اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

هل يمكنني تنشيط ورقة عمل في صفحات مشتركة !


ramez

الردود الموصى بها

السلام عليكم ..

استفدت من مشاركة سابقة حول تنشيط عدة ورقات في صفحة واحدة ..

ولكن اتساءل الآن ان كان بالامكان تنشيط ورقة مشتركة بين صفحات مختلفة ، بحيث لو قمت بالتعديل على احداها يتم أيضا على الورقة ذاتها والمتواجدة في صفحات مختلفة ..

اذن استفساري باختصار هل يتم تنشيط ورقة عمل في صفحات متعددة معا ..!

رابط هذا التعليق
شارك

أخي سؤالك غير واضح تماما.. لكنني أعتقد أنني خمنت ما تريد أن تقوله.

دعني أوضح بعض المعلومات أولا: فِإنت تتحدث عن تنشيط ( عدة ورقات ) في صفحة واحدة. بينما في أكسل العكس هو الصحيح هناك عدة صفحات في ورقة واحدة وليس هناك عدة ورقات في صفحة واحدة. المقصود بالورقة في أكسيل هي المساحة الكبيرة جدا التي تبدأ بالخلية A1 حتى نهاية الأحرف يسارا وحتى نهاية الأرقام نزولا. هذه هي الورقة وهي تتألف من عدد كبير من الصفحات التي يمكن أن نختارها بمقاس A4 أو بمقاس A3 أو أي مقاس آخر تتيحه لنا إعدادات الطابعة. إذن ليس هناك عدة ورقات في صفحة واحدة ولكن هناك عدة ورقات في المستند الواحد وهو ما يتعارف عليه مبرمجو أكسل بأنه ( كتاب ) أو ( مصنف ) وهو جميع أوراق العمل التي يتضمنها ملف أكسل واحد بمسمى واحد. فمثلا لو فتحت أكسل وكتبت في عدة أوراق أو حتى في ورقة واحدة منه وقمت بتسمية عملك هذا باسم ( المبيعات الفورية) مثلا. فإن المبيعات الفورية هذا هو ملف أكسل أو مصنف أو كتاب أو مستند أو ( صفحة ) حسب تسميتك أنت وفق ما فهمته أنا من سياق كلامك.

وتبعا لذلك فلو كان لديك مصنفين أحدهما باسم ( المبيعات الفورية ) والآخر باسم ( المبيعات الآجلة ) مثلا فأنت تريد أن يكون هناك مشاركة بين أوراق العمل في الملف الأول وأوراق العمل في الملف الثاني. هل هذا صحيح. إذا كان جوابك نعم صحيح فأقول لك إنه حسب علمي ليس هناك إمكانية لتنشيط ورقة عمل في المصنف الأول وورقة عمل أخرى في المصنف الثاني في نفس الوقت ولكن تستطيع بكل بساطة أن تربط ما بين الملفين بحيث عندما تقوم بتغيير رقم أو نص في خلية في المصنف الأول فإن هذا التعديل يسري على خلية معينة في ورقة معينة من المصنف الثاني بكل سهولة.

الآن نبدأ الشرح:

افتح أكسل ثم قم بتسمية الملف الأول باسم ( المبيعات الفورية ) أو أي اسم تختاره.

واكتب في الخلية A1 الرقم 999 مثلا.

أنقر على أيقونة ( جديد ) من شريط الأدوات لتحصل على مستند جديد قم بتسميته ( المبيعات الآجلة ) أو أغلق الأكسل نهائيا وافتحه من جديد لتحصل على مستند جديد سمه بهذا الاسم.

أنظر في أسفل شاشة الكمبيوتر ستجد أن الشريط السفلي يتضمن أسماء ملفين أحدهما إسمه ( المبيعات الفورية ) والآخر اسمه ( المبيعات الآجلة ) إن لم تجد إلا واحدا فقط فاختر أيقونة ( فتح ) ثم افتح الملف الآخر حتى ترى أسماء الملفين في أسفل الشاشة. في هذه الحالة سيكون أحد الملفين ظاهرا أمامك بأوراق العمل الثلاث الافتراضية والآخر سيكون مفتوحا ولكنه يقبع في الخلفية ولن يظهر في المقدمة إلا إذا نقرت على اسمه في أسفل الشاشة.

إجعل اسم ( المبيعات الفورية ) هو النشط وتأكد أنك كتبت الرقم 999 في الخلية A1 كما اتفقنا.

أنقر على اسم ( المبيعات الآجلة ) من أسفل الشاشة وانقر بداخل الخلية B2 على سبيل المثال ثم أنقر بالماوس بداخل شريط الصيغة واكتب فيه علامة المساواة =

الآن شريط الصيغة جاهز لاستقبال المعادلة. لا تنقر في أي مكان آخر حتى لا تفسد المعادلة وإنما أنقر على اسم ( المبيعات الفورية ) من أسفل الشاشة. وأنقر داخل الخلية التي تحوي الرقم 999 وستجد أن أكسل قد أنهى المعادلة منتظرا منك الموافقة عليها من خلال النقر على علامة الصح الخضراء اللون في أيسر شريط الصيغة.

في هذه الحالة لو قمت بتغيير الرقم 999 من ملف ( المبيعات الفورية ) فسيتغير الرقم تبعا لذلك في ملف ( المبيعات الآجلة ) وهذا يسري على أي ملفات أخرى تريدها مهما تعددت بل إن بإمكانك أن تنشيء ملفا آخر بعنوان ( السلفة المستديمة ) مثلا ثم تربط أي خلية فيه بالخلية B2 في ملف ( المبيعات الآجلة ) الذي يتأثر بأي تغيير في ملف ( المبيعات الفورية ) وبهذا التغيير في الملف الأول سيتم التغيير في الملفين الثاني والثالث وهكذا.

