اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

محمد السوداني

03 عضو مميز
  • Posts

    169
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

3 Neutral

عن العضو محمد السوداني

البيانات الشخصية

  • Gender (Ar)
    ذكر
  • Job Title
    بدون

اخر الزوار

1,048 زياره للملف الشخصي
  1. الاستاذ ابو لميس كما سبق وان كررت كثيرا هذا المرفق ليس هو الافضل ولكن فقط لتوضيح الفكرة ونترك لك وللأخ ابو خليل نقدها وتتطويرها بخصوص الشاشة الرئيسية أولاً هي شاشة الدخول الرئيسية للبرنامج لهذا من المفترض أن فتح نموذج الادخال يتم عبرها وليس فتح نموذج الادخال مباشرة هذا ما بني عليه هذا التطبيق وليست هذه هي الطريقة الوحيدة فهناك طرق اخرى. ثانيا لا توجد ضرورة لوضع الفلتر في هذه الشاشة ولا ضرورة لارتباطه بوضع الشاشة مفتوح او مغلق لكن وضعت هذه الطريقة لاني أريد من الأخوة مقارنة النتائج بالطريقتين مرة بفلتر ومرة بدون فلتر لهذا كان هذا الشكل ليكون الفرق واضح وتأثير الفلتر واضح أيضا وكما سبق وان كررت هذا الغمل ينقص كثيرا وهو فقط لمجرد توزضيح فكرة الفلتر حتى عملية النقل موضوع المشاركة أكاد أكون قد تجاهلتها ولم أقدم لك فيها جديد مع ملاحظة انها يمكن ان تجود بشكل افضل وتركتها لتقرر انت بشأنها مع أستاذنا ابو خليل أستاذ الإبداع لنستفيد كبلنا مما يكتبه او يرفقه في الموضوع.
  2. استاذ ابو لميس انا لا احب استخدام الوحدات النمطية الا للضرورة ولكن لا ارى وجه مقارنة بينها وبين الماكرو لايمكن ان تحل محل الوحدات النمطية ولكن الوحدات النمطية يمكن ان تقوم بوظائف الماكرو فلعلك تقصد اكواد البيسك بدلاً عن الماكرو؟ اذا كنت تقصد اكواد البيسك والماكرو فمن المعروف ان تاتكواد هي الاصل وهي الاسرع عند التنفيذ ولكن الماكرو هو الاسرع عند كتابة البرنامج عندما تكون في عجلة وتجنبك اخطاء الكتابة كما ان الماكرو يمكن ان يحول لاكواد في النهاية. بخصوص التطبيق فهو ينقص كثيرا وتم على عجل لضيق الزمن ولم اهتم باي تفاصيل وكان كل القصد منه توضيح فكرة وجود كل الاعوام الدراسية بقاعدة بيانات واحدة واستخدام كل الوظائف المطلوبة من بحث واضافة وتقارير لعام دراسي محدد عن طريق الفلترة. اما موضوع النقل فلم اركز عليه كثيرا لانك لم تصل لقرار محدد فيه لهذا تعرضت له بشكل عابر في المرفق ومتى ما توصلت انت لشكل محدد له يمكن بعد ذلك ان نغدل المرفق ليحوي الكثير من التجويد والربط لجدول الطلاب وجدول النقل.
  3. الاستاذ ابو لميس لاتوجد مشاكل فقط البيانات تحتاج لتصحيح والسبب اني ادخلت اربعة طلاب في البداية واجريت عليهم كل العمليات فتجد ان الطالب رقم 1 اكمل كل مراحلة ورغم ذلك مستمر او نقل والسبب اني كنت اختبر الادخال والوظائف بعدد قليل من البيانات ولم اقم بتصحيحها نسبة لضيق الوقت وانصحك بحذفها وادخال بيانات جديدة بمعرفتك او انتظاري لمساء اليوم حتى اعود واصححها ان كان ذلك ضروريا فالغرض الفكرة وليس صحة البيانات.
