اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search
mennad sofiane

المعاملات Operators

Recommended Posts

PHP Operators

تستخدم المعاملات ( PHP OPERATORS ) في العمليات الرياضية والمنطقية والمقارنات مثل الجمع والطرح والقسمة والضرب. وتشبه معاملات ( PHP ) العمليات الرياضية البسيطة مثل

المعاملات الحسابية Arithmetic Operators

وهي المعاملات الخاصة بالعمليات الجبرية كالجمع والطرح …إلخ

Arithmetic operators

حيث يمكنك تخصيص قيمة للمتغير ( PHP VARIABLES ) j$ ثم استخدامه في العمليات بالشكل التالي

توقع أن جميع المعاملات السابقة واضحة ولكن الغريب هما معاملي الزياة (++) والنقصان (- -) , ولكي نفهم المقصود بهما يجب أولا فهم ما يسمى بمعاملات التخصيص Assignment Operators.

معاملات التخصيص Assignment Operators

تستخدم معاملات التخصيص لتخصيص قيمة Value لمتغير ( PHP VARIABLES ). وتبدأ باستخدام علامة المساواة أو التخصيص (=) ثم =+ , =- وهكذا .

تقوم علامة التخصيص (=+) بإضافة القيمة في الناحية اليمنى لما هو في الناحية اليسرى. بحيث إذا كانت قيمة المتغير count$ تساوي 5 تتغير قيمته إلي 6 عند استخدام علامة التخصيص (=+) بهذا الشكل

5a7de9e9eece5_.JPG.11cce9fefd3f0262e471b10508260844.JPG

بدلاً من تكرار المتغير هكذا

5a7dea2a19714_.JPG.650d0469f848cf4d864922854c9b1a22.JPG

Assignment operators

نلاحظ في جدول المعاملات الحسابية Arithmetic Operators وجود معامل الزيادة (++) ومعامل النقصان (- -) ولم نتحدث عنهم لأنه كان لابد من فهم معاملات التخصيص أولاً, فما المقصود بهما؟.بشكل مبسط هي تقوم بإضافة أو طرح 1 .ولكي نفهم ذلك تخيل أنك تقوم بعملية فحص علي متغير ما وليكن x$ الذي قيمته تساوي 9 بحيث إن كانت قيمته تساوي 10 تتم طباعة المتغير ,إن لم يتحقق الشرط تتم زيادة المتغير x$ بقيمة 1 ثم الفحص مرة أخري حتي يتحقق الشرط ثم طباعة المتغير.
 
 
تم تعديل بواسطه mennad sofiane

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محتوي مشابه

    • بواسطه mennad sofiane
      الهدف من هذا الدرس هو توفير مقدمة سهلة متكاملة ودقيقة للغة PHP، الدرس يبدأ من الصفر لكنه يتطلب منك أن يكون لديك معرفة جيدة بلغة HTML، إن كنت لا تعرف HTML فعليك أن تبدأ بدرس HTML. PHP يمكن استخدامها في الكثير من الحالات، لإنشاء المنتديات، الاستفتاءات، المتاجر، بوابات للرسائل النصية القصيرة، قوائم بريدية وغير ذلك، الحد الوحيد لما يمكنك فعله في PHP هو خيالك، PHP ليست صعبة لكن تذكر أنها أكثر تطوراً وتطلباً من HTML لذلك الصبر عند تعلمها ضروري.. هذا الدرس لا يمكنه تعليمك كل شيء، لذلك المطلوب منك أن تشارك وتجرب بنفسك، إن احتجت لمساعدة فننصحك بزيارة المنتديات للحصول على دعم، في المنتديات ستلتقي بخبراء يمكنهم مساعدتك بالتلميحات والمقترحات والنصائح. ما المطلوب؟ نفترض أنك تملك محرراً نصياً وتعرف كيف تستخدمه. بعد ذلك أنت بحاجة لحاسوب أو مزود يمكنه تشغيل PHP، على النقيض من HTML وCSS لغة البرمجة PHP لا تتأثر بأي متصفح يستخدمه زوار موقعك بل بنوع المزود الذي يستضيف موقعك، لأن PHP هي تقنية من جهة المزود. في الدروس القليلة القادمة ستتعلم كيف تعمل PHP وكيف تعد حاسوبك لتشغيلها، بعد ذلك ستتعلم وظائفها وطرقها. عندما تنتهي من هذا الدرس، ستتمكن من البرمجة باستخدام PHP وبالتالي ستحصل على إمكانيات غير محدودة لإضافة التفاعل في صفحات موقعك. 
       
