب لمشكلتك. وعليك أخي عند نسخ أي نص من المواقع أو المنتديات بعمل أحد الخيارين التاليين: الخيار الأول: قم بتحديد كل النص الذي قمت بنسخه على الوورد، ثم قم بالضغط على الزر الأيمن للفأرة فوق النص المحدد، اختر (أنماط) ثم (مسح التنسيق)، وعدل على الخط كما تريد. الخيار الثاني: من سطح المكتب مثلا قم بالضغط على الزر الأيمن للفأرة، ثم (جديد)، ثم (مستند نص)، سيظهر لديك (مستند نص) على سطح المكتب. قم بعملية نسخ للنص المطلوب (أي النص الذي نسخته من الموقع والذي تريد التعديل عليه) وبعدها قم بلصقه داخل هذا المستند الجديد الذي أنشأته على سطح المكتب (طبعا بعد فتحه). بعد ذلك قم بإعادة نسخ النص من (مستند النص) الذي على سطح المكتب، وإعادة لصقه على مستند وورد. وفيما أظن أنه لا فرق بين الطريقتين، إذ كلتاهما مبناهما على (حذف التنسيق) لأي نص أو فقرة، ومعنى ذلك: اعتماد الخط للنص في صورته البسيطة (أي بدون تنسيقات أو إضافات). وفقكم الله لمرضاته.
  7. السلام عليكم ورحمة الله ... إليك هذا الحل أخي الكريم: في مستند وورد اضغط على (ملف) ثم (خيارات) ثم (تخصيص الشريط). ثم في قسم (اختيار الأوامر من:) اختر أحد هذين (أوامر غير موجودة في الشريط) أو (كافة الأوامر)؛ ثم قم بالتمرير حتى تجد كلمة (إدراج إطار) قم بتحديده. ثم في القسم المقابل (تخصيص الشريط:) اختر تحتها (علامات تبويب رئيسية) تجد في قائمتها علامة تبويب (+إدراج) قم بالضغط على علامة (+) أو بالضغط المزدوج على (إدراج). ثم قم بإنشاء مجموعة جديدة من خلال الضغط على زر (مجموعة جديدة) الموجود أسفل قائمة علامات التبويب، وبهذا تظهر لك [مجموعة جديدة (مخصص)] تحت علامة تبويب (إدراج). قم بإعادة تسميتها إن أحببت ذلك من خلال الضغط على زر (إعادة تسمية...) الموجود في الأسفل بجوار زر (مجموعة جديدة)، ولتكن باسم (إطارات) مثلا. بعدها قم بالضغط على زر (إضافة>>) الموجود بين القسمين أو العمودين؛ فتلاحظ أن الأمر (إدراج إطار) الذي قمت بتحديده مسبقا قد تمت إضافته تحت هذه المجموعة [إطارات (مخصص)]. وإن شئت إضافة أمر (إدراج أفقي) الموجود تحت أمر (إدراج إطار) فلك ذلك، وما عليك إلا الضغط على زر (إضافة>>) لتتم إضافته إلى القسم المحدد؛ وهناك أوامر أخرى متعلقة بالإطارات إن أردت إضافتها فما عليك إلا تمرير الشريط للأسفل في القسم الأيمن لتجد أمر (إطار) وتحته أوامر أخرى، وإضافتها تكون بنفس الطريقة السالفة. بعد إتمام عمليات الإضافة قم بالضغط على زر (موافق) ليتم اعتماد هذه الإضافات. وبعدها ستجد في علامة التبويب (إدراج) في أقصى اليسار مجموعة جديدة باسم (إطارات)؛ قم بإنشاء إطار بالضغط على أمر (تنسيق إطار) أو أمر (إطار) وسيظهر معك علامة (+) كبيرة شبيهة بعلامة إدراج مربع نص؛ وبالتالي يمكنك إنشاء الإطار بكل سهولة. وقد قمت بإرفاق صور توضيحية للخطوات السابقة في حالة ما إذا كان الشرح مشكلا؛ آمل أن تستفيد منها. أسأل الله لكم التوفيق والسداد.
  8. وعليكم السلام ورحمة الله .. أشكركم أخي الفاضل على تفاعلكم وتجاوبكم مع الموضوع؛ ويعلم الله مدى سروري بأن أرى مثل هذه المساعدات من إخواننا الأفاضل. أما عن سؤالكم والذي نصه: "كيف تضع تنسيق لرقم تسجيل تلقائي وترغب بتغيره" فجوابه -حفظكم الله-: أن هذا التنسيق كان منطلقه تصوري أن يكون لكل فصل قاعدة بيانات خاصة به مستقلة. لكن طرأ فيما بعد أن تكون قاعدة البيانات موحدة لكل الفصول والسنوات؛ ولم أعرف كيفية تنسيقها وفق تلك المعطيات. أما الملف الذي قمتم بالتعديل عليه -بارك الله فيكم- فلم يظهر معي التنسيق المطلوب في خانة رقم التسجيل؛ كما هو واضح في الشكل التالي: وأعتذر منكم أستاذي الكريم لأني أثقلت عليكم؛ فشكر الله لكم هذه الجهود المباركة.
