اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

:ث: كيف انقص من المخزون بشكل دوري


الردود الموصى بها

لدي محل صغير للحاسب

وعملت برنامج بسيط يحتوي على ثلاث جداول

1-للأصناف واكوادها

2-للمبيعات

3-للمخزون

وعملت واجه للمبيعات بها نموذج فرع للمخزون

كل ما احتاجه هو اني عندما ابيع من صنف ينقص بشكل مباشر مثلا لو لدي عدد 15 شاشه وبعت اليوم منها اليوم 3 فيصبح الرصيد بالمخزون 12 وبعد يوم غد 5 يصبح المخزون 7 وهكذا واذا بعت كميه اكبر من المخزون احتاجه رساله تحذيريه بذلك

فمن يساعدني مأجورين

وعلى فكره لا اعرف كيف ارفق مثال والمثال موجود

وكل عام وانتم بخير

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي العزيز على هذا رابط قسم تم فتحه لتحميل الملفات الى الموقع ويوجد موضوع مثبت من قبل مراقب المنتدى في الصفحة الأول أرجو الإطلاع عليه

http://www.officena.net/ib/index.php?showtopic=5094

أخيك سهل أحمد ( ابو نعيم )

رابط هذا التعليق
شارك

  • 2 weeks later...

السلام عليكم

الاخ مناجي الهم المحترم

لقد إطلعت على سؤالك وعلى برنامجك الذي ارفقته وأود أن أوضح لك مجموعة من الأمور والملاحظات التي قد (إن شاء الله ) تفيدك بشكل أو أخر وهي:

1. إن تصميم قواعد البيانات في أكسس ليس كغيره من الموضوعات أو البرامج الاخرى التي يستطيع المستخدم أن يحرز تقدما سريعا في إستخدامها والتدرج فيها بطريقة عشوائية.

2. إن المصمم لقواعد البيانات في أكسس أو أي تطبيق أخر يحتاج إلى حد أدنى من المعرفة في كيفية جمع وتنظيم البيانات ومن ثم ترابطها وخصائصها وهذا شرط أساس للنجاح في التصميم.

3. برأيي هنا تكمن مشكلتك وليس في النماذج وطريقة التنقيص من المخزون (والتي تأتي في مرحلة متقدمة) في التصميم والعمل.

4. إن أحببت استطيع مساعدتك لاحقا في تطوير قدراتك في التصميم ولكن هنا لا بد أن نرجع إلى نقطة الصفر فقد قمت بتعديل جداولك بالشكل اللازم وإليك ملاحظاتي حول المثال الذي أرفقته لك في رابط إنزال الملفات للأعضاء:

http://www.officena.net/ib/index.php?showforum=58

الملاحظات:

1. ليس لكل جدول في قاعدة البيانات نضع مفتاح رئيسي في مثالك فقط لرقم الكود في جدول المخزون وليس في جدول المبيعات . ولقد أزلت لك المفتاح من جدول المبيعات حيث أن رقم الكود ( رمز البضاعة) يتكرر في المبيعات في لا يجوز أن تضعه مفتاح رئيسي.

2. بالنسبة لنوع البيانات للحقول في الجدول يجب أن تعرف بشكل يتوافق مع استخدامها الفعلي في الحياة وأنت قمت بتعريفها كلها نص وهذا خطأ أخر وقد قمت بإصلاحها جميعها

3. لا يجوز تكرار نفس حقل البيانات في أكثر من جدول مثلما فعلت أنت مع اسم الكود (اسم البضاعة) وقد حذفت لك الحقول المتكررة.

4. وقد حذفت لك من المخزون حقل رصيد أول المدة (لأن هذه المعلومة تسجل في الكمية المتوفرة) وهو الحقل الذي سميته أنت بالرصيد المتوفر وأنا قمت بتغيير تسميته إلى الكمية المتوفرة، وقمت بحذف الحقول التاريخ والاضافة وتاريخ الاضافة لأنها لا علاقة لها بكيان المخزون ( جدول المخزون)

5. كما أنك أفردت جدولا لأسم الكود ورقمه بينما هذه البيانات يمكن الحصول عليها من جدول المخزون لذا قمت بحذف الجدول الذي أسميته أنت بالاكواد .

6. إن اساسيات التعامل مع المخزن بشكله البسيط (حسب طريقتك) تحتاج إلى ثلاث جداول ولقد نسيت أنت واحد منها ( جدول المشتريات) وللتوضيح أكثر هي:

المخزون: الذي يسجل فيه رمز واسم البضاعة والكمية المتوفرة وسعر التكلفة وسعر البيع وقد أبقيت لك على هذا الجدول مع تعديل أنواع البيانات وحذف بعض الحقول التي لا تلزم.

المبيعات : طبعا أنت قمت بوضع تفاصيل البيع من رمز الكود ( وأسمه لا نضعه في هذا الجدول لأنه موجود في المخزون) والرمز نستخدمه للربط بين جدولي المخزون وتفاصيل المبيعات فيكون مفتاح رئيسي ( غير متكرر في المخزون) ومفهرس مع سماح التكرار في جدول تفاصيل المبيعات وعليه تتم عملية الربط .

المشتريات:وتحتاج أيضا إلى بناء جدول المشتريات الذي هو يشبه تماما المبيعات مع تغيير المسميات وتركته لك لتقوم بإنشائه.