  4. الاستاذ ابو لميس المقصود بعبارة مستمر اي انه لازال موجود بالمدرسة ولم يكمل فصوله الاربع وعند تسجيل طالب جديد هناك تاريخ إفتراضي لمغادرته المدرسة مثلاً الذين يسجلون هذا العام 2012 سيغادرون في عام 2016 عن طريق التخرج اما بخصوص اختلاف بعض التواريخ وتضاربها في الحالة فقد تغمدت ذلك في بعضها وفي بعضها عن طريق الخطا لضيق الوقت وكما ذكرت المقصود الفكرة فمثلاً حتى استطيع توضيح فكرة الفلترة عبر العام الدراسي لابد ان اضع طالب في عام 2000 واستخدمه لادخال النتائج واستخدمه في البحث واستخدمه في وظائف البرنامج الاخرى بغرض الشرح حتى لا احتاج لادخال بيانات كثيرة في الملف هذا هو القصد من الاخطاء المقصودة في التاريخ ويمكنك حذفها جميعا وادخال بيانات جديدة تحوي كل الحالات وستحتاج لعدد لاباس به ليغطي كل الحالات وتتمكن من تجربة كل الخيارات. فمثلا كي اختبر البرنامج قد اجعل العام الدراسي الحالي عام 2000 في مرة ومرة اخرى اجعله 2001 وهذا ليس حقيقيا واجري نفس العملية على نفس الطلاب لاظهار النتائج واستخدم نفس الطلاب لاختبار النقل كل هذا بغرض تجربة البرنامج بعدد قليل من البيانات.
  5. بحمد الله تم الرفع هناك العديد من الخطوات والأشياء الضرورية قمت بإختصارها و ملاحظات في اسماء الكائنات تجاهلتها نسبة لضيق الوقت ولأن المقصود بالمثال فكرة محددة أشكر لك كلماتك وتواضعك فما قلت ألا الحق أستاذنا حقا ( الرجل الكريم كل ما زاد علمه زاد تواضعه ) فقد تعلمنا علي يديكم الكثير والكل يعرف قدركم وتواضعكم وأعتذاري لم يكن بسبب أي كلمات ولكن لأني اقحمت نفسي في الحوار وربما اكون قد أخرجت موضوع الاستاذ العزيز ابو لميس عن هدفه وكل ذلك بغرض ان نتعلم شيء جديد ونشارك الإستاذ أبو لميس الفائدة. كلنا ننتظر انا وبقية الاخوة بفارق الصبر أن ترفع المثال الآخر ففيه الكثير من الإضافات التي سنتعلم منها وتقدم للجميع أفكار وأكواد جديدة ولا تبخلو بملاحظاتكم على هذا المثال.
  6. جاري العمل اساتذتي الاعزاء في البرنامج وسيرفع ان شاء الله تعالى صباح الغد او في ساعة متأخرة من الليلة ان شاء الله تعالى
  7. اذا كانت فاعدة البيانات تتغير كل عام بقاعدة جديدة فما الداعي لوجود هذا الحقل ؟؟ الاجابة ان القاعدة تحوي عدة اعوام لكتها محجوبة عن طريق الفلترة بالعام وهذا يؤكد صحة نظريتي ايضاً تختفي الاسماء عن طريق الخيار الرباعي الذي اشرت لك به سابقا عند حديثي عن حقل النقل فطلاب الصف الثالث تختفي اسماءهم عن طريق الحقل اذا كان يحوي عبارة (تخرج) اي اكمل الفصول الدراسية بالمرحلة وعندها لن يظهر لك في نموذج التحديث وذلك عن طريق الفلترة.
  8. لقد فهمت ما اقصده تماما استاذنا ابو لميس الاحتمال الاكبر انها تخفى عن طريق الفلترة بالعام الدراسي باعتبار انهم يتركون لك العام الذي تحتاجه لتحديث بيانات مدرستكم وتحتفظ الوزارة لنفسها بحق تصفح بقية الاعوام ولو بحثت ستجد انك لاتستفيد من هذا الادخال للبيانات شيء وانهم استخدموا مسؤلي المدارس كمدخلي بيانات لقاعدة بياناتهم الكبيرة اذا كان هذا صحيحا فهذا يؤكد صحة نظريتي وانهم يحجبون عنكم بقية استخدامات القاعدة ويستفيدون هم منها
  9. عجبا !! هي فقط اخذ نسخة للعام المنصرم وتفريغ الحالية للعام الجديد لا زال سؤالي قائما ماذا لو كانت قاعدة البيانات مصممة بواسطة SQL أو اوركل وليس بالأكسس الذي يسهل لكل مستخدم ان يتعامل معه من سيقوم بالنسخ والتفريغ والتسمية في الاوركل او الاسكيو أل أليس مبرمج ؟ أعتقد أن هناك سوء فهم في نقطة ما وهذه النقطة هي ما ابحث عنه واحاول فهمه فانت الاصل وبالتأكيد الصواب معك ولكن نريد ان نعرف ونتعلم اين خطأنا ولا اعتقد ان عمل قاعدة بيانات طلاب فيه صعوبة فقط تحتاج للوقت مع ملاحظة ترك موضوع جدول النقل جانباً فالأخ ابو لميس لم يصل لتصور واضح بخصوصه حتى الآن