  9. الذي كنت أقصده -بارك الله فيكم- أنه في خانة (رقم التسجيل) يتم تلقائيا إدراج الرقم التسلسلي وفق المواصفات المطلوبة. وكنت من قبل قد وضعت قيمة لخانة (رقم التسجيل) في النموذج بهذا التنسيق: "36"000"3" كما هو واضح في الشكل التالي: إذ يمثل الرقم (36) السنة الهجرية الحالية، والأرقام (000) تمثل الترقيم التسلسلي أثناء التسجيل، والرقم (3) يمثل الفصل الحالي للبرنامج أو المشروع. وقد أرفقت مثالا يوضح المقصود. لكن مشكلة هذا التنسيق أنه لا يتغير بتغير الفصول والسنوات؛ بمعنى أنه يلزم لكل فصل قاعدة بيانات وفق المواصفات المطابقة له. تسجيل بيانات2.rar
  10. جزاكم الله خيرا أخي الكريم على تعاونكم. وقد قمت بإرفاق مثال كما تفضلتم -بارك الله فيكم-. تسجيل بيانات.rar
  11. أشكركم أستاذي الكريم على هذا التوضيح؛ ولكني للأسف لم أنته بعد من قاعدة بيانات المشروع، فهل يصلح إذا أرفقت قاعدة بيانات ناقصة من بعض الجزئيات؟ أعني: هل يكفي إرفاق ملف لنموذج واحد فقط لجدول يحتوي على هذه المدخلات (رقم التسجيل، اسم الطالب، الجوال، تاريخ التسجيل، المستوى الدراسي، المسار، السنة الدراسية، الحالة)؟ لأني كنت آمل أثناء طرحي للموضوع أن يكون هناك مثلا نموذج جاهز لمثل هذا الطلب، أو أن تكون هنالك خطوات محددة أسلكها حتى يمكنني من خلالها تحقيق المطلوب.
  12. وعليكم السلام ورحمة الله .. فيما يتعلق بالطلب أريده بالنموذج. أما عن المثال، فكل ما هو مطلوب موجود في الاستفسار السابق، طبعا مع مدخلات أخرى (كاسم الطالب، وتاريخ التسجيل، وتحديد المسار الذي يرغب فيه المشارك ...إلخ). واستفساري كان عن طريقة تنسيق رقم التسجيل الخاص بكل طالب على المواصفات المذكورة سابقا. وأشكر لكم تفاعلكم واهتمامكم.
  13. السلام عليكم ورحمة الله ... أريد أن أستفسر عن طريقة تنسيق ترقيم تسلسلي وفق مواصفات محددة؛ لأني أقوم حاليا بتصميم برنامج لمشروع لمجموعة من الطلاب يكون مستمرا لعدة سنوات.. فكيف يمكنني أن أجعل رقم تسجيل الطالب على هذا الشكل: 360003 ؟ إذ يمثل الرقم 36 السنة الهجرية الحالية (مكونة من رقمين فقط) وتمثل الأرقام 000 الترقيم التسلسلي التلقائي أثناء التسجيل. ويمثل العدد 3 الفصل الثالث للمشروع (يعني أن المشروع حاليا في فصله الثالث من سنته الثانية) وهكذا للفصل الرابع 4 وللخامس 5 .. إلخ، ففي كل سنة فصلان. [بمعنى أنه بالنظر إلى رقم التسجيل للطالب يعرف في أي سنة وفي أي فصل تم التحاقه بالمشروع]. فالمطلوب مع ما سبق أن يكون رقم التسجيل يتغير تلقائيا مع بداية كل فصل ليبدأ الترقيم (للطلبة المسجلين الجدد) من جديد، وهذه أمثلة توضيحية: مثلا للفصل الرابع والخامس للمشروع في سنة 1437 يكون بهذا الشكل: 370014 للفصل الرابع، و 370015 للفصل الخامس؛ وهكذا للفصل السادس سنة 38 بهذا الشكل: 380016 ..إلخ. آمل أن تكون المعطيات واضحة. في انتظار ردكم، وأشكر لكم كريم تعاونكم. وجزاكم الله خيرا.
×
×
  • اضف...

Important Information