اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

كيف يمكنني ان اجعل داخل الحقل قائمة ؟؟


شبكة

الردود الموصى بها

لدي سؤال في الاكسيل واعتقد انه متقدم شئ ما .......... المهم

عند استخدام جداول الاكسيل كقاعدة بيانات كيف يمكنني ان املا الخلية عن طريق القائمة تظهر بمجرد وضع المؤشر في الخلية هناك قائمة بخص القيم المدخلة مسبقاً في عمود الورقة انا لا اقصدها وانما اقصد تمكني من جعل بعض الخلايا يتم اختيار الكلمة او الرقم عن طريق لسته عبئة مسبقاً ........

وشكراً لكم

رابط هذا التعليق
شارك

يا أبو الشبكات.. أقصد يا أبو الشباب:

1ـ جهز الكلمات التي تريد أن تشكل القائمة ثم اكتب كل كلمة بداخل خلية في عمود فارغ لن تحتاج إليه في المستقبل.

2 ـ قم بتظليل الخلايا التي كتبت فيها كلمات القائمة. ثم انقر من شريط الأدوات على ( إدراج ــ الاسم ــ تعريف ) ثم اكتب تسمية لهذه القائمة وليكن الاسم على سبيل المثال : شبكة. ثم انقر موافق.

3ـ اختر الخلية التي تريد أن تظهر فيها القائمة المنسدلة ثم من شريط الأدوات أنقر على ( بيانات ـ التحقق من الصحة ـ إعدادات ) ومن قائمة السماح اختر ( قائمة ) وفي خانة ( المصدر ) اكتب ( شبكة = ) بدون أقواس طبعا. هذا إذا كنت قد سميت القائمة المظللة في السابق باسم ( شبكة ) كما قلنا وإلا فاكتب الاسم الذي اخترته أنت بعد علامة المساواة. ثم موافق.

4ـ أنقر بداخل الخلية التي اخترتها لتكون مكانا للقائمة المنسدلة وستجد أن مثلثا نازلا قد ظهر بمحاذاة الخلية أنقر على ذلك المثلث وستنسدل لك القائمة التي قمت بإنشائها في العمود الذي اخترته واختر من القائمة ما شئت.

5ـ قم بتظليل جميع الخلايا التي أدخلت بها كلمات القائمة سابقا ثم قم بتلوين أحرف الكلمات باللون الأبيض لتختفي الكلمات وكأنه لا وجود لها عند الطباعة. وبهذا تنتهي القضية ولكن تستطيع أن تقوم بتطويل القائمة التي أنشأتها فمثلا أنت قمت بتشكيل قائمة تتألف من 3 كلمات هي على سبيل المثال ( تويوتا ـ مازدا ـ مرسيدس ) فإنك تستطيع أن تجعل القائمة المسماة ( شبكة ) أطول من مجرد هذه الخلايا الثلاث في ذلك العمود عن طريق تظليل أو اختيار عشر خلايا أو أكثر كما تريد قبل تسمية هذه الخلايا طبعا بحيث أنك إذا أردت أن تضيف ماركة جديدة فما عليك إلا أن تضيفها إلى العمود المخفي لا غير. أرجو أن يكون واضحا. وإلا فأنا تحت الأمر لمزيد من الإيضاح .

رابط هذا التعليق
شارك

  • 2 weeks later...

لست صاحبة السؤال ولكن ذلك لا يمنع

ممكن توضح (تفصيليا من فضلك) الجزء الخامس من ردك الجزء الخاص بتعديل القائمة والاضافة اليها

لانى حاولت تنفيذه ولم يفلح

:rol:

تم تعديل بواسطه nevertity
رابط هذا التعليق
شارك

نفرتيتي:

أقصد من الفقرة ( 5 ) ما يلي:

نحن استخدمنا عمودا مكونا من ثلاث خلايا ( على سبيل المثال ) ولتكن تلك الخلايا هي A3 - A4 - A5 كتبنا في الأولى تويوتا وفي الثانية مازدا وفي الثالثة تويوتا. يمكننا أن نسمي هذه الخلايا الثلاث باسم ( شبكة ) مثلما اتفقنا ولكننا نسمي هذه الخلايا الثلاث عندما تكون الأصناف المراد إدخالها في هذه الخلايا لا تزيد عن ثلاثة أصناف فقط. لكن عندما تكون الأصناف قابلة لاحتمال الزيادة كما في مثالنا هذا فالسيارات لا تقتصر ماركاتها على هذه الأصناف الثلاثة فقط ولكن هناك هوندا وهناك فورد وهناك جي إم سي وهناك وهناك ... إلخ. في هذه الحالة التي نعتقد أننا بحاجة إلى أن نضيف مستقبلا أصنافا أخرى فإننا قبل تسمية تلك الخلايا الثلاث يجب أن لا نقتصر على تظليل هذه الخلايا الثلاث فقط من أجل تسميتها ولكن يجب أن نقوم بتظليل الخلايا من A3 حتى A35 مثلا ثم نقوم بتسمية هذا النطاق بأكمله بالاسم ( شبكة ) مثلا. ثم نقوم بتعبئة ما نريد من هذه الخلايا في هذا العمود ونترك الباقي لإضافة ما قد يستجد مستقبلا من ماركات أو أصناف قد نحتاج إلى إضافتها إذا دعت الحاجة. عندما نعود إلى القائمة المنسدلة سنجد الثلاثة الأصناف الأولى التي تم إدخالها فقط. لكن عندما نضيف أصنافا أخرى إلى الخلايا المسماة في العمود A فإنها ستظهر هي الأخرى مع الثلاث أصناف السابقة وهكذا. عندما أقول إنه ينبغي تلوين أحرف الأصناف المدخلة في هذه الخلايا باللون الأبيض فإن المقصود أن نعطي الأحرف وليس الخلفية لونا أبيض لكي لا يظهر في الطباعة التي تكون عادة بلون أسود أو غيره من الألوان الأخرى التي تظهر على الورقة البيضاء أما اللون الأبيض فلا يمكن أن يظهر على ورقة بيضاء طبعا. يجب أن نتأكد أيضا أن الخلايا من A3 حتى A35 مستثناة من الحماية حتى يمكننا الكتابة بداخلها عندما نريد. أرجو أن أكون قد أوضحت تفصيليا. إن كان واضحا وإلا فأرجو إيضاح الخطوات التي قمت أنت بها ولم تتوصلي إلى النتيجة ليمكنني فهم الخطأ الذي وقعت فيه وتصحيحه.

رابط هذا التعليق
شارك

شكرااااااااا

نفذت بلا اخطاء والحمد لله

بس كان لازم استفسر

المفروض اننا نستفيد... وانا من هواة المعلومات الجديدة طالما ان الموضوع يستهوينى دراسته

ولكن اعذرنى فأنا مبتدئة اكسل... اريد ان اعرف فيما تستخدم هذه الميزة

تم تعديل بواسطه nevertity
رابط هذا التعليق
شارك

أولا : لا شكر على واجب.

ثانيا : ميمان لا يتعلمان متكبر ومستحي. والمنتدى ـ حسب علمي ـ لم يوضع إلا لتبادل الخبرات وأعتقد أننا كأعضاء ( صغار ) في هذا المنتدى يقع علينا مسئولية المشاركة بما نعرف لأننا عندما نترك هذه المسئولية للمشرفين وحدهم فإننا نضيف أعباء أخرى إلى أعبائهم. إلا إذا كان لهم رأي آخر وهو ما لا أعتقده.

ثالثا : تسألين ( اريد ان اعرف فيما تستخدم هذه الميزة ) ؟؟؟!!!!