  10. الاستاذ ابو لميس انا لا اشجع ترك حقول جدول النقل بدون تعبئة ودور المصمم الذي نناقشه يقتصر عند فتح نموذج النقل كنموذج فرعي يفتح عند اختيار خيار النقل ولن يكون بوسعنا فعل شيء اذا ترك مدخل البيانات الحقول فارغة ولو وضعت شرط بعدم قبولها فارغة فمن الممكن ان يملأها لك بحروف لامعنى لها مثل (خخخخخخخخخخخ) وعندها لن يجدي نفع غير وجود مدخل البيانات الدقيق والذي يحرص على الادخال الصحيح. هذا ما عنيته فحسب علمي لايوجد سوى حلان الأول ان تضع حقول النقل في نفس الجدول او تضعها في جدول آخر ويتم الربط بينهما عبر حقل محدد ولا اعلم طريقة اخرى للربط بين الجداول غير هذه الطريقة مع وضع الشروط السابقة الذكر
  11. اتفق معك يا استاذنا ابو خليل أيضا انا لم أجد قاعدة بيانات تشابه طرحكم خلال عشرين عام في التعامل مع قواعد البيانات مرورا Pascal و Cobol والdbase iii و dbase iiii و fox pro وحتى الأكسس في عام 97 لا أكاد أتصور مثلا لو اني كنت أستخدم البرنامج لمدة عشرين عام فهل ساجد عشرين ملف كل منها قاعدة بيانات منفصلة بعدد السنين في مجلد قاعدة البيانات؟؟ وعند النسخ الإحتياطي هل سانسخ عشرين ملف بكل مرة؟ وماذا لو كنت استخدم حزمة اخرى مثل SQL او اوركل هل سأقوم بقصل كل قاعدة بمفردها ويكون لدي 20 قاعدة بيانات من SQl او اوركل؟ أم هذه طريقة خاصة بالأكسس فقط ولا تستخدم في قواعد البيانات الأخرى؟ ومن سيقوم بتصميمها سنوياً وهل ساستدي المبرمج سنويا ليصمم لي فاعدة جديدة لكل سنة مثلا؟ اعتذر لكثرة اسئلتي فنحن ندخل لكي نتعلم منكم فلا تبخلو علينا بالمعرفة فلهلنا نعرف طريقة لم نعرفها من قبل على ايديكم الكريمة التي تعلمنا منها الكثير في صفحات هذا المنتدى. مع ملاحظة اني وجدت اشارة لحالة مماثلة في حديث الأخ ابو ياسر ولم يكمل لي الشرح
  12. الاستاذ ابو لميس لو اني فهمت وجهة نظرك فانت تقصد انه من الممكن ان اختار خانة النقل ولكن لا أضع بيانات تقابلها في جدول النقل. فهل هذا صحيح؟ بحسب تصوري فانا اتخيل جدول الطلاب يحوي البيانات الأساسية مثل اسم الطالب وتاريخ ميلاده وغيرها بالغضافة الى حقول مثل تاريخ تسجيله بالمدرسة وتاريخ تخرجه منها وكذلك خانة النقل التي طورناها الى حقل يحوي خيارات اربعة (تخرج - تم فصله - أنتقل - مستمر) فلو افترضنا مثلا اني وجدت ان الطالب نقل ولم تدرج له بيانات في جدول النقل لإاني اجد في جدول الطلاب أهم المعلومات مثل كيف غادر المدرسة متخرجا ام منقولا ام بالفصل وغيرها وتاريخ مغادرته لها واهمها انه لم يعد مكن ضنمن عدد الطلاب الموجودين وهذا يكفي إذلا نسي ولم يدرج مدخل البيانات بقية الحقول في النموذج الفرعي الذي يحوي بيانات جدول النقل الذي يظهر بمجرد اختيار منقول من القائمة.
