Jump to content
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search
أبوالحارث

المقارنة بين UmAlQuraMod ودوال أم القرى التي برمجها مشرفو الموقع

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه،

فهذه مقارنة بين المديول الذي أنشأته لتقويم أم القرى ونشرته في سنة 1436 على الرابط 

http://www.salafitech.net/bb/viewtopic.php?f=42&t=92

وبين دوال تقويم أم القرى التي أنشئت بتعاون من مجموعة من مشرفي هذا الموقع والمنشورة على الرابط:

والرابط:

 

والهدف من هذه المقارنة معرفة الفوارق بين المديولين وجعل كلًا يختار ما يناسبه، ولئلا يظن غمر من الأغمار لا علم له بالبرمجة أني سرقت جهد أحد ونسبته لنفسي.

ملاحظة: أن لم اطلع على دوال موقع اوفسنا إلا اليوم وسأجاول جهدي أن أفهمها وأبرز الفوارق وربما أخطأتي في شيء جهتها فأرجو تنبيهي، واعتمادي في المقارنة هو على نسخة 20050802

وسأشير إلى مديولي ب(مديولي) ، ودوال فريق الموقع باسم (دوال أوفيسنا)

  1. أولًا:   الآلية الداخلية للتحويل بين الميلادي والهجري
    1. يقوم مديولي بالتحويل بين التقومين على أساس القيمة المخزنة في الفيجوال بيسك وهي في الحقيقة عبارة عن متغير double يتم تحويله عند العرض إلى string لذلك فإنه يقوم بمعرفة التأريخ المقابل للقيمة الرقمية للتأريخ المخزن في الفيجوال بيسك، وذلك أسرع في التحويل، هذا بالنسبة للتحويل من الميلادي لأم القرى وهو يعتد داخليًّا على دالتين فقط هما get_umalquradata() التي تعتبر مخزن بيانات فقط، وdate2UQ وهي التي تقوم بالتحويل وإجمالي أسطر الدالتين هو 70 سطرًا، ويقوم التحويل من أم القرى إلى متغير نوع date على دالتين هما  get_umalquradata() التي شرحت عملها والدالة UQDateSerial وإجمالي أسطرهما 47 سطرًا.
    2. تقوم دوال أوفسينا بالتحويل بين التقويمين في المديول UmAlQura_Calendar وهو يقوم على الدوال LoadUmAlQura_Code و LoadYearData وHijriYear وGreg2Um وهي تعتمد على قيم التاريخ الميلادي في التحويل (يوم شهر سنة) وإجمال أسطرها 316 سطر، ويقوم التحويل من تقويم أم القرى إلى متغير date على الدوال  LoadUmAlQura_Code و LoadYearData وUm2Greg وإجمال عدد أسطرها 261 سطرا.

(يتبع)

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

وهذه مقارنة لبقية الدوال:

image.png.0c04b68d37ec21a6bf95c3ad7a2235eb.png

وبوجه عام تقوم مديولي بكافة وظائف التاريخ المدمجة في لغة البيسك بتقويم أم القرى ما عدا رقم الأسبوع، وتقوم دوال أوفيسنا بمعالجة الجميع بما فيها رقم الأسبوع وتحتوي دوال أوفيسنا على دوال إضافية غير المذكورة تقوم بعلميات أخرى لم يسعني الوقت لمراجعتها.

(يتبع)

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بقي النقطة الأهم وهي الأداء والسرعة:

حيث أن modUmAlqura (UQ) أسرع بما يصل إلى 14 مرة من دوال أوفيسنا (UM) 

حيث تم تجربتها على بيانات عشوائية من 200 ألف سجل

Share this post


Link to post
Share on other sites

للأسف دخل أحد الأعضاء السابقين في هذا الموقع وهو العضو https://www.officena.net/ib/profile/20058-accessna/

قام بتعليق مسيء إلى نفسه أولا ثم إلى modUmAlQura في موضوعها على الرابط http://www.msofficeword.net/bb/viewtopic.php?f=22&t=1012

حيث قال بالنص:

اقتباس
للأسف هذه الدوال أصلها من كتابة أستاذي المبرمج أبو هادي وهو مبرمج علم في أكثر منتديات الأكسس العربية.
أبوالحارث واضح أنه شاطر حيث قام بنسخ البرنامج وبدل في أسماء الدوال وبعض التصرف ونسبه لنفسه.
إبحثوا عن تقويم أم القرى لـ أبو هادي وسترون برامج عديدة ونقاشات طويلة لهذا الموضوع.