طالما نفذتي العملية بدون أخطاء فلا بد أن تكوني قد اكتشفتي هذه الميزة وفيمَ تستخدم؟ معروف أنها تستخدم لغرضين: أولهما أن اختيار الكلمة من القائمة هو أسرع من كتابتها ونحن في عصر السرعة وهذا يتفق مع هذه الناحية. وثانيهما أنه من الأفضل كثيرا أن نكتب الكلمات بلا أخطاء لأن كتابة الكلمات بطريقة ( موحدة ) يساعدنا فيما بعد على إنجاز عمليات معينة من أهمها الفرز أو الأبجدية أو معرفة عدد الكلمات التي وردت في العمود بصورة معينة. خذي مثلا كلمة ( الإنسان ) هناك أكثر من صورة يمكن أن يكتبها مدخل البيانات وهو يقصد هذه الكلمة تحديدا. فمنهم من يكتبها بلا همزة تحت الألف ( الانسان ) ومنهم من يكتب خطأ همزة في الألف الأولى فيكتبها ( ألإنسان ) أو غير ذلك من الصور الأخرى فعندما نريد أن نبحث مثلا عن كلمة ( الإنسان ) فسوف نحصل على النتائج المكتوبة بهذه الصورة فقط ( الإنسان ) بينما لن نحصل على الصور الأخرى المكتوبة بطرق أخرى وهناك تكون النتائج التي نتطلع إليها غير صحيحة. أما عندما نستخدم الكلمات عن طريق القائمة فإنها لا تجعل للمستخدم أي مجال للخطأ فلا بد أن يختار الكلمة بنفس الصورة الموجود في القائمة وإلا حصل على رسالة خطأ سواء كان مدخل البيانات قد كتب الكلمة بطريقة خاطئة نظرا لسوء الإملاء لديه أو كتبها بطريقة خاطئة مطبعيا أو لأي سبب آخر. أرجو أن أكون قد أجبت.

رابط هذا التعليق
شارك

يا اخواني

انا لسه يا دوب سواق جديد نازل على الخط بدل الكلام الكثير لو ممكن مثال صغير يرفق بيكون نور على نور ونستطيع ان نقلده في برامجنا وبارك الله فيكم

اللي فهم الموضوع يا ريت يرفق لنا مثال

وسلامي لكم جميعا

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا للجميع..

يبدو لي أن هذا الموقع لا يدعم إرفاق ملفات كأمثلة.. كم كنا وما زلنا ولن نزال نتمنى من الـ :hart: أن يتيح الأخوة القائمون على هذا المنتدى الفرصة لمن يرغب إضافة مثال لما فيه من التفاعل الأكبر. شكرا.

رابط هذا التعليق
شارك

  • 1 year later...
  • 1 month later...

اليكم المثالث لإنشاء قائمة منسدلة ولوكانت هذه القائمة في ورقة اخرى

مع تحيات اخوكم : عبدالله العماني ابومشاري

a_alomani@hotmail.com

main_alomani.rar

رابط هذا التعليق
شارك

مشكور يا اخونا المالكي333

ان اشهد ان شرحك في اول ردك واضح ووافي يعطيك العافية ويخليك ربي

لكن اسمحلي نقير الشكل بطريقة اخرى

لعمل القائمة التي اوضحها اخوي المالكي تكون بمايلي:-

1-افتح جدول اكسل

2 الوقوف عند الخانة

رقم 5 واكتب ماتريد وانتقل للصف الثاني

رقم 6 واكتب ماتريد وانتقل للصف الثالث

رقم 7 واكتب ماتريد الى حسب ماتريد وفي اى ورقة

3 اعمل تضليل على ماكتبت

4 من شريط الادوات الموضح فية ملف تحرير عرض ادراج .... الخ

5 اختر ادراج وانزل بالموس الى حتى الوصول الى كلمة الاسم والتي يوجد لها نافذة فرعية اول العبارات من هذه النافذة كلمة تعريف اخترها

6 من صندوق الحوار هذا ممكن وضع تسمية للقائمة من عندك واضغط على مفتاح موافق وبهذه الطريقة تم تسجيل اسم القائمة

مثلاً انت تريد هذه القائمة في الخلية رقم 2 اذهب لهذه الخلية وتوقف عندها

1 من شريط الادوات اختر بيانات وانزل بالموس واختر التحقق من الصحة بمراجعة اقرب مركز صحي ..استراحة صغيرة ؟؟؟ عند اختيار التحقق من الصحة سيفتح نافذة

2 اختر من هذه النافذة معيار التحقق من الصحة واختر من قائمة

السماح العبارة قائمة وبمجرد اختيار هذه سيتم فتح مستطيل اسفل في نفس المكان

اكتب علامة المساواه واسم القائمة التي سبق ادخلتها في بادء الامر مثال

قائمة=

واضغط مفتاح موافق وهذا كل الامر

وعلى ذلك نرفق لك المثال فى المشاركة السابقة

مع تحيات اخوكم عبدالله العماني ابومشاري

a_aloamni@hotmail.com

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information