  13. العلاقة بين جدول التنقلات وجدول الطلاب ستكون عبر رقم الطالب الفريد ويمكن ان يرتبط الطالب بعدة سجلات في جدول التنقلات أما خانة الإختيار فهي تفيدك في معرفة حالة الطالب الحالية هل موجود أم لا ويمكن استخدامها ايضا للطلاب المتخرجين او استخدام خانه اخرى مشابهة ودور خانة الاختيار ان تقدم لك إمكانية الفرز بغرض الإحصائيات بعدد الطلاب الموجودين في المدرسة وكذلك تحجب المنقولين من الظهور في بعض النماذج وبعض التقارير ويمكن ان تكون حقل يحوي أربعة خيارات بدلاً من خانة اختيار (تخرج - تم فصله - أنتقل - مستمر) ومنها يمكن الحصول على إحصائيات بالمنقولين والمتخرجين لفترة وكذلك المفصولين وكما سبق ذكره حجب فئة أو عدة فئآت من تقرير او نموذج واي طالب لن يكون الا بأحد هذه الحالات الأربعة ويتم تسجيل اسباب مغادرته المدرسة سواء بالفصل او النقل في جدول التنقلات ويمكن ايضا اعادته وترصد حركته بنفس الجدول.
  14. الأستاذ ابو لميس أشكر لك صبرك وسعة صدرك وقبولك للرأي الآخر بخصوص الطلاب المنقولين لمدارس أخرى يمكن أضافة جدول للتنقلات يرتبط بحقل رقم الطالب وفيه يظهر تاريخ النقل وكذلك المدرسة المنتقل لها والسبب اما بخصوص جدول الطلاب فمن الميزات التي توفرها لك الطريقة الثانية انك لن تتكلف كثيرا سوي خانة صغيرة مربع اختيار يفيد بتجميد القيد وعندها لن يتم عرضة في نماذج ادخال النتائج الجديدة وبالتالي سيظل موجود وسيظهر لك فقط عند طلب العام الذي كان موجودا فيه وزكذلك الفصل الذي درسة بالمدرسة فمثلاً لو انتقل بعد اكمال الفصل الثالث فلن تجد بيانات مرتبطة له في الفصل الرابع وبالتالي لن يظهر لك في تقرير الفصل الرابع في العام المحدد ولكنك لو طلبت تقرير عن الفصل الثالث سوف يظهر لك من ضمن الطلاب في العام المحدد وسيظهر امامه بانه ترك المدرسة بخلاف بقية الطلاب. واذا عاد في اي وقت للمدرسة فيمكنك فعل ذلك باحد طريقتين الأولى بازالة علامة النقل من حقل النقل وسيظهر لك في نموذج ادخال النتائج كالمعتاد ولو انتقل من الفصل الثاني ودرس الفصل الثالث بدرسة اخرى وعاد ليدرس الرابع بنفس المدرسة سوف تجد له كل الاعوام عند طلبها ألا الفصل الرابع لن تجد سجلات مرتبطة له بهذا الفصل. والثانية الطالب الجديد المنتقل اليك وبالتالي سيبدا معك من الفصل الرابع ولن تجد بيانات مرتبطة له في الفصول من الاول وحتى الثالث عندك..
  15. أعتقد انك تقصد 15.000 وليس 150.000 يبدو انني لم انجح في ايصال فكرتي فانت لا تقوم بتكرار الطلاب لكل عام ولكنك ستسجل الطالب مرة واحدة فقط ولن تقوم بتسجيله بشكل سنوي وستسجل الطلاب الجدد فقط في الفصل الاول فهل يبلغ عدد طلاب الفصل الاول الجدد كل عام 1500 طالب ؟ لو كان طلاب الفصل الاول 200 طالب ستقوم باضافة 200 طالب سنويا الى قاعدة البيانات الموجودة وسيصبح العدد بعد عشرة اعوام 3500 وليس 150.000 ولو افترضنا وجود 10 فصول دراسية (وهذا أكثر من المعقول) سيرتبط كل طالب بعشرة سجلات في جدول الدرجات وسيكون به 35.000 سجل بعد مضي عشرة اعةوام مثلاً وهذا لايشكل اي عبء على قاعدة البيانات ويمكنك التجربة والتأكد من ذلك بغنشاء جدول وتكرار السجلات لانك لن تقوم بتكرار تسجيل الطلاب سنويا لا يوجد جديد فانت عند الفتح تقوم بتحديد العام المطلوب وهذا يستغرق زمن لفتح وقفل قاعدة بيانات ولكن بالخيار الثاني لن يكلف شيء سوى إختيار من قائمة منسدلة وهل ستضع كل بيضة في سلة منفصلة ؟ الخيار الاول يشبه وضع كل بيضة في سلة منفصلة وانت تملك يد واحدة وتستطيع حمل سلة واحدة وليس عشرة سلال لو كان المقصود التامين فما فائدة النسخ الاحتياطي؟
×
×
  • اضف...

Important Information