    • بواسطه mennad sofiane
      نعرف جيداً ما هي الدوال ( PHP FUNCTIONS ) وماهي الصيغة التي يتم تعريف الدوال بها وكيفية استخدامها, لكن لكل قاعدة شواذ. لذلك هناك نوع من الدوال يختلف قليلاً عن الدوال المعروفة وهو الدوال المجهولة ( PHP ANONYMOUS FUNCTIONSS ).
      كما نعلم أنه يتم تعريف الدالة العادية كالتالي
       
      حيث يتم تعريف الدالة باسم (myFunctionName) ومن ثم يمكن استدعاء الدالة بكتابة اسمها هكذا


      وتشبه الدالة المجهولة الدالة العادية من حيث أنها تحتوي على كود قابل للتنفيذ عند استدعاء الدالة ويمكنها استرجاع القيم ( PHP RETURNING VALUES ) وتقبل أيضاً الوسائط. راجع الدوال ( PHP FUNCTIONSS ).
      لكن يتضح الفارق من اسمها فهي دالة مجهولة أي ليس لها اسم . لاحظ الكود التالي لابد أنك لاحظت أن هناك اختلافين جذريان بين الدالة المجهولة والعادية وهما :
      1- لا يوجد اسم للدالة بين الكلمة function والأقواس Parenthesis
      2- هناك فاصلة منقوطة Semicolon (;) بعد تعريف الدالة . سطر رقم 4
      وذلك لأن الدالة المجهولة في حد ذاتها هي تعبير Expression مثلها مثل المتغيرات والمصفوفات. والتعبيرات هي كل ما له قيمة.
      لكن إذا كانت الدالة المجهولة ليس لها اسم كيف يمكن استدعاءها!!!!
      كما قلنا أن الدالة المجهولة هي تعبير أي شيئ له قيمة لذلك يمكن :
      تخصيصها لمتغير ( PHP VARIABLE ) ثم استدعاءها بمجرد كتابة اسم المتغير يمكن اضافة أي عدد منها داخل مصفوفة ( PHP ARRAY ) يمكن تمريرها لدالة أخري لحين استخدامها لاحقاً. تسمي في هذه الحالة دالة استدعاء ( PHP CALLBACK FUNCTION ) تخصيص الدالة مجهولة Anonymous لمتغير Variable

       
       
    • بواسطه mennad sofiane
      الثوابت ( PHP CONSTANTS ) تشبه المتغيرات ( PHP VARIABLES ) حيث يتم تخصيص قيم لها  لحين الرجوع إليها للإستخدام. ولكن هناك بعض الإختلافات بين المتغير والثابت
      الفرق بين المتغيرات والثوابت
      1- لا يتم استخدام علامة $ مع الثوابت.
      2- الثوابت حساسة لحالة الأحرف وتستخدم الأحرف الكبيرة Capital letters عند تعريف ثابت.
      3- علي عكس المتغيرات لايمكن تغيير قيمة ثابت عند تعريفه define  ولا يمكن عدم تعريفه undefine.
      4- لا يتم تعريف الثوابت باستخدام علامة التخصيص فقط (=), ولكن يجب استخدام الدالة ()define أو const.
      5- الثوابت يمكن تعريفها والوصول إليها من أي مكان وليست مرتبطة بمجال المتغيرات ( PHP VARIABLE SCOPES ) فهي عامة global بشكل افتراضي .
      6- يبدأ المتغير بحرف أو شرطة تحتية Underscore ( _ ).
      7- لايمكن تغيير قيمة الثابت بمجرد تعريفه.
      8 – على عكس المتغيرات عامة المجال ( Global Scope Variables ) لا يتم استخدام الكلمة global عند استخدام الثوابت داخل الدوال.
      قم باختبار الكود التالي

      استخدام الثوابت في الدوال
      على عكس المتغيرات عامة المجال ( Global Scope Variables ) لا يتم استخدام الكلمة global عند استخدام الثوابت داخل الدوال.

      كما نلاحظ تم استخدام الثابت A مباشرة داخل الدالة ()hello دون الحاجة لاستخدام الكلمة globla.
      ثوابت سابقة التعريف Predefined Constant Variables
      توفر ( PHP ) العشرات من الثوابت سابقة التعريف ومن هذه الثوابت مجموعة الثوابت السحرية Magic constants وتتميز هذه المجموعة أنها تبدأ بشرطتين تحتيتين (__) في كل من البداية والنهاية ومن هذه الثوابت السحرية __LINE__ , __FILE__ و __DIR__ وآخرون ولكن لكل واحدة شرح وطريقة استخدام .
       
       