7. ثم أنك لم تتعرض لعملية ربط الجداول من خلال تحديد العلاقات ويجب ربط جدول المخزون مع كل من جدول تفاصيل المبيعات و تفاصيل المشتريات وقد قمت لك بنصف العمل والنصف الاخر تركته لك.

8. إنه من الخطأ ومن غير الممكن أحيانا أن نبدأ بأي تصميم لإستعلام أو نموذج أو تقرير قبل ضبط وفهم الامور السابقة فهما عميقا لذا حذفت لك كل النماذج التي كنت (أنت) قد أنشأتها وهي لن تعمل نهائيا بشكل صحيح لأنها مبنية على أساس خاطئ .

أخي الكريم إن أحببت أن تتواصل معي في حل مشكلتك فكما ذكرت سابقا فإنه لا مانع لدي ولكن عليك أن تتبع الارشادت والملاحظات التي أقترحها وإلا فسيكون صعبا علينا التواصل مع تقديري واحترامي لجهودك المبذولة في محاولة عمل شيء فمن يحاول ويجرب أحسن من من لا يحاول ولا يجرب.

كما وأود أن أنصحك بالاستعانة ببعض المواقع - وهي كثيرة - التي تتحدث وتعلم أساسيات قواعد البيانات

مع الاحترام

رابط هذا التعليق
شارك

يعطيك العافيه خضر وكل عام وانت بخير مستعد للي تأمر فيه بس انت عندك قدرة تستحملني

وبعدين مالقيت المرفق عشان احمله يعطيك العافيه مقدما

وبالنسبه للنقاط الي ذكرتها راح اتعرض لها بالترتيب واعانك الله علي:

1-بالنسبة للمفتاح الأساسي ماهي الشروط لوضعه وكيفيه وضعه ممكن توضح لي متى نضعه ومتى لانضعه

2-صحيح كلامك اني تركت جميع تعريفات الحقول نص لاني فقط كنت اريد الحل ولكن معالتطبيق سأضع كل نص وتعريفه الصحيح اثابك الله

3-حسنا هذه معلومه جديده من ناحية تكرار الالحقول في الجداول سأعمل بها لاحقاً.

4-اقصد برصيد اول المده وهو الرصيد الذي اوفره اول السنه عند بدء ادخال البيانات فأذا ما انتهى هذا الرصيد اقوم بالاضافه عليه لانه كل سنه اقوم باعداد بيانات البرنامج من جديد لعمليه الجرد

5-يعطيك العافيه على هذه المعلومه ولك احببت ان اضعه في قسم خاص حتى اضع فيه تعريفات الاكواد عندما اريد ادخال صنف جديد بحيث اضع له كود حتى لاتتكر لي الاكواد واستطيع حذفاي صنف عن طريق جدول الاكواد

6-حسنا سأضيف جول المخزون

7-نعم لم اتعرض لعملية ربط الجداول لاني لا اعرف ولا اعرف اساسيات الربط ولذك لم اربطها وتركتها هنا ليشرحها لي الاعضاء

8-حسنا ساحاول ان اتابع الطريقه معك والحلول حتى انجاح البرنامج اثابك الله وانا مستعد لما تريد وسأعمل بكل الملاحظات فقط اريد البرنامج بعد التعديل لاني لم اجده جزاك الله الف خير

وشككرا على سعة صدرك وكل عام وانت بخير

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أخ خضر شكرا على شرحك الذي أوردته و على المثال المرفق و هذا مجهود طيب تشكر عليه .

و لكن هلا شرحت كيف يعمل هذا المثال , فأنا لم أرى سوى جدولين : المبيعات و المخزون

و اين جدول الأصناف ؟ و كيف سيتم اضافة اظهار الرصيد بشكل أوتوماتيكي حسب طلب الأخ المستفسر ؟

5. كما أنك أفردت جدولا لأسم الكود ورقمه بينما هذه البيانات يمكن الحصول عليها من جدول المخزون لذا قمت بحذف الجدول الذي أسميته أنت بالاكواد .

أخي الكريم : هل جدول الأصناف معلومه نأخذها من جدول المخزون , أم هو جدول أساسي لابد منه لادخال بيانات جدول المخزون ؟

أرجو توضيح ما قصدت بالظبط .

الأخ مناجي الهم , يمكنك الذهاب الى : فتح مستند جديد - اختر منه قواعد البيانات , ثم اختر

تنظيم المخزون , و هو عباره عن مثال لقاعدة بيانات متكامله تستطيع استخدامها لتطبيقك

و نقل بياناتك اليها بسهوله , و هي تعطيك امكانية ادخال البيانات و الأصناف و رصيد تلقائي

اضافة الى العديد من التقارير المطلوبه .

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي العزيز

من بعد أذن الأخوان هذه أضافة الى ما قدمه لك الأخوان هذا مثال عملت تبسيط في كيفية عمله حتى يتم أستيعاب الطريقة وشكرا للأخ خضر على مجهوداته وجزاه الله عنا كل الخير

أخيك سهل أحمد ( ابو نعيم )

st.rar

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لجميع الاخوة الذين يقومون بسماعدتي وسأحاول حتى انجح ولن انسى افضالكم علي وساحاول وعند كل مشكلة سأرجع لكم فقط اريدكم ان تستحملوني

في القريب العاجل ستجد اشايء مبهره بالنسبه لمستواي

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information