اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

قائمة بالجداول


samlib2

الردود الموصى بها

السلام عليكم

أريد أن أعمل قائمة بالجداول الموجودة عندي بالمستند بحيث تكون على الشكل التالي

رقم الجدول ( موجود فوق الجدول ) عنوان الجدول رقم الصفحة

حيث أني أستخدمت قائمة إدارج و لكن دون فائدة يظهر رقم فوق الجدول و في القائمة يظهر مع رقم الصفحة

مرفق مستند مثال

و جزاكم الله خيرا

أخوكم

samlib2

:signthankspin::signthankspin:

____.doc

رابط هذا التعليق
شارك

أخي samlib2

ربما السبب هو أن طلبك غير واضح. ليتك تذكر بالتفصيل ما فعلته لإنشاء القائمة المطلوبة ولم تنجح. وعندئذ قد يتمكن الإخوة في المنتدى من مساعدتك.

أخى برقش

شكراً على الرد

الشكل المرغوبة أو الذي أطلبه في الملف المرفق

و شكر

رابط هذا التعليق
شارك

أخي samlib2

يبدو لي أنك تضيف فوق الجداول "تسمية توضيحية" (Caption)، ولكنك لا تريدها لأنها تظهر في الطبع. لذلك سنعتمد طريقة الأنماط (styles). كما لاحظت أنك استعنت بطريقة "جدول المحتويات" (Table of Contents). لكن المشكلة مع جداول المحتويات هي أنها بلا حدود مرسومة كالجداول العادية، ويُرى ذلك من جداول المحتويات في الكتب، فهي لا توضع ضمن جداول ذات حدود مرسومة. لذلك إذا أردت وضع القائمة في جدول بحدود مرسومة، يجب تحويل "جدول المحتويات" الذي يعتمد على مبدأ الحقل field إلى نص. ولكن إذا جرى تحويل "جدول المحتويات" إلى نص، لن يكون بالإمكان تحديث الحقل في حال جرت تغييرات في مواضع الجداول على صفحات المستند.

سأفترض هنا أنك تريد طباعة قائمة الجداول ولست بحاجة إلى تحديث أوتوماتيكي للقائمة لأنك متأكد أن الجداول في المستند لن يتغير مكانها ولن يضاف إليها أي جدول آخر.

- اصنع نسخة من المستند الذي يتضمن الجداول التي تريد صنع قائمة عنها، فسوف نـُدخل عليه تغييرات كثيرة.

- افتح النسخة، واستبدل علامة Enter الموجودة بين رقم الجدول واسمه بعلامة جدولة (tab). بعد ذلك، اجعل نمط (style) تلك الجملة "عنوان 1" (Heading 1). افعل ذلك بكل أرقام وعناوين الجداول. ولا تقلق بشأن الشكل، فهذه نسخة نعمل عليها. هام: احرص أن تبقى الجداول مع أرقامها وأسمائها في نفس الصفحة كالمستند الأصلي.

- تأكد أن النمط "عنوان" (Heading) (بأي رقم كان) لا يُستعمل إلا مع أرقام وأسماء الجداول. إذا وُجد في مكان آخر، فاستبدله بأي شيء غير "عنوان".

- عند الانتهاء اذهب (في الوورد 2003) إلى آخر المستند، ثم اختر قائمة "إدراج" (insert) > "مرجع" (Reference) > "فهرسة وجداول" (Index and Tables). ومن بين علامات التبويب، اختر "جدول المحتويات" (Table of Contents).

- يجب أن ترى في المربع الأعلى "عنوان 1" (Heading 1) فقط. تأكد من اختيار المربع إلى جانب "إظهار أرقام الصفحات" (Show page numbers). ثم اضغط على "موافق" (OK).

- ستظهر عندئذ القائمة المطلوبة. إذا ظهر فقط رمز الحقل (field code)، فاضغط كما تعرف على Alt+F9.

- لكي تضع القائمة ضمن جدول ذي حدود مرسومة، يجب تحويل الحقل إلى نص. ظلل القائمة كلها ثم اضغط على Ctrl+6، فيتحول الحقل إلى نص لا يمكن تحديثه.

- ظلل القائمة النصية، ومن قائمة "جدول" Table > "تحويل" (convert) > "نص إلى جدول" (text to table). وتحت "فصل النص عند" (Separate text at) اختر "علامات الجدولة" (Tabs) ثم "موافق" (OK).

- هكذا يتحول النص إلى الجدول الذي تريد. أضف صفا في الأعلى لتضع فيه العناوين. احذف كلمة "جدول" من خلايا العمود الأول، وعدل التنسيق بالشكل الذي تريد. وهكذا يصير عندك جدول يمكنك طباعته أو إضافته إلى آخر المستند الأصلي.

أما إذا كنت تريد عدم تحويل الحقل إلى نص لأنك تريد تحديث جدول المحتويات باستمرار بحسب التغييرات التي قد تحصل في المستند، فأعتقد أنه يلزم الاكتفاء بالأشكال التي يضعها الوورد لجداول المحتويات، والتي لا حدود مرسومة لها.

هذا والله أعلم.

تم تعديل بواسطه برقش
رابط هذا التعليق
شارك

  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information