أنقص فترة البداية من 1300 إلى 1318 حتى لا يتضارب مع نطاق الأكسل وربما الورد.
وبدل بدايات أسماء الدوال من Um إلى UQ

وهذا ما خطه بداية المديول:
' UmAlQura mod For VBA
' version 1.0.2
' @copyright (c) Saeed Hubaishan <https://www.msofficeword.net> <https://www.salafitech.net>
' @license LGPL, GPL-2

فنريد من الأخوة أصحاب الحق الذين ساهموا في دوال تقويم أم القرى إن كان كانوا يوافقونه على ما قال أن يثبتوا ذلك بالبرهان وإلا فيتعين عليهم الذب عن عرض أخيهم ونصرة المظلوم وردع الجاني المعتدي.

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

أخي الكريم ، الموضوع يعود لأكثر من 14 عاما ، و للأسف أغلب ان لم يكن كل من شارك فيه غير متواجد حاليا ، 

و على ما اذكر فالفضل الأكبر فيه يرجع لأبوهادي ، و هو ليس مبرمجا فذا فحسب بل فى نفس الوقت بدا لنا فى كثير من الاحيان له خبرة طويلة فى الفلك و علومه . لذا فلديه خبرة كبيرة فى المجال بخلاف البرمجة ، و لم ترد على ما اذكر ما يحسب ضد هذا الجهد فى الموقع هنا. و لا نري فائدة من اسهاب البحث فى المقارنة هنا فى موقع اوفيسنا اذا كان الهدف هو اثبات الحقوق فقط ، فالتاريخ منشور و موثق بوضوح  و من يرغب فى عمل اي مقارنة يمكنه ذلك فى اي وقت. و ابو هادي و الكثير من الأخوة لديهم الكثير من الاعمال المميزة المنشورة على مر السنوات السابقة مفتوحة المصدر ليستفيد منها الجميع.

لا نقلل من شأن حقوق الملكية و لكن هذه الحقوق لا تضيع عند من لا تضيع عنده الحقوق و لو اختلف اسم الناشر و المستفيد ، فستظل بإذن الله علم ينتفع به يعود على صاحب الجهد الحقيقي أيا كان. بصرف النظر عن الناشر و المستفيد . اعتقد ان ترك الحوار الخاص بحقوق الملكية فى موقع الاصلي افضل فالحوار بصورته الحالية لا اراه مناسبا حيث اننا لا نسمح بنقاش مواضيع منشورة خارج الموقع لعد تشتيت القاريء و عدم الاعتماد فى المواضيع على وصلات خارجية لا نضمن استمرارها ، فضلا عن عدم تواجد من تستهدفهم بالحوار ، لذا ساغلق الموضوع هنا غدا باذن الله.

و يجب ان تلتمس العذر لصاحب الموضوع فاسماء الدوال توحي لأول وهلة بوجود استفادة ما من الجهد السابق على الاقل للتشابه الشديد فى اسماء الدوال  ( انا لا اجزم بذلك ، فقد يكون التشابه مبررا )  ، و من ناحية اخرى عدد اسطر الكود (و ان لم اراجعه) يدل على وجود جهد مختلف. من ناحية أخرى ، اذا اردت فتح موضوع فني للحوار حول الفرق بين الدالتين بعيدا عن موضوع الخلاف أو الاتهامات فى الموقع المشار اليه ، ليتم بحث المزايا و العيوب و الفرق من ناحية فنية فمرحبا بك، على أن يتم اضافة الملفات هنا للحوار حولها فى مشاركة واحدة جديدة و ليس الاشارة لمواقع خارجية لان ذلك مخالف لقواعد المشاركة كما ذكرت سابقا. و سيكون ذلك اكثر فائدة للجميع.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ محمد طاهر مدير الموقع حفظك الله،

أنا نقلت النقاش إلى موقعكم باعتبار أن المساهمين في الدوال هم أعضاء ومشرفو الموقع ليعبروا عن رأيهم في الموضوع ليس المتطفل  المذكور.

التشابه في أسماء الدوال مصدره أسماء دوال التاريخ الأساسية في VBA، فعندما تحور عمل دالة أصلية لتعمل عملا مشابها بطريقة مختلفة فأفضل طريقة هي اشتقاق اسم دالة من اسم دالة أصلية، فهذا ما عمله الأخوة المشاركون في دوال تقويم أم القرى وعملته أنا أيضا اتباعًا لنفس القاعدة.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

أخي الكريم ، اذا كما ذكرت لك الافضل ان نغلق هذا الموضوع

و نفتح موضوع مستقبل للمقارنة و التحليل بصرف النظر عن الموضوع المشار اليه

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest
This topic is now closed to further replies.

  • Recently Browsing   0 members

    No registered users viewing this page.

×
×
  • Create New...