اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

إعطاء السعر عند تحديد اللون والماركة


الردود الموصى بها

السلام عليكم:

لدي متغيرات في خليتين وأريد أن تبنى النتيجة على هذه المتغيرات في آن واحد.

مثلا: عندي في الخلية A1 متغيران لا ثالث لهما إما ( أخضر ) وإما ( أحمر ) وفي الخلية B1 سبعة متغيرات لا ثامن لها. فيجب أن تحتوي تلك الخلية على إحدى هذه الكلمات ( مازدا ) ( كامري ) ( داتسون ) ( مرسيدس ) ( فورد ) ( لكزس ) ( بيجو ) وهذا كله على سبيل المثال.

في الخلية C1 نريد أن نضع معادلة بحيث إذا تضمنت الخليتان A1 و B1 مازدا أخضر فيجب أن يكون السعر 150 ريال وعندما تكون مازدا و أحمر فيجب أن يكون السعر 130 ريال. وكذلك الحال بالنسبة لماركات السيارات الأخرى كل ماركة لا بد أن تكون إما أخضر وإما أحمر وكل ماركة حمراء لها سعر يختلف عن نفس الماركة إذا كان لونها أخضر. حاولت أن أستخدم دالة فلوك أب أو إف آند ولم أتمكن من الطريقة الصحيحة حيث أنني أدور حول الحمى ولكن يأتي إلي أخطاء لا أستطيع معالجتها . مرفق مثال في قسم التحميلات المؤقتة. شكرا للجميع.

الرابط التالي:

http://www.officena.net/ib/index.php?showtopic=10262

رابط هذا التعليق
شارك

ما شاء الله تبارك الله. أنت عملتها أزاي؟؟؟؟ يا ليتك شفت اللي أنا قاعد أحوس فيه من الصباح . قاعد أعمل إف آند طويلة عريضة وعامل إف واحدة لكل صنف ومش قادر يضبط معاي لأن كل صنف عنده لونين وبعدين إنت بكل بساطة تختصر المشكلة في ربع سطر في شريط الدوال؟ ما أقول إلا بارك الله فيك وفي عملك وجعله في موازين حسناتك. كانت مشكلة كبيرة رغم ثقتي في الأكسل إلا أنني كنت مش متخيل الحل أنه بهذه البساطة لكن كما هي عادتي أريد أن أفهم معنى الدالة أولا ما الذي تعنيه الدالة ( سيوم برودوكت ) ثم ما هي مهمة علامة الضرب الموجودة بين الأقواس. بمعنى آخر هل تتكرم علي بشرح ما قمت به من مبدأ علمني كيف أصطاد سمكة قبل أن تطعمني إياها. شاكرا ومقدرا لك وداعيا لك بالتوفيق أخ علي السحيب. شكرا شكرا جزيلا.

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة للدالة SUMPRODUCT .. فهي ليست جديدة في المنتدى .. وقد استخدمتها كثيراً في الرد على أسئلة الأعضاء .. واستخدامنا لها بهذه الطريقة يقوم بنفس وظيفة الدوال SUMIF و COUNTIF .. ولكن بشرطين وليس بشرط واحد فقط .. وللتعرف عليها أكثير يمكنكم البحث عنها في مواضيع المنتدى السابقة واستخدموا كلمة البحث SUMPRODUCT .. ويوجد أيضاً بحث مختصر قمت بإعداده حول استخدامات هذه الدالة ويمكنكم الإطلاع عليه عبر الذهاب إلى الرابط التالي:

http://www.officena.net/ib/index.php?showt...ute;+sumproduct

طبعاً ستسألوا أنفسكم كيف نستخدم دالة وظيفتها الجمع والعد الشرطي للبحث داخل الجداول؟؟؟ .. ولكن ما دعاني لذلك هو التالي:

1- تنسيق الجدول الذي قام به الأخ المالكي .. فهو لا يصلح تماماً لاستخدام دوال البحث كـ VLOOKUP أو HLOOKUP .. أو INDEX أو غيرهم .. ولاستخدامهم لا بد من تغيير تنسيق الجدول .. كما في المرفق التالي.

2- شرح الدالة باختصار هو أن يقوم الإكسل بجمع أسعار السيارات اعتمادا على نوع السيارة ولونها .. وبما أنه لا يوجد سوى صف واحد فقط لكل نوع ولون .. مثلاً لا يوجد سوى صف واحد يعطي أن السيارة نوعها مازدا ولونا أخضر .. أليس كذلك؟؟

لذا سيقوم الإكسل بإعطائنا سعر السيارة المذكورة على أنه هو نتيجة جمع أسعار الصفوف المحتوية على مواصفات السيارة المذكورة (مازدا لونها أخضر) .. وهكذا. . ولو قمنا بإضافة أكثر من صف لنفس المواصفات .. فإن النتيجة سوف تكون مجموع الأسعار وليس سعر السيارة لوحده.

أتمنى أن أكون قد نجحت في توصيل المعلومة بالشكل المطلوب.

_____________________________________2.rar

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا جزيلا أستاذنا الكبير على مجهودك الرائع وسعة صدرك ودقيق إجاباتك. لا شك أن هناك الكثير من الدوال التي يتضمنها الأكسل ولكننا لا نعرفها إما لعدم شهرتها وإما لعدم معرفتنا بالطريقة التي تعمل بها تلك الدوال. كم كنت أتمنى أن نجد أستاذا رائعا كأخينا علي السحيب يتكرم علينا بتبني فكرة حصر الدوال المهمة أو ذات الاستخدام الأكثر شيوعا والأكثر خدمة لمرتادي هذا المنتدى ومن ثم إعطاء شرح مبسط عن كل دالة مع مثال يتم إرفاقه لدعم الشرح. لن أطالب بعمل هذا المشروع ضمن موضوع واحد لأن ذلك سيجعل الأمر صعبا ولكن أتمنى لو كان بصفة يومية أو كل يومين يتفضل مشرفنا العزيز بإيراد دالة ومثالها وتكون تحت موضوع واحد يضاف إليه في كل فترة قصيرة دالها وشرحها ومثالها. أعتقد أن مشرفنا لن يبخل علينا بهذا الجهد الرائع لكي نضمه إلى الملف الموجود على سطح المكتب في جهاز الكمبيوتر والمسمى ( علس السحيب ). أكرر شكري.

رابط هذا التعليق
شارك

لك جزيل الشكر مشرفنا العزيز علي صبرك وعظيم ووافر شرحك وجعلة الله في ميزان حسناتك أمين

اما عن مشروع الدوال فانا اؤيد اخي المالكي في هذا كل التاييد وجاهز لأي عمل يكلفني به السيد المشرف (y)

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information