عند استخدامك لربط خلايا بين عدة مصنفات ( وليس بين عدة أوراق ) فقد تأتيك رسالة عند فتح أحد أو كل هذه المصنفات المرتبطة ببعضها تسألك إن كنت ترغب في تحديث الارتباطات التلقائية فأجب على السؤال بنعم لكي تتم العملية كما ينبغي.

أرجو أن أكون قد فهمت سؤالك وأرجو أن تكون قد فهمت إجابتي. وأتأسف على الشرح الطويل ولكنني أردت أن أوصل المعلومة للجميع بما فيهم المتعاملين الجدد مع برنامج الأكسل.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

بإمكانك تنشيط عدة أوراق متفرقة في الملف بالضغط على Ctrl أثناء الاختيار

تم تعديل بواسطه a_saladen
رابط هذا التعليق
شارك

أخي a_saladen ..

أشكر اهتمامك .. فطريقتك هذه سوف اعتمد عليها و كما ذكر الأخ المالكي333 حينما أرغب بتنشيط عدة ورقات في ملف واحد .. أكرر شكري ..

أخي المالكي333 ..

الحمد لله ، فقد عرفت ما أعنيه تماما بالرغم من عدم وضوح استفساري فعذرا ..

حيث اعتدت أن أقوم بتسمية ( الملف ) أو المستند بالصفحة كونها تخص صفحة متعامل من عشرات الصفحات ( المستندات ) ..

نعم يا أخي فقد استفدت من طريقتك هذه في بعض الجوانب وان كنت لم اتوصل بعد لما أرغبه تماما .. فكما ذكرت :

( ليس هناك إمكانية لتنشيط ورقة عمل في المصنف الأول وورقة عمل أخرى في المصنف الثاني في نفس الوقت ) .

المشكلة أن هذه الورقة المكررة التي اعنيها يمكن أن أسميها ب ( الماستر كي ) لكل المستندات أو الصفحات وهي تتضمن جميع اسماء المتعاملين ، وبالتالي هناك ورقة أخرى أكثر تخصيصا والتي تتضمن صفحة متعامل واحد فقط لكل مستند وذلك بعد أن أقوم بعملية ( فرز حسب الاسم ) ..وبعد أن قمت بجعل هذه الورقة ( المخصصة لكل متعامل ) بحيث تتوافق مع رقم الخلية والصف المتواجدة في ( الماستر ) .. بمعنى لو كان اسم أحد المتعاملين متواجد في الصفوف 10+11+12 فان الورقة تبدأ بالصف 10 بعد أن اهملت الصفوف التسعة الأولى ( باخفائها ) وتجميد الأطر..

التعديل الذي اقوم عليه باستمرار هو ورقة ( الماستر ) والتي تتضمن جميع اسماء المتعاملين وكنت ارغب ان ينتقل التعديل الى كافة الأوراق المتشابهة أو الورقة الثانية التي تخص كل متعامل ..

لاأعلم ان كنت أوضحت ..

وأعتذر أولا لعدم توضيحي تماما في البداية واعتذر ثانية وثالثة ان لم استطع التوضيح الآن وللاطالة ..

وأخيرا أشكركم للاهتمام ..

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخ رامز(فيلد) حقيقة لم أتمكن من فهم ما تريد أن تقوله.. المشكلة أن هذا المنتدى لا يدعم إرفاق الملفات كمثال ولا أعرف السبب في هذا الإشكال في هذا المنتدى. لو أن المنتدى يدعم إرفاق ملفات كأمثلة لما احتجنا إلى كل هذا الشرح الطويل سواء من قبلي أو من قبلك. إذ كان يكفي إرفاق الملف لمعرفة السؤال من كافة جوانبه.. أنا متأكد أنه بالرغم من محاولتي أن أبسط الشرح إلا أنك ستفهم الشرح ببطء وعن طريق التطبيق على برنامج الأكسل بعد أن تقوم بطباعة الشرح لوضعه أمامك على ورقة مستقلة أو نحو ذلك. عموما أرجو أن يتلافى القائمون على هذه المنتدى هذه المشكلة. واعذرني على عدم فهمي لما تريد. وما أنا إلا طالب علم في هذا المجال أي أنني غير متخصص وغير ملم بكافة جوانب هذا البرنامج. أشكرك.

رابط هذا التعليق
شارك

أخي المالكي ..

الأخ a_saladen ..

السلام عليكم ..

كل الشكر والامتنان لمساعدتكما ..

وآسف كوني لم اتمكن من ايصال التوضيح المطلوب ..

على كل استفدت من مشاركتكما ..

طلبي فقد عرفتماه تماما وهو باختصار ( تنشيط عدة ورقات من عدة مصنفات ) بحيث كنت أرغب بالكتابة او التعديل على احداها لتنتقل الى ورقة او ورقات أخرى في مصنف آخر ..

أما طريقتك أخي المالكي فقد قمت باستخدامها ووجدتها سهلة ومفيدة في حال أن التعديل سيتم على خلية واحدة أو خليتين ... أما اذا كان التعديل سيتم على عدة خلايا وعدة صفوف وبشكل مستمر وبطريقة تتطلب مني سرعة الانجاز ( كون حالتي لاتتقبل مني أي تباطؤ أو أي خطأ ) بل أحيانا لاأستطيع تحديد مكان التعديل نتيجة ضغط العمل وبالتالي فانني ربما اجد فيها صعوبة نوعا ما ..

أشكركم ثانية..

وربما كنت بحاجة الى برنامج ما أو ماكرو معين ..وان كنت اتوقع استحالة طلبي والله أعلم .

أكرر شكري وأسفي ..

تم تعديل بواسطه ramez
رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information