اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

كيف نجعل حجم ورقة العمل بحجم البيانات؟؟


الردود الموصى بها

من المعروف أن ورقة العمل في أكسل كبيرة جدا جدا ويمكن أن تعطينا الورقة الواحدة في أكسل مئات الصفحات الورقية المطبوعة. لو افترضنا أن لدينا ورقة عمل تتضمن بيانات على عشرة أعمدة ومائة صف فقط لا غير ونرغب أن نستعرض هذه البيانات بواسطة أشرطة التمرير التي ترفع الورقة أو تنزلها أو تزيحها يمينا أو شمالا. فإن هذه الأشرطة كما هو معروف يمكنها أن تذهب بنا إلى آخر عمود في ورقة العمل أفقيا ويمكنها أن تذهب بنا إلى أسفل رقم من أرقام صفوف ورقة العمل عموديا. أنا لا أريد من أشرطة التمرير هذه أن تواصل التحرك في المساحات الخالية من ورقة العمل وإنما أريدها أن تتوقف بمجرد الانتهاء من تصفح أخر عمود وآخر صف يتضمن بيانات في ورقة العمل ليصبح حجم ورقة العمل كأنه على مقاس مساحة البيانات الموجودة فقط. أرجو أن يكون واضحا.

رابط هذا التعليق
شارك

ممكن ذلك وعن طريق حذف جميع الأعمدة الزائدة عن ورقة العمل أو اخفائها وحذف الصفوف أو اخفائها التي تكون خارج ورقة العمل

او ممكن ذك عن طريق تجميد الصفوف والأعمدة والأولى افضل ولكنها تحتاج لوقت لعملها او ممكن ان تعمل ماكرو يقوم يحذف الصفوف والأعمدة الزائدة

(y)

HideRowsAndColumns.rar

رابط هذا التعليق
شارك

الطرق التي أشرت إليها كلها تؤدي الغرض المطلوب بالنسبة للمتمرس في الأكسيل. بالنسبة لطريقة حذف أو إخفاء الأعمدة والصفوف الزائدة عن الحاجة فإنه لا يؤدي الغرض الذي أريده لأننا بعد أن نقوم بإخفاء الأعمدة والصفوف ثم ننقر على أزرار الأتجاه فإن الخلايا المتضمنة للبيانات تختفي ونبقى مستمرين في الإبحار في المساحة الرمادية الخالية التي كانت تحتلها الأعمدة والصفوف. وهذه مشكلة بالنسبة للمبتدئين في الأكسيل. أنا لدي برامج أكسيل أقوم بتوزيعها على مبتدئين ولا أريد أن يعبث أحدهم بأزرار الاتجاه حتى تختفي الصفحة ثم يبدأ يسألني ( أين اختفت الصفحة ). أريد طريقة تجعل المستخدم عندما ينقر على أزرار الاتجاه فإنها تتوقف تلقائيا بمجرد الوصول إلى آخر عمود أو إلى آخر صف يتضمن بيانات في ورقة العمل وكأن ورقة العمل ( مفصلة تفصيلا ) على حجم خلايا البيانات لا أكثر. أكرر شكري لكم.

رابط هذا التعليق
شارك

  • 6 months later...

بسم الله الرحمن الرحيم

جرب الملف التالي

والكود الموجود فيه في الحدث workbook open

لكن لهذه الطريقة بعض الملاحظات

لن تستطيع الكتابة في الخلايا التي تلي السطر 20 والعمود f

مهما حاولت

Private Sub Workbook_Open()
 Sheets("1").ScrollArea = "a1:f20"
End Sub

scrol.rar

تم تعديل بواسطه m.hindawi
رابط هذا التعليق
شارك

  • 2 weeks later...

السلام عليكم ...

كما يمكن التحكم بالخاصية ScrollArea بدون كود ، وذلك عن طريق مايلي :

اضغط على Alt+F11 ليظهر لك محرر الفيجوال . حدد الورقة المطلوب حصر المجال فيها و أدخل المجال في المربع ScrollArea الموجود في نافذة الخصائص (لاحظ الصورة المرفقة) :

و لكنك ستحتاج هنا لإجراء نفس العملية في كل مرة تفتح المصنف فيها.

ملاحظة : إذا لم تكن نافذة الخصائص ظاهرة اضغط على F4 لتظر لك.

بالتوفيق :fff:

post-5698-1118391824_thumb.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information