       
    • بواسطه mennad sofiane
      ظهرت php أولا في سنة 1995 على يد راسموس ليردورف كانت تسمى وقتها بـ PHP/FI وفي الحقيقة لم تكن لغة برمجه وقتها وانما كانت مجموعه من التطبيقات التي كتبت باستخدام لغة بيرل أطلق راسموس اسم Personal Home Page Tools على هذه التطبيقات، لأنه احتاج فيما بعد إلى تطبيقات أكثر فائده قام راسموس بكتابة تطبيق أكبر باستخدام لغة سي حيث أصبحت قادرة على الاتصال بقواعد البيانات كما أنها كانت تسمح للمستخدمين بتطوير تطبيقات مواقع ديناميكيه بسيطه، اختار راسموس ان تكون الشيفرة المصدرية الخاصة بـ PHP/FI متوفره للجميع لذا كان يمكن لأي شخص ان يستخدمها ويقوم بتحسينها والمشاركة في حل اخطاءها ومشاكلها.
      كانت PHP/FI وقتها تحوي على بعض الوظائف المتوفرة بالإصدارات الحالية من اللغة، كما أن المتغيرات كانت تشبه متغيرات بيرل، وكانت تركيبها النحوي يشبه بيرل بالرغم من بساطتها ومحدودياتها.
      في عام 1997 تم إطلاق الإصدار 2.0 من PHP/FI، حيث بلغ عدد مستخدميها آنذاك 50,000 نطاق، وكان هناك مجموعه من الأشخاص الذين يشاركون في التطوير، وتم إطلاق الإصدار الرسمي من 2.0 في شهر نوفمبر من نفس العام بعد العديد من الإصدارات التجريبية بيتا.
      PHP 3
      في عام 1997 تم إعادة كتابة PHP/FI على يد زيف سوراسكي، أندي جتمانز بعدما وجدوا ان PHP/FI 2.0 ليست قويه بما فيه الكفاية من أجل كتابة تطبيق تجارة إلكترونية والذي كانوا يعملون عليه كمشروع تخرج لجامعتهم، كان هناك تعاون بينهم وبين مؤسس اللغة راسموس ليردورف على ان تكون PHP 3.0 هي النسخة الرسمية بعد PHP/FI.
      أحد أهم الميزات التي تميزت بها بي إتش بي 3 عن سابقتها انها أصبحت قابلة للتوسع وتوفر مع هذا الإصدار العديد من المكتبات والدوال، وأدت قابلية التوسع إلى إقبال العديد من المطورين على تطوير المكتبات الجديدة واضافتها مع اللغة، ويقال ان هذا هو السبب الأساسي للنجاح الذي حققه هذا الإصدار، ومن الميزات الأخرى التي تمت اضافتها في هذا الإصدار هي البرمجة كائنية التوجه.
      وفي هذا الإصدار تم تغيير اسم اللغة ووضعها تحت اسم جديد وهو بي إتش بي (بدون FI) والذي كان يحمل اختصارا لمعنى جديد مختلف عن الإصدار السابق والمعنى هو “PHP: Hypertext Preprocessor”.
      تم إطلاق بي إتش بي 3.0 في يونيو 1998 بعد 9 أشهر من الاختبارات.
      PHP4
      في عام 1998، وبعد الانطلاق الرسمي لـ بي إتش بي 3.0 بقليل بدأ زيف سوراسكي وأندي جتمانز بإعادة كتابة أساس لغة بي إتش بي وكان الهدف من ذلك هو تحسين الأداء للبرامج المعقدة والضخمة وتحسين قابلية اللغة للتوسع.
      المحرك الجديد الذي ظهر بعد إعادة الكتاب تم تسميته بـ محرك زند واسم “زند” مأخود من أوائل حروف أسماء مطوريه، ونجحوا في تحقيق اهدافهم عن طريق هذا المحرك، وتم الإعلان عنه في عام 1999.
      تعتمد بي إتش بي 4.0 على هذا المحرك وتم الإعلان عن هذا الإصدار من بي إتش بي في مايو 2000، بالإضافه إلى تحسين الأداء في هذا الإصدار احتوى كذلك على مجموعه جديده من الميزات مثل دعمه لعدد أكبر من خوادم الوب، الجلسات، طرق آمنه جديده لمعالجة دخل المستخدم وغيرها.
      وقد تم إعلان إيقاف تطوير ودعم بي إتش بي 4 في 13 يوليو، 2007[6].
      الآن وبعد أن تعرفت علي لغة ( PHP ) وأنها من أقوي وأشهر اللغات البرمجية للمواقع الإلكترونية
    • بواسطه mennad sofiane
      قبل أن تتمكن من كتابة واختبار البرامج النصية PHP الخاص بك، هناك شيء واحد سوف تحتاجه - هو الخادم "Server" ! لحسن الحظ، لا تحتاج إلى شراء واحدة. في الواقع، لن تحتاج إلى انفاق أي أموال اضافية. هذا هو السبب في أن PHP شعبية جدا! لديك إما الحصول على بعض المساحة على شبكة الإنترنت مع شركة استضافة تدعم PHP، أو جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك خادم عن طريق تتبيت خادم (سرفر). وذلك لأن PHP لا يتم تشغيله على جهاز الكمبيوتر- يتم تنفيذه على الخادم ثم يتم إرسال النتائج إلى الكمبيوتر العميل (جهاز الكمبيوتر الخاص بك).
      لا تقلق إذا كان كل هذا يبدو قليلا معقد عليك . نحن سوف نشرح لك كيف استخدام برنامج يسمى Wampserver لجعل الحاسوب الخاص بك سيرفر، هذا يسمح لك بتشغيل و اختبار سكريبت PHP الخاصة بك على جهازك الكمبيوتر. لأنه يثبت كل ما تحتاجه، إذا كان لديك جهاز كمبيوتر ويندوز. سنقوم بشرح لك كيفية الحصول عليه و  تثبيته بسهولة.

      -  أولا، تحتاج إلى تحميل البرنامج Wampserver. يمكنك الحصول عليه من هنا (في الموقع الرسمي للبرنامج):
      تحميل Wampserver
  • المتواجدين الان   0 اعضاء متواجدين الان

    لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه

×
×
  